المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عقوبات للمخالفين لقرار تخفيض أسعار السلع في رمضان



moonبنتnight
19-08-2009, 08:23 AM
عقوبات للمخالفين لقرار تخفيض أسعار السلع في رمضان

الدوحة - الراية: 19/8/2008م

أهاب السيد محمد حسن السعدي، الوكيل المساعد بوزارة الأعمال والتجارة جميع محال البيع المباشر للمستهلكين تنفيذ القرار الوزاري بتعيين اسعار بعض المواد الغذائية الرمضانية منذ صدوره، والالتزام به، حيث ان القرار المشار اليه تضمن عقوبات للمخالفين لأحكامه عملا بالقانون رقم 12 لسنة 1972 بشأن التسعير الجبري وتحديد الأرباح، وسيقوم موظفو ادارة حماية المستهلك، المخولون صفة الضبطية القضائية بمراقبة المحال التجارية المعنية ببيع تلك المنتجات وتسجيل المخالفات ان وجدت. وقال ان قرار وزير الأعمال والتجارة الخاص بتعيين اسعار بعض المواد الغذائية الرمضانية والصادر بتاريخ 16-8-2009 تضمن تحديد أسعار أكثر من 100 منتج غذائي، من المواد الغذائية الاساسية المستخدمة خلال شهر رمضان المبارك وهذه الاسعار لم تتجاوز السعر المحدد لها والتي هي في كثير من تلك المواد اقل من سعر التكلفة.

حماية المستهلك تدشن الصفحة الجديدة لخدمة " أين تتسوق " قريبا
تقتضي بزيادة عدد السلع وتنوعها ..واقتراحات بإضافة أسعار اللحوم والخضراوات

الراية : 18/8/2009م

الشيخ جاسم : هدفنا وصول قرار تحديد الاسعار لأكبر شريحة من المستهلكين
ننفذ عدة قرارات تتعلق بأعمال الدلالة وأمور تنظيمية بالسوق المركزي
تحديد الأسعار وفقا للدراسة التي قامت بها إدارة حماية المستهلك
نطالب المستهلكين المشاركة في تحديد السلع الأساسية لادراجها" بخدمة اين تتسوق
ندعو المستهلكين شراء احتياجاتهم الاستهلاكية الضرورية بشكل مدروس
نشيد بدور جميع منافذ البيع لامدادنا بالمعلومات الخاصة بتنفيذ هذا القرار
كتب -عبد اللاه محمد :

اكد سعادة الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني مدير ادارة حماية المستهلك بوزارة الأعمال والتجارة ان تحديد اسعار السلع الواردة في القرار الوزاري جاء لفترة معينة وفقا لما ترتئيه الوزارة وادارة حماية المستهلك وان الدولة تنتهج سياسة السوق الحرة والاقتصاد المفتوح ، واي اجراء يتم اتخاذه لتحديد الأسعار سيكون له وقته بعد ذلك ووفقا للظروف والأحوال اذا كان هناك اي سلعة تستدعي تعيين اسعارها.
وزاد سعادته هدفنا وصول القرار لأكبر شريحة من المستهلكين حتى يستفيد المستهلكون من هذه الاسعار ، علاوة على اعلام مراكز البيع الأخرى حتى تكون على معرفة ودراية كاملة بهذا القرار .
وطالب الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني المستهلكين المشاركة في تحديد السلع الأساسية التي يرون انها ضرورية لتلبية احتياجاتهم لادراجها في قائمة خدمة اين تتسوق ؟ خلال شهر رمضان المبارك واكد ان هناك دورا لحماية المستهلك في السوق المركزي وقال "ننفذ عدة قرارات تتعلق باعمال الدلالة وامور تنظيمية اخرى" .
وتوقع سعادته ان يتم تدشين الصفحة الجديدة لخدمة اين تتسوق ؟ في القريب العاجل وستكون متاحة للجميع كاشفا عن مقترح باضافة اسعار اللحوم والخضروات والفواكه بحيث يتم تحديثها بشكل مستمراضافة الى زيادة عدد السلع الغذائية والتركيز على تنوعها .

