المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حركه كثير منا ما يدري انها حرام ...تعالوا اسمعوا الفتوى ...

هبوب الشمال
14-09-2009, 12:07 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

من كم يوم سمعت واحد يسأل الشيخ العريفي سؤال .. واجاب الشيخ انها حرام ومن الربا

والمشكله ان هذي الطريقه اغلبنا اذا ما كنا كلنا نستخدمها ونتعامل بها

تعالوا اسمعوا

http://www.herosh.com/download/1304178/____.______...__.___.______.__._______.ram.html

والله يبعد عنا وعنكم الربا والحراااااااااااااااام

Index Signal
14-09-2009, 12:21 AM
و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

فعلاً حركه الغالبيه يسوونها بحسن نيه أو من باب الكرم أو الصدقه

جزاج الله خير

Bu Rashid
14-09-2009, 12:36 AM
يعني لازم ناخذ الخرده ...
واذا كانت الخرده نص ريال او اربع آنات :) ... لازم ناخذها ؟؟؟

اذا كانت الاجابه بنعم ... رحت وطي يا بوراشد وتراك ربوي من راسك لين ريلك وانت ما تدري
لا حول ولا قوة الا بالله

بنتكم
14-09-2009, 12:44 AM
الله يجزيكـ ربي كل الخير ,,,

فعلا غافلين عن ذي الشي استغفرالله العظيمـ ماندري واول مره اسمع هالفتوى

الله يرحمنا برحمته

hamoor4ever
14-09-2009, 12:52 AM
والله اعلم ، كل واحد ونيته ، واعتقد ان الامر مبالغ فيه

بولينجر
14-09-2009, 12:57 AM
ما ابي اسمع المقطع... حد يقول لي وش فيه؟

الهـواوي
14-09-2009, 01:00 AM

عيب عليك والله

الشيخ الحين فااتي تقول مبالغ به

والله عيب

الله يسااامحك ياخي

هبوب الشمال
14-09-2009, 01:01 AM

المقطع فتوى شرعيه صحيحه وغير مبالغ فيها وسمعتها من كم يوم من الشيخ العريفي على تلفزيون قطر

لكن الغلط فينا احنا اللي ما نعرف شي في ديننا ولا نتعب عمرنا في التفقه فيه

هبوب الشمال
14-09-2009, 01:02 AM

اتمنى انك تسمعه باذنك لانه يخص حاجه نتعامل فيها مع المحلات والمواقع الالكترونيه بعد

hamoor4ever
14-09-2009, 01:03 AM

يقول لك اذا رحت مثلا الجمعيه وباقي لك نص ريال والكاشير ماعنده ، لازم تقعد له عظم بالبلعوم وتاخذ نصك غصب او طيب ولا يكون هاذه الشي اسمه ربا .
ومثال ثاني مثلا لو كنت رايح سوبر ماركت في منطقه الشمال وقال لك ماعندي تقدر ترجع له باجر او يوم ثاني وتاخذ نصك وترجع الدوحه علشان مايصير عليك ربا

هاذه بأختصار اخوي الموضوع كله

بوعلي 78
14-09-2009, 01:08 AM
اذا مب غلطان
حكم الربا يكون في اذا الواحد تسلف مبلغ ورده بزياده هذي الربا
لكن اذا تدفع حق واحد وفي لك خرده انت متنازل عنها بطيب خاطر ومافيها ربا
لأن في النهايه فلوسي وانا متنازل عن الخرده بكيفي فاوين الربا في الموضوع؟؟؟!!!

hamoor4ever
14-09-2009, 01:13 AM
عيب عليك والله

الشيخ الحين فااتي تقول مبالغ به

والله عيب

الله يسااامحك ياخي

اخوي ، الله اعلم ، بعدين فيه هناك شيوخ دين يفتون بوجوب تغطيه وجه المرأه وفي البعض الاخر يفتي بأباحه اظهار الوجه واليدين فقط ، هاذه اللي اقصده من الموضوع كله . وفيه شيوخ دين احلو شي والبعض حرم شي آخر ، وفيه شيوخ دين احلو قروض الاجاره والبعض حرمها ، وهناك من احل بالعمل في البنوك الربويه وهناك من حرمها ، عدم اخذ فتوى من احد الشيوخ ليس فيه تقليل احترام له ، فأنا مثلا ارتاح لفتاوي الشيخ القرضاوي وغيري قد يرتاح لفتاوي الشيخ ابن باز رحمه الله .

