المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «بروة»: نتائجنا المالية تؤكد التطور المستمر في أداء الشركة



QATAR 11
20-08-2009, 05:24 AM
قال ماجد البدر نائب رئيس تطوير الاعمال قطر ان شركة بروة حققت صافي ربح للنصف الأول من العام الجاري بلغ 374 مليون ريال بزيادة قدرها 35%، كما زاد إجمالي أصول الشركة ليبلغ 27.5 مليار ريال مقارنة بـ 24.2 مليار لنفس الفترة من العام الماضي أي بنسبة زيادة وقدرها 13 %. كما ارتفعت حقوق الملكية إلى5.1 مليار ريال مقارنة بـ 4.9 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي بنسبة زيادة قدرها 4 %.

واوضح ماجد البدر، رئيس تطوير الأعمال - قطر بالوكالة، ان النتائج المالية، التي حققتها بروة خلال النصف الأول من عام 2009،ناتجة عن التطور المتزايد في أداء الشركة. ومدى وأهمية وحيوية المشاريع التي تقوم الشركة على تنفيذها.

واشار الى ان المشاريع التي لم يتوقف بها العمل ومنها، مشروع بروة الشارع التجاري، الذي زاره معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، والذي يقع على مقربة من قلب مدينة الدوحة. ويقدم المشروع، الذي يمتد على طول ثمانية كيلومترات، مباني سكنية و تجارية فخمة تهدف إلى تلبية احتياجات القطاع التجاري القطري. ويستهدف المشروع رجال الأعمال والمستثمرين القطريين الشباب.

وقال ان العمل شارف على الانتهاء في المرحلة الاولى مشيرا الى انه تم فتح باب تلقي طلبات الحجز بالمشروع. ويجسد المشروع رؤية بروة ويأتي دلالة واضحة على التزامها وسعيها الحثيث لأن تكون شريكاً أساسياً في صناعة النهضة العمرانية في قطرحيث يتضمن مشروع قرية بروة 500 وحدة سكنية تستوعب 1500 ساكن وعلى 900 محل تجاري و1800 موقف للسيارات .

قال ان قرية بروة تعد مشروعاً تطويرياً يوازن بعناية فائقة بين احتياجات ساكنيه واحتياجات المنطقة المحيطة واحتياجات الجاليات المختلفة المقيمة بدولة قطر. وقد تم تخصيص ما يربو على 30% من أراضي المشروع للمساحات الخضراء وهو ما من شأنه أن يقلل من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون. ولن يسمح في إطار المشروع بالمباني عالية الارتفاع وهذا بدوره سيقلل من الاختناقات المرورية؛ فأقصى ارتفاع مسموح به في الوحدات السكنية هو الطابق الأرضي وطابق الميزانين والطابق الأول والثاني أما بالنسبة للمباني المدنية (المدرسة والحضانة والنادي والمبنى الإداري والمسجد) فالطابق الأرضي بالإضافة إلى طابقين، ويستثنى من ذلك مبنى مجمع التسوق الذي سيكون أطول قليلاً حيث سيبلغ ارتفاعه الطابق الأرضي بالإضافة إلى ثلاث طوابق أخرى.

وبين ماجد البدر ان مشروع قرية بروة يجمع في طياته توفير مختلف المرافق الخدمية ومحلات البيع بالتجزئة بالإضافة إلى مركز للتسوق ومدرسة، وان استراتيجية التخطيط والتشغيل والاشغال في المشروع تهدف إلى جعله نقطة جذب للعائلات والأسر لتلبية احتياجاتها اليومية. فمن هذا المنطلق حددت إدارة قرية بروة مزاولة الأنشطة التجارية. ولهذا يمكن القول إن قرية بروة ستحظى بقدر كبير من الاكتفاء الذاتي وتشتمل على جميع المرافق الضرورية من محلات بيع الملابس والمنسوجات والأحذية والالكترونيات والحاسوب والمجوهرات والمفروشات وبيع الأدوية. كما يتضمن منافذ توفير خدمات تأجير السيارات والصرافة والخدمات المالية الأخرى وخدمات الدعاية والإعلان والسفريات والسياحة وخدمات تنظيف الملابس والجزارة والحلاقة والتصوير وتأجير الأفلام والأقراص المضغوطة بالإضافة إلى الخدمات الاستشارية والتوظيف. وتجدر الإشارة إلى توافر خدمات ومنتجات المطاعم والمخابز والمقاهي، ومن ناحية أخرى يتضمن مشروع قرية بروة منتجات البناء والتشييد والكهرباء.

