المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواطنون: سواقة الحريم مشكلة.. ومواطنات: الرجال سائقون مراهقون

QATAR 11
17-09-2009, 08:22 AM
تمكن الرجال :nice:

تمكن الحريم :omg:

قيادة المرأة للسيارة بين رفض الأب أو الزوج.. ونون النسوة تتحدى الواقع بالتجربة

«الله لا يصادفك في حُرمة تسوق عند الدوّار»

.. «الحريم في السواقة مشكلة»

.. «الرجل يتفوق على المرأة في القيادة»

.. «عاداتنا وتقاليدنا ما زالت تتحفظ على إعطاء حرّية القيادة للمرأة بروحها»

.. هذا ما يعتقده بعض المواطنين الذين ما زالوا يتحفظون على قيادة المرأة للسيارة بنفسها دون الاستعانة بالزوج أو الأب أو سائق العائلة. وفي حين تصر هذه الفئة على أن «الرجال قوّامون على النساء» حتى في السواقة، ترفض بعض القطريات الاعتماد على السائق في تنقلاتهنّ، وتؤكد على تفوقهنّ على الرجل في إتقان فنّ القيادة متسلحين بأسباب منطقية، أبرزها حذرهنّ الشديد واحترامهن لقوانين السير بعيداً عن «عرض العضلات» أو «التهوّر» الذي يترجم في حوادث يومية مؤسفة.

نساء يَقُدْن وكأن «الشارع ملكاً لأبيهن».

في هذا الإطار يقول حمد عبد الله الكواري: «إن الرجل في السواقة أفضل من المرأة، لأن النساء لا يتقنّ فن القيادة كالرجال»، مضيفاً: «أفضل ألا تقود زوجتي سيارة بمفردها، وأن يقوم بهذه المهمّة سائق، وذلك بهدف الاطمئنان على سلامتها أولاً، ولكونها (بنت) ثانياً، وبالتالي نقلق عليها من أن يُعاكسها أحد لا سمح الله». ولا يخالف علي ظافر القحطاني رأي زميله كثيراً، مشيراً إلى أنه: «إذا أردنا أن نتحدث صدقاً حول هذا الموضوع، فالرجال يتقدّمون على النساء من حيث جودة القيادة، وذلك لأنهم سبقوا النسوة منذ زمن بعيد في تعلّم القيادة. أما النساء فدائماً ما يعرقلن السير، ويُشعرن من حولهن بأن الشارع ملكاً لأبيهن، حيث يقفن عند الدوار بتردد لا يُدركن كيفية تقدير المساحة بينهن وبين السيارات الأخرى، وهنّ يتسببن بمعظم الحوادث»، لافتاً إلى أن: «وجود السائق أكثر اطمئناناً بالنسبة للأب والأخ والزوج وأكثر ثقة، ولكن شرط أن يكون محلّ ثقة لا أن يكون شخصاً غريباً عن العائلة».

