المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : القطاع العقاري في قطر يتحسن تدريجيا رغم تقلب حجم الطلب



QATAR 11
24-08-2009, 05:18 AM
نمو إيجابي في متوسط أسعار الطلب على الشقق

انخفاض طفيف بمعدلات الإيجار في الخليج الغربي نتيجة لتزايد عدد أبراج المكاتب

16 ألف ريال متوسط إيجار الفيلات المفروشة .. و9870 ريال لشقة 3 غرف

الاقبال على الفيلات والشقق غير المفروشة يفوق نظيرتها المفروشة



شهد القطاع العقاري في الدوحة أداءً افضل خلال شهر يوليو الماضي ، رغم تقلب أسعار الطلب في الأشهر الثلاث الأخيرة .
جاء ذلك في تقرير أصدرته حديثا شركة "nai qatar" المتخصصة في ادارة العقارات – التي لفتت الى ان القطاع السكني بدأ يشهد نمو إيجابي ، وأصبح متوسط أسعار الطلب على وحدات الشقق إيجابي، فيما عدا الشقق المكونة من غرفة واحدة.
وأظهرت شريحة الفيلات غير المفروشة نمو إيجابي على الطلب بينما كان هناك هبوط طفيف على الطلب بالنسبة لوحدات الفيلات المفروشة. بدى أيضا الطلب الكلي على قطاع المكاتب واعدا وقد حقق معدلات نمو إيجابي . ولكن في مجال الأعمال خاصة في الخليج الغربي (ويست باي) يمكننا ملاحظة انخفاض طفيف في معدلات الإيجار للمتر المربع ، مقارنة بأسعار الثلاثة أشهر الماضية وربما يكون ذلك ناتجا من الزيادة المستمرة في عدد بنايات المكاتب في المنطقة والتي أدت إلى وجود تنافس بينها واضطرت إلى خفض المعدل الإيجاري . ولكن يبقى الأداء العام في شهر يوليو 2009 هو أداء واعد بالنسبة للقطاع العقاري.
الفيلات المفروشة
وقد وصل معدل الطلب الإيجاري بخصوص الفيلات المفروشة بالكامل إلى أكثر من 16 ريال قطري ، وبنسبة انخفاض قدرها 2.2 في المائة عن شهر يونيو . اما سعر الشقق المفروشة بالكامل والتي تتكون من ثلاث غرف نوم وصالة وحمام فقد ارتفع بشكل طفيف وبنسبة 0.66 في المائة عن الشهر الماضي. وكان متوسط السعر لهذه الفئة من الوحدات هو 9870 ريال قطري بينما كان 9600 ريال قطري في شهر يونيو 2009. وهذا يؤكد أن هناك استقرار في الطلب على الشقق المفروشة بالكامل والمكونة من ثلاث غرف نوم خلال تلك الأشهر. بينما نجد ارتفاع متوسط سعر الطلب للوحدات السكنية المكونة من غرفتين نوم وصالة وحمام المفروشة بالكامل عن تلك الوحدات المكونة من ثلاث غرف، حيث بلغ معدل النمو نسبة 3.3 بالمائة بالنسبة لتلك الشريحة. وكان متوسط سعر الطلب للوحدات السكنية المكونة من غرفتين نوم وصالة وحمام 8470 ريال قطري وذلك في شهر يوليو. بينما كانت بسعر 8200 ريال قطري في شهر يونيو 2009.
من الهام أيضا ملاحظة انخفاض المعدل الإيجاري للشقق المفروشة المكونة من غرفة مفردة بنسبة ـ6.5 في المائة. وذلك بسبب، أن هذا القطاع هو قطاع تنافسي بشكل كبير بحيث يستهدفون كل من الملاك والوسطاء (السماسرة) وبشكل واسع هؤلاء المقيمين من ذوي الدخول المتوسطة والمنخفضة. وبلغ معدل سعر الطلب بالنسبة لشقة مفروشة بالكامل مكونة من غرفة نوم واحدة وصالة وحمام عن شهر يوليو مبلغ 6065 ريال قطري بينما كان متوسط السعر للشهر الماضي هو 6490 ريال قطري .
