المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فاينانشال تايمز»: «زين» من أكثر شركات الاتصالات جرأة استثمارية على مستوى العالم



مغروور قطر
09-09-2009, 12:44 PM
فاينانشال تايمز»: «زين» من أكثر شركات الاتصالات جرأة استثمارية على مستوى العالم
الوطن الكويتية 09/09/2009
قالت صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية ان مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» التي تعتزم انجاز صفقة لبيع حصة %46 من اسهمها بعد تحييد اسهم الخزينة البالغة %10 من اكثر شركات الاتصالات جرأة على مستوى العالم حيث انخرطت في عمليات استحواذ وتوسعت في قارة افريقيا بشكل اذهل العالم وفي الوقت الذي تأخر فيه المبادرون كانت هي تبادر.

واشارت الصحيفة الى ان توسعات «زين» في افريقيا اثارت الاعجاب كما ان تقديمها لخدمات النقال في السعودية عزز قدراتها التنافسية.

وذكرت الصحيفة ان «زين» لديها انشطة في 24 دولة ويبلغ عدد مشتركيها نحو 70 مليونا.

وذكرت الصحيفة انه ليس معروفا السبب الذي من اجله تبدي مجموعة «الخرافي» اهتماما ببيع حصتها في شركة «زين»، واشارت الى ان عميد العائلة ورجل الاعمال الاشهر ورئيس المجموعة ناصر الخرافي يعتبر احد اغنى رجال الاعمال في الخليج والعالم حيث يحتل دائما مركزا متقدما في قائمة فوربس لاغنى اغنياء العالم بثروة تبلغ 8.1 مليارات دولار، كما ان مجموعة الخرافي تعتبر احدى اكبر الشركات في الشرق الاوسط.

وبالاضافة الى مجموعة الخرافي فانه ليس معروفا بالتأكيد من هم حاملو الاسهم الاخرون الذين يبحثون بيع حصتهم في شركة «زين».

وقد نفت شركة اتصالات الامارات وشركة ريلاينس للاتصالات الهندية ان لديها اهتمامات باجراء صفقة مع «زين».

وقد كانت هناك محادثات تجرى حتى وقت قريب بين شركة «زين» وشركة «فيفيندي» الفرنسية بخصوص بيع الاصول الافريقية لشركة «زين» ، غير ان الشركة الفرنسية اوقفت المحادثات في يوليو الماضي بعد ان رفضت «زين» عرضا لشراء حصة اغلبية في الاصول الافريقية حيث تبلغ قيمة «زين افريقيا» الاجمالية ما يتراوح ما بين 10 مليارات دولار الى 11 مليار دولار.

وبعد انهيار المحادثات بين شركة «زين» والشركة الفرنسية وافق مساهمو شركة «زين» في 31 اغسطس الماضي على ازالة القيود على الملكية في الشركة لتمهيد الطريق للمستثمرين المحليين والاجانب لامتلاك حصة اغلبية في الشركة.