المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اللغة الانجليزية وطريقة تعلمها

rami25canada
09-09-2009, 02:23 AM
اللغة الانجليزية وكيف نتعلمها:
كثيرون ارتادوا ويرتادون المراكز التي تدرس اللغة الانجليزية ويدفعون الكثير من جيوبهم وعنوانهم بكل براءة اريد ان اتكلم الانجليزية... الاخذ بالأسباب اجمل ما يمكن ان يعمله الانسان لتحقيق هدفه ويصل مراده , وارتياد المراكز المتتخصصة في اللغة ليس نقيصة ولا يعتبر عيبا فكلها في النهاية مدارس وما اجمل ان ندرس...

لكن اصدقائي هنالك اسئلة كامنه في عقول بعض من يرغبون تعلم اللغة الانجليزية لكن من دون طائل:

*** لماذا لا نستطيع الخوض في محادثة لمدة دقيقة او دقيقتين بعد دراسة استمرت اشهر طويلة؟

*** لماذا نشعر بالخجل الشديد عندما نتحدث الانجليزية وكثيرا ما نرغب في الانسحاب على عكس من كانت لغته الانجليزية هي الام ويرغب بتعلم العربية؟

*** لماذا لانستطيع كتابة بعض الجمل الانجليزية الصحيحة وعلى الاقل مقابل بعض النقود التي دفعناها لتعلم اللغة؟
*** لماذا لانستطيع ان نوصف ابسط ما نقوم به باللغة الانجليزية؟

*** لماذا نجد الهندي او الفليبيني (من دون انتقاص والعياذ بالله) يعبر عن نفسة ويحصل على ما يريد بالرغم من رداءة لغة بعضهم؟ هل ينفقون على تعلم اللغة اكثر منا؟!! هل هم اذكى؟!! هل مناصبهم ارقى؟!! هل يبعثون للخارج في دورات تحضيرية لتعلم اللغة اكثر منا؟!!

*** لماذا ينعقد لساننا عند اول محاولة لتكلم الانجليزية؟ اليست لدينا الجراءة ونحن اهل الفصاحة والبلاغة؟

*** لماذا لانستطيع كتابة ابسط العبارات التي مرت ودرسناها في الكتب الانجليزية؟ من يكتب شعرا افضل منا؟

واسئلة كثيرة كامنة ولا نبوح بها....... وتستمر المسيرة ويستمر مسلسل الانفاق الغير مجد لتعلم اللغة..... اهو غباء؟ طبعا لا! (ما شا الله كل شي نلقطة عالطاير... فنحن اذكياء)

بعد البوح عن مشاكلنا نبدأ بوضع خطوط عريضة لعلاج المشكلة:

اولا: يجب ان تزيل من ذهنك عزيزي القارىء فكرة القواعد التي نعتقد انها هي اللغة...
فأعتقد اننا نخطي في بعض الاشياء وهي اننا نقحم انفسنا كثيررررررررررررررررا في قضية القواعد . وانا اقول و اؤكد انها مهمة جدا وحتى لا افُهم خطاء ويقولون انني اقول لا داعي للقواعد , لا اقول مهمة ولكن لا نهمل جوااااااااااااااااااااااااااانب اهم واهم الا وهي الحديث وتمرس اللسااان والكلاام ثم الكلاام والكلاام والكلام.... سنحل مشكلة القواعد معا انشا الله وبدون ان نتعلمها مباشرة حتى نصل بالنهاية...

عندما يولد الطفل ويصبح عمرة 2 او 3 سنوات او اربع ويبداء الكلام ...ما ذا يقول؟ يبداء يقول بابا او ماما او سيارة أو ...... ثم تدريجيا حتى يبدأ يتكلم ونبدأ نندهش عندما نسمع عبارات جديدة ومثيرة واخرى مخجلة ونحن نقول وااااااااااااااااااااااااااااااو ونشجعه.