أصناف ضرورية
وقال سعادته خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بوزارة الأعمال والتجارة ان القرار الوزاري رقم (206) لسنة 2009 والخاص بتحديد الحدود القصوى لأسعار بعض المواد الغذائية الأكثر استهلاكا في شهر رمضان المبارك بعض المواد الغذائية خلال شهر رمضان يأتي في اطار سعي وزارة الأعمال والتجارة ممثلة بإدارة حماية المستهلك وحرصا منها على توفير السلع بأسعار معقولة خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام ، وحفاظا على حقوق المستهلكين وحمايتهم من تقلبات الأسعار ومن الغش والاحتكار خلال الشهر الفضيل ، كما يأتي ايضا القرار في اطار التعاون المستمر مع جميع منافذ البيع في الدولة ، وتم تحديد الأسعار وفقا للدراسة التي قامت بها ادارة حماية المستهلك ، ويسري تنفيذ هذا القرار اعتبارا من تاريخ (25 شعبان 1430 هـ الموافق 16 اغسطس 2006م ) حتى نهاية الشهر الفضيل ، وهو عبارة عن خفض قصير الأجل لأسعار بعض المواد الغذائية حيث ستباع اصناف ضرورية لسلة العائلة الاستهلاكية بسعر التكلفة .
كما اكد الشيخ جاسم بن جبر على ان الوزارة عرفانا منها بتعاون الجهات التي ستقوم ببيع المواد الغذائية الواردة في القرار الوزاري ستقوم باعفاء هذه الجهات من اية رسوم خاصة بالعروض الترويجية والتنزيلات خلال مدة هذا القرار ، وسيقوم موظفو إدارة حماية المستهلك والمفتشون المخولون صفة الضبطية القضائية ضبط المخالفات لأحكام هذا القرار .
كما دعا المستهلكين لشراء احتياجاتهم الاستهلاكية الضرورية من المواد الغذائية وغير الغذائية على قدر الحاجة، ولا يتجهون الى تكديس هذه المواد الغذائية لانها متواجدة بوفرة ، حتى لايكون هناك ارهاق لميزانية الأسرة خلال هذا الشهر الفضيل ، وان تكون عملية الشراء بشكل مدروس .

دور بارز
واشاد سعادته بدور جميع منافذ البيع وقال " نشيد بدور جميع منافذ البيع خاصة الهايبر ماركت حيث تعاونوا في امدادنا بالمعلومات الخاصة بتنفيذ هذا القرار
حيث كان هناك تعاون من جانب المجمعات الاستهلاكية في مساعدتنا للوصول الى السعر الذي نشعر انه سيحقق الهدف الذي ننشده لراحة المستهلكين وتلبية احتياجاتهم ".
وطالب الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني المستهلكين المشاركة في تحديد السلع الأساسية التي يرون انها ضرورية لتلبية احتياجاتهم لادراجها في قائمة خدمة اين تتسوق ؟ خلال شهر رمضان المبارك واكد ان هناك دورا لحماية المستهلك في السوق المركزي وننفذ عدة قرارات تتعلق باعمال الدلالة وامور تنظيمية اخرى .

واشار مدير ادارة حماية المستهلك انه في حال مخالفة القرار ننشر نقاطا للتواصل مع إدارة حماية المستهلك بشكل اسبوعي مع قائمة اين تتسوق؟ موجود فيها الرقم المجاني والخط الساخن وخدمة الرسائل النصية القصيرة والبريد الالكتروني .
واشار الى ان القرار الأخير الخاص بتحديد اسعار 104 سلع خلال شهر رمضان تم بالتعاون مع المجمعات الاستهلاكية وقاموا بهذه المبادرة ونحن الآن في طور استكمال تركيب اللوحات الارشادية الخاصة بنقاط الاتصال في المجمعات ، ونتوقع اكتمالها في القريب العاجل ، ويأتي هذا استجابة لمطالب المستهلكين .
ولفت سعادته الى ان الادارة تتلمس بعض احتياجات المواطنين والمقيمين من خلال المقترحات والشكاوى والاشياء الاستهلاكية الضرورية اصبحت معروفة لنا بصورة اكثر عن ذي قبل ، ونسعى لتغطية جميع احتياجات المستهلكين ، ومن حيث ستضم قائمة غذائية وقائمة غير غذائية ، وقائمة اخرى لمستلزمات الأطفال ، وراعينا في الصفحة الجديدة زيادة عدد السلع الغذائية والتركيز على تنوعها ، واضاف اتحنا للمستهلك من خلالها عمل مقارنة لبعض السلع واتجاهات اسعار بعض السلع خلال اسابيع ماضية ، واضفنا اليها ايضا رابطا خاصا بالاقتراحات والشكاوى ، وايضا رابطا خاصا بعناوين وافرع المجمعات المشاركة حيث يشارك في الخدمة 10 مجمعات استهلاكية كبرى ، وتقوم بتحديد اسعارها بشكل اسبوعي .
واعلن ان هناك مقترحا باضافة اسعار اللحوم والخضروات والفواكه بحيث يتم تحديثها بشكل مستمر .
وقال "رصدنا اسعار بعض المواد الغذائية وغيرالغذائية وعدد من مستلزمات الأسعار اعتبارا من نهاية شهر يوليو الماضي ومع بداية شهر اغسطس الجاري ولمسنا ان هناك فروقا في أسعار السلع التي تضمنها القرار الأخير ، وعلى ضوء ذلك نؤكد ان الأسعار الجديدة خلال شهر رمضان تلامس اسعار التكلفة .

