المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بناء الخزانات الضخمة في مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل والانتهاء 2010



QATAR 11
10-09-2009, 03:40 AM
إنجاز الأعمال الإنشائية للمشروع مع نهاية عام 2010.. بناء الخزانات الضخمة في مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل


حقق مشروع اللؤلؤة لتحويل الغاز إلى سوائل في مدينة رأس لفان الصناعية اليوم إنجازا جديدا، حيث تم الانتهاء من بناء الخزانات الضخمة لتخزين الوقود السائل عالي الجودة، إضافة إلى زيوت التشحيم ولقيم الكيماويات التي سوف ينتجها المصنع قبل تصديرها إلى الخارج . وتعد هذه الخزانات البالغ عددها 38 خزانا أول الإنشاءات الضخمة، التي يتم إنجازها كلية على مستوى المشروع. ومن المتوقع إنجاز الأعمال الإنشائية لمشروع اللؤلؤة جي تي ال في نهاية عام 2010 حيث يبدأ تشغيل المصنع في خلال فترة تصل إلى 12 شهرا من هذا التاريخ . ومن المعروف أن مشروع اللؤلؤة جي تي ال يتم تطويره بالتعاون بين قطر للبترول وشل.
وتدشينا لهذه اللحظة قام السيد اندي براون ، الرئيس التنفيذي لشركة شل في قطر ومدير مشروع اللؤلؤة جي تي ال، بفتح صمام تدفق الماء إلى الخزان الأخير كجزء من علمية اختبار العمل. هذا ويستمر العمل في مد خطوط الأنابيب لربط الخزانات وفي تركيب المعدات والتجهيزات الكهربائية. وقد رافق السيد براون في حفل التدشين السيد بيتر بينيت، نائب رئيس عمليات أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط في شركة سي بي اند آي المقاول القائم ببناء الخزانات . وقال السيد براون: " عندما وقفت في هذا المكان في عام 2006 كنت أقف وسط صحراء خالية. أما اليوم فإن أكبر مصنع لتحويل الغاز إلى سوائل في العالم أصبح يملأ الآفاق من حولنا آخذا في الاتساع على نحو سريع . ولاشك أن الانتهاء من هذه الخزانات إنما يمثل الإنجاز الأول من إنجازات عديدة مماثلة نخطط لتحقيقها حتى اكتمال المصنع".
ومن جانبه عبر السيد بينيت عن اعتزاز شركته بهذا الإنجاز قائلا: " تفخر شركة سي بي اند آي بأن تسهم في مشروع اللؤلؤة جي تي ال وتكون جزءا هاما منه حيث شارك آلاف المهندسين والفنيين والعمال في تحقيق هذا الإنجاز ، لذلك فإنني أتوجه لهم بالتحية والتقدير في تحقيق ذلك. "ويشار إلى أن إجمالي حجم خزانات مشروع اللؤلؤة جي تي ال ، سوية، يعادل حجم 440 حوض سباحة بمقاييس أحواض البطولات الأولمبية، حيث يبلغ قطر أكبر خزان منها 78 مترا وارتفاعه 22 مترا. يقوم مصنع اللؤلؤة جي تي ال بتحويل الغاز الطبيعي إلى 140,000 برميل في اليوم من منتجات جي تي ال عالية الجودة . كما سوف ينتج المصنع 120,000 برميل معادل النفط في اليوم من سوائل الغاز الطبيعي والإيثان .

السندان
10-09-2009, 11:19 PM
مشكور اخوي qatar11

أم_ ناصر
13-09-2009, 05:13 AM
مشكور اخوي