المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة المصرية ترفع عدد أسهمها النشطة إلى 45 سهماً



Love143
27-01-2006, 10:57 AM
البورصة المصرية ترفع عدد أسهمها النشطة إلى 45 سهماً




قررت إدارة البورصة المصرية فتح الحدود السعرية لتسعة أسهم جديدة اعتبارا من يوم الأحد المقبل ليصبح عدد الأسهم التي تم فتح حدودها السعرية حتى الآن 45 سهما.


وأوضح بيان للبورصة المصرية ان الأسهم الجديدة التي تم فتح حدودها السعرية القاهرة للإسكان، النيل لحليج الأقطان، العز لحديد التسليح، مطاحن وسط وغرب الدلتا، المتحدة للإسكان والتعمير، الشمس للإسكان والتعمير، راية القابضة للاتصالات، بنك التمويل المصري السعودي وبنك التعمير والإسكان.


تجدر الإشارة إلى أن فتح الحدود السعرية للأسهم يتيح حرية الحركة للأسهم في حدود 20 في المئة ارتفاعا وانخفاضا بدلا من 5 في المئة في الأحوال العادية ..كما تصبح مدة التسوية لتلك الأسهم يومين فقط بدلا من 3 أيام.


وكانت إدارة البورصة المصرية قد استحدثت قبل عدة شهور معايير جديدة لتداول الأسهم دون التقيد بحدود سعرية وذلك بهدف تنشيط أداء سوق الأوراق المالية وتيسير التعاملات على المستثمرين.


وصرح مصدر مسؤول بالبورصة بأن المعايير الجديدة تهدف أيضا إلى زيادة عدد الأسهم المرفوع عنها الحديد السعرية في السوق بما يسهم في زيادة حجم السيولة لدى المتعاملين من خلال قصر مدة التسوية إلى يومين فقط بدلا من ثلاثة أيام.


وأوضح أن الأسهم التي سينطبق عليها الشروط الجديدة سيتم التعامل عليها وفق الحدود السعرية بنسبة 20 في المئة صعودا أو هبوطا بدلا من 5 في المئة.


وكشف عن أن المعايير الجديدة تتمثل في أن تكون نسبة الأسهم المطروحة من إجمالي أسهم الشركة في البورصة 15 في المئة فأكثر وان يتم تغطية الأسهم المطروحة بمعدل مرتين على الأقل أثناء الاكتتاب وان تكون مستوفاة للمعايير السابقة الخاصة بتداول الأسهم دون التقيد بالحدود السعرية المعمول بها.


يذكر أن إدارة البورصة تشترط ألا يقل عدد أيام تداول الورقة المالية عن 80 في المئة من عدد أيام التداول خلال الفترة وألا يقل متوسط عدد العمليات اليومي على الورقة عن 20 عملية حتى يتم فتح الحدود السعرية على السهم.


كما تشترط إدارة البورصة ألا يقل عدد المتعاملين على الورقة من شركات الوساطة عن 20 شركة سمسرة في السنة وألا يقل رأس المال السوقي للشركة المصدرة للورقة عن 150 مليون جنيه مصري وألا يقل معدل دوران الورقة المالية عن 10 في المئة (كمية التداول ـــ كمية الأسهم القائمة) ولا تقل نسبة الأسهم حرة التداول عن 15فى المئة من الأسهم القائمة.


وتتضمن المعايير أن تكون الشركة المصدرة قد أعدت قوائم مالية عن نتائج أعمال الشركة عن سنتين ماليتين على الأقل وان يتم استبعاد أسهم الشركات التابعة في حالة اختيار الشركات القابضة التي تملك اغلب أسهمها .


وان يكون التعامل على الأسهم العادية المتداولة في بورصتي القاهرة والإسكندرية أيا كان عملة إصدار هذه الأسهم وعلى أن تكون مقيدة بنظام الإيداع المركزي.الجدير بالذكر أن عدد الأسهم المقيدة بالبورصة المصرية يبلغ 750 سهما يتم التداول على 130 سهما بشكل يومي.


القاهرة ـــ البيان: