المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «بروة» ترفع مساهمتها في «الامتياز» إلى 25 في المئة... ولن تغيّر مجلس الإدارة



مغروور قطر
19-08-2009, 09:08 AM
«بروة» ترفع مساهمتها في «الامتياز» إلى 25 في المئة... ولن تغيّر مجلس الإدارة الراي العام 19/08/2009
علمت «الراي» من مصادر ذات صلة أنه تمت تغطية الاكتتاب في زيادة رأسمال شركة الامتياز للاستثمار بنحو 107 في المئة، الا انه تم التوصل إلى اتفاق مع بعض المساهمين بتقليل مساهمتهم إلى الحدود التي تجعل نسبة التغطية الاجمالية بواقع 100 في المئة، لتبلغ نسبة الاموال المكتتبة 48.750 مليون دينار.

وأفادت المصادر ان أكبر المساهمين في زيادة رأس المال شركة بروة العقارية القطرية، بعد رفع حصتها في «الامتياز» من 14 إلى 25 في المئة، فيما تأتي مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المرتبة الثانية بسجل المساهمين بحصة تقارب 8 في المئة، مشيرة إلى انه بعد اتمام عملية الزيادة بنجاح، ورسم خارطة الملكيات الجديدة لا نية لدى الملاك الرئيسين في تغيير تركيبة مجلس إدارة «الامتياز» الحالية.

وأشارت المصادر إلى أن ملكية الشركة القطرية (25 في المئة)، مع ملكية العضو المنتدب علي الزبيد (خمسة في المئة) تجمعان 30 في المئة، وهي نسبة كافية لتوجيه دفة الشركة أياً تكن تركيبة مجلس الإدارة.

إلا أن المصادر توقعت هيكلة جديدة على صعيد الإدارة التنفيذية، إذ من المرجح أن يتم تصعيد النائب الاول للرئيس التنفيذي في الشركة عبدالرحمن زمان ليصبح الرئيس التنفيذي، وهو مقترح كان قد طرحه العضو المنتدب علي الزبيد على مجلس الإدارة منذ ستة أشهر، إلا أنه تم تأجيل البت في هذا المقترح حتى لا ينسحب هكذا توجه على تأثر الشركة بالأزمة، اما بعد نجاح عملية تغطية زيادة رأسمال «الامتياز» فمن المتوقع ان يعاد طرح المقترح من جديد، لا سيما بعد الاستقرار الذي تشهده الشركة.

وقالت المصادر انه من المقرر ان يتم توجيه الجزء الاكبر من زيادة رأس المال إن لم يكن كلها إلى تغطية بعض الالتزامات على «الامتياز»، مشيرة إلى ان اجمالي المستحقات على الشركة كانت في بداية العام نحو 315 مليون دينار، استطاعت «الامتياز» حتى الآن ان تعيد هيكلة 120 مليون دينار منها إلى فترات طويلة الاجل تمتد إلى العام 2012، فيما قامت بسداد 103 ملايين للدائنين منذ بداية العام، وستستفيد من زيادة رأسمال الشركة في تغطية جزء من المستحقات.

وأوضحت المصادر ان «الامتياز» تجري في الوقت الراهن حديثا لم يتبلور بعد على التخارج من مشروع أو مشروعين في قطر، من المرتقب في حال اقرارهما ان يدر سيولة وعائدا يساهم في تغطية النسبة المتبقية من مديونية الشركة، من دون ان تبين قيمة المشروعين او نسبة العائد المرتقبة منهما.

تجدر الاشارة إلى ان الجهات التي باتت تملك نحو 5 في المئة من رأسمال «الامتياز» بنك بوبيان وعلي الزبيد وخالد السلطان، اضافة إلى عبد الله الجسار ومحمد صالح الخنا وابتسام البسام.

السندان
19-08-2009, 09:14 PM
الله يعطيك العافية اخوي مغروور قطر