المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تباين احتياطي القيمة العادلة لدى البنوك القطرية



QATAR 11
13-09-2009, 05:42 AM
كشفت الميزانيات نصف السنوية للبنوك القطرية تباينا في أداء مخصص احتياطي القيمة العادلة للاستثمارات الوارد في حساب حقوق المساهمين، ففيما مالت غالبية المصرفي الوطنية لتسجيل تراجع بالموازاة مع نهاية العام الماضي، كان «الوطني» يحقق إيجابية حال عقد المقارنة ذاتها.
وتبعا للميزانيات التي قامت «العرب» بمقارنتها، فقد بدا واضحا أن تراجع البورصة القطرية منذ الربع الأخير من العام الماضي، قد كبَّد البنوك خسائر ناتجة عن تقييماتها السلبية لموجوداتها من الأسهم أو من خلال اضطرارها للبيع بخسائر تحت إجبار عامل الميزانية والحاجة لسيولة وإن كان ذلك من خلال تدوين خسائر.
ويحاكي بند احتياطي القيمة العادلة ما يسفر عن توجهات البورصات بشكل عام، ففيما حافظت الشركات القطرية على ذلك البند ضمن مناطقه الإيجابية حتى سبتمبر الماضي، فقد تبع ذلك تغير في طبيعة البند إلى الناحية السلبية، قبل أن تعالج الحكومة جزءا من ملف الأزمة المالية من خلال شرائها المحافظ الاستثمارية للأسهم بقيمة 6.5 مليار ريال، استحوذ «الوطني» على نحو %62 منها.
على أن عقد المقارنة بين الربعين الأول والثاني من العام الحالي سيظهر تحسنا ملحوظا في احتياطي القيمة العادلة للاستثمارات في الربع الثاني وحينذاك تتمكن البورصة القطرية من محو آثار خسائر جسيمة مُنيت بها في الربع الأول من العام ذاته وحملت مؤشرها لملامسة مستوى 4200 نقطة.
ويتم تقييم الموجودات المالية استنادا لمعيار المحاسبة 39، ويتأثر احتياطي القيمة العادلة وهو الحساب الوارد ضمن حساب حقوق المساهمين بمتغيرات الموجودات المالية، خصوصا تلك المدرجة في الأسواق المالية، كما يمثل احتياطي القيمة العادلة أرباحا غير محققة وبالتالي فهي غير قابلة للتوزيع إلا من خلال تحقق الأرباح وإدراجها في بيان الدخل. وبنهاية النصف الأول من العام الحالي، بلغ مجموع ما تم وضعه في حساب القيمة العادلة للبنوك القطرية نحو 142 مليون ريال.

السندان
14-09-2009, 10:38 PM
مشكور اخوي qatar11