المنع لتجنيب المرأة المعاكسة

ويضيف القحطاني ولكن هذه المرّة مخالفاً رأي الكواري: «ليس من الضروري أن يكون هدف منع المرأة من القيادة تجنيبها التعرّض للمعاكسة، فاللواتي يستجبن للمعاكسة يخرجن من المنزل وهنّ راغبات في ذلك، سواء أكانت تقود سيارتها بنفسها أو لا. والمسؤولية في المعاكسة لا يتحملها الرجل طوال الوقت، فكثيرات يقمن بمعاكسة الرجال، والعكس صحيح في بعض الأحيان، ولكن المرأة هي التي تجرّ الرجل لمعاكستها».
وعن الاتهامات التي تطلقها بعض النسوة على الرجال والمتعلّقة بعرض هؤلاء لعضلاتهم في القيادة، محاولين «التجاوز» عن إحدى الجميلات التي تقود سيارتها الفارهة، علّهم يُلفتون نظرها أو يُثبتون تفوّق الرجل في فنّ القيادة، يقول القحطاني: «لا أقوم بمثل هذه التجاوزات من باب الاحترام أولاً، وانطلاقاً من مراعاة وضع الفتيات اللواتي يتسمن بشكل عام بالخوف، وفي حال قام الشاب بهذا السلوك فيمكن لا سمح الله أن تتعرّض الفتاة لحادث مؤلم، وعندها أكون أنا السبب في ذلك، ناهيك عن أنني أعتبرها واحدة من أهلي».
وفي ظلّ انتشار الإشاعات التي يبثها بعض المواطنين حول استصدار المرأة القطرية لرخصة القيادة بسهولة، بسبب ما تلقاه من رأفة أثناء امتحان القيادة، ترى د. هدى صالح -استشارية نساء وولادة- أن: «المرأة تجيد القيادة أكثر من الرجل، وذلك لأنها تخاف وتقدّر العواقب، وتلتزم بالقوانين أكثر منه، إضافة إلى حرصها على عدم التعرّض للحوادث حتى لا تضطر إلى الاحتكاك بالآخرين»، متسائلة: «الرجل من حقّه أن يتحفظ على قيادة المرأة إذا كانت حجته الخوف على سلامتها، ولكن ألا يخاف على سلامتها من رجل غريب يقلّها ويرافقها في كلّ أوقاتها».
وتضيف هدى «المرأة تخاف على نفسها أكثر من الذي يقلّها.
وإذا ما انطلقنا من نظرية الأمان التي يتذرع بها الرجال، فالمرأة التي تقود سيارتها بنفسها تتحكّم بمصيرها أكثر من السائق».
وتنفي هدى أن تكون قد تعرّضت لمضايقة أو لمعاكسة من قبل رجل حاول أن يصطدم بها أو أن يلاحقها، لأنها امرأة من دون سائق، خاتمة «هذا الأمر نادراً ما يحصل».

ترك الحرّية للمرأة

وليس ببعيد عن هدى، تؤيد صديقتها الطبيبة سلوى بعقوب أنها من أنصار «ترك الحرّية للمرأة، وذلك لأنها أفضل من الرجل في القيادة من وجهة نظرها، بـ «سبب حذرها»، متابعة: «أما الرجال فدائماً ما يكونون متهوّرين بشكل عام»، وموضحة «هناك من يفضل عدم إعطاء الحرية للمرأة في القيادة مشترطاً وجود السائق انطلاقاً من العادات والتقاليد، ونحن نحترم هذه التحفظات ومعتقدات كل العائلات».
وفي انتظار أن يُتقن النسوة القيادة أكثر في المستقبل، ربما ينتزعن يوماً ثقة الزوج والأب بقيادة ما يحلو لهن من السيارات، يقول عبد الرحمن النعيمي: «القيادة لا تقتصر على الرجل فقط، ولكن هو قادر على أن يُمسك بزمام الأمور، وأن يتصرّف في حال وقوع الحادث، لأنه يملك سرعة البديهية، بينما المرأة خوّافة في طبعها وخصوصاً عند الدوّارات، الله لا يصادفك بحُرمة تسوق على الدوار. لذا عند التعرّض لأي ضغط من السائقين الذين يحيطون بها فتتسبب بحدوث بَلوة»، مؤكداً أنه يصادف الكثير من هذه الحالات، ومستدركاً قسوته أحياناً في وصف قيادة النساء قائلاً «القطريات أرحم من الجنسيات الأخرى، ولكن بشكل عام الحريم مشكلة، ونحاول قدر الإمكان الابتعاد عن السائقات كي لا نُربكها، ونكون السبب في وقوع إحدى الجرائم المرورية»، لافتاً إلى أن «العادات والتقاليد القطرية سابقاً لم تكن تتقبّل فكرة أن تقود المرأة، ولكن باتت هذه الفكرة تلقى قبولاً يوماً بعد يوم، وفي حال ارتأى الزوج أن يوظف سائقاً لزوجته، فيجب أن يأخذ بالاعتبار بألا يكون هذا الرجل غريباً، وأن يكون أهلاً للثقة»، خاتماً بالقول: «الحلّ الأمثل هو أن أصطحب الزوجة إلى المكان الذي تبغيه، من دون الاعتماد على سائق أو عليها».
ويشارك المواطن عبد الله الأنصاري النعيمي بعضاً من تعليقاته، ولكنه يميز في هذه المسألة بين الفئة التي تدرك قوانين القيادة وبين من لا يدركها، سواء أكان رجلاً أم امرأة، فيشير إلى أن هناك من الرجال الذين لا يفقهون قـــــــــواعــــــــــــد القــيـادة، فـــــي المقابل هناك نسوة يجدن هذا الأمر واصفاً إياه بـ «الزينة»، قائلاً: «الفتيات اللواتي تعلمن السواقة منذ نحو 5 سنوات، بتن أكثر مقدرة على أن يقدن سيارة خاصة بهنّ، ولكن أغلبهنّ يترددن ويرتبكن، لذا أفضّل أن أقلّ زوجتي، أو أن أحرص على أن تلتزم بضوابط القيادة، وبالتوجه فقط من وإلى الدوام، والسماح لها بالقيادة في حال الضرورة، أو في حال وجود عدد كبير من البنات في البيت اللواتي يحتجن عدداً كبيراً من السيارات للذهاب إلى عملهن أو جامعاتهن»، مشدداً على قناعاته بالقول «تعليم المرأة القيادة لا يهدف إلى أن تشارك الرجل بعبئه، بقدر ما يهدف إلى حصولها على رخصة السواقة في الحالات الطارئة».

