المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصناعات المتوسطه+ مبنى جديد للبورصه+ تجزئة السهم



إنتعاش
07-04-2005, 02:42 PM
أعطى سعادة السيد / عبد الله بن حمد العطية ، النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ، وزير الطاقة والصناعة اليوم إشارة البدء لتداول أسهم شركة قطر لنقل الغاز " ناقلات " في سوق الدوحة للأوراق المالية ، ليرتفع بذلك عدد الشركات المدرجة في السوق إلى إحدى وثلاثين شركة مساهمة عامة قطرية.

كلمة لسعادة النائب الثاني

وقد وصف سعادة النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ، وزير الطاقة والصناعة الذي يتولى رئاسة مجلس إدارة الشركة في كلمة ألقاها بمناسبة بدء تداول أسهم الشركة في سوق الدوحة للأوراق المالية، هذا اليوم بأنه يوم تاريخي للشركة وللمستثمرين الذين دعاهم للتعاون مع الشركة التي ولدت لتكون عملاقة.

وقال سعادته إن طرح نسبة 50 % من أسهم الشركة للاكتتاب العام من قبل المواطنين القطريين قد تمَ بتوجيهات من حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، رغبة من سموه بتمكين مختلف قطاعات الشعب القطري من المشاركة في مسيرة التنمية والتطور والنهضة الكبيرة التي تشهدها البلاد في ظل القيادة الحكيمة لسموه حفظه الله.

وأعرب عن أمله في أن يحتفظ المستثمرون بالسهم الذي يتوقع أن يكون مردوده ممتازا ، ووعد بأن يقدم مجلس الإدارة كل الدعم للشركة لتحقق النجاح المأمول منها.

مؤتمر صحفي

وقد أعقب ذلك مؤتمر صحفي عقده سعادة النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ، وزير الطاقة والصناعة ، وسعادة الشيخ / محمد بن أحمد بن جاسم ، وزير الاقتصاد والتجارة ، رئيس لجنة السوق ، بحضور السيد / سيف خليفة المنصوري مدير السوق بالإنابة ، والسيد / فيصل محمد السويدي، نائب رئيس مجلس إدارة " ناقلات " .

وحول شركتي الصناعات الوسطية ومصنع الألمنيوم اللتين كان سعادته قد أعلن سابقا عن أنهما قيد التأسيس ، قال سعادة النائب الثاني إن شركة الصناعات الوسطية (Intermediate Industries ) قد دخلت مرحلة الدراسة النهائية ، وإنه يتوجب استكمال جميع الدراسات قبل طرح أسهمها للاكتتاب العام .

ونفى سعادته الشائعات التي ترددت حول أن الشركة ستطرح للاكتتاب خلال شهر يونيو المقبل ، وقال : " إننا ننتمي إلى مدرسة متحفظة ، وتهمنا الدراسة الاقتصادية للشركة ، وسيتم طرح أسهم الشركة بعد الانتهاء من جميع الإجراءات الضرورية لذلك.

وأكد سعادته أن أي إجراء من هذا النوع يجب أن يتم بالتنسيق والتشاور مع وزارة الاقتصاد والتجارة لتحديد الموعد الملائم للطرح أو الإدراج بحيث يكون السوق مستعدا وجاهزا لإضافة شركة جديدة ، وبحيث لا يكون هنالك أي تضارب من شأنه أن يترك أثرا سلبيا على مصالح المستثمرين" .

ومن جانبه قال سعادة الشيخ / محمد بن أحمد بن جاسم آل ثاني ، وزير الاقتصاد والتجارة ، رئيس لجنة السوق في كلمة له بهذه المناسبة إن إدراج أسهم " ناقلات " في السوق يأتي ضمن إطار خطة طموحة تنتهجها حكومة حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله لتوفير أفضل الظروف لمشاركة أبناء شعبه الوفي في مسيرة التنمية الشاملة التي تشهدها البلاد في ظل القيادة الحكيمة لسموه وسمو ولي عهده الأمين.


وأضاف سعادته إن إدراج اسهم ناقلات يضيف إلى قائمة الشركات المدرجة في السوق شركة عملاقة أخرى من الشركات التي أسستها الدولة لتواكب التطور الكبير الذي تشهده البلاد في مختلف القطاعات وعلى رأسها قطاع النفط والغاز.

وأشار سعادته إلى أن تجاوز الاكتتاب على أسهم الشركة تسع مرات ، ووصول المبلغ المكتتب به إلى نحو أربعة عشر مليار ريال قطري إنما يعكس المصداقية الكبيرة التي تتمتع بها مختلف المشروعات التي تتبناها الحكومة ، كما يعكس الثقة المتبالة بين الشعب القطري وقيادته.