واكد البدر على دور بروة كشريك أساسي للنهضة العمرانية الحديثة في قطر، وترجمة للمسؤولية تجاه المجتمع المحلي،وذلك من خلال العمل على مشروع برنامج بروة الإسكاني، والذي تم تسليم المرحلة الأولى منه وهي ما يقارب 1000 وحدة سكنية، في بداية هذا العام. مشيرا الى تأخير تسليم المرحلة الثانية للمشروع، ما يقارب 1000 وحدة سكنية في منطقة السيلية، بعد الصعوبات المالية التي واجهها المقاول الرئيسي والتي حالت دون قدرته على التسليم في الموعد المحدد، وقال ان الشركة تبذل جهوداً مضنية لمتابعة أعمال الإنشاء واضعة نصب عينيها مصالح الاطراف المختلفة ، وفي مقدمتهم مستفيدو الوحدات السكنية وما لحق بهم من ضرر جراء تأخر تسليم المشروع.

واستطرد ماجد البدر قائلاً: ولدعم عمليات الإنشائية وتسليم الوحدات للمنتفعين في أسرع وقت ممكن، أعلنا مسبقا إنهاء العقد الإنشائي مع المقاول الرئيسي، وتعمل بروة جاهدة على تنفيذ ما تبقى من أعمال إنشائية من خلال العمل على إبرام تعاقدات جديدة كلياً ومباشرة مع مقاولي الباطن/المقاولين الفرعيين ممن تشملهم الأعمال المتبقية.

ونفى البدر شراء بروة شركة المقاول الرئيسي بمشروع بروة الاسكاني وقال: أؤكد وبشكل قاطع على عدم شرائنا أو استثمارنا في شركة المقاول الرئيسي، «الشركة الأجنبية» كما سمتها الصحيفة المحلية. وبإذن الله سوف نقوم بالتواصل معكم بما يتعلق في هذه المسألة».

وتطرق البدر الى الأعمال في مشروع مدينة بروة، وهو واحد من أكبر المشاريع العمرانية التي يجرى تنفيذها حاليا في قطر؛ حيث يمتد على مليونيّ ونصف المليون متر مربع، ليوفر وحدات سكنية لما يربو على خمسة وثلاثين ألف نسمة. وسوف تستخدم المدينة محطات تبريد مركزية لتغذية المباني بالهواء المبرد وشبكة الغاز المركزية ونظام قنوات التلفزة المركزية وغيرها. كما يطرح المشروع تصاميم داخلية بمساحات مختلفة لتلبية احتياجات ومتطلبات المستأجرين.

واوضح ان المشروع يتضمن نوادي صحية ومجمعات تجارية ومتنزهات وملاعب ومباني متعددة الاستخدام ومصرفا ومستشفى بسعة مائتين وخمسين سرير ومدارس ودور للحضانة وفندق. وسيتم استكمال المشروع على مرحلتين. علماً بأن المرحلة الأولى تحتوي على حوالي ستة آلاف شقة.

