المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 5 شركات عقارية تطلب 120 مليون دينار قروضا من "بيتك" و"الدولي"



مغروور قطر
19-08-2009, 09:07 AM
5 شركات عقارية تطلب 120 مليون دينار قروضا من "بيتك" و"الدولي"
السياسة 19/08/2009
في إطار حصول »بيتك« على حكم محكمة التمييز الذي يسمح للبنوك الاسلامية بالتعامل بالرهن العقاري تقدمت نحو 5 شركات خلال اليومين الماضيين الى بيت التمويل الكويتي وبنك الكويت الدولي للحصول على تمويل لانجاز مشاريع عقارية سكنية جديدة واستكمال مشاريع حالية.
وأضافت المصادر ان الشركات تطلب نحو 120 مليون دينار لتمويل مشاريعها.

وذكرت المصادر ان »بيتك« تلقى مجموعة طلبات من أكثر من 9 شركات عقارية ترغب في العودة للتعامل مع »بيتك« في بيع وشراء العقارات لا سيما الحصول على تمويل مقابل الرهن العقاري.

وأوضحت المصادر ان شركات التطوير العقاري التي تتعامل مع السكن الخاص ستستفيد من البنوك الاسلامية لتوفير السيولة والانطلاقة لانجاز مشاريع سكنية تساهم في حل الأزمة.

ولفتت المصادر الى ان من بين الشركات التي ترغب في التعامل مع الرهن العقاري لدى »بيتك« و»الدولي« »الشركة الأهلية القابضة« و»إسكان« و»المصالح العقارية« وشركة »المساكن« و»جبلة العقارية« والاسكان والتعمير وغيرها من الشركات.

وذكرت المصادر أن المنافسة في إنجاز مشاريع العقار السكني في منطقة الخيران والمهبولة سيعود على أسعار الأراضي بالتحسن والصعود وذلك بنحو 20 في المئة على سعر المتر.

الى جانب ذلك افادت المصادر أن »بيتك« يجري حالياً اعتماد الموافقة للشركات الراغبة في رهن عقاراتها السكنية بما يحقق ضمانها وفقا للتمويل بنظام الرهن مقابل القيمة الاجمالية بدءاً من 70 في المئة عن قيمة العقار المقرر رهنة وفقاً للموقع وتميزه.

وأشارت المصادر الى ان بعض المواقع يوافق بيتك على رهنها بالتمويل على ان يحصل »بيتك« على ضمانات تتراوح ما بين ,100 ,150 200 في المئة وفقاً لاختلاف المناطق والمواقع وأهمية العقار خصوصاً في ظل الأزمة الراهنة وذلك تماشياً مع سياسة بنك الكويت المركزي الرامية الى حماية البنوك من التوسع في التمويل مقابل مخاطر مرتفعة.