المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس التنفيذي لـ«زين أفريقيا»: مستمرون في خططنا والمساهمون هم من يقرر البيع من عدمه



مغروور قطر
21-08-2009, 09:40 AM
الرئيس التنفيذي لـ«زين أفريقيا»: مستمرون في خططنا والمساهمون هم من يقرر البيع من عدمه
القبس 21/08/2009
نقلت نشرة بلومبيرغ عن الرئيس التنفيذي في «زين إفريقيا» كريس غابرييل أن قرار بيع العمليات التشغيلية في القارة السمراء يعود إلى المساهمين في مجموعة زين الأم. وأضاف أن التوقعات التي تشير إلى أن «زين ستبيع وحدتها إلى أي شركة هي مجرد إشاعة، فنحن لدينا خطط كبيرة لصناعة الاتصالات في إفريقيا ونستثمر حالياً لنصل إلى هذه الخطط».

وكان سهم زين قد وصل إلى أعلى مستوياته في 11 شهراً بعد تقرير تناول احتمال بيع زين إفريقيا إلى شركة ريلاينس كوميونيكيشنز الهندية.
يذكر أن شركة زين تلقت عروضا تعبر عن اهتمام لشراء وحدتها في إفريقيا، وستضع الشركة في اعتبارها أي مقترح قد يقدم للشركة بحسب ما صرح به الرئيس التنفيذي للمجموعة سعد البراك الشهر الماضي.

من ناحية أخرى، ذكر تقرير لشركة «المال كابيتال» أن العملية المحتملة لبيع عمليات زين في إفريقيا جزئياً أو كلياً باستثناء السودان والمغرب، ومكاسب رأس المال المتوقعة على أي عملية بيع، ساهمت بدعم سعر سهم زين في الفترة الماضية.

وأضاف تقرير الشركة أن هناك عدة متقدمين محتملين مهتمين بشراء أصول الشركة، وهم شركة فودافون، وفرانس تيليكوم، وميليكوم، واتصالات الإماراتية، واتصالات السعودية، والمصرية للاتصالات، وأوراسكوم، وبهارتي إيرتيل، وريلاينس كوميونيكيشنز، وتشاينا موبايل، وتشاينا يونيكوم.
ويرى التقرير أن أي قرار لشراء عمليات زين إفريقيا من أي من هذه الشركات المذكورة سيعتمد على العوامل التالية:
أولاً، الخبرة الإفريقية، خاصة الخبرة في الإدارة بدول إفريقيا جنوب الصحراء.

ثانياً: يجب أن يكون هناك درجة من التوافق بين العمليات الموجودة وبين العمليات التشغيلية في «زين إفريقيا».

ثالثاً: قابلية التحمل، إذ إن زين تتطلع إلى بيع أصولها في إفريقيا بأكثر من 12 مليار دولار تبعاً لتقارير صحفية.

رابعاً: التقييم.