المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النفط يتراجع نحو أربعة بالمئة لمخاوف بشأن اقتصاد الصين



مغروور قطر
01-09-2009, 12:09 AM
النفط يتراجع نحو أربعة بالمئة لمخاوف بشأن اقتصاد الصين
Mon Aug 31, 2009 8:13pm GMT اطبع هذا الموضوع | صفحة واحدة[-] نص [+]
1 / 1تكبير للحجم الكاملنيويورك (رويترز) - تراجعت أسعار النفط نحو أربعة بالمئة لتنزل عن 70 دولارا للبرميل يوم الاثنين لمخاوف من تباطؤ الاقراض المصرفي الصيني مما نال من التفاؤل بشأن وتيرة التعافي الاقتصادي وانتعاش محتمل في الطلب العالمي على الطاقة.

وهبط الخام الامريكي تسليم أكتوبر تشرين الاول 2.78 دولار أي ما يعادل 3.8 في المئة ليتحدد سعر التسوية عند 69.96 دولار للبرميل بعد تراجع السعر في وقت سابق من المعاملات الى 69.13 دولار. وفي لندن فقد مزيج برنت 3.14 دولار مسجلا 69.65 دولار.

وهوي المؤشر الرئيسي للاسهم الصينية 6.74 في المئة يوم الاثنين ليصل الى أدنى مستوى في ثلاثة أشهر متأثرا بالقلق من أن الحكومة الصينية تحاول كبح النمو الاقتصادي ووقف المضاربة في سوق الاسهم عن طريق تشديد معايير الاقراض المصرفي.

وأغلقت الاسهم الاوروبية منخفضة وتراجعت الاسهم الامريكية في أعقاب تراجع المؤشر الصيني.

وقال فيل فلين المحلل لدى بي.اف.جي بست ريسرش في شيكاجو "تأثرت أسواق النفط بشدة بما يحدث في الصين حيث القلق من أن السلطات ستكبح الاقراض والنمو."

كما أثرت المخاوف بشأن اقتصاد الصين ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم على أسواق الاسهم الاسيوية الاخرى.

وتعقد منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) اجتماعا لمراجعة سياسة الانتاج يوم التاسع من سبتمبر أيلول في فيينا. ويقول عدة وزراء ومسؤولين من المنظمة ان من المرجح ابقاء أهداف الانتاج دون تغيير.

ورغم اتفاق أوبك على خفض المعروض 4.2 مليون برميل يوميا أواخر العام الماضي وابقائها على أهداف الانتاج دون تغيير حتى الان في 2009 الا أن عدة مسوح للصناعة تفيد أن الانتاج الفعلي يتزايد في الشهور الاخيرة.

وفي علامة جديدة على هذا الاتجاه العام قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) يوم السبت انها سترفع الامدادات الى اسيا في أكتوبر تشرين الاول

ورغم مؤشرات زيادة المعروض من البعض في أوبك ارتفعت أسعار النفط من مستوى منخفض بلغ 32.40 دولار في ديسمبر كانون الاول وهو أضعف سعر فيما يقرب من خمس سنوات لتصل الى 75 دولارا للبرميل الاسبوع الماضي وهو أعلى مستوى للعام 2009.

من ادوارد مكاليستر

(شارك في التغطية فاين وونج في بيرث وأليكس لولر في لندن وجين راموس في نيويورك)