المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصفاة تكرير قطرية إماراتية في اندونيسيا بقيمة 400 مليون دولار و صفقات كبيره اخرى



QATAR 11
04-09-2009, 11:56 AM
سلاح الجو القطري يتابع صفقة الطائرات الاندونيسية

مصفاة تكرير قطرية إماراتية في اندونيسيا بقيمة 400 مليون دولار

بنك قطر الوطني يفتتح فرعا له في العاصمة الاندونيسية



أكد سعادة الدكتور علوي شهاب مبعوث الرئاسة الاندونيسية الى الشرق الاوسط اهتمام الحكومة الاندونيسية بتعزيز مجالات التعاون الاقتصادي مع دول الشرق الاوسط وخاصة دول الخليج العربي مع التركيز على دولة قطر.
وقال في مؤتمر صحفي عقده امس بمقر السفارة الاندونيسية بالدوحة بمناسبة زيارته للبلاد ان وجودي في قطر ليس سوى متابعة لما تم الاتفاق عليه خلال الزيارات المتبادلة بين البلدين الصديقين منوها بان أحد سبل التعاون هو اللقاء الذي جمعه بالمسؤولين في سلاح الجو الاميري القطري حيث ابدت الدوحة رغبتها في شراء الطائرات التي تصنع في اندونيسيا.
واكد ان هذه الطائرات الخفيفة لا تستعمل في المجال العسكري ولكن تستعمل في المجالات المدنية لهذا ابدت عدة قطاعات رغبتها في شراء هذه الطائرات التي تسمى cn235 وهي طائرات اثبتت جودتها في عدة مجالات مختلفة اضافة لانتاج المروحيات.
وقال ان اندونيسيا قامت بتزويد العديد من الدول بهذه الطائرات مثل دولة الامارات العربية المتحدة وعمان وماليزيا وتركيا وبروناي وكوريا. ويقوم المختصون في سلاح الجو القطري بدراسة مشروع التعاقد على شراء الطائرات الاندونيسية، حيث أبدى سمو الامير رغبته في شراء تلك الطائرات المتعددة لدى زيارة سموه الى اندونيسيا وقبل ذلك جاء الرئيس الاندونيسي الى قطر وجرى الحديث في عدة مجالات للتعاون بين البلدين.
وأضاف انني أعمل على متابعة وتعزيز سبل التعاون بين البلدين، فقد عبر سمو الامير عن رغبته في خلق أسس لتعاون مثمر وطويل الامد بين قطر واندونيسيا خاصة أن البلدين يشتركان في أمور كثيرة لعل ابرزها الدين الاسلامي الذي تدين به اغلبية السكان في اندونيسيا.
كما ابدت احدى الشركات الخاصة في قطر المملوكة من قبل رجال اعمال في قطر والبحرين رغبتها في الاستثمار وهي شركة الخليج للنفط حيث وصلت الى المرحلة النهائية لانشاء مصنع تكرير في اندونيسيا بقيمة اربعمائة مليون دولار امريكي.
من جهة اخرى ابدى بنك قطر الوطني رغبته في انشاء فرع له في اندونيسيا حيث قد يتم الاستحواذ على احد البنوك أو الدخول في شراكة مع بنك اندونيسي وخلال شهرين من الآن سيتخذ القرار في أي البنوك ليتم الاستحواذ عليه او الدخول في شراكة معه.
واكد ان هناك مجالات كثيرة للتعاون ومن ناحية الاستثمار في العقارات مع بروناي وقطر هناك مشروع تعاون بين هذين البلدين لبناء مشاريع عقارية كبيرة في اندونيسيا كما تم الاتفاق مع شركة اعمار في دبي لنفس الغرض.

وفي اجابته عن سؤال حول مجالات التعاون الدبلوماسي والاقتصادي في الوقت الراهن قال السيد شهاب ان البلدين يتمتعان بمستوى عال من العلاقات الثنائية السياسية والاقتصادية فما زال الاندونيسيون يتذكرون المعونات التي تلقوها عندما وقعت فاجعة التسونامي التي قضت على الكثير فقد كانت قطر من اولى الدول التي هبت لنجدتنا ومساعدتنا. وقال انه غداً أو بعد غد ستأتي مجموعة منتدبة من حكومة آتشي الى قطر لتقديم الشكر والعرفان لحكومة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وكذلك للمؤسسات الخيرية على ما تلقوه من مساعدات. من جهته تحدث السفير الاندونيسي راضي منير عن الحاجة للقيام بحملة دعائية تشجع المواطن القطري على زيارة اندونيسيا لما تتمتع به من امكانات سياحية حيث عزا قلة اقبال السائح الخليجي الى اندونيسيا الى فترة سوهارتو التي كانت تستهدف السائح الغربي والامريكي للقدوم الى اندونيسيا وقلة الدعاية الموجهة للسائح العربي والخليجي. وأضاف شهاب ان لقطر جهودا كبيرة في الدبلوماسية الدولية والعمل كوسيط لحل الازمات في العالم العربي مثل ازمة دارفور والوضع في فلسطين وان اندونيسيا تحض وتشجع على لعب قطر لهذا الدور البناء في الدبلوماسية الدولية.


