المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القطرية للنقل البحري تتطلع للاستحواذ على سفن وشركات



مغروور قطر
19-08-2009, 01:52 PM
القطرية للنقل البحري تتطلع للاستحواذ على سفن وشركات رويترز 19/08/2009
قال الرئيس التنفيذي للشركة القطرية للنقل البحري التي تخضع لعملية اندماج مع شركة الملاحة القطرية ان شركته تعتزم الاستفادة من انخفاض الاسعار في القطاع البحري وشراء سفن وشركات خلال فترة 18 شهرا المقبلة.

وخلال مقابلة مع رويترز يوم الاربعاء قال الرئيس التنفيذي كيه.كيه. كوثري ان شركته ستسجل "أرباحا طيبة" خلال النصف الثاني من العام.

وتمتلك القطرية للنقل البحري وتشغل أسطولا من السفن التي تعمل في قطاعات النفط الخام والبتروكيماويات وغاز البترول المسال.

وقال كوثري خلال مقابلة عبر الهاتف من الدوحة "أرى فرصة للشراء. نعتزم شراء عدد من السفن ... لا نتطلع لعمل أي طلبيات لكن نتطلع لشراء سفن وشركات."

ورفض كوثري الخوض في تفاصيل بشان نوعية الاصول وعدد السفن التي قد تتطلع الشركة لشرائها لكنه قال ان عمليات الاستحواذ قد تتم خلال فترة 12 الى 18 شهرا المقبلة.

وتضرر قطاع الشحن العالمي ضررا بالغا من جراء التراجع الاقتصادي العالمي وذلك أساسا نتيجة الطاقة الفائضة بسبب طفرة بناء الناقلات التي حدثت قبل بداية التراجع.

وعلى النقيض من عمليات الشحن عبر الحاويات كانت سوق الشحن عبر الناقلات أقل تأثرا على الرغم من تراجع الاستهلاك العالمي للنفط.

وبلغت الطلبيات الخاصة بشركات الشحن العالمية ما يعادل 40 بالمئة من السعة العالمية الحالية لحمولة الناقلات الا أنه مع الغاء 16 بالمئة من تلك الحمولة بسبب الحظر المفروض على ناقلات النفط الاحادية حتى عام 2012 لا تمثل زيادة الطاقة الانتاجية مشكلة أمام شركات الشحن عن طريق الناقلات كما هو الحال لدى شركات الشحن عن طريق الحاويات.

وقال كوثري "منذ منتصف عام 2008 تراجعت بعض فئات (السوق) 50 بالمئة (بالنسبة للاسعار) عما كانت عليه في فترة ذروتها ولا تزال الاسعار تشهد تراجعا." وأضاف أن من المرجح أن يجري تمويل عمليات الاستحواذ عن طريق الاقتراض من البنوك.

وبدأت قطر أكبر دولة مصدرة للغاز الطبيعي المسال في العالم في اقتناص فرص شراء أصول بالخارج خلال الاشهر القليلة الماضية في ظل سعيها الى تنويع اقتصادها بعيدا عن عمليات النفط والغاز والاستفادة من الفرص المتاحة في ظل التراجع الاقتصادي.

وقالت بولندا يوم الثلاثاء ان جهاز قطر للاستثمار وهو صندوق الثروة السيادية يدرس شراء حوضي بناء السفن المتعثرين بالبلاد.

ووفقا لحسابات رويترز سجلت القطرية للنقل البحري تراجعا بنسبة 53.4 بالمئة في أرباحها خلال الربع الثاني من العام وعزا الكوثري ذلك لاسباب من بينها تكبد خسائر جراء تخفيض قيمة استثمارات.

وقال "يمكنني القول بأننا سنسجل أرباحا طيبة خلال النصف الثاني من العام. في وقت تتكبد معظم شركات الشحن خسائر ويغلق بعضها الاخر نحقق أداء جيدا وسنواصل تسجيل أرباح."

وأمرت حكومة دولة قطر العضو بمنظمة أوبك باندماج الشركة القطرية للنقل البحري مع شركة الملاحة القطرية في نوفمبر تشرين الثاني من أجل دعم الشركات لمواجهة الازمة المالية.

وقال كوثري ان عملية الاندماج تمضي قدما لكنه رفض الخوض في مزيد من التفاصيل. ويتولى بنك اتش.اس.بي.سي تقديم الخدمات الاستشارية بشأن الصفقة.

وتعتزم الشركة أيضا بيع شركة قطر للهندسة والانشاءات التابعة لها لمجمع الشركات القطرية الامريكية الاسيوية مقابل نحو 400 مليون ريال (109.9 مليون دولار).

وبحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش ارتفع سهم القطرية للنقل البحري 0.98 بالمئة في بورصة قطر. وتراجع السهم 18.67 بالمئة خلال العام الجاري.

السندان
19-08-2009, 09:19 PM
الله يعطيك العافية اخوي مغروور قطر