المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : * انخفاض الايجارات نتيجة زيادة الوحدات السكنية وتناقص النمو السكاني في قطر



QATAR 11
14-09-2009, 05:32 AM
59 مجمع سكني تحت الإنشاء و74 مجمع توشك على التشطيب

ثبات أسعار قطاع المكاتب .. وتوقع زيادة الطلب رغم انشاء 41 مبنى تجاري


لايزال الطلب على العقار في قطر ثابت متأثرا بكثرة المعروض من العقارات وتناقص عدد السكان .

ويؤكد التقرير الشهري للسوق العقاري لشركة nai qatar"" المتخصصة في ادارة العقارات أن الطلب في القطاع العقاري في شهر أغسطس 2009 ثابت بدرجة كبيرة او اقل ولكن الاتجاه العام ايجابي ومبشر ، عندما نضع في الاعتبار المشاريع الموجودة تحت الإنشاء و النمو السكاني المتناقص ، يمكن ان نتوقع هبوط طفيف في الطلب في هذا القطاع .
ولاحظ التقرير ان معدلات النمو في القطاع العقاري ثابتة سواء في الزيادة أو النقص فقيمة الإيجارات صغير جدا او قريب من الصفر .. رغم انه في بداية الربع الثالث من عام 2009 كان هناك مؤشر على أداء مبشر في السوق العقاري في الدوحة و استمر شهر أغسطس أيضا في زخمه .
وبالإضافة الى المشروعات الكبرى مثل تطوير السد وقرية الريان وقلب الدوحة والوكرة ومجمعات دهيل السكنية . والمجموعة السكنية لمدينة الطاقة ومشروع وحدة النجمة المختلط وبروة الدوحة ومدينة أرجوان بالخور وغيرها ، ويوجد حاليا حوالي 59 مجمع سكني تحت الإنشاء و74 مجمع أوشكت على التشطيب . وبوضع الزيادة الهائلة في الوحدات السكنية والتناقص الملحوظ في النمو السكاني في الاعتبار ، ربما تكون هناك فرصة في تدني الطلب على الوحدات السكنية و بذلك سوف يكون هناك هبوط هامشي في الأسعار في هذا القطاع .
ومن ناحية أخرى ، في قطاع المكاتب لا يزال السعر ثابت وهناك طلب ايجابي وسوف يتزايد ، رغم انشاء حوالي 41 مبنى تجاري بخلاف الأبراج المكتبية في الخليج الغربي التي لا تزال تحت الإنشاء . وهذا بسبب نقص كبير في مساحات المكاتب في الدوحة .
وقد سجل معدل الفلل المفروشة المكونة من 3 غرف نوم وغرفة نوم فردية وشقق غير مفروشة مكونة من غرفة بسريري نوم و غرفة نوم فردية معدلات نمو ايجابية ، في حين ان الفلل الغير مفروشة والشقق التي بها 3 غرف نوم وشقق مكونة من غرفتين نوم مفروشة تميزت بمعدل نمو سلبي .

سعر الطلب

وأشار التقرير الى ان متوسط سعر الطلب على الفلل المفروشة بالنسبة لشهر أغسطس بلغت 16695 ، وعند مقارنته بالشهر السابق ، يمكن أن نرى أن هناك نسبة زيادة قدرها 1.89 % في سعر النمو في هذا القطاع . وبالنسبة لوحدات للشقق المفروشة بالكامل "بي اتش كيه" و متوسط سعر الطلب هو 10700، ومعدل النمو في هذا القطاع نسبته 2.13 % . أما وحدات الشقق "2 بي اتش كيه" فقد تميزت بمعدل نمو سلبي بلغ 1 % و متوسط السعر هو 8385 ريال قطري للوحدة الواحدة. وهناك طلب جيد جدا تم تسجيله مع الشقق المكونة من غرفة نوم واحدة في شهر أغسطس ومتوسط سعر الطلب 6615 ريال قطري . ومتوسط سعر النمو في هذا السوق هو 9.07% وقد يكون ذلك بسبب أن مجموعة الدخل المتوسط قد غيرت شققها من وحدات 2 بي اتش كيه الى وحدات 1 بي اتش كيه مع إعاقات تلكؤ متوقعة في حالة مالية في ضوء الأزمة المالية . وعندما نضع القطاعات الغير جاهزة فقد تناقص معدل نمو الطلب على الفلل بدرجة كبيرة إلى ( - 3.2 %) ، ومتوسط سعر الطلب في هذا القطاع هو 14195 ريال قطري خلال شهر أغسطس. و متوسط السعر للوحدات 3 بي لتش كيه هو 8325 ريال قطري وتميز بسعر سلبي في النمو على الطلب ( - 1.2 % ) ، بينما وحدات الشقق 2 بي اتش كيه قد سجل نسبة 1.65 % معدل النمو. ومتوسط سعر الطلب هو 7100 ريال قطري في هذا القطاع . وهناك نسبة 4.7 % معدل نمو تم تسجيله في الشقق المكونة من غرفة نوم فردية ومتوسط سعر الطلب هو 5565 ريال قطري للوحدة في هذا القطاع . واللافت للنظر أن وحدات غرف النوم الفردية سواء كانت مفروشة او غير مفروشة عليها طلب جيد جدا في أغسطس !

المكاتب

أما في قطاع المكاتب ، فيرى التقرير ان السعر الكلي للنمو ثابت في الغالب ( 0.53-%) ومتوسط سعر الطلب لوحدة المكاتب في الدوحة لشهر أغسطس 2009 هو 188 ريال للمتر المربع الواحد . أما في الخليج الغربي كان معدل النمو ثابت ومتوسط سعر الطلب في هذه المنطقة بلغ 228 للمتر المربع الواحد كان نفسه في الشهر السابق في الدرجة "ب" من هذا القطاع ، وقد تضاءل الطلب قليلا إلى (-) 1.67 % ومتوسط سعر الطلب في هذا القطاع في شهر أغسطس كان 118ريال للمتر المربع الواحد. وقد يكون ذلك بسبب توفر وحدات من الطراز الأول بسعر معقول في الدوحة و حولها . ومتوسط سعر الطلب على المختزن كان 57 ريال للمتر المربع الواحد وللمستودعات كان السعر 88.5 ريال للمتر المربع الواحد ، ومتوسط سعر الطلب للمحلات التجارية كان 226 ريال قطري للمتر المربع الواحد ، وبالنسبة لسكن العمال كان متوسط السعر 1670ريال قطري للغرفة الواحدة.
أما متوسط سعر الأراضي ، فهو ثابت للاستخدام التجاري بسعر 5651 ريال قطري للمتر المربع الواحد ، بينما في الخليج الغربي كان متوسط السعر 2160 للمتر المربع الواحد بالنسبة للأراضي التجارية . و كان متوسط السعر بالنسبة للأراضي التجارية هو 2941 ريال قطري للمتر المربع الواحد في شهر أغسطس .

مساهم خطير
14-09-2009, 01:19 PM
مشكور على النقل وماقصرت اخي الكريم

السندان
14-09-2009, 10:49 PM
مشكور اخوي qatar11