وعبر سعادته عن الثقة في أن تساهم شركة ناقلات جنبا إلى جنب مع شركات المساهمة الأخرى المدرجة في السوق في تعزيز جهود التنمية الاقتصادية في البلاد ، وفي توفير أفضل الفرص لأبناء الشعب القطري لتجميع مدخراتهم وتوجيهها بحيث تحقق لهم عوائد مجزية وتوفر للأجيال القادمة مستقبلا مفعما بالرفعة والازدهار.

وردا على سؤال حول الخلل الفني الذي طرأ على نظام التداول يوم الأحد الماضي وهو اليوم الأول لدخول المستثمرين غير القطريين ، وما أشيع من قبل بعض المستثمرين حول أن تكتم إدارة السوق كان السبب وراء تراجع أسعار الأسهم خلال أيام الأسبوع اللاحقة ، قال سعادة وزير الاقتصاد والتجارة ، رئيس لجنة السوق إن إدارة السوق كانت قد أعلنت في اليوم نفسه عن حدوث ذلك الخلل ، وأوضحت في بيان وزع على أجهزة الإعلام في حينه أن تعديلا طفيفا كان يتوجب إجراؤه على نظام التداول خلال فترة ما قبل الافتتاح (Preopen) ، ولم يستغرق ذلك التعديل سوى عدة دقائق ، وبدأت جلسة التداول في الساعة التاسعة ودقيقتين ، ولا يمكن تحميل مثل هذا الأمر البسيط مسؤولية تراجع الأسعار لعدة أيام لاحقة.


المبنى الجديد للبورصه

وردا على شكاوى البعض من أن وضع السوق الحالي لا يستوعب الأعداد المتزايدة من المستثمرين ، قال سعادته إن إدارة السوق تبذل كل جهدها للتكيف مع الأوضاع الحالية إلى حين يتم بناء الأرض التي منحها حضرة صاحب السمو الأمير للسوق لتشييد مبنى جديد عليها من شأنه أن يشكل معلما حضاريا وصرحا اقتصاديا هاما تفخر البلاد به .

وأشار سعادته إلى أن موقع المبنى الجديد سيكون عند إشارة المرور الواقعة على ناصية المبنى القديم لشركة " تويوتا" في شارع حمد الكبير ، وإنه جار الاتصال بشركات استشارية عالمية لتصميم المبنى على النحو الذي يفي بجميع أغراض السوق، ويستوعب الأعداد المتزايدة من المستثمرين ، ويشكل معلما بارزا من معالم مدينة الدوحة ، وإننا لا نؤمن بالحلول المؤقتة.


تجزئة السهم

وحول إمكانية تجزئة القيمة الاسمية للسهم على ضوء الارتفاعات التي وصلت إليها العديد من أسهم الشركات ، وتسهيلا على صغار المستثمرين ، قال سعادة وزير الاقتصاد والتجارة ، رئيس لجنة السوق ، إن هذا الأمر تتم دراسته على ضوء أداء السوق ، وعندما يتم اتخاذ مثل هذا القرار فإن نظامي التسجيل المركزي والتداول في السوق قادران على التكيف معه بيسر وسهولة .

تراجع السوق الاسبوع الماضي

وردا على سؤال حول تراجع الأسعار خلال الأيام القليلة الماضية ، قال سعادته إن السوق يتمتع بالشفافية الكاملة لنشر البيانات المالية والإفصاح عن جميع المعلومات التي تهم المستثمرين في موعدها ودون أي تأخير ، وإن مسؤولية السوق تنحصر في ضمان إتمام عمليات التداول في جو من النزاهة والعدالة وتكافؤ الفرص ، وليس من واجب إدارة السوق التدخل في آلية العرض والطلب ، أو في الكميات المعروضة أو المطلوبة التي تؤثر على الأسعار ارتفاعا أو هبوطا . وكما إن إدارة السوق لم تتدخل عندما كانت الأسعار متجهة نحو الارتفاع ، فإنها لا يمكن أن تتدخل عندما تتجه الأسعار نحو الانخفاض . وينحصر واجبها في السعي لتوعية المستثمرين وحثهم على قراءة البيانات المالية والمؤشرات الرئيسية التي تنشر بشكل أسبوعي كل يوم أحد ، وعدم الانجرار وراء الشائعات التي يطلقها البعض.

وقال سعادته إن في كل شركة مدرجة في السوق مسؤول اتصال تعهد بتزويد السوق بأي قرارات أو معلومات من شأنها أن تؤثر على أسعار الأسهم في السوق بصورة فورية ودون إبطاء.