حبيت اوضح اني لم اقصد التقليل من شأن اي شيخ دين
والله اعلم كل واحد واجتهاده

شكرا

بولينجر
14-09-2009, 01:14 AM
اتمنى انك تسمعه باذنك لانه يخص حاجه نتعامل فيها مع المحلات والمواقع الالكترونيه بعد
والله يا اختي الكريمة المقطع يشتغل على الريل بلاير وانا شايله من الجهاز لان مسوي لي مشاكل..... لو mp3 كان سمعته وانا شاكر لج يا هبوب الشمال....

HIGHNESS
14-09-2009, 01:15 AM
اذا مب غلطان
حكم الربا يكون في اذا الواحد تسلف مبلغ ورده بزياده هذي الربا
لكن اذا تدفع حق واحد وفي لك خرده انت متنازل عنها بطيب خاطر ومافيها ربا
لأن في النهايه فلوسي وانا متنازل عن الخرده بكيفي فاوين الربا في الموضوع؟؟؟!!!

هذا الي جا في بالي ... لو انا مابي النص او الخردة برضاي ... ليش ربا ... هو ماخذهم مني غصب ... يعني مثلاً البقشيش .. انا اعطي الجرسون من نفسي موب غصب ! ... بس الي مايبي ومتمسك في خردته بعد حر ...

هبوب الشمال
14-09-2009, 01:16 AM
يقول لك اذا رحت مثلا الجمعيه وباقي لك نص ريال والكاشير ماعنده ، لازم تقعد له عظم بالبلعوم وتاخذ نصك غصب او طيب ولا يكون هاذه الشي اسمه ربا .
ومثال ثاني مثلا لو كنت رايح سوبر ماركت في منطقه الشمال وقال لك ماعندي تقدر ترجع له باجر او يوم ثاني وتاخذ نصك وترجع الدوحه علشان مايصير عليك ربا

عفوا الموضوع مش حق الضحك
وغير جذيه اهذا ديننا الحنيف مافي داعي نضحك على فتوى بهذي الطريقه
الله يهديكم يارب

بولينجر
14-09-2009, 01:16 AM

جزاك الله خير اخوي هامور.... طيب المحلات من زمان مريحتنا ومتعاملة بفئة جديدة من العملة اسمها علوج بو نص..... اخذه وانا مبسوط ولا ربا ولاهم يحزنون..... وبعضهم يسامحون في النص وماياخذونه مني....

hamoor4ever
14-09-2009, 01:18 AM
عفوا الموضوع مش حق الضحك
وغير جذيه اهذا ديننا الحنيف مافي داعي نضحك على فتوى بهذي الطريقه
الله يهديكم يارب

اسف اخوي مااقصد الضحك بس حبيت اوضح للريال بطريقه سهله التعبير عن المقصد
والشيخ وفتواه احترمها طبعا

بولينجر
14-09-2009, 01:20 AM
شي اضافي اضيفه اختي الكريمة..... المواقع الالكترونية تاخذ الفلوس مثل مايقولون "على داير المليم" يعني لو سعر البضاعة 30.68 يكون هذا المبلغ بالضبط اللي ينسحب.... ولا يزيد ولا ينقص..... ماله خص بالمواقع الالكترونية.... فقط للتوضيح.....

alrheeb2020
14-09-2009, 01:21 AM

جزاك الله خير اخوي هامور..

زين قلت لنه شنو اللي فالموضوع لانه ماعندي سماعه ..

ومشكور عالموضوع والتحذير

msd313
14-09-2009, 01:47 AM
يا اخوان اظن والله اعلم ان فيه لبس على الشيخ المفتي

الفتوى سامعها وعرضتها على اكثر من شيخ وطالب علم واستغربوا الفتوى
وقالوا ان الشيخ تسرع في الحكم وعنده لبس لانه فسر الصرف بمعناه العرفي او العامي عندنا
وانه بمعنى الخرده.