ثانيا: مشكلة اللفظ. الكلام هو عبارة عن ذبذبات وهواء (air & vibration) تخرج من نقاط محدده اما عن طريق الفم او الانف او كلاهما بمساعدة اللسان والاسنان وبعض الاعضاء الاخرى حتى يخرج ما نسميه صوت لغوي... فكيف لنا ان نلفظ من دون معرفة قواعد اللفظ الصحيح ومخارجة الصحيحة... سنتطرق الى هذه الدروس في الاعداد القادمة انشا الله

ثالثا: الكتابة. كيف تطلب من نفسك او من ابنك ان يكتب عن موضوع لا يملك اقل اساسياته وهي المفردات والعلاقات بينها... فهي تماما كما تطلب مني ان اصف شقتي باللغة الفرنسية ومخزوني من الكلمات الفرنسية لايتجاوز ال 5... سنتكلم عن طريقة بناء مخزون الكلمات لاحقا

رابعا: الثقة بالنفس. يجب ان تسأل نفسك سؤالا مهما وهو هل انت راغب في تعلم اللغة الانجليزية ام لا. فأذا كان الجواب نعم اعرف بعون الله انك ستحقق غايتك بدون اي مقابل وبأقصر فترة...

خامسا: كم منا من يريد ان يحاول لكن يخاف ان ينطق خطأ او يقع فريسة الاستهزاء فيضل صامت حتى يموت (طال عمركوا)... يجب ان تعرف اخي واختي انه ليس هنالك عقاب على الخطأ... فأول نقطة خلينا نتعلم نخطي وما نحكي شي صح ولا نلفظ شي صح واللي بدة يضحك علينا يضحك فنحنن نتعلم... والشاطر اللي بيضحك بالأخر ومش اللي كل يوم مشغل سيارته ورايح يدور مركز وفاتحة محفظتة ويرش فلوس... سنتعلم اللغة الصحيحة وبالمجان انشا الله
سأخصص عدة دروس في المنتدى لاحقا ونشوف مين الشاطر اللي بخطي اكثر وننبسط ونضحك ونصحح بعض حتى نتعلم...

سادسا: سنتعلم ان اللغة الانجليزية اسهل اللغات لانها دخلت كل مجال ومن السهل التعامل معها لكن بطريقة سليمة.. وسوف نتعلم انشاء الله
الترجمة
الحكم والامثال ,
كيف نكتب بدءا من الكلمة وانتهاءا بالمقال
و الحروف التي تكتب ولا تنطق
والكلمات المتشابة ,
وكلمات والجمل التي ترتبط بموقف معين ,
والقواعد
رح نعطي رقم لكل درس سنتعلمة بداءا من 1 الى ماشا الله

سابعا: لازم اروح لانه زوجتي بتناديني عشان اتسحر والى لقاء قريب بعون الله...

تصبحون على خير

Chambray
09-09-2009, 02:27 AM
اختي مكان الموضوع غلط !

rami25canada
09-09-2009, 02:13 PM
شكرا على نقل الموضوع اخي
qatari1 مراقب المنتديات الرئيسية

Arab!an
09-09-2009, 02:17 PM
والله يا رامي فكره جميله ومبسطه لتعليم الانجليزية

ونصائح مهمة

يعطيك ألف عافيه

rami25canada
09-09-2009, 02:23 PM
تسلم ويعطيك العافية اخي

رويتر
09-09-2009, 03:00 PM
موضوع مفيد جدا

جزاك الله خير

متابع جيد :)

بسمة حزن
09-09-2009, 03:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله
موضوع ممتاز الله يعطيك العافيه
ماتبعه للموضوع.............

ضناني الشوق
09-09-2009, 03:42 PM
اليوم كنت اتناقش مع أحد رؤساء شركات نظم المعلومات عن هالنطقه ..

على رغم انه دراستي الجامعيه كانت باللغه الانجليزية وكل دوراتي اللي اخذتها خارج البلاد هم بالانجليزي،

اضافة الى كوني انسانه ممتازه بالقراءه والكتابه، لكن!

يوم اجي واحاول الكلام، تختفي كل العبارات والجمل، خاصة اذا كان المتحدث اجنبي، ودي اسكت ولا انطق بكلمه ..

عارفه انه جزء من مشكلتي هي عدم ثقتي بنفسي من هالجانب ..

واتفقنا على نقطه مثل ما ذكرت حضرتك،، انه التواصل والكلام مهم جدا، ووممارسته يسهل على الشخص

تعلم اللغه من النواحي الاخرى كالكتابه والقراءه ..

جزاك الله خير على الموضوع ..

متابعه ..

واتمنى اني اقضي قضاء نهائي للمشكله اللي عندي واخلي ثقتي بنفسي اكبر خاصة انه مو ناقصنا شي ..

سيدة اعمال فلسطنية
09-09-2009, 03:54 PM
فكره حلوه والله متابعه اكيد ان شاءالله

sendarala
09-09-2009, 05:25 PM
يعطيك العافية اخوي
ونتنمنى المزيد

rami25canada
09-09-2009, 06:20 PM
شكرا للتعليق... وانشاء الله الدرس الاول في اللغة سيبدأ غدا

بولينجر
09-09-2009, 06:37 PM
احب ان اسجل متابعتي والله يقويك على الموضوع الصعب...

إغترآب
09-09-2009, 08:02 PM
متابع للموضوع والله يعطيك العافيه

HIGHNESS
09-09-2009, 08:04 PM
اللغة الانجليزية نكتسبها بالممارسة وليس التعلم ....
يعطيك العافية اخوي ... :)

saif
09-09-2009, 08:55 PM
اختي highness اسمحيلي اخالفك الرأي وهو ان اللغة تعلم وممارسة فا اذا تعلمنا القواعد والكتابة والقراءه بدون مانمارسها راح ننسا اللي تعلمناه واذا مارسنا اللغه بدون تعلم بس بالكلام ماراح نعرف نكتب ولا نقرأ بالشكل الصحيح , خصوصا للجامعي وشغله اكاديمي ..

مرتبش
09-09-2009, 09:14 PM
بالممارسة المستمرة
القراءة تساعد.. خاصة الجرائد ..مشاهدة البرامج الاجنبية من دون ترجمة

:)

بسبس
09-09-2009, 09:33 PM
حلوووووو وإلى الأمااااااااااااااااااام

rami25canada
09-09-2009, 11:07 PM
تعقيب على كلام highness وبعد الشكر

الى حد ما صحيح وهو تعلم اللغة بالممارسة لكن هذا يكون عندما نضمن ان المحيط الذي نتعلم منه نقي. اقصد بنقي اي اذا كنت في بلد غربي فمارسي اللغة ولا تقلقي. اما في بلد عربي فهل تضمنين المصدر وصحة لغته الا اذا عرفتي تمام المعرفة انه درس اللغة ومارسها بشكل جيد او عاش في بلد غربي لفترة ليست بالقصيرة...
In this regard, I want to make sure that each and everyone of us is getting the right and the appropriate learning. We'll try to dot the i's and cross the t's
( يعني نضع النقاط على الحروف)*

غابت الشمس~
10-09-2009, 04:20 AM
جزاك الله خير على هالمبادره الطيبه
وان شاء الله بكون من المتابعين لهذا الموضوع
وان شاء الله نتعلم ولو القليل ...
بس ياليت تبسط لنا المعلومات عشان اللي مايعرف شي يستوعب ..

!الشايمه!
10-09-2009, 05:02 AM
وانا مع.... التعلم.....وممارسة اللغة... بنفس الوقت

من عمري وانا اسمع اخواني فلت في الانقلش...ماشاء الله<< ممارسة
لكن مايعرفون يكتبون..كلمتين على بعض بالانقلش...! << تعلم بسيط

لذا التعلم والممارسة مهمين...:nice:

وسحور شهي....:).....ومنتظرين الدروس

تحية

hnoof-qtr
10-09-2009, 05:18 AM
تعجز الكلمات عن الشكر
موفق اخوي

يغار الحلى
10-09-2009, 07:48 AM
فكرة حلوووة

وانا متابعه ..