محطات في مسيرة التعاون الاقتصادي المشترك:

* في 2008 اشترت كيوتل 65% من الاسهم التابعة لشركة اندوسات وتعتبر الاخيرة ثاني اكبر شركة اتصالات نقالة في اندونيسيا.

* قام بنك قطر الاسلامي بافتتاح مكتب تمثيلي له في جاكرتا منذ 2007 واعرب عن خططه بافتتاح بنك متكامل في المستقبل القريب.

* اشارت (قابكو) الى انها ستفتتح مكتبا تمثيليا لها في جاكرتا مع استعدادها للاستثمار هناك

* خلال زيارة سمو الامير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى جاكرتا في 18 — 19 مايو 2009 أشارت قطر الى انها ترغب في شراء الطائرات المصنوعة في اندونيسيا cn 235 وقد ارسلت اندونيسيا المبعوث الخاص للشرق الاوسط سعادة الدكتور علوي شهاب الى قطر في يونيو 2009 لمزيد من التباحث حول الموضوع. وخلال يونيو 2009 قام السيد شهاب بمقابلة المسؤولين الكبار في قطر وهنالك زيارة اخرى مخطط لها للسيد شهاب في اكتوبر او نوفمبر 2009.

* ارتفعت نسبة التبادل التجاري بين اندونيسيا وقطر في ابريل 2009 الى 149736200 دولار امريكي. ويمثل هذا الرقم تزايدا كبيرا مقارنة مع التبادل في يناير ابريل 2008، والذي بلغ 124583000 دولار امريكي. وقد ارتفعت نسبة الصادرات الاندونيسية الى قطر في يناير ابريل 2009 الى 24552100 دولار امريكي في حين ارتفعت واردات اندونيسيا من قطر لنفس الفترة الى 125184100 دولار.

* تخطط قطر القابضة لتأسيس مكاتب لها في اندونيسيا في سبتمبر 2009 باسم قطر القابضة اندونيسيا كوربيريشن.

* هناك خطط لبنك قطر الوطني بالتعاون مع بنوك اندونيسيا للبدء في عملياته قريباً هناك.

QATAR 11
04-09-2009, 12:15 PM
تمام صفقة الطائرات

د.شهاب توقع أن يتصل الجانب القطري في القريب العاجل بالسفارة الإندونيسية في الدوحة لدعوة مجموعة من المسؤولين عن مصنع طائرات «غيردنتار إندونيسيا» للقدوم إلى قطر والتفاوض حول احتياجات البلاد، «وهذا ما أكده المسؤولون الذين التقيناهم أمس في اجتماعاتنا». وشرح أن مصنع طائرات «غيردنتار إندونيسيا» يصنع مجموعة متنوعة من الطائرات كالمروحيات والطائرات المدنية الصغيرة التي تستوعب حوالي 25 راكبا والتي يمكن استخدامها لأهداف عسكرية أو مدنية أو للإجلاء وغيرها، كاشفا أن مجموعة من دول العالم تستعمل الطائرات الإندونيسية الصنع تماما كالإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وتركيا، إضافة إلى ماليزيا وباكستان وسلطنة بروناي وكوريا.
«توقيت إتمام الصفقة ما زال غير محدد لكنه بات قريبا، يؤكد د.شهاب، ليضيف ردا على سؤال حول ما إذا كان البت بها سيتم قبل نهاية السنة المالية الجارية «نعم أعتقد ذلك». وأوضح أن ما يبعث للتفاؤل في هذا الإطار هو الرغبة الصريحة لدى سمو الأمير بشراء الطائرات، وهذا يعني أنها مسألة وقت قبل إتمام الصفقة، «فالقوات المسلحة القطرية بدأت بدراسة نوع الطائرات الذي يلبي حاجاتها، لتحدد بعدها العدد المطلوب في هذا الإطار».
وتابع «لا يمكن القول إن الصفقة تمت ولكنها قريبة. وأعتقد أن المحادثات بهذا الصدد ستتفعل بعد عيد الفطر، وإندونيسيا جاهزة في مطلق الأحوال للبت بالصفقة»، وأن يتم الانتهاء من الصفقة قبل نهاية السنة المالية الجارية

السندان
04-09-2009, 08:49 PM
شكرا لك اخوي qatar11على النقل