المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة «مدودهة».. وإجراءاتها بشأن صفقة «زين» رهن الاتصالات والاستيضاحات



مغروور قطر
13-09-2009, 01:24 PM
البورصة «مدودهة».. وإجراءاتها بشأن صفقة «زين» رهن الاتصالات والاستيضاحات
الوطن الكويتية 13/09/2009
بدت ادارة سوق الكويت للأوراق المالية مرتبكة.. حائرة و«مدودهه» بشأن تعاطيها مع أسهم مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين» في ظل التداعيات المتلاحقة وتضارب التوقعات والتكهنات في ظل المعلومات الآتية من الهند من تأرجح للمواقف على مستوى التحالف المفترض فيه أن يكون مشترياً للصفقة.

ووفقاً لمصدر مسؤول في سوق الكويت للأوراق المالية فان البورصة لم تتخذ قرارا بعد بشأن التعاطي مع سهم «زين» أو أسهم المجاميع المرتبطة من حيث الايقاف عن التداول حماية للمتداولين من حملة هذه الأسهم التي يتوقع أن تنزف فى حال عدم دعمها تأثراً بعدم وضوح الصورة لموقف التحالف المشترى «المفترض».

واضاف المسؤول في بورصة الكويت «ليس لدينا دليل رسمي على تأرجح موقف الطرف المشترى» مستدركاً بقوله لكن الأمر سيخضع للمراجعة وحين التأكد من صحة ما يتردد عن تأرجح الموقف على مستوى الطرف المشترى فانه سيتم البحث في آلية التعامل مع سهم «زين» وكذلك محاولة استيضاح الموقف من الشركات المعنية بالصفقة في ظل معلومات بأن ادارة السوق ستعرض الأمر على لجنة السوق خلال اجتماعها اليوم برئاسة وزير التجارة والصناعة أحمد الهارون.

من جهة أخرى ذهبت مصادر متابعة الى أن اجراء ايقاف سهم زين عن التداول في حال اتخاذه من قبل ادارة البورصة يبدو مقبولاً لأن التساؤلات بشأن الصفقة والطرف المشترى كبيرة والاجابات غائبة وغير حاضرة.


الشغل الشاغل

وفي سياق متصل وعلى مدى اليومين مدى اليومين الماضيين كانت صفقة زين الشغل الشاغل للأوساط الاقتصادية المحلية دون أن يتم رصد مستجدات جديدة من شأنها الحسم في هذا الاتجاه أو ذاك بما يخص التكهنات الدائرة حول انجاز الصفقة بعد اعلان الشركتان المملوكتان للحكومة الهندية بأنهما لم يقررا بعد الدخول في الصفقة .


لكن الصفقة تلقت عاملي اسناد جديدين خلال اليومين الماضيين هما كالاتي:

* ما نقل عن السفير الهندى في الكويت اجاى مالهوترا تعليقاً على تطورات الصفقة بأن فحصاً فنياً نافياً للجهالة يتم حالياً تمهيداً لدخول «بهارات سانشار نيجام» و«ماهانجار تيليفون نيجام» الى الصفقة.

* استمرار شركة الاستثمارات الوطنية نيابة عن عميلها «شركة الخير للأسهم والعقارات» على اتخاذ الاجراءات الخاصة بالصفقة من حيث مراجعة الأسهم وتدبير النسبة المطلوبة دون توقف أو تأخر.


العمل مستمر

وتشير مصادر مقربة من شركة الاستثمارات الوطنية الى أن العمل قائم على أكمل وجه بالنسبة للصفقة دون أدنى تأخير أو ابطاء مؤكداً أن الشركة لم تتلق من عميلها المعني بالصفقة ما يفيد من قريب أو بعيد بوجود عوائق قد تعتري اتمام الصفقة.

ووفقاً للمصادر فان شركة الاستثمارات الوطنية تواصل الليل بالنهار من أجل انجاز العمل المطلوب في الصفقة خصوصاً على مستوى توفير النسبة المطلوبة ومراجعة شهادات الأسهم والأطراف التي ستكون ضمن تحالف البائع.

وقالت المصادر مسؤولى الاستثمارات الوطنية الكبار وكافة مسؤوليها وموظفيها يعملون على مدار الـ 24 ساعة تقريباً من أجل انجاز المطلوب دون ثغرات أو هفوات وعلى أكمل وجه.

ولم تشأ المصادر التطرق الى الآلية المختارة لادخال صغار المساهمين الى الصفقة متوقعاً أن يتم الاعلان عن هذه الآلية خلال الأيام القليلة المقبلة.


اتصال عراف الدين

وفى اتصال هاتفي أجرته «الوطن» مع عراب الصفقة العضو المنتدب في شركة فافازي الهندية فريد عارف الدين لاستيضاح المزيد من الأمر أعاد عارف الدين ما سبق وأن قاله حول ثقته بأن الصفقة ماضية حتى النهاية.

وقال عارف الدين لدينا كل الأسباب للاعتقاد بأن الصفقة ستتم بحضور الشركتين الهنديتين المعنيتين متوقعاً أن تكون احدى الشركتين قائداً والثانية تابعاً ليضيف قائلا «ربما يكون هذا أحد أسباب اثارة هذه الشائعات».

وبسؤاله عما أوردته صحيفة فايننشال اكسبريس الهندية في عددها الصادر يوم الجمعة الماضي عن أن الشركتين الهنديتين رفضتا الانضمام بعد أن تبينتا أن قاعدة حقوق ملكية فافازي لا تتعدى 500 ألف روبية «10 آلاف دولار» وهو أمر لا يبدو متسقاً مع صفقة استحواذ بقيمة 14 مليار دولار نفى عارف الدين هذا الطرح مؤكداً أن مبلغ الـ 10 آلف دولار ليس رأسمال الشركة ولكنه مصاريف التأسيس ليضيف رأسمال فافازى أكبر بكثير «دون أن يحدد» ليضيف بتساؤل تهكمي يستهدف نفي ما ذهبت اليه الصحيفة الهندية «كيف نتقدم بطلب للحصول على ترخيص لشركة اتصالات في الهند بينما القوانين المنظمة تنص على أن رأسمال الشركة المتقدمة لرخصة اتصالات لا يقل عن 150 مليون دولار.

وقال عارف الدين «الشركتان الهنديتان المعنيتان وقعتا على مجموعة من مستندات الصفقة معتبراً في ذات الوقت موقف السفير الهندي يؤكد سلامة الصفقة وصحة الوضع بالنسبة للشركتين».

على صعيد آخر ذهبت مصادر متابعة باتجاه التوقعات بانجاز الصفقة سواء من خلال أطرافها المعلنة أو عبر أطراف جديدة على أساس أن «زين» تمثل هدفاً استثماريا لا يمكن اغفاله من شأنه أن يستقطب المزيد من الراغبين.

ورأت المصادر أن ما أعنته الشركتان الهنديتان من عدم اتخاذ قرار بالمشاركة في الصفقة بعد مرتبط بقواعد الافصاح في السوق الأمريكي متوقعة أن يتم تدارك الموقف خلال اجراءات الفحص الفني النافي للجهالة بعد أن يتم ابلاغ السوق الأمريكي بالأمر.