وأوضح التقرير انه مع اعتبار كل من متوسط أسعار الطلب بالنسبة للفيلات غير المفروشة ووحدات الشقق، بخلاف وحدات الفيلات المفروشة بالكامل، نجد ان معدل النمو قد ازداد ليبلغ 1.12 بالمائة. وهذا يعني ان هناك طلب افضل على وحدات الفيلات الغير مفروشة أو الشبه مفروشة اكثر من تلك المفروشة. وهذا ربما يكون ناتج عن حقيقة ان المستهلكين يبحثون عن مزايا ومنافع مالية طويلة الأمد أكثر من وسائل الراحة والملائمة قصيرة الأمد. كما بلغ متوسط اسعار الطلب بالنسبة لوحدات الفيلات في شهر يوليو 14662 ريال قطري، بينما كان 14500 ريال قطري في شهر يونيو 2009. ونجد متوسط السعر بالنسبة للوحدات السكنية المكونة من ثلاث غرف نوم وصالة وحمام هو بنفس المعدلات في الشهرين السابقين مع زيادة او نقص طفيف جدا. وكان معدل النمو الإيجاري هو معدل ايجابي، ولكن بمعدل طفيف جدا يبلغ 0.06 بالمائة فقط . وبلغ متوسط سعر الوحدات السكنية الغير مفروشة المكونة من ثلاث غرف نوم وصالة وحمام مبلغ 8335 ريال قطري في شهر يوليو، بينما كانت 8330 ريال قطري في شهر يونيو السابق.
وقد شهدت الشقق الغير مفروشة المكونة من غرفتين نوم معدلات نمو إيجابي ولكن منخفضة تقدر بنسبة 0.65 في المائة. وهذا يعني ان تلك الشريحة تحتفظ ايضا بثبات الطلب عليها حتى في ظروف وأوضاع السوق غير المؤكدة. وبلغ متوسط سعر الطلب بالنسبة للوحدات السكنية المكونة من غرفتين نوم وصالة وحمام مبلغ 6985 ريال قطري في شهر يوليو، بينما بلغت 6940 ريال قطري في شهر يونيو الماضي. أما بالنسبة لوحدات الشقق المفروشة والمكونة من غرفة نوم واحدة مفردة، هبط معدل النمو بشكل حاد ليسجل ( ـ 9.5 في المائة ) وقد يرجع ذلك إلى التخفيض المتعمد لحصة الربح من قبل الوسطاء من اجل جذب المقيمين من ذوي الدخول المنخفضة. ويبين ذلك أيضا بان هناك نقص ما على طلب هذا القطاع. وقد بلغ متوسط سعر الطلب للشقة المكونة من غرفة واحدة وصالة وحمام مبلغ 6315 ريال قطري في شهر يوليو، بينما كان 6875 ريال قطري في يونيو 2009 .
قطاع المكاتب
وبالنسبة لقطاع المكاتب والقطاع التجاري ، أكد التقرير ان المعدل الكلي للنمو ارتفع بنسبة 8.6 في المائة. وقد بلغ متوسط سعر وحدة المكتب في الدوحة في شهر يوليو 2009 إلى 189 ريال قطري لكل متر مربع وقد كان في الشهر السابق هو 174 ريال قطري لكل متر مربع. ولكن عند اخذنا في الاعتبار المناطق التجارية ومناطق الأعمال الجديدة، فانه من الواضح ملاحظة انخفاض معدل النمو بنسبة ( ـ 5.8 في المائة) ، وكان متوسط سعر الطلب في هذه المنطقة هو 228 ريال للمتر المربع حيث بلغ في الشهر الماضي 242 ريال في المتر المربع. وقد يرجع ذلك إلى ارتفاع الطلب الإيجاري في هذه المنطقة، وقد بدأ المستثمرون يفكرون في مناطق أخرى اكثر ملائمة مثل الطريقين الدائريين الثالث والرابع ومنطقة السد وخلافه ، حيث تكون الأسعار معقولة. اما شرائح المكاتب فئة ( ب ) فقد تحسن الطلب عليها وسجلت معدل نمو ملحوظ يبلغ 15.4 في المائة في شهر يوليو مقارنة بشهر يونيو، حيث كان هناك نمو واعد في شرائج المكاتب فئة ( ب ) والمكاتب الجديدة في قطر في شهر يوليو ومن المتوقع اداء اكثر او اقل بقليل في الأشهر القادمة. وبالنسبة للمخازن فقد بلغ متوسط سعر الإيجار مبلغ 62 ريال قطري للمتر المربع اما بالنسبة للمخازن فئة ( أ ) فقد بلغ متوسط السعر مبلغ 240 ريال قطري لكل متر مربع وذلك في شهر يوليو، وكانت الأراضي مرتفعة وغالية جدا في الدوحة في شهر يوليو، حيث بلغ متوسط سعر الأراضي للاستخدام التجاري 5651 ريال قطري في المتر المربع ، بينما بلغ متوسط السعر في الخليج الغربي (ويست باي) حوالي 21600 ريال قطري في المتر المربع بالنسبة للأراض التجارية. أما متوسط سعر الأراضي السكنية فقد بلغ مبلغ 2941 ريال قطري في المتر المربع في شهر يوليو.

السندان
24-08-2009, 09:01 PM
شكرا لك اخوي qatar11


ماعتقد التقرير صحيح الا اذا كان يقصد منطقة معينة وهي الخليج الغربي