سعر ناقلات في السوق

وقد تم تعويم سعر سهم شركة " ناقلات " في السوق اليوم فكان أعلى سعر له هو 80.00 ريالا قطريا ، أما أدنى سعر فقد كان 60.00 ريالا قطريا ، وكان سعر آخر صفقة 69.10 ريالا قطريا ، أما متوسط السعر فكان 70.90 ريالا قطريا. وقد بلغ عدد أسهم " ناقلات " التي تم تداولها اليوم 4 ملايين و 898 ألفا و 200 سهم

نبذة عن شركة " ناقلات "

أسست شركة قطر لنقل الغاز المحدودة بتاريخ 9/6/2004 ، برأسمال مقداره 4.6 مليار ريال قطري، ثم تم رفع راس المال مليارا آخر ليصل إلى 5.6 مليار ريال قطري.

وقد طرحت الشركة للمواطنين القطريين 280 مليون سهم بقيمة اسمية مقدارها 10 ريالات قطرية للسهم الواحد ، وبقيمة إجمالية مقدارها 2.8 مليار ريال قطري ، مضافا إليها نسبة 0.5 % مقابل مصاريف الإصدار بحيث يسدد عند الاكتتاب نسبة 50 % من قيمة الأسهم ومصاريف الإصدار.

أما حصة المؤسسين فقد بلغت أيضا 280 مليون سهم بقيمة اسمية مقدارها 2.8 مليار ريال قطري ، وقد دفع المؤسسون 50 % من القيمة الاسمية لكل سهم من الأسهم التي اكتتبوا بها ، بالإضافة إلى مصاريف الإصدار البالغة نسبتها 0.5 %. والمؤسسون هم :

قطر للبترول 5 %
الملاحة القطرية 15 %
النقل البحري 15 %
مؤسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع 5 %
صندوق المعاشات التابع للهيئة العامة للتقاعد والمعاشات 7 %
صندوق التعليم والصحة التابع لوزارة المالية 2 %
شركة قطر للوقود 1 %
الإجمالي 50 %


أغراض الشركة :

ومن أهم أغراض الشركة في امتلاك واستئجار وإدارة وتشغيل وصيانة أسطول من ناقلات الغاز ومشتقاته على اختلاف أنواعها ، بالإضافة إلى امتلاك واستئجار وإدارة وتشغيل كافة المرافق المساندة لأعمالها بما فيها الأحواض الجافة لصيانة السفن والناقلات وشراء الشركات على اختلاف أنواعها ، وتأسيس الشركات ، والدخول في اتفاقيات تمويل وبناء وتملك وإدارة وتشغيل أحواض بناء السفن ، وإصدار سندات الدين ، وشراء أسهم أو حصص في الشركات التي تمتلك ناقلات للغاز أو مشتقاته .

مجلس إدارة الشركة

ويتألف مجلس إدارة الشركة من سبعة أعضاء منهم أربعة أعضاء يمثلون المؤسسين ، لقطر البترول عضوان يشغلان منصبي رئيس المجلس ونائب الرئيس ، ولشركة الملاحة القطرية عضو ، وللشركة القطرية للنقل البحري عضو ، وينتخب المساهمون من غير المؤسسين الأعضاء الثلاثة الباقين ، إلا أنه فيما يتعلق بمجلس الإدارة الأول فقد عين المؤسسون أعضاء مجلس الإدارة وهم:

سعادة السيد عبد الله بن حمد العطية / رئيسا عن قطر للبترول
السيد / فيصل محمد السويدي / نائبا للرئيس عن قطر للبترول
السيد / علي محمد الحمادي / عضوا عن قطر للبترول
السيد / ناصر محمد النعيمي عضوا عن قطر للبترول
السيد / ياسين علي أحمد البنعلي / عضوا عن قطر للبترول
السيد / سالم بطي النعيمي / عضوا عن شركة قطر للنقل البحري
السيد / خليفة صقر الهتمي / عضوا عن الملاحة القطرية

راعي البورصه
07-04-2005, 02:48 PM
يعطيك العافيه يا مشرفنا العزيز

ضايق الصدر
07-04-2005, 03:10 PM
يعطيك العافية يا انتعاش على الجهود الجبارة

مغروور قطر
07-04-2005, 03:36 PM
يعطيك العافيه اخوي انتعاش بس اعتقد توضيح بسيط جدا فيصل السويدي عن قطر غاز اعتقد ذالك

x5x5
07-04-2005, 03:43 PM
انتعاش
مشكور على المجهود المتواصل
يازعيم المنتدى

الشقيان
07-04-2005, 10:09 PM
يعطيك العافيه اخوووووووووووي انتعاش

المستثمر الكويتى
07-04-2005, 11:36 PM
صراحه ونعم الوزير الامين والله يجعله ذخرا لبلده