العادات والتقاليد تلعب دورها

وفي اعتقاد منه بأن السائق يتحمل مسؤولية أكثر من الزوجة، يعتقد محمد المنصوري أن: «سواقة المرأة في قطر تحتاج إلى مرحلة طويلة كي تتكيف مع أصول القيادة، وكي يذيل الخوف منها، وذلك لأنها تعلّمت السواقة مؤخراً وليس منذ فترة طويلة»، مضيفاً «في حال تعطّلت السيارة، فذلك ليس بالأمر العسير على الرجل، ولكنه كذلك بالنسبة للمرأة. ومن ثم العادات والتقاليد تحتم علينا عدم السماح للمرأة بالقيادة، فضلاً عن أن مهارات القيادة غير متوفرة عند المرأة».
ورغم أن أكثر القطريين لا يؤمنون بقدرة القطرية على القيادة أفضل منهم، يخالفهم بذلك المواطن علي الشمرّي الذي يقول: «صراحة النساء يلتزمن بقانون السير كثيراً، بينما معظم الشباب متهورون، ورغم ذلك فإن طابع البلادة يغلب على سواقة المرأة ما يعطّل السير أحياناً»، متابعاً «لا أرفض أن تقود زوجتي سيارتها الخاصة، خصوصاً بعد التغيرات التي طرأت على المجتمع، والتي فرضت على كلّ إنسان أن يمتلك وسيلة نقل خاصة به تمكنّه من تلبية احتياجاته».
وعن أسباب خرق الرجل لقانون السير، يضيف الشمري: «الشباب فيهم نوع من المراهقة، ولكن الحمد لله إدارة المرور لا تقصّر، فنسبة الحوادث والوفيات انخفضت عن ما كانت عليه سابقاً، والوضع الحين أفضل من السابق»، لافتاً إلى أن «قيادة المرأة ترجع إلى عادات العائلة التي تعيش وسطها، فهناك عائلات في قطر تعتبر أنه من العيب أن تقود المرأة السيارة، لذا يمنعونها من ذلك بسبب الضغوطات الاجتماعية والفكرية التي تندرج في إطار العقلية العربية والخليجية تحديداً. ولكن ليس من الخطأ أن تقود المرأة، وهذا رأي الكثير من القطريين الذين أعرفهم».

القيادة بالصحراء فقط !