قطري وأفتخر
10-09-2009, 08:23 AM
http://www.arabictrader.com/vb/attachments/forum31/162813d1226805866-dear-1-.gif

(حوريه)
10-09-2009, 09:28 AM
قراءه الجرايد وقصص الاطفال تقوي القدره على المحادثه

اللغه دائما تحتاج الى الاستخدام

وتركها يسهل نسيانها

فكره جيدة

نحن في الانتظار

براتزية برازيلية
10-09-2009, 09:32 AM
يعطيك ألف عافيه

_بوشهاب_
10-09-2009, 09:43 AM
انا ممارس للانجليزي << مجبور غصبا عنه في الدوام

متــــــــــــــــــــــــــــــــــــــابــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــع

rami25canada
11-09-2009, 02:26 AM
حياك الله

لــولــو
11-09-2009, 05:01 AM
جزاك الله خير وانا بتابع باهتمام لاني في حاجة للغة

rami25canada
12-09-2009, 02:56 AM
السلام: انشا الله وكما وعدتكم سأبدا معكم من اليوم

الدرس الأول ....................... First lesson

الأبجدية .......................... Alphabets

تتكون أبجدية الغة الإنجليزية من 26 حرف .. وتكتب بطريقتين .. الحروف الكبيرة ( Capital letters ) .. والحروف الصغيرة ( Small letters ) ..

وتوجد رموز صوتية .. تمثل الصوت الذي يحدثه أي حرف عند النطق به .. وهذه الرموز مهمة جداً بالنسبة لدارسي اللغة , حيث تمكنهم من السيطرة على المخارج الصوتية الصحيحة عن نطق أي حرف ..
وسنتناول الرموز الصوتية في دروس لاحقة إن شاء الله ..

What time we use CAPITAL LETTERS? .......................... متى نستخدم الحروف الكبيرة ؟

1- The first letter of a sentence is capital ..................... الحرف الأول في كل جملة يجب أن يكتب كبيراً

e.g
The car is new

She came late

2- The first letter of proper name is capital ........................ الحرف الأول في اسم العلم يكتب كبيراً

e .g

I saw George .

They visited England .

3- The pronoun I always capital ................ الضمير I دائما يكتب كبيراً

e.g

Ali and I met Osama .
I bought a new car .

4- Titles ..................... العناوين الكتابية ( عنوان مقالة أو كتاب أو عنوان سكن ) أو غير ذلك

We have three choices to write the title .................... لدينا ثلاثة خيارات لكتابة العنوان

A- All letters are capital ................. الخيار الأول أن تكون كل الحروف كبيرة

e.g

THE WORLD OF ROMANCE
B- The first letter of the title ................... الحرف الأول فقط من العنوان

e.g

The world of romance .

C- If the title is of more than one word we can write the first letter of each word in capital
إذا كان العنوان يتركب من أكثر من كلمة يمكن كتابة الحرف الأول من كل كلمة في صورة كبيرة

e.g

The World Of Romance .

وفي غير هذه المواضع الأربعة .. يكون الأستخدام فقط للحروف الصغيرة

بسبس
13-09-2009, 10:31 AM
متااااااااااابع معك يإذن الله ،، ممكن اعرف هل توجد مواقيت محددة لتنزيل الدروس

rami25canada
13-09-2009, 06:28 PM
شكرا على المتابعة... للحصول على الدروس ابحثي عن الدرس الاول, الثاني وهكذا وهو مسجل بأسمي

شكرا

rami25canada
13-09-2009, 06:29 PM
السلام: انشا الله وكما وعدتكم سأبدا معكم من اليوم

الدرس الأول ....................... First lesson

الأبجدية .......................... Alphabets

تتكون أبجدية الغة الإنجليزية من 26 حرف .. وتكتب بطريقتين .. الحروف الكبيرة ( Capital letters ) .. والحروف الصغيرة ( Small letters ) ..

وتوجد رموز صوتية .. تمثل الصوت الذي يحدثه أي حرف عند النطق به .. وهذه الرموز مهمة جداً بالنسبة لدارسي اللغة , حيث تمكنهم من السيطرة على المخارج الصوتية الصحيحة عن نطق أي حرف ..
وسنتناول الرموز الصوتية في دروس لاحقة إن شاء الله ..

What time we use CAPITAL LETTERS? .......................... متى نستخدم الحروف الكبيرة ؟

1- The first letter of a sentence is capital ..................... الحرف الأول في كل جملة يجب أن يكتب كبيراً

e.g
The car is new

She came late

2- The first letter of proper name is capital ........................ الحرف الأول في اسم العلم يكتب كبيراً

e .g

I saw George .

They visited England .

3- The pronoun I always capital ................ الضمير I دائما يكتب كبيراً

e.g

Ali and I met Osama .
I bought a new car .

4- Titles ..................... العناوين الكتابية ( عنوان مقالة أو كتاب أو عنوان سكن ) أو غير ذلك

We have three choices to write the title .................... لدينا ثلاثة خيارات لكتابة العنوان

A- All letters are capital ................. الخيار الأول أن تكون كل الحروف كبيرة

e.g

THE WORLD OF ROMANCE
B- The first letter of the title ................... الحرف الأول فقط من العنوان

e.g

The world of romance .

C- If the title is of more than one word we can write the first letter of each word in capital
إذا كان العنوان يتركب من أكثر من كلمة يمكن كتابة الحرف الأول من كل كلمة في صورة كبيرة

e.g

The World of Romance .

وفي غير هذه المواضع الأربعة .. يكون الأستخدام فقط للحروف الصغيرة

بوخميس
13-09-2009, 07:05 PM
متابعة

قانوني
14-09-2009, 03:15 AM
والله يا رامي فكره جميله ومبسطه لتعليم الانجليزية

ونصائح مهمة

يعطيك ألف عافيه

ويعطيك العافية على الدؤرس الأول
وأنتطر الدرس الثاني

غناتي1
14-09-2009, 04:08 AM
اشكرك اخونا رامي على الدروس المجانية اللي بتعطينا اياها

بس ممكن تدرس اولادي دروس خاصة 4 مرات بالاسبوع للتوفل والشهادة الثانوية

وتعمل لي خصم -- الغلا هاب في العالم كلهم -- ممكن تساعدني الله يبلغك في اولادك

والميزانية والله محدوده --- انتظر ردك ع الخاص

diab911
14-09-2009, 04:09 AM
متابع

طيوب
14-09-2009, 04:56 AM
تعقيب على كلام highness وبعد الشكر

الى حد ما صحيح وهو تعلم اللغة بالممارسة لكن هذا يكون عندما نضمن ان المحيط الذي نتعلم منه نقي. اقصد بنقي اي اذا كنت في بلد غربي فمارسي اللغة ولا تقلقي. اما في بلد عربي فهل تضمنين المصدر وصحة لغته الا اذا عرفتي تمام المعرفة انه درس اللغة ومارسها بشكل جيد او عاش في بلد غربي لفترة ليست بالقصيرة...
In this regard, I want to make sure that each and everyone of us is getting the right and the appropriate learning. We'll try to dot the i's and cross the t's
( يعني نضع النقاط على الحروف)*

:eek5:

طيوب
14-09-2009, 04:59 AM
على قولتهم

" use it or lose it "

:)

لاموشي
14-09-2009, 05:28 PM
متابع يارامي
وهذا الموضوع يهمنى كثير

alrheeb2020
14-09-2009, 05:55 PM
جزاك الله خير

rami25canada
14-09-2009, 07:34 PM
اشكرك اخونا رامي على الدروس المجانية اللي بتعطينا اياها

بس ممكن تدرس اولادي دروس خاصة 4 مرات بالاسبوع للتوفل والشهادة الثانوية

وتعمل لي خصم -- الغلا هاب في العالم كلهم -- ممكن تساعدني الله يبلغك في اولادك

والميزانية والله محدوده --- انتظر ردك ع الخاص

تفقدي الخاص اختي الفاضلة

السندان
14-09-2009, 11:05 PM
انتهينا من الدرس الاول ( رن الجرس )

بريك 10 دقائق .. واجيك في الدرس الثاني

شكرا لك ياأستاذ رامي :)

rami25canada
14-09-2009, 11:10 PM
سندان... شكلك راحت عليك نومه بالصف لانه انا نزلت الدرس الثاني قبل يومين... ههههههههههه