المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ثلثا دائني «جلوبل» يوافقون على «الهيكلة».. و«برقان» و«الأهلي» يحددان موقفهما الجمعة



مغروور قطر
14-09-2009, 12:55 PM
ثلثا دائني «جلوبل» يوافقون على «الهيكلة».. و«برقان» و«الأهلي» يحددان موقفهما الجمعة
الراي العام 14/09/2009
علمت «الراي» من مصادر مقربة ان نحو ثلثي الجهات الدائنة لشركة بيت الاستثمار العالمي «جلوبل» سواء من حيث النسبة الاجمالية أو من حيث قيمة المديونية وافقوا على الدخول في خطة إعادة هيكلة الشركة، مبينة ان اللجنة التنسيقية لدائني «جلوبل» تلقت موافقة هذه الجهات خلال المهلة الممدة إلى يوم الجمعة الماضي لحسم مواقف الجهات الدائنة من الخطة.

وقالت المصادر ان اللجنة مددت المهلة امام الجهات المتبقية من اجمالي الدائنين التي لم تحسم موقفها النهائي حتى الآن اسبوعا اخر ينتهي الجمعة المقبل. لتبيان موقفهم النهائي من المساهمة في خطة إعادة هيكلة مديونيات «جلوبل». وافادت المصادر ان الدائنين الذين وافقوا على الانخراط في إعادة هيكلة الشركة جاءوا من غالبية الجهات الدائنة الخارجية، بالاضافة إلى بيت التمويل الكويتي «بيتك»، مقابل تأخر اقرار غالبية البنوك المحلية الدائنة، خصوصا «برقان» و«الاهلي» عن ابداء موقفهما النهائي، والتي افادت اللجنة عند مراجعتها بنهاية المهلة المقضية بانها لا تزال تتشاور مع ادارتها العليا في هذا الخصوص، مع الاشارة إلى ان البنك التجاري الكويتي صرح في وقت سابق انه عالج انكشافه على «جلوبل» بتسوية الوضع المالي للشركة عن طريق احدى ودائعها ومن ثم يكون «التجاري» (من وجهة نظره) غير معني بالدخول في خطة إعادة الهيكلة.

على صعيد متصل، كشفت مصادر اخرى ان بنك الخليج ابلغ الشركة أو لجنة الدائنين، بان البنك على استعداد لتسوية مديونته مع «جلوبل» عن طريق تحويلها إلى مساهمة في زيادة رأسمال الشركة المقرر، الا انه اشترط لمساهمته ان يقر الدائنون خطة إعادة الهيكلة، وألا تقل مساهمة الملاك الرئيسيين في «جلوبل» عن 70 في المئة من اجمالي الطرح.