أما عن مشروع بروة البراحة.. فقال البدر: لقد تم افتتاح المرحلة الأولى منه، والمتمثلة في موقف الشاحنات الأكبر في العالم، الذي يقع في قلب المنطقة الصناعية، ويعد مشروعاً سكنياً متكاملاً للعمال يضم مجموعة من المرافق المتميزة والمخطط لها بعناية تخدم المباني الإدارية والمباني الفندقية ومركز تسوق ومركز طبي وقاعة سينما. هذا بالإضافة إلى موقف الشاحنات، الذي تم افتتاحه مؤخراً ويسع لـ 4200 شاحنة، والمجهز بأحدث ما توصلت إليه تقنيات العصر من نظم مراقبة أمنية على مدار الأربع والعشرين ساعة بالإضافة إلى نظام تشغيل متطور ومرافق خدمية من استراحات وغرف للصلاة ودورات مياه ومحطات وقود ومركز للفحص الفني والدوري للآليات وكراجات تصليح الشاحنات.

واما عن مشروع بروة السد اوضح ماجد البدر ان المشروع ، يجري تطويره على مساحة 27,654 مترا مربعا والواقع على شارع سحيم بن حمد ليكون مجمعاً تجارياً وسكنياً راقياً ، ومشروع حي بروة المالي، الذي يقع في قلب مدينة الدوحة التجارية الجديدة بالخليج الغربي والذي يمثل حلاً عقارياً متكاملاً تم تصميمه ليخدم مؤسسات القطاع المالي المحلي والعالمي.

واما عن مشروع بروة القاهرة.. قال البدر لقد تم توقيع على العقود والمشروع قيد التنفيذ .

من جانبه قال أحمد العزبي، الرئيس المالي للمجموعة، إن تحقيق أرباح خلال النصف الأول من هذا العام، بالرغم من الاضطرابات والتقلبات الاقتصادية التي تشهدها الأسواق العالمية، يعد إنجازاً يحسب للشركة. كما أن هذا الأداء وتلك النتائج جاءت ثماراً للاستراتيجية الاستثمارية المدروسة التي تتبناها الشركة سواء في الدخول في استثمارات جديدة أو التخارج منها. هذا فضلاً عن عمل الإدارة بالشركة على تنويع مصادر الدخل وهو ما يعمل بدوره على تقليل المخاطر.

واوضح العزبي ان بيع بعض العقارات واعادة تقييم بعض المشاريع الاستثمارية ادت الى ارتفاع الايرادات خلال النصف الاول للعام، حيث ان الازمة العالمية لم تأثر في عمليات بيع هذه الوحدات وذلك للاتفاقيات المسبقة والتزام كافة الاطراف، مشيرا الى ان الشركة قد باعت جزءا من هذه العقارات داخل الدوحة والجزء الاكبر خارج الدوحة .

وقال انه وبالرغم من التحديات الكبيرة التي تفرضها الاضطرابات التي تشهدها الأسواق العالمية، وما ترتب عليه من تعسر الكثير من الشركات والمؤسسات المالية وشركات الإنشاء والمقاولات، إلاّ أن الشركة تعمل على إحراز مزيد من التقدم وعلى سير الأعمال بمشاريعها حيث يبلغ مجموع الشركات التابعة لبروة 42 شركة.

اما عن اندماج شركة بروة والعقارية... قال العزبي: نحن في مرحلة الدراسات حيث لاتزال مستمرة وذلك لدراسة الوضع المالي للشركة والبيانات المالية واتاحة الفرصة ايضا للشركة العقارية الاطلاع ودراسة وضع شركة بروة المالي وفي المرحلة القادمة نحن بصدد وضع شروط وقواعد للاندماج والمتوقع اتمام هذا الاندماج قبل نهاية هذا العام كما توجد دراسات حاليا لاستحواذ بنك بروة على الاولى للتمويل والاولى للاجارة، مشيرا الى ان الهدف من الاندماج والاستحواذ هو التوسع بسرعة وبحث عن فرص استثمارية آمنة في المستقبل.

صمتي حزن
20-08-2009, 07:41 AM
شكرا على نقل الخبر ،،،،،بروه،،،،

السندان
22-08-2009, 07:19 PM
شكرا اخوي qatar11