المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع طفيف في أرباح زاد القابضة من 46.2 الى 46.3 مليون ريال



بوجبر
23-08-2009, 02:36 AM
ارتفعت أرباح شركة " زاد القابضة " (مطاحن الدقيق سابقاً) إلى 46.33 مليون ريال( 5.06 ريال للسهم ) خلال النصف الاول من العام 2009، وهو ما يعادل تقريباً صافي ارباح الشركة لنفس الفترة من العام الماضي والتي بلغت 46.22 مليون ريال.
وفي الوقت الذي جاءت فيه ارباح الشركة لهذا العام متقاربة من أرباح الفترة نفسها من العام الماضي، زاد اجمالي الربح من 27.41 مليون ريال قطري الى 36.89 مليون ريال قطري وهو ما اعتبرته الشركة زيادة ملحوظة.

جاء الاعلان عن أرباح الشركة خلال مؤتمر صحفي دعت اليه في مقرها الكائن في ميناء الدوحة، حيث أعرب الرئيس التنفيذي للشركة طارق محمد خلال مؤتمر صحفي عن ارتياحه ازاء تحقيق هذه النسبة من الأرباح، مؤكداً ان الشركة حققت ايرادات تشغيلية جيدة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

ولفت الى ان هناك زيادة ملحوظة في اجمالي الربح، معزياً في الوقت ذاته عدم ارتفاع صافي الارباح الى انخفاض الايرادات غير التشغيلية وزيادة المصروفات العمومية والادارية بالاضافة الى زيادة مصروفات البيع والتوزيع نسبة لتوسع نشاط الشركة، والمتوقع ظهور العائد منها مستقبلاً.


وفي رده على سؤال حول الخطط التوسعية للشركة والتي كانت قد اعلنت عنها في الماضي، قال الرئيس التنفيذي إنه بالإضافة إلى بدء المخبز الأوروبي انتاجه فإن المخبز العربي تمت التوسعه فيه وزيادة طاقته الانتاجية بما يقارب الضعف، كما ان مشروع زيادة الطاقة الانتاجية للمطاحن من 400 طن متري يومياً إلى 600 طن متري قيد التنفيذ ومن المتوقع اتمامه في اواخر الربع الأول من عام 2010.


وفيما يتعلق بمدى وجود مخزون كافٍ من السلع في شهر رمضان المبارك، بين السيد طارق محمد ان الشركة لديها مخزوناً كافياً يغطي حاجة المستهلك من السلع الرئيسية التي تنتجها الشركة خلال الشهر المبارك، كما ان لديها مراكز للتوزيع.

من جهته عزا العضو المنتدب سعادة الشيخ نواف بن محمد بن جبر آل ثاني تحقيق الشركة هذه الارباح الى زيادة مبيعات الطحين والمنتجات المصنوعة من الطحين في السوق المحلية والخارجية، معرباً عن ارتياحه في الوقت ذاته من محافظة الشركة على تحقيق هذه النسبة من الارباح على الرغم من الازمات الاقتصادية التي ضربت الاسواق العربية والعالمية.

وفي هذا السياق لفت سعادة الشيخ الى ان الشركة تسعى للقيام بعدد من المبادرات الاستراتيجية والتي ترمي إلى زيادة وتحسين مستوى الأداء للشركة من أجل الاستغلال الامثل لفرص السوق في المستقبل ومنها ما تم انشاؤه من مخبزٍ لانتاج المخبوزات الأوروبية، مشيراً الى ان المخبز بدأ فعلياً بتوزيع منتجاته في جميع انحاء قطر تحت اسم Qbake كعلامة تجارية خلال النصف الاول من العام الجاري.
كما وانه جاري تحديث وتطوير المنشآت والمعدات الموجودة حالياً بالشركة لتحقيق انتاجية اعلى وتحسين الكفاءة في جميع الاقسام، الى جانب العمل على تنفيذ مشروع رفع الطاقة الانتاجية للمطاحن حسب الخطة الزمنية الموضوعة.

وأشار الى ان الشركة تهدف إلى إيجاد مصادر جديدة للدخل وتحقيق زيادة مستدامة في قيمة الأسهم من خلال تطوير استراتيجيات عملية والتخصيص الأمثل للموارد الادارية والحث على الابتكار من خلال إنشاء أنظمة أكثر مرونة، وقياسية، وفعالة من حيث التكلفة، ويمكن تقيمها بصورة موضوعية ومستقلة.

وأضاف أن الشركة تقوم حالياً بتقييم عدد من عمليات الدمج والاستحواذ ودراسة مجموعة من المقترحات والمشاريع الجديدة المطروحة للتنفيذ داخل دولة قطر في مجال صناعة المواد الاستهلاكية.

وجاءت أرباح الشركة كما يلي:

الربح الصافي خلال النصف الاول من العام 2009 بلغ 46.3 مليون ريال، في الوقت الذي تقارب فيه مع الفترة نفسها من العام الماضي والتي بلغ فيها 46.2 مليون ريال بتغيير بلغ + 0.2 %.
اما متوسط عدد الأسهم فبلغ 9.15 مليون سهم خلال النصف الاول من العام الجاري وهو نفسه ما تحقق في الفترة ذاتها من العام الماضي، في حين بلغ ربح السهم5.06 للنصف الاول من العام 2009، و5.05 للعام الماضي.

السندان
23-08-2009, 03:15 AM
شكرا لك اخوي بوجبر