وفي ما يُمكن تسميته بالأمل في قيادة السيارة الخاصة بها، تقول أم أحمد التي تجلس في إحدى المقاهي مع ابنتيها: «زوجي يمنعني من قيادة السيارة لحرصه على توفير الراحة لي، فوجود السائق يوفر علينا عناء البحث عن موقف، ويجنبنا التعرّض لحوادث أو مضايقات. وفيما يخصّ عدم موافقة زوجي على قيادتي فجلّ ما أقوله - لا حول ولا قوّة لنا، لازم نقدّر شعور الرجل الذي يخاف على زوجته ويحرص على سلامتها»، وتختم أم أحمد ضاحكة: «زوجي يسمح لي بالقيادة فقط عندما نكون في الصحراء».

منقول من صحيفه العرب واضافه الصور من عندي

البحار00
17-09-2009, 08:27 AM
البارحه وحده مسكرة الشارع علشان بس تاخذ سندويشات الشاورما

والناس اتكلمها وهي مب معبرة حد

كلي أمل
17-09-2009, 08:28 AM
ههههههههه

عمومآ

اللي محتاجه ضروري انها تسوق لابأس بهذا

اما اللي بس جذي ف خاطرها ف انا مانصحها

كفايه الشوارع خطره والازدحام يلوووع الجبد

ف الله يعطي الدريوليه الف عااااااااافيه ويخليهم لنااااا

قطر العطاء
17-09-2009, 08:41 AM
ياليت كلنا نسوق مثل النسوان ........ ترى مب عيب ........ اهدى وارقى .......بعدين الموضوع كله دقيقة او دقيقتين ....... و99% من اللى يسرعون ما عندهم شى ..... بعدين يا ليت كل نسوانا عندهم سيارات ويفكونا من الدريول اللى مايرحم السيارة ......... ولا يمكن نعتمد عليه في شى .....
وسلامتكم........

أم جود
17-09-2009, 08:47 AM
د. هدى صالح -استشارية نساء وولادة- أن: «المرأة تجيد القيادة أكثر من الرجل، وذلك لأنها تخاف وتقدّر العواقب، وتلتزم بالقوانين أكثر منه، إضافة إلى حرصها على عدم التعرّض للحوادث حتى لا تضطر إلى الاحتكاك بالآخرين»، متسائلة: «الرجل من حقّه أن يتحفظ على قيادة المرأة إذا كانت حجته الخوف على سلامتها، ولكن ألا يخاف على سلامتها من رجل غريب يقلّها ويرافقها في كلّ أوقاتها».
وتضيف هدى «المرأة تخاف على نفسها أكثر من الذي يقلّها.
وإذا ما انطلقنا من نظرية الأمان التي يتذرع بها الرجال، فالمرأة التي تقود سيارتها بنفسها تتحكّم بمصيرها أكثر من السائق».

المواطن علي الشمرّي الذي يقول: «صراحة النساء يلتزمن بقانون السير كثيراً، بينما معظم الشباب متهورون، ورغم ذلك فإن طابع البلادة يغلب على سواقة المرأة ما يعطّل السير أحياناً»، متابعاً «لا أرفض أن تقود زوجتي سيارتها الخاصة، خصوصاً بعد التغيرات التي طرأت على المجتمع، والتي فرضت على كلّ إنسان أن يمتلك وسيلة نقل خاصة به تمكنّه من تلبية احتياجاته».

كلامهم عيييين العقل

اصلا سواقة الحريم ارزن واحسن

بسمة حزن
17-09-2009, 08:47 AM
لو يرجع الزمان كان مافي امل اسوق .....
لكن.....لكن......للضرورة احكام.
الله يعينكم علينا ويعينا عليكم

BIG-VEGA
17-09-2009, 08:58 AM
ياليت كلنا نسوق مثل النسوان ........ ترى مب عيب ........ اهدى وارقى .......بعدين الموضوع كله دقيقة او دقيقتين ....... و99% من اللى يسرعون ما عندهم شى ..... بعدين يا ليت كل نسوانا عندهم سيارات ويفكونا من الدريول اللى مايرحم السيارة ......... ولا يمكن نعتمد عليه في شى .....
وسلامتكم........