والصحيح واللي وردت به الاحاديث كما فسرها المحدثون والفقهاء ان المقصود هو الصرف وهو بيع وشراء العملات او البدل بين الذهب والفضه
وفي المثال الذي ذكره لا يوجد بيع او شراء او ابدال بين العملات

والله اعلم

مشتاقة لقطر
14-09-2009, 01:56 AM
ما اتووقع حرام

وممكن نستفتي غيره من المفتين احسن او نوضح له الفتوى مرة ثانية ونستفتيه بوضوح

بوعلي 78
14-09-2009, 02:07 AM
في مره كنت اسمع برنامج حق واحد من شيوخ الدين بس مع الاسف مااتذكر وكان على صوت الخليج خلال شهر رمضان الكريم
وكان الموضوع عن الافتاء في الفتره الاخيره من بعض المشايخ
ان صار في تسرع في اصدار القتوى بدون فهم السؤال من الاساس ومايكون عندهم العلم الكافي في الافتاء او التخصص إلي يخص الفتوى، بس مع الاسف يجاوبون على الاسئله وحتى لو كان فيها فتوى

الله يهدي شيوخ الدين لما فيه صلاح الدين والامه الاسلاميه

ثاني
14-09-2009, 02:21 AM
ياخوان مثلاً اشتري شي ب 9 ريال
اعطيه 10 واقولة خذالريال
انا اعتبرها في قلبي تكون صدقه له

هل هذا ربا

بويعقوب
14-09-2009, 02:54 AM
يعني لو طلبت من مطعم توصيل ويوم جاني البيت الحساب يطلع 100 واعطيه 500 يقولي ماعندي خرده اروح اقرب جمعيه او دكان ورجع الباقي يطلع هاي ربا؟

Reme
14-09-2009, 07:34 PM
الله يجزيكـ ربي كل الخير ,,,

هبوب الشمال
14-09-2009, 11:43 PM
شي اضافي اضيفه اختي الكريمة..... المواقع الالكترونية تاخذ الفلوس مثل مايقولون "على داير المليم" يعني لو سعر البضاعة 30.68 يكون هذا المبلغ بالضبط اللي ينسحب.... ولا يزيد ولا ينقص..... ماله خص بالمواقع الالكترونية.... فقط للتوضيح.....

انا تعاملت مع بعض المواقع تاخذ نص فلوسها عند البيع والنص عند التسليم

وكل موقع له طريقته وان شاء الله ما نكون نشتري باي طريقه غير حلال

هبوب الشمال
14-09-2009, 11:46 PM
يا اخوان اظن والله اعلم ان فيه لبس على الشيخ المفتي

الفتوى سامعها وعرضتها على اكثر من شيخ وطالب علم واستغربوا الفتوى
وقالوا ان الشيخ تسرع في الحكم وعنده لبس لانه فسر الصرف بمعناه العرفي او العامي عندنا
وانه بمعنى الخرده.

والصحيح واللي وردت به الاحاديث كما فسرها المحدثون والفقهاء ان المقصود هو الصرف وهو بيع وشراء العملات او البدل بين الذهب والفضه
وفي المثال الذي ذكره لا يوجد بيع او شراء او ابدال بين العملات

والله اعلم

اخوي ذكر الشيخ ان الاوراق الماليه في الاصل قيمتها فضه معناه ان التعامل الفضه بالفضه

هذا اللي يقصده الشيخ

والله اعلم

هبوب الشمال
14-09-2009, 11:48 PM
ياخوان مثلاً اشتري شي ب 9 ريال
اعطيه 10 واقولة خذالريال
انا اعتبرها في قلبي تكون صدقه له

هل هذا ربا

الشيخ قال اذا كان لك خرده وقال لك راعي البقاله تعال اخذها بعدين ورجعت خذتها مثل ما طلب هذا هو الحرام

اما اذا بتخليها له مافيها شي اعتقد

والكثير فهم الكلام خطأ

هبوب الشمال
14-09-2009, 11:51 PM
يعني لو طلبت من مطعم توصيل ويوم جاني البيت الحساب يطلع 100 واعطيه 500 يقولي ماعندي خرده اروح اقرب جمعيه او دكان ورجع الباقي يطلع هاي ربا؟

اي اعتقد لان الشيخ وضح ان صفقه البيع والشراء لم تكتمل في هذي الحاله بخروج الرجل من المكان اللي انتوا فيه

