المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انخفاض الرقم القياسي لاسعار المستهلك في قطر خلال شهر يوليو الماضي



بوجبر
19-08-2009, 04:25 PM
بلغ الرقم القياسي لاسعار المستهلك لشهر يونيو الماضي 16ر125 نقطة بانخفاض قدره 8ر0 بالمائة عن شهر مايو السابق له. وذكر بيان لجهاز الاحصاء ان الرقم القياسي لاسعار المستهلك سجل انخفاضا قدره 6ر2 بالمائة في الاشهر الستة الاولى للعام الحالي .

واشار البيان الى ان اغلب الانخفاض لوحظ في إيجارات المساكن والتي كانت قد سجلت أعلى معدلاتها في العام الماضي وقد بلغ معدل الانخفاض في مجموعة المسكن (إيجار-كهرباء- مياه- صيانة) 4ر4 بالمائة عن شهر يناير2009. وفي مجموعة الغذاء والمشروبات والتبغ فقد سجلت أسعارها زيادة قدرها 7ر0 بالمائة عن شهر مايو الماضي .


ولفت بيان جهاز الاحصاء الى انه بالمقارنة بشهر يناير الماضي فقد بلغ الانحفاض في هذه المجموعة 6ر2 نقطة .. مرجعا ذلك إلى إنخفاض مقداره 3 بالمائة في أسعار الغذاء بينما ارتفعت اسعار كل من المشروبات ومنتجات التبغ بمقدار 7ر2 بالمائة و4ر9 بالمائة على التوالي . وبلغ الارتفاع في أسعار مجموعة النقل والمواصلات /كأحد مكونات الرقم القياسي لأسعار المستهلك/ 1ر1 بالمائة بالمقارنة بشهر مايو الماضي .

وذكر جهاز الاحصاء ان هذا يعكس الارتفاع الموسمي في أجور السفر بالطائرات لارتباطه بزيادة الطلب على السياحة في الصيف .

وأوضح بيان الاحصاء انه لوحظ ايضا استمرار اتجاه أسعار الاتصالات إلى الانخفاض خلال العام الحالي حيث بلغ الانخفاض 9ر0 بالمائة عن شهر مايو الماضي بمقدار 5ر11 عن بداية العام الحالي .

وكانت أكثر مكونات الرقم القياسي لأسعار المستهلك انخفاضا خلال النصف الأول من العام الحالي مجموعة الملابس وأغطية القدم حيث بلغ الانخفاض 8 بالمائة عن شهر يناير الماضي . الجدير بالذكر ان الرقم القياسي لأسعار المستهلك بدأ احتسابه شهريا اعتبارا من يناير الماضي لسلة من السلع والخدمات ومن العديد من المصادر تمثل دولة قطر .

السندان
19-08-2009, 09:25 PM
الله يعطيك العافية اخوي بوجبر

بوجبر
20-08-2009, 01:24 PM
الله يعطيك العافية اخوي بوجبر

شاكر لك مرورك الطيب
ومبارك عليك الشهر وكل عام وانت بخير