المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كونا: الكويت توقع عقدا للكهرباء بقيمة 2.5 مليار دولار



مغروور قطر
14-09-2009, 12:50 PM
كونا: الكويت توقع عقدا للكهرباء بقيمة 2.5 مليار دولار
Mon Sep 14, 2009 6:54am GMT اطبع هذا الموضوع[-] نص [+]
الكويت (رويترز) - ذكرت وكالة الانباء الكويتية (كونا) أن وزير الكهرباء والماء الكويتي بدر شبيب الشريعان وقع عقدا لبناء وتشغيل محطة الصبية للقوى الكهربائية مع شركتي جنرال اليكتريك (جي.اي) وهيونداي للصناعات الثقيلة.

وقالت الوكالة يوم الاثنين نقلا عن الشريعان قوله "المحطة ستزود الشبكة الكهربائية لدولة الكويت ب2000 ميجاوات وهو ما يمثل إضافة حوالي 20 بالمئة من اجمالي الطاقة الحالية ... على ان تدخل الخدمة في صيف 2011."

وأضاف "العقد يشمل على توريد وتركيب 6 توربينات غازية بطاقة 1320 ميجاوات تستخدم بأحدث الاساليب التكنولوجية للحفاظ على البيئة وعدد 6 مولدات بخارية للاسترجاع الحراري وعدد 3 توربينات بخارية بقدرة 700 ميجاوات."

وخلال الشهر الماضي اختارت الكويت شركة جنرال اليكتريك (جي.اي) الامريكية لتشييد محطة الصبية لتوليد الكهرباء بعد أن قدمت أقل عرض بقيمة بلغت نحو 760 مليون دينار كويتي (2.65 مليار دولار).

وتفوقت جي.اي الشركة الامريكية العملاقة على الشركات التي أهلتها الكويت بصورة مبدئية والتي شملت كلا من سيمنس الالمانية وميتسوي اند كو اليابانية وماروبيني كورب وايبردرولا الاسبانية واس.ان.سي-لافالين الكندية.

وفي ابريل نيسان الماضي طرحت الكويت مناقصة جديدة لبناء مولدات لمحطة توليد الكهرباء الواقعة شمال البلاد وقالت انها تتوقع أن تكون تكلفتها أقل بكثير عن التقديرات السابقة التي تجاوزت 700 مليون دينار.

ويحد ارتفاع الطلب على الكهرباء من قدرة شبكة الكهرباء في الكويت ذات المناخ الصحراوي حيث ينتشر استخدام أجهزة تكييف الهواء.

وقالت الكويت التي تسجل واحدا من أعلى معدلات استهلاك الكهرباء للفرد الواحد في العالم انها تعتزم رفع الطاقة الانتاجية للكهرباء من مستواها الحالي البالغ عشرة الاف ميجاوات الى حوالي 16 ألف ميجاوات بحلول عام 2012.

(الدولار يساوي 0.2865 دينار كويتي)