فالاولى انك تمسك فلوسك وهو يمسك بضاعته ويروح يجيب الخرده وتتبادلون في نفس الوقت

والله اعلم

**Chic**
15-09-2009, 01:47 AM
جزاك الله خير

tees
17-09-2009, 06:21 AM
السلام عليكم يأخواني انا عندي سؤال الحين احنا لين نروح مطعم راقي يحطون علينا في الفاتوره بخشيش حق الي يصبلك ماي وجي يعني جي وجي احنا متوهقين حتى لو ماعطيه هم فارضين علي هالشي هل هاي ربا

Lym
17-09-2009, 02:26 PM
جزاك الله خير

مجرد انسان
18-09-2009, 04:41 PM
الإخوة الكرام

ليس الأمر كما تظنون والخروج منه هين ولكننا نحذر من هكذا أفعال لأنها طريق للربا
وبالمناسبة بدأ الربا ( ربا الفضل ) بحسن نية كما قال البعض ولكنه أصبح ما نعرفه الآن

كيف الخروج ؟

خذ ( النص ريال ) وأعطيه للكاشير عندها تصبح هبة
أما تبدل بضاعة ب 9 ريالات ونص بعشر ريالات فهذا لا يجوز

قد يقول قائل ... وإيش سوينا نفس الشي ...
نعم أخي النتيجة واحدة ولكن المقدمة مو واحدة ... النتيجة الكشير خذ نص ريال بس المقدمة في الأولى ( تفضل أو ربا فضل ) وفي الثانية ( هبة )
والحديث واضح ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة .... )

( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ...) البقرة

وعذرا على الإطالة مع تقديري واحترامي
مجرد إنسان

بويعقوب
18-09-2009, 06:36 PM
اليوم سمعت الشيخ عبدالله المطلق يقول هاي الحركه مافيها شي!!

msd313
18-09-2009, 08:57 PM
الإخوة الكرام

ليس الأمر كما تظنون والخروج منه هين ولكننا نحذر من هكذا أفعال لأنها طريق للربا
وبالمناسبة بدأ الربا ( ربا الفضل ) بحسن نية كما قال البعض ولكنه أصبح ما نعرفه الآن

كيف الخروج ؟

خذ ( النص ريال ) وأعطيه للكاشير عندها تصبح هبة
أما تبدل بضاعة ب 9 ريالات ونص بعشر ريالات فهذا لا يجوز

قد يقول قائل ... وإيش سوينا نفس الشي ...
نعم أخي النتيجة واحدة ولكن المقدمة مو واحدة ... النتيجة الكشير خذ نص ريال بس المقدمة في الأولى ( تفضل أو ربا فضل ) وفي الثانية ( هبة )
والحديث واضح ( الذهب بالذهب والفضة بالفضة .... )

( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وذروا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين ...) البقرة

وعذرا على الإطالة مع تقديري واحترامي
مجرد إنسان

اخوي ذكر الشيخ ان الاوراق الماليه في الاصل قيمتها فضه معناه ان التعامل الفضه بالفضه

هذا اللي يقصده الشيخ

والله اعلم

يا اخوان ليس بصحيح ان اصل النقود من فضه
والان اصبحت النقود بدون اي رصيد سواء من الذهب او الفضة

فليس هناك في هذه المسالة اي ربا
وقد اخطا الشيخ غفر الله له في هذه المسالة

وقد عرضت المسالة على مشائخ وعلماء كبار
سواء في الفقه او المعاملات المالية ولم يقل احد بما قاله الشيخ

فليس هناك ربا اذا تركت الباقي عنده واخذته في اليوم الثاني
او تركته له اوبادلته ما هو ب9 ونص بما هو ب 10 ريال

فما يبقى لديه فهو في ذمته يعتبر قرضا

مجرد انسان
18-09-2009, 09:58 PM
يا اخوان ليس بصحيح ان اصل النقود من فضه
والان اصبحت النقود بدون اي رصيد سواء من الذهب او الفضة

فليس هناك في هذه المسالة اي ربا
وقد اخطا الشيخ غفر الله له في هذه المسالة

وقد عرضت المسالة على مشائخ وعلماء كبار
سواء في الفقه او المعاملات المالية ولم يقل احد بما قاله الشيخ

فليس هناك ربا اذا تركت الباقي عنده واخذته في اليوم الثاني
او تركته له اوبادلته ما هو ب9 ونص بما هو ب 10 ريال

فما يبقى لديه فهو في ذمته يعتبر قرضا

أخي الكريم ...
يعتبر قرضا إن تركته بنية أخذه فيما بعد ,,,, هذه مسألة أخرى
حالتنا هنا ... فيما لو تركت الباقي له ...