الشرق

بعد إصدار القرار الوزاري بتحديد أسعار السلع الرمضانية.. وزارة الأعمال والتجارة تعفي التجار من رسوم العروض الترويجية 2009-08-18

بيع أصناف ضرورية لسلة العائلة الاستهلاكية بسعر أقل من التكلفة
الدعوة لإبلاغ حماية المستهلك عن أية مخالفات لمقتضيات القانون
لوحات إرشادية للمستهلكين في كافة المجمعات الاستهلاكية قريباً
أسعار الخضار والفواكه واللحوم في قائمة " أين تتسوق "
متابعة-تغريد السليمان:
أكد سعادة الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني مدير إدارة حماية المستهلك أن وزارة الأعمال والتجارة ممثلة بإدارة حماية المستهلك، حريصة وتسعى دائماً على توفير السلع بأسعار معقولة خلال شهر رمضان، انطلاقاً من الحفاظ على حقوق المستهلكين وحمايتهم من تقلبات الأسعار والغش التجاري والاحتكار خاصة في الشهر الفضيل،
وأضاف سعادته في المؤتمر الصحفي الذي نظمته الوزارة أمس بعد القرار الوزاري رقم ( 206 ) لسنة 2009 بشأن تحديد أسعار 104 مواد من المواد الغذائية الأكثر استهلاكاً خلال شهر رمضان وحضره إلى جانبه السيد عبد الله الكواري مدير قسم مراقبة الأسعار بالوزارة، أن التعاون المستمر الذي يتم بين الوزارة وجميع منافذ البيع في الدولة، ساعد على إصدار القرار الوزاري رقم 206 لسنة 2009 وفقاً للدراسة التي قامت بها الإدارة، وأنه سيتم تنفيذ هذا القرار منذ تاريخ 25 شعبان 1430هـ الموافق 16 أغسطس 2009 وحتى نهاية شهر رمضان، وأن الهدف الأساسي من وراء هذا المؤتمر هو إيصال القرار الوزاري إلى أكبر شريحة من المستهلكين ومنافذ البيع خاصة مع اقتراب شهر رمضان المبارك .
وأوضح سعادة الشيخ جاسم بن جبر آل ثاني أن هذا القرار ما هو إلا تخفيض قصير الأجل لبعض المواد الغذائية حيث ستباع أصناف ضرورية لسلة العائلة الاستهلاكية بسعر التكلفة وحتى أقل من التكلفة، كما ستقوم وزارة الأعمال والتجارة بالتعاون مع الجهات التي تقوم ببيع المواد الغذائية بإعفائها من دفع أية رسوم خاصة بالعروض الترويجية والتنزيلات خلال مدة هذا القرار كتقدير لتعاونهم مع الوزارة، منوهاً بأن موظفي إدارة حماية المستهلك المخولين بصفة الضبطية القضائية سيتولون مهمة ضبط المخالفين لأحكام هذا القرار، مشيداً بتعاون المجمعات الاستهلاكية مع قرارات وزارة الأعمال والتجارة خاصة فيما يتعلق باللوحات الإرشادية التي سيتم الانتهاء من تركيبها في كافة المجمعات استجابة لمتطلبات المستهلكين .