كلامك صحيح
بس كثير من الاحيان ان الواحد يطلع من طوره ووده ينزل يتضارب مع الثاني....:anger1: بس تطلع وحده فيبلع العافيه....crazy ويرجع مكانه بكل ادب....بس اذا طلع واحد وسواقته على قولتك نفس النسوان...:threaten:اجزم انه بيتمردغ.....:D

مالي ومال الناس
17-09-2009, 09:16 AM
تعتبر قيادة المرأة بدون ضرورة قصوى باب من ابواب الشيطان وذلك لما نراه امام اعيننا

قطر العطاء
17-09-2009, 09:18 AM
بس انا اجزم بان قيادة المرأة افضل من خروجها مع السايق...........يا رمز الوفا .....

ياليتهم سمعوا ماقاله عمر ............ والروح قد بلغت منه تراقيها
لا تكثروا من مواليكم فان لهم..... مطامع بسمات الضعف تخفيها

بواردي
17-09-2009, 09:35 AM
*الشارع ملك لها ومحد له الحق في استخدامه وخصوصا اثناء مرورها منه
*الجهة اليسرى صممت حصريا لفئتين الهنووووود والنساااااااء
*عرقلة السير هواية تمارسها المرأة من حين الى اخر
*سبب رئيسي في الاختناقات وامراض الشلل للشوارع واحيانا قد تسبب الشلل لبعض السائقين ( اما شلل عضوي او جلطة دماغية بسبب طريقة القيادة)

مبتدئة
17-09-2009, 11:27 AM
والله الحمدلله من سقت افتكيت من نطرة الدريول ونفسيته وقــزّه من تحت لتحت

الحمدلله السواقة اسهل مما توقعت

بس سؤالي بخصوص الشباب اللي يسرررررررررع في الشارع كأن شارع أبوه

ألحين مثلاُ السرعة 100 .. وأنا أسوق 100 <<< ملتزمة

اشوف واحد من بعييييييييييييييييييييد من أول الشارع جاي فللللت يديّم ويديّم ويديّم<<< تراني جاي افتحوا لي .. ما دروا@@

هني عااااااد تشتغل النحاسة =)) خصوصاً اذا لزق مثل الذبانة وقام يلفلف يمين ويسار << يعني يلالالالالا اخلصي

في هالحالة يمكن أنزل السرعة الى 80 ..كيفي .. ويمكن افتح له بس شوي شوي

ويمكن هو بعد الله يهديه ويخفف .. ويمكن يركبه ابليس ويتجاوز من اليمين ويحفص علي هههههههههه

عاد خل سرعته تنفعه

قناص مستثمر
17-09-2009, 02:08 PM
بس انا اجزم بان قيادة المرأة افضل من خروجها مع السايق...........يا رمز الوفا .....

ياليتهم سمعوا ماقاله عمر ............ والروح قد بلغت منه تراقيها
لا تكثروا من مواليكم فان لهم..... مطامع بسمات الضعف تخفيها

اخوي والزوج والاخ وين راحوا؟؟؟ انه اجوف اسواقت المراه ماله داعي وخاصة اذا اصغيرة وتوها ماخذة اليسن

قناص مستثمر
17-09-2009, 02:10 PM

اشوف واحد من بعييييييييييييييييييييد من أول الشارع جاي فللللت يديّم ويديّم ويديّم<<< تراني جاي افتحوا لي .. ما دروا@@

هني عااااااد تشتغل النحاسة =)) خصوصاً اذا لزق مثل الذبانة وقام يلفلف يمين ويسار << يعني يلالالالالا اخلصي

ويمكن هو بعد الله يهديه ويخفف .. ويمكن يركبه ابليس ويتجاوز من اليمين ويحفص علي هههههههههه

عاد خل سرعته تنفعه

اختي نصيحة مني لتعيدينها لانه في شباب طايش يمكن يدعمج من الحره وبعدين انتي المفروض اتوخرين لانه الشارع ينقسم الى قسمين قسم للمستنيين وقسم حق الحمس:tease::tease:

(حوريه)
17-09-2009, 02:17 PM
لو كل اخ واب تولى مسؤليه توصيل اهله بقلب محب واحترام

لما احتاجت النساء الى المخاطره بنفسها لتعيش بكرامه في هذة الدنيا

تخلي الرجل عن مسؤوليته عن المراه هو وراء كل هذه المآسي

رجل يتخلى عنها واخر ينتظر وقوعها بين يديه

واخر ينتقد بلا رحمه ولا احساس

كاتم الاسرار
17-09-2009, 02:31 PM

يعطيك العافيه بس البارحه الا في كل مكان ما تخلص مشاكلهم في السواقه مش كلهم البعض والله والاكثر بعد منهم شافييين نفسهم وايد اتقول شارع ؟؟؟؟
والله يستر عليهم ويحفظهم ويحفظنا ويحفظكم من كل شر ان شاءالله

الجوكر90
17-09-2009, 02:36 PM

عاد خل سرعته تنفعه

ههههههههههههههههههههههههههههههههاااااااااااااااااا ي
اقول اخوي ورفيجي لايشوفونج
والله ماعندهم مشاكل يلفون عليج ويدخلونج فاقرب ليت
عاد اذا انتي نحيسه في وايد اخس منج والله يعيشونج فرعب مب طبيعي
وهاي يسمونه عدم معرفه فن السواقه
لان حتى فمدرسه السواقه المدرب يقولج اذا ماتبين تدعسين لازم تاخذين النص او اليمين عشان تفتحين الشارع حق غيرج لان مب مسجل باسمج

واذا عن سواقة الحريم اشوفها اوكي بس يعني الرجال يدعم وايد والموتر يكون عادي يعني بس صدام ورفرف وبالكثير بانه
بس البنيه ماتدعم كلش بس يوم تدعم الموتر تكنسل وهي مايصيدها شي مادري ليش واحنا متكسرين ومرقدينا فالمستشفى بعد بس هم ماشاء الله عليهم

المهم انا لا مع ولا ضد يعني السواقه للضروره بس مب للدواره

سهم المراقيب
17-09-2009, 02:36 PM
نساء يَقُدْن وكأن «الشارع ملكاً لأبيهن».

:happy::happy:

وطن
17-09-2009, 02:38 PM

هذي قلة أدب منها وتصرف فردي لا يعمم على كل البنات
ترى فئة الشباب اللي يسوونها اكثر
ما اشوف حد انتقدهم !!

اختي نصيحة مني لتعيدينها لانه في شباب طايش يمكن يدعمج من الحره وبعدين انتي المفروض اتوخرين لانه الشارع ينقسم الى قسمين قسم للمستنيين وقسم حق الحمس:tease::tease:

بالضبط ممكن يجي واحد ويدعمها ولا عنده مشاكل

وبعدين من اداب الطريق ان نفتح له سواء عنده سالفه على سرعته ولا ماعنده سالفة

دامه معطي اشارة من بعيد ومحترم نفسه لازم نعطيه طريق
لكن اذا جاء ولزق وبعدها يعطي فلاشات بدون احترام
لا هني ناحسيه انا اؤيدج :)

الهـواوي
17-09-2009, 02:39 PM
اخوي تطلع مع السائق
هههههههههههههههههه ضحكتني

ياحبيبي اغلبهم يطلعون مع محارهم من اعيالهم وعمر الحرمه تكون فوق ال 45 سنه

وغير هذي في ناااس واايد ماعندهم ادريوليه ولاحريمهم يسوقون وعايشين مرتااحين

ترى البنت مالها الا بيت ريلها تنثبر فيه وماتطلع الا ويا ريلها

الهـواوي
17-09-2009, 02:46 PM

عاد خل سرعته تنفعه عيب عيب عيب والله عيب

انتي ليكون فاكره نفسج ريال

اشلون تناحسين ريال غريب ؟!!