أكرر ::: ليست كبيرة والخروج منها سهل ... حتى لو فيها خلاف الخروج من الخلاف
أولى ... خذ الباقي ,,, ثم أعطه إياه ... وبس

*** أسأل الأخ ( بو يعقوب ) الناقل عن الشيخ المطلق : أين ومتى سمع ما نقل ؟ للاستفادة ومراجعة الشيخ كما أطلب من اخينا msd313 من هم المشايخ الكبار الذين نقل عنهم ...

أما موضوع الذهب والفضة ... فقديما وحديثا قيست النقود المتداولة على الذهب والفضة في المبادلة لأنه يحصل بها ما يحصل بالذهب والفضة ... ليس أن النقود من فضة أو من ذهب
ولكن حالتها كالذهب والفضة ... ( وتذكر أخي أننا نتكلم عن ربا الفضل )

يا إخوان : صحيح المسألة ليست كبيرة ... لأنه ربا دون ربا كما يقال ... ولكن :
( أيما جسد نبت من حرام فالنار أولى به ...)

فلننزه أنفسنا عن ما فيه شبهة خشية الوقوع في الحرام والموضوع سهل على من سهله الله عليه ....

أعذروني ...
وشكرا على الموضوع الرائع
مجرد إنسان

msd313
19-09-2009, 01:47 AM
تفضل اخي الفاضل هذي بعض فتاوى اهل العلم نسأل الله ان ينفعنا ويوفقنا لما يحب ويرضى:

فتوى الشيخ محمد المنجد حفظه الله .

إذا اشترى سلعة ودفع الثمن وبقي له شيء لدى البائع
السؤال : هل يجوز للبائع أن يؤجل إرجاع الباقي للمشتري في حالة عدم وجود صرف للعملة ؟ مثال: أن يعطي المشتري ورقة مائة ريال للبائع وذلك لشراء بضاعة بقيمة عشرين ريالاً ، فلا يكون لدى البائع صرف ، عند ذلك يتفق مع البائع أن يقوم بتأجيل إرجاع البائع للثمانين ريالاً إلى الغد أو حتى إلى فترة قصيرة يتم فيها الافتراق بينهما ، وما الحكم إذا لم يكن هناك افتراق كأن يذهب البائع ليبحث عن الصرف ، أو يذهب إلى صندوق النقود بداخل المحل ؟

الجواب :
الحمد لله

ما يتركه المشتري لدى البائع في حال عدم وجود صرف لديه ، يعتبر أمانة ، ولا حرج في ذلك ، سواء اتفقا على أخذه بعد زمن يسير أو كثير .

قال في "كشاف القناع" (3/269) : " ولو اشترى فضة بدينار ونصف دينار ودفع المشتري إلى البائع دينارين ليأخذ قدر حقه منه ، فأخذ البائع قدر حقه من الدينارين ، ولو بعد التفرق صح الصرف لحصول التقابض قبل التفرق ، والذي تأخر إنما هو تمييز حقه من حق الآخر ، والزائد من الدينارين أمانة في يد البائع " انتهى بتصرف .

وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أفيدكم بأني صاحب بقالة ، وقد واجهتني مشكلة في البيع ، وهي أني أحيانًا إذا جاءني المشتري واشترى بعض الأشياء وأعطاني مبلغًا فيبقى له باقي ، فإذا لم يكن لدي صرف أي بقي له عندي مبلغ يقول : غدًا آتيك وآخذ الباقي ، مثال ذلك : ( إذا اشترى بمبلغ 50 ريالًا يعطيني 100 ، فلا أجد عندي 50 ريالًا ، فيقول : أبقها عندك إلى وقت آخر ) ، فهذه - يا سماحة الشيخ - أخبرني بعض الناس أنها صورة من صور الربا ، وأنا لا أستطيع إقناع المشترين ، فأرجو من سماحتكم تزويدي بفتوى خطية عاجلة لكي أكون على بصيرة .
فأجابوا : " ليس في إبقاء المشتري بعض نقوده عند البائع شيء من الربا ؛ لأن هذا من باب البيع وائتمان البائع على بقية الثمن ، وليس من باب الصرف .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (13/180) .
ومنه يعلم حكم المسألة الثانية وهي : ذهاب البائع لإحضار الباقي من داخل المحل ، أو من محل مجاور ، وأنه لا حرج في ذلك ؛ لأن هذا ليس من باب الصرف ، الذي يشترط فيه التقابض ، وإنما هو تمييز للحق ، ورد للمال لصاحبه .