بيـــزات
07-04-2005, 11:47 PM
يعطيك العافيه اخوي اتعاش

ويسلمو على المجهود

boabdullah
07-04-2005, 11:53 PM
أنتعاش

يعطيك العافية على هالمجهود الرائع

واللي راح يكون فيه الأستفادة العامة للجميع

بوعبدالله :) :)

Banana
07-04-2005, 11:59 PM
:) :)

مرررررررحبا


انتعاش اسم على مسمى والمنقذ في وقت الازمات يعطيك العافيه وجزاك الله خيرا .والله يوفقنا جميعا :)
ويسلم لنا بومشعل راعي المكرماتي :)
http://www.ashkra.com/news/photos/ashkra_art537.jpg

حبيـ M ـبها
08-04-2005, 12:08 AM
تسلم يمناك انتعاش على حضورك الدائم .. والمتواصل ..

ابوعلي اليافعي
08-04-2005, 01:23 AM
من اراد ان يسمع اخبار السوق والاقتصاد اول باول فماعليه الا ان يبحث عن انتعاش...

Le7dan-Qatar
08-04-2005, 09:54 AM
مرحبا اخوي انتعاش

يعطيك مليون عافيه ولا يكفووون يالغالي على النقل الطيب

لك تحياتي يالغالي

رحال
08-04-2005, 10:33 AM
تسلم يا cnbc منتديات الا سهم القطرية 000 صد قني أول ماأدخل على الموقع أتلهف بالبحث عن ( مستجداتك

في ساحة الا سهم ) ويعطيك العافية على هذا المجهود المميز والواضح والذي يلا قي احترام الجميع لك !!!

وفقك الله وسدد خطاك وجعلها في ميزان حسناتك ،،،

مزيون_قطر
08-04-2005, 12:23 PM
يعطيك العافيه اخوي انتعاش وصج انعشتنا .

فلان
08-04-2005, 01:38 PM
سلمت يداك يا أخ العرب :)

miss meme
08-04-2005, 02:08 PM
والله انك تستاهل كل خير يا اخوي انتعاش


وبارك الله فيك والى الامام دائما

ملك الناقلات
08-04-2005, 02:19 PM
شكرا على المعلومات

السهم الازرق
08-04-2005, 03:48 PM
ليس بغريب عليك يا انتعاش هذا الجهد الرائع ..

و الى الامام دائما

إنتعاش
09-04-2005, 06:35 AM
ياهلا ياهلا ياهلا بكم جميعااااااااا

اخوان واخوات الله يبارك فيكم

اذهلتوني بهالمتابعه والتفاعل اللي جد جد جد

يهون على اي واحد التعب والمشقه في المتابعه اولا ً بأول

فلذلك اقووووووووووووووول

تابعونا وفالكم طيب :)

وان شاءالله ستجدون ما يفيد وينفع :)

حسين ين عاقول
15-04-2005, 03:08 PM
يعطيك العافيه أخوى انتعاش

بوحظين
15-04-2005, 04:14 PM
تجزء الاسهم شي جيد ... هذا راح يشجع الناس للاستثمار .....
بس يا ريت ... تكون نظرتنا للاسهم ... الاستثمار لفترات متوسطة و بعيدة .... جني الارباح جيد بين الحين و الاخر ... بس الصبر أزين
شوفوا .... المصرف و الصناعات و قريباً ناقلات :)

الطيف المسافر
15-04-2005, 06:35 PM
تسلم يا انتعاااااااااااااااااش على هذا الموضوع الحلوووووووووووو

مع تحياتي لك الطيف المسافر

المزااجي
22-04-2005, 08:21 PM
http://reemah999.jeeran.com/.gifيعطيك.gif
يامشرفنى على هذا التذكير الى دائما نحتاجله بين فتره وفترة

بيزنس وومن
23-04-2005, 12:19 AM
يعطيك العافيه اخوي انتعاش على مواضيعك الهادفه والمهمه وعلى فكره انا جديده على هذا المنتدى وسجلت اليوم لاهميه هذا المنتدى في حياتنا العمليه والى الامام انشالله

الوجيه
23-04-2005, 01:33 PM
تسلم اخوي انتعاش على ها المعلومه واتمنى مزيدا من التقدم و الازدهار