كما دعى سعادته في ختام حديثه للصحفيين كافة المستهلكين على شراء احتياجاتهم الضرورية من المواد الغذائية وغير الغذائية بحسب حاجتهم دون مبالغة، لتحقيق التوازن الذي يضمن عدم إرهاق ميزانية الأسرة خلال شهر رمضان المبارك، مناشداً المستهلكين بالإبلاغ عن أي حالات مخالفة لمواد هذا القرار من خلال نقاط الاتصال التالية: الرقم المجاني 8005000 ورقم الرسائل النصية القصيرة " SMS " 2665 ، والخط الساخن: 4945500، وعن طريق البريد الإلكتروني : cpd@mbt.gov.qa .
والجدير ذكره أنه تم الإعلان عن السلع الغذائية التي تم التخفيض عليها وتشمل القوائم: الأرز والطحين والزيوت والألبان واللحوم والدواجن وغيرها من المواد الغذائية الأساسية للمستهلكين، وعقدت الإدارة عدة اجتماعات تنسيقية مع مديري المجمعات الرئيسية في هذا الشأن وقال مصدر مسؤول لـ "الشرق": إن الأسعار الجديدة ستكون ملزمة لكافة المجمعات والمحلات وأن هذه الخطوة تأتي للتخفيف من الأعباء المعيشية على المستهلكين مواطنين ومقيمين وضبط أسعار السلع الأساسية ومنع الاستغلال، وأوضح المصدر أن فريقا من مفتشي إدارة حماية المستهلك سيقوم بجولات تفتيشية على المحلات التجارية للتأكد من التزامها بالقرار، على صعيد آخر تدرس وزارة الأعمال إعادة النظر في القانون الحالي لحماية المستهلك بما يواكب التطورات الاقتصادية والتجارية في السوق المحلي ووضع ضوابط أكثر صرامة في ضبط الأسعار وخدمات ما بعد البيع التي تقدمها الشركات والوكلاء التجاريون، خاصة في ما يتعلق بمسألة الضمانات على السلع والخدمات وضبط مسار المنتجات والسلع الإلكترونية التي تباع من خلال شبكة الإنترنت حماية للمستهلكين، وقال المصدر: إن وزارة الأعمال والتجارة تعطي أولوية كبيرة لقطاع حماية المستهلك، نظرا لأنه يمس مصالح شريحة كبيرة من المستهلكين في دولة قطر، وهناك توجه كبير بالتركيز على هذا القطاع حيث تمت إعادة هيكلة إدارة حماية المستهلك وخلق مبادرات لتسهيل عملية تسلم الشكاوى ومتابعتها حتى تتم تسويتها وإقامة مركز اتصال ساخن.

كما قامت بإنشاء صفحة جديدة على الإنترنت، وأطلقت في موقعها الإلكتروني خدمة "أين تتسوق"، التي تضم قائمة مقارنة أسعار بين أكثر من 10 مجمعات تموينية والتواصل بين المستهلكين والتجار لإبداء آرائهم وتوجهاتهم بهذا الخصوص، مشيرا إلى أن الوزارة لا تصدر قرارات تحدد الأسعار وإنما دورها هو وضع آلية تضبط هذه العملية التي يحكمها جانب العرض والطلب، ولكن من جانب آخر يهمنا كوزارة ألا يحصل استغلال من طرف بعض التجار لوضع ما، وتفيد متابعات الشرق بأن الوزارة التزاماً بدورها في تنظيم ومراقبة الأسواق والتفتيش عليها واتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لحماية المستهلك، وانطلاقاً من دور إدارة حماية المستهلك بمراقبة تطور أسعار السلع والمواد والخدمات وتقديم تقارير عن اتجاهات الأسعار محلياً وإقليمياً، فقد قامت الإدارة بدراسة اتجاهات الأسعار في الأسواق الخليجية للمواد الأساسية وبرصد ما تم نشره بالصحف المحلية سواء كتقارير صحفية أو شكاوى المستهلكين بخصوص تفاوت الأسعار لبعض السلع في دول مجلس التعاون، كما أن هناك مقترحا لإضافة أسعار الخضار والفواكه واللحوم في قائمة "أين تتسوق" .


أن شاء الله نشوف حماية حقيقية000 مو بس قوطي بيبسي 000

ذيب زكريت
19-08-2009, 12:21 PM
على قولتك نبي الحمايه على المواد التموينيه الثقيله -- الا بالمناسبه قوطي النيدو صار بكم

ويا عزاة اللي عنده اطفال صغار

رجل الجزيرة
19-08-2009, 12:28 PM
جزاك وجزاهم الله خير

MeMe MoOoON
19-08-2009, 04:06 PM
مشكور اخوي