عيب والله عيب
تدري لو انا مكان وقسم بالله لروح جداامج واضرب ابريك والغلط على اللي في الخلف اللي هو انتي
لان هالحركه مهب سهله اللي تسوينها حق الريايل

درب السعادة
17-09-2009, 02:48 PM
حرام عليكم حرام حرام الحين المدرسات قاطينهم في اخر الدنيا في المستقلات والاداريات بيروحون الجامعه يدرسون علشان يأهلونهم يصيرون مدرسات وانتوا تبون تضغطون علينا في موضوع السواقه تبونا ننفجر ضغط من كل صوب حرااااااااااااااام عليكم نبي نعيش

شبح الصمت
17-09-2009, 02:49 PM
الصراحه موضوع قووووووووووووووووووووووووووووي يعني الحين بتبين حرة الشباب والبنات هههههههههههاي من قلب عالعموم انا ايد سواقت المره بس للأهمية يعني اذا تبي توصل شيء محتاجه شيء ياخي ما تبي تنطر مذلة احد وثاني شيء في بيوت ما يجيبون ادريوليه شيسوون يلجئون للسواقه ويعطيهم العافيه في بنات تسوق صراحه سواقه حلوه وما عليها كلام وفي بنات صراحه مالهم حل عادي تلف وتقول كاني ما دريت ..
الله يحفظ اخوانا وخواتنا جميع ..

بواردي
17-09-2009, 02:54 PM
عيب عيب عيب والله عيب

عيب والله عيب
تدري لو انا مكان وقسم بالله لروح جداامج واضرب ابريك والغلط على اللي في الخلف اللي هو انتي

اعصابك اخوي هواوي
ترى الكلام سهل على الحريم
بس يوم تشوف بوز الموتر يحك في سيارتها
والزينون لونه ازرق
بتشوفها شقحت على الرصيف

المتضرعه لله
17-09-2009, 03:03 PM
على اني من ا لمؤيدات لسواقه النساء حتى مايكون بالبيت رجل غريب يتلصص على كل شئ حتى فواتير المشتريات وينهك حرمات البيوت

الا ان بعض النسوان للاسف اعطائها الرخصه جريمه

اقول البعض

الصراحه البعض ماخذها رفاهيه واستعباط وللاسف وللاسف بعض المقيمات يسئن للقطريات بسواقتهن وعلى انها لابسه عبايه وشيله قالوا قطريه بس تعال تكلم معها لما تصدمك راح تنصدم ان الاخت مقيمه

لكن ياليت كل مقيمه تسحب منها الرخصه امنيه

المتضرعه لله
17-09-2009, 03:05 PM

عاد خل سرعته تنفعه

عفيه عليك لان فيه ارواح راحت بسبب الديم هذا

بن رومي
17-09-2009, 03:08 PM
لو يرجع الزمان كان مافي امل اسوق .....
لكن.....لكن......للضرورة احكام.
الله يعينكم علينا ويعينا عليكم

وشهد شاهد من اهلها

بن رومي
17-09-2009, 03:12 PM

شاكر ردك يالقناص :nice:

على البال
17-09-2009, 03:15 PM

الجوع كافر :anger1::anger1::anger1::anger1:

بن رومي
17-09-2009, 03:17 PM
الله يخلينى حق حريمنى

شالينهم شيل كأنهم اميراة

ومب مخلينهم محتاجين شي

وما نخليهم يتشحططون في الشوارع من غير محرم

وحق عيون الصاقط واللاقط

والله لا يغير علينى

المتألم
17-09-2009, 03:19 PM
السواقه مهمه للحريم رغم إن سواقتهم ماش يا ساتر بطيئين بطريقه تجيب الضغط

والله يا إن بعض الحريم تقعد لين تبط الجبد عشان توقف بموقف ولا تطلع منه

ومن يبحث بالنت بيلقى أفلام وايد تدل على هالشئ:eek5:

ولكن مو كل الحريم كذا بعض الحريم يعجبونك يسوقن بطمئنينه وقوة بدون وجل وتردد:shy:

..
النساء بحاجة للتشجيع وللدعم ولزيادة الثقة كي يستطعن السواقة زي الناس:tease:

ولهذا أتعامل مع الأهل بروح رياضيه وأشجعهن والحمد لله الحين يسوقن بأحسن ما يكون:rolleyes2:

وبأفضل ثقة ممكنه .. بس بيظلوا حريم يخاف عليهن الواحد ويخافن بطريقه ممله خخخ:weeping:

القلب المؤمن
17-09-2009, 03:21 PM
عيب عيب عيب والله عيب

عيب والله عيب

اي شفنا الاخلاق العالية تجي جدامها وتخفف علشان تدعمك يعني أثبت للجميع ان سواقة الشباب متهورة وشغل مراهقين بينما المرأة تقود بحذر ..!!