والله أعلم

msd313
19-09-2009, 01:48 AM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

من كم يوم سمعت واحد يسأل الشيخ العريفي سؤال .. واجاب الشيخ انها حرام ومن الربا

والمشكله ان هذي الطريقه اغلبنا اذا ما كنا كلنا نستخدمها ونتعامل بها

تعالوا اسمعوا

http://www.herosh.com/download/1304178/____.______...__.___.______.__._______.ram.html

والله يبعد عنا وعنكم الربا والحراااااااااااااااام

وللعلم الفتوى ليست للشيخ العريفي بل هي للشيخ محمد الشنقيطي

نواف الاحمد
19-09-2009, 02:17 AM
جزاك الله الف خير اخوي على المعلومه

بولينجر
19-09-2009, 03:37 AM
تفضل اخي الفاضل هذي بعض فتاوى اهل العلم نسأل الله ان ينفعنا ويوفقنا لما يحب ويرضى:

فتوى الشيخ محمد المنجد حفظه الله .

السؤال : هل يجوز للبائع أن يؤجل إرجاع الباقي للمشتري في حالة عدم وجود صرف للعملة ؟ مثال: أن يعطي المشتري ورقة مائة ريال للبائع وذلك لشراء بضاعة بقيمة عشرين ريالاً ، فلا يكون لدى البائع صرف ، عند ذلك يتفق مع البائع أن يقوم بتأجيل إرجاع البائع للثمانين ريالاً إلى الغد أو حتى إلى فترة قصيرة يتم فيها الافتراق بينهما ، وما الحكم إذا لم يكن هناك افتراق كأن يذهب البائع ليبحث عن الصرف ، أو يذهب إلى صندوق النقود بداخل المحل ؟

الجواب :
الحمد لله

ما يتركه المشتري لدى البائع في حال عدم وجود صرف لديه ، يعتبر أمانة ، ولا حرج في ذلك ، سواء اتفقا على أخذه بعد زمن يسير أو كثير .

قال في "كشاف القناع" (3/269) : " ولو اشترى فضة بدينار ونصف دينار ودفع المشتري إلى البائع دينارين ليأخذ قدر حقه منه ، فأخذ البائع قدر حقه من الدينارين ، ولو بعد التفرق صح الصرف لحصول التقابض قبل التفرق ، والذي تأخر إنما هو تمييز حقه من حق الآخر ، والزائد من الدينارين أمانة في يد البائع " انتهى بتصرف .

وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : أفيدكم بأني صاحب بقالة ، وقد واجهتني مشكلة في البيع ، وهي أني أحيانًا إذا جاءني المشتري واشترى بعض الأشياء وأعطاني مبلغًا فيبقى له باقي ، فإذا لم يكن لدي صرف أي بقي له عندي مبلغ يقول : غدًا آتيك وآخذ الباقي ، مثال ذلك : ( إذا اشترى بمبلغ 50 ريالًا يعطيني 100 ، فلا أجد عندي 50 ريالًا ، فيقول : أبقها عندك إلى وقت آخر ) ، فهذه - يا سماحة الشيخ - أخبرني بعض الناس أنها صورة من صور الربا ، وأنا لا أستطيع إقناع المشترين ، فأرجو من سماحتكم تزويدي بفتوى خطية عاجلة لكي أكون على بصيرة .
فأجابوا : " ليس في إبقاء المشتري بعض نقوده عند البائع شيء من الربا ؛ لأن هذا من باب البيع وائتمان البائع على بقية الثمن ، وليس من باب الصرف .
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم " انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ، الشيخ عبد الله بن غديان، الشيخ صالح الفوزان ، الشيخ بكر أبو زيد .
"فتاوى اللجنة الدائمة" (13/180) .
ومنه يعلم حكم المسألة الثانية وهي : ذهاب البائع لإحضار الباقي من داخل المحل ، أو من محل مجاور ، وأنه لا حرج في ذلك ؛ لأن هذا ليس من باب الصرف ، الذي يشترط فيه التقابض ، وإنما هو تمييز للحق ، ورد للمال لصاحبه .

والله أعلم
جزاك الله كل خير اخوي ورحم الله والديك...الآن وقد اتيتنا بالفتوى القاطعة من اللجنة الدائمة للافتاء اقترح على الادارة الموقرة وضع مشاركتك باعلى الموضوع ليراها الجميع ويذهب اللبس...

مجرد انسان
19-09-2009, 03:46 AM
السؤال : هل يجوز للبائع أن يؤجل إرجاع الباقي للمشتري في حالة عدم وجود صرف للعملة ؟

يا إخوان اقرؤوا السؤال جيدا لتعلموا الإجابة كانت على أي مسألة

السؤال عن تأجيل ونحن نتكلم عن تفضل ...
ولاحظ في الفتوى التركيز على التقابض
هذا ما سئل عنه ....

بارك الله فيكم على حرصكم على دينكم ...

وجزاكم الله خيرا
مجرد إنسان

msd313
19-09-2009, 04:11 AM
السؤال : هل يجوز للبائع أن يؤجل إرجاع الباقي للمشتري في حالة عدم وجود صرف للعملة ؟

يا إخوان اقرؤوا السؤال جيدا لتعلموا الإجابة كانت على أي مسألة

السؤال عن تأجيل ونحن نتكلم عن تفضل ...
ولاحظ في الفتوى التركيز على التقابض
هذا ما سئل عنه ....

بارك الله فيكم على حرصكم على دينكم ...

وجزاكم الله خيرا
مجرد إنسان

اخي الفاضل المسألة في الفتوى المسموعة هي عن التأجيل، والشيخ هو الذي صورها وفسرها على انها تفاضل مع تأجيل، وهنا حصل اللبس للشيخ حفظه الله
وسواء كان اللفظ بالتأجيل او بغيره فالعبره بالمعاني لا بالالفاظ.
ففي كلتا الحالتين نجد ان المثال متطابق، وهو ما حرمه الشيخ واجازه مجموعة من العلماء كما هو موجود في فتاواهم
وانظر الى المثال الذي ساقه الشيخ المنجد من كتاب كشاف القناع ستجد انه نفس المثال الذي ذكره السائل في الفتوى المسموعة.
والله اعلم

مجرد انسان
19-09-2009, 04:13 AM
اخي الفاضل المسألة في الفتوى المسموعة هي عن التأجيل، والشيخ هو الذي صورها وفسرها على انها تفاضل مع تأجيل، وهنا حصل اللبس للشيخ حفظه الله

ولاحظ اخي الفاضل ان المسألة في الفتوى المسموعة هي نفسها في الفتاوى التي نقلتها.
والله اعلم

عندها يزول اللبس أخي الكريم

جزاك الله خيرا ونفع بك

مجرد إنسان

بويعقوب
19-09-2009, 04:21 AM
السؤال الموجه لشيخ عبدالله المطلق نفس السؤال الي فتوى اخونا msd313 والجواب نفس اللجنه والمشايخ المذكورين وقال هاي ليس من باب الصرف والبرنامج كان مباشر اليوم العصر على اذاعه القران الكريم السعوديه.

والله يوفق الجميع

مجرد انسان
19-09-2009, 04:26 AM
السؤال الموجه لشيخ عبدالله المطلق نفس السؤال الي فتوى اخونا msd313 والجواب نفس اللجنه والمشايخ المذكورين وقال هاي ليس من باب الصرف والبرنامج كان مباشر اليوم العصر على اذاعه القران الكريم السعوديه.

والله يوفق الجميع

شكرا على المتابعة أخي ( بو يعقوب )

أدعوك لمتابعة المشاركتين السابقتين ...
واعذرني ... أدركتني الصلاة

تقبل الله منا ومنكم
سلام

بويعقوب
19-09-2009, 05:09 AM
شكرا على المتابعة أخي ( بو يعقوب )

أدعوك لمتابعة المشاركتين السابقتين ...
واعذرني ... أدركتني الصلاة

تقبل الله منا ومنكم
سلام

بارك الله فيك واللهم اجعلنا من المقبولين نعم قرأت المشاركتين قبل كتابه الرد بس حبيت اوضح المكان والزمان الي سمعت فيهم السؤال الموجه لشيخ عبدالله المطلق .