المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الراتب وين يروح وأشلون نجمع

كيلو حديد
19-08-2009, 02:14 PM
الراتب يا الطيبين يروح ولا أدري وين يروح

تحسه يذوب ذوبان

اللي عنده خبره الله لا يهينه يعطينا خبرته كيف يجمع وكيف يدخر

لأن الوضع لو أستمر على هالحاله بيكون سيئ

الراتب يروح ولا يبقى منه شئ

وين يروح وكيف الواحد يرتب ميزانيته

انتظركم

سداوي&مدريدي
19-08-2009, 02:19 PM
أخوي على حسب

عليك سلفه في البنك ولا لا

متزوج ولا عزوبي !!

على حسب الوضع

انت اتعرف وضعك اكثر من غيرك

أسد الجزيرة
19-08-2009, 02:41 PM
اهم شئ البركة في الراتب اذا انت في بنك ربوي اطلع منه و اذا عليك قرض حاول انك تخلصه او تحول القرض الى بنك اسلامي

اكثر من الاستغفار و ان شاء الله يتسدد قرضك كان علي 300 الف ريال و مع الاستغفار ربك سهلها و سددته كله

خلي عندك 300 ريال كل شهر خذ 10 ريال منهم كل يوم و تبرع فيهم كذا بتكون الصدقة دايمة و ربك بيفتح عليك

سولك حساب توفير بدون بطاقة atm و خلي الراتب ينزل فيه و حول الي يكفي مصروفك يتحول الى حسابك الجاري
قلل مصاريفك

اذا مب متزوج تزوج الزواج باب رزق

اذا متزوج خلي هدفك تبني بيت و ان شاء الله الله يسهل عليك

أم جود
19-08-2009, 02:44 PM
السلام عليكم

ريح نفسك لاتاخذ قرض ولا فيزا

..

وعلى حسب راتبك

لا تصرف وايد
او تقدر تسوي تعليمة مستديمة 1000 ريال كل شهر تنخصم منك وتروح فحساب التوفير
ولا تطلع حق حساب التوفير بطاقة
وهالتعليمة اتوماتيكيا اول ماينزل الراتب ينسحب منه
ويروح فحساب التوفير ..
انسى واعتبرهم اقساط عليك
وتعال بعد كم سنة وشوف الألف كم صاروا

ANONYMOUS
19-08-2009, 03:11 PM
اهم شئ البركة في الراتب اذا انت في بنك ربوي اطلع منه و اذا عليك قرض حاول انك تخلصه او تحول القرض الى بنك اسلامي

اكثر من الاستغفار و ان شاء الله يتسدد قرضك كان علي 300 الف ريال و مع الاستغفار ربك سهلها و سددته كله

خلي عندك 300 ريال كل شهر خذ 10 ريال منهم كل يوم و تبرع فيهم كذا بتكون الصدقة دايمة و ربك بيفتح عليك

سولك حساب توفير بدون بطاقة atm و خلي الراتب ينزل فيه و حول الي يكفي مصروفك يتحول الى حسابك الجاري
قلل مصاريفك

صحيح.. هذا هو الحل

براتزية برازيلية
19-08-2009, 03:25 PM

قلل مصاريفك

ممكن الطريقة جزاك الله خير? :(

MeMe MoOoON
19-08-2009, 03:59 PM
بس اخوي لاتعتمد على الراتب حاول تسوي لك شي بسيط يدخل لك مدخول ثاني في طرق كثيره .........هذانا كلنا نحاول لان لو بنتم على الراتب عز الله فلسنا

هبة ريح
19-08-2009, 04:07 PM
استغفر الله هالايام مافي بركة في الفلوس حتى لو مليون يطير منك بغمضة عين

انشوف افكار الاعضاء وان شاءالله تستفيد ونستفيد منها

بولينجر
19-08-2009, 04:10 PM
تسعة اعشار الرزق في التجارة

مافيا قطر
19-08-2009, 04:12 PM
انا مع اخوى اسد الجزيره فى كلامه وهو عين العقل انك تقلل مصاريفك

وكثر الاستغفار والتقرب من الله راح تمر عليك السلفه اللى عليك هوى وبسرعه وحاول تطور نفسك فى مجالات اخرى اذا انت مب مكمل دارسه وغير وغير

ممنوع اللمس
19-08-2009, 08:22 PM
الشيخ خلك نفسي ولا تصرف...
انا الحمد لله راتبي فوق 12 الف وخلال عشر ايام ما يبقا منه الا 300 او 400 ريال .. اممم شي جميل
في حركه وحده بس لو تسويها صدقني بيبقا عندك فائض واتمنى هالحركه تكون بيني وبينك وسريه
اول ما تستلم الراتب لا تصرف ولا ريال ولا تعبي بترول ولا تسوي شي مافي الا هالشي
والمشكله لو رحت عند واحد يقول قطري وعسكري وما يبقا من راتبك شي مستحيل .... ما ورطنا الا هالجمله

فراغ
19-08-2009, 08:24 PM
أخوي أنا شتغلت 30 عام ولم أجمع شي
أنسى

فراغ
19-08-2009, 08:28 PM
أخوي سو جمعية بي 500000 وتكون أنت أول المستلمين
وبعدين شل عليه

واقعية
20-08-2009, 12:35 AM
بالنسبة لي الجمعية اللي اشتركت فيها وايد فادتني.... توفير غصب عني
و بعد قمت أأجل اي تغييرات غير ضرورية .. و اوزعها على كم شهر .. بدل ما اسويها كلها في شهر واحد .

و عادة لما تتلخبط الامور عندي ..اعمل جدول حتى اعرف في ايش انا اصرف بالضبط و كم على كل بند.. ممكن يحتوي على:

سلفة السيارة
قرض شخصي
رواتب الشغالات
المدرسة الخاصة (( اليهال))
مصاريف المدرسة (( لليهال))
الجمعية
بترول
جوال
مصروفي الخاص
مصروف طوارئ
ترفيه/ نثريات
ممكن اضافة بنود اخرى بحسب الموجود

و الطريقة بأن تتابع البنود التي يمكن تعديلها من اجل التقليل منها
و لا تنسى :
الصدقة .. للراتب بركة
بارك الله للجميع في مالهم و أولادهم

mohammedhm
20-08-2009, 12:53 AM
أفضل طريقه أنك تسجل في دفتر مصاريفك اليوميه ( بالتاريخ)
ولمدة شهرين مثلا ..

الخطوة الثانيه راجع القائمة 100% بتحصل مصاريف ما لها داعي

عني شخصيا وجت فواتير الجوال والأكل في المطاعم

قطر دزاين
20-08-2009, 01:08 AM
ما يروح الى الراتب اللي على بنك ربوي

للفائدة

سؤال عن تفسير قول الحق تبارك وتعالى: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنتُمْ مُؤْمِنِينَ*فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْب مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْت

كان أهل الجاهلية قبل البعثة، بعثة النبي صلى الله عليه وسلم يرابون، يبيعون المتاع من أرض أو إبل أو غير ذلك بالثمن إلى أجل، فإذا حل الأجل وصار المدين معسراً قالوا له: إما أن تعطينا حقنا، وإما أن تُربي، إما أن تقضي وإما أن تُربي، المعنى إما أن تعطينا حقنا الآن أو نزيد عليك في المال ونؤخر الأجل، نفسح لك في الأجل، فإن كان عنده مال سلم لهم وإلا رضي بهذا، فإذا كانت القيمة مثلاً مائة ريال، قالوا نؤجلك أيضاً ستة أشهر أو عشرة أشهر تكون المائة مائة وعشرين مائة وثلاثين هذه الزيادة في مقابل الأجل الجديد، وهذا معنى: إما أن تربي وإما أن تقضي، تُربي يعني تقبل الزيادة، تعطينا الزيادة وهي الربا، وإما أن تقضينا حقنا الآن، فلما جاء الله بالإسلام نهاهم عن هذا، وخاطبهم النبي في حجة الوداع عليه الصلاة والسلام، وأخبرهم أن الربا موضوع، وأن لكل واحد رأس ماله فقط، وأنزل الله جل وعلا هذه الآيات، يقول سبحانه: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللّهَ وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ*فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْب مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ) [البقرة:278-279]، فأمرهم سبحانه أن يذروا أي يتركوا ما بقي من الربا لهم في ذمم الناس، ويأخذوا رأس المال، فإذا كانت السلعة بمائة وأمهلوه وزادوا عليه عشرين يتركوا له العشرين، أو ثلاثين يتركوا الثلاثين يأخذوا رأس المال فقط، والزيادة يتركونها، هذا معنى (وَذَرُواْ مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا)، وإذا كانوا قد قبضوا رأس المال، وبقي الربا، يتركونه، ما يأخذون الربا، يكفيهم رأس المال، ثم قال: (فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا)، يعني فإن لم تدعوا الربا، (فَأْذَنُوا بِحَرْب مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ)، يعني فاعلموا بحرب، يعني اعلموا أنكم محاربون لله ورسوله، وهذا وعيد عظيم لم يأت مثله بشيء من المعاصي، وهو يدل على عظم جريمة الربا، وأنها جريمة عظيمة وكبيرة عظيمة، ولهذا ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنه لعن آكل الربا، وموكله وكاتبه وشاهديه، وقال: (هم سواء)، فالربا من أقبح الكبائر، وفي الحديث الصحيح يقول صلى الله عليه وسلم: (اجتنبوا السبع الموبقات)، قالوا: وما هن يا رسول الله؟ قال: (الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا)، فجعله الرابع، (وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف)، يعني يوم الحرب، (وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات)، فجعل الربا من السبع الموبقات، يعني المهلكات، ثم قال: (وَإِنْ تُبْتُمْ) يعني من الربا (فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ)، يعني لهم رأس المال فقط، وهو المبلغ الذي بيعت به السلعة إلى أجل، الزيادة تبطل، فإذا كان باع المطية أو السيارة إلى رمضان مثلاً من عام 1411هـ بألف ريال، بعشرة آلاف بخمسين ألف ريال، ثم حل الثمن فإنه يأخذ رأس المال فقط ولا يطلب زيادة، وإن أعسر يُنظره، ولهذا قال: (وَإِنْ كَانَ ذُو عُسْرَة فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَة)، إذا جاء رمضان، قال أنا ما عندي أنا معسر، وثبت إعساره فإنه يمهل بدون زيادة، ولا يأخذ ربا، هذا هو معنى قوله جل وعلا: (وَإِنْ تُبْتُمْ فَلَكُمْ رُءُوسُ أَمْوَالِكُمْ) أي إذا تبتم من الربا فلكم رؤوس أموالكم التي عند الناس، ما بعد قبضتموها (لا تَظْلِمُونَ وَلا تُظْلَمُونَ)، يقبض رأس المال، ويترك الربا الزيادة، وإن كان قد قبض رأس المال وبقيت الزيادة يترك الزيادة أفضل له، (لا تَظْلِمُونَ) بأخذ الزيادة، (وَلا تُظْلَمُونَ) بمنعكم من رأس المال، لكم رأس المال، فأنت لا تُظلم بمنعك من رأس مالك، لا، تعطى رأس مالك، وليس لك أن تَظلم أخاك بأخذ الربا، بل لك رأس المال فقط، فإن كان المدين معسراً عاجزاً بالبينة الشرعية فإنه يمهل ولا يطالب بالزيادة، لقوله سبحانه: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ وَأَن تَصَدَّقُواْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (280) سورة البقرة، إن تصدق عليه وأبرأه فجزاه الله خيراً، هذا طيب، وإلا فالواجب الإنظار إلى ميسرة، يقول: أنا أنظرك إلى ميسرة، والواجب على المدين تقوى الله، إن كان صادقاً في الإعسار فعليه تقوى الله ويتسبب حتى يحضر المال، وإن كان كاذباً فقد ظلم أخاه، فليتق الله وليؤد حقه إذا ادعى الإعسار وهو يكذب. فالمقصود أن المدين عليه أن يتقي الله فإن كان صادقاً في الإعسار وجب إمهاله، وإن ثبت أنه مليء وجب أخذ الحق منه، والحاكم ينظر في ذلك ويعتني، وإذا كان صاحب الدين يعلم أنه معسر فلا حاجة إلى المحكمة، يمهله وينظره، حتى يحصل له اليسر، وإن تصدق عليه وسامحه فقد فعل خيراً كثيراً، يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (من سرَّه أن ينفِّس الله عنه كربات يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه) (من سره أن ينفس الله عنه كرب يوم القيامة فلينفس عن معسر أو يضع عنه)، ينفس أي بإنظاره، أو يضع عنه يعني بالصدقة عليه، وفي الحديث الآخر: (من أنظر معسراً أو وضع له أظله الله يوم القيامة يوم لا ظل إلا ظله)، وهذا فضل عظيم، فينبغي للمؤمن إذا عرف أن أخاه معسر المدين أن ينظره أو يسامحه بالدين كله أو بعضه، يرجو ما عند الله من المثوبة.

واقعي وصريح
20-08-2009, 01:11 AM
خلك قحي

ANONYMOUS
20-08-2009, 01:31 AM
أخوي سو جمعية بي 500000 وتكون أنت أول المستلمين
وبعدين شل عليه

ههههههههههههههههههههههههههههههههه

الـقـاسـي
20-08-2009, 01:42 AM
اخوي ترى الديون هي اللي تلعب بالراتب الاقساط مشكله ..
انا عن نفسي مسوي حساب توفير واحول له مبلغ محترم جدا كل شهر ينسحب على طول دايركت .. واللي يفيض من الراتب احوله للتوفير ..

ان بقول لك شي واخوي اللي ناصحني فيه وفعلا جزا الله الف خير ..
مسكني على جنب وقال لي كم راتبك علمته وحدد لي مبلغ تقريبا كان نص راتبي وقال لي خل هذا بس اللي ينزل في حسابك والباقي خله ينزل دايركت في حساب توفير قلت له لا مستحيل ماقدر انا عودت على راتبي كامل وصعبه اخصم نصه مراح اقدر اعيش ..
المهم سمعت كلامه وقال لي اي شي ينقص عليك قول لي اهم شي تتعود تعيش على نص الراتب .. اول شهر ما اوصف لك شلون كانت نفسيتي .. الحمد لله مابخل على نفسي بشي بس سرت افكر ببعض المصاريف اللي مالها لزمه ابدا قمت احاول اتجنبها ومر ثاني وثالث ورابع شهر والحمد لله تعودت على اني اعيش على نص راتبي وصدقني والله العظيم انها مافرقت حياتي عن قبل نفس وضعي يوم كنت اصرف راتبي كامل والحين اصرف نصه تقريبا وعايش نفس الحياه ..

اللي ابي اوصله لك اخوي انك تحاول تكيف حياتك على مبلغ معين من الراتب بتتعب في البدايه بس عقب بتتعود ..

فلفل حار
20-08-2009, 02:15 AM
نصيحة آخــو ...

آكفل يتيم ...
ماظني صعبهـ عليكـ 150 ريال في الشهر ...

وشوف بركة راتبكـ شلون وكيف بيزيد ...
ماحب آبين للناس آني كافل ومسوي...
بس شفت الفرق (قبل) و(بعد)

والحمدلله على كل حال ...

(الفيصل)
20-08-2009, 03:39 AM
عليكم بالملف المرفق
والدعوه لمن قام بإعداده
جزاه الله خير الجزاء

بوسعود180
20-08-2009, 05:50 AM
اضافه الى نصائح الاخوان اللي قبلي

بعطيك طريقتي

حاول تسوي لراتبك مخصصات على حسب مصروفك

مثلا مخصص لبنزين السياره -مخصص للملابس-مخصص للجوال-مخصص للمطاعم وطلعات الشباب .........

عاد انت شوف وش تصرف ورتب امورك وحاول وانت تبني مخصصاتك انك توفر وتشوف اذا انت مبذر ولا لا

يعني قبل كنت اعاني من راتبي لما يطير بسرعه بس يوم راجعت نفسي لقيت ان عندي عادات مالها داعي

مثل الاكل فالمطاعم كنت يوميا اتعشا من المطاعم مايقل عن 25 ريال فاليوم واحيانا اغدى بعد

غيرت نظامي وصرت اكل من خير الله فالبيت

وغير الاشياء الثانيه بس انا عطيتك مثال

القانوني
20-08-2009, 08:32 AM
عليكم بالملف المرفق
والدعوه لمن قام بإعداده
جزاه الله خير الجزاء

مشكور اخوي على الملف المرفق

وانا اقترح ان تكون للفرد ثقافة مالية او ما يعرف بالذكاء المالي ويمكنه الاستعانه بالدورات او الكتب وهي متوفره في مكتبة جرير

القانوني ،،،