أنا بنفسي شايفة شباب يسوقون مثل المصاريع يتسابقون بالشارع كأن الشارع ملك (أبوهم) وتخيلوا شنو صار بالنهاية واحد ماقدر يوقف من السرعة وتجاوز الاشارة ويضرب سيارة فيها عايلة وطفل رضيع وتنقلب سيارته على الرصيف وكان ذبح اثنين هنود ..

يعني ما أشوف في وجه مقارنه بين سواقة الرجل المتهور وحذر المرأة ..

المرأة لو سوت حادث مهما كان الحادث مابيكون نتيجة (التهور ولا السرعة في القيادة) وحوادثهم تكون بسيطة ومب عنيفة وما تاخذ معاها أرواح ناس أبرياء .

أما الشباب حدث ولا حرج ..واللي مب مقتنع يروح ياخذ له فره على مستشفى الرميلة ويشوف الشباب المشلولين تحت سن ال20 اللي حتى أهاليهم مطلعين لهم الليسن بالغش يقولك عمره 18 وهو يمكن ماتجاوز ال14 !!

:eek5:

وكما قال الشاعر:
اذا ماكنت ذا عقل كبير فلا تهمل قوانين المرور
قد استعصت مشاكله وحلت على كل المعقد من أمور
لنا في كل منعطف مآسي يشيب لهولها رأس الصغير
فكم من أسرة نكبت وكانت تعيش بكد عائلها الكبير
دهته الحادثات وقد تردى وخلف صبية مثل الطيور
غدوا من هول نكبته يتامى فيالله من سوء المصير

وكل عام وأنتم بخير:nice:

rami25canada
17-09-2009, 03:25 PM
بعض من يقودون سيارات الدفع الرباعي يقومون بأحتقار من يقودون السيارت الصغيرة باعطاء ضوء عالي متقطع وملاصقة سياراتهم من الخلف حتى يتم فتح الطريق لهم ومن ثم يقوم صاحب سيارة الدفع الرباعي بالسير بسرعة عادية في بعض الاحيان... المهم عند البعض ان لايكون امامه سيارة صغيرة... اهي عادة ام مرض اجتماعي ؟

قال الله تعالى «سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق»

فما هو رأئك عزيزي القايء؟

THE PILOT
17-09-2009, 03:42 PM
هذي قلة أدب منها وتصرف فردي لا يعمم على كل البنات
ترى فئة الشباب اللي يسوونها اكثر
ما اشوف حد انتقدهم !!

بالضبط ممكن يجي واحد ويدعمها ولا عنده مشاكل

لا والله أنتي الناصحه ؟؟؟؟أختي الغاليه أنا أمس صادني نفس الموقف وحده مسكره الخط مرتزه في الbmw وأنا معاي ولدي حرارته فوق 39 ماخذه المستشفى شلون أفهم هذي أني رايح المستشفى ....قولي أنتي شيكون شعورج لو أنتي في مكاني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

THE PILOT
17-09-2009, 03:50 PM
بعض من يقودون سيارات الدفع الرباعي يقومون بأحتقار من يقودون السيارت الصغيرة باعطاء ضوء عالي متقطع وملاصقة سياراتهم من الخلف حتى يتم فتح الطريق لهم ومن ثم يقوم صاحب سيارة الدفع الرباعي بالسير بسرعة عادية في بعض الاحيان... المهم عند البعض ان لايكون امامه سيارة صغيرة... اهي عادة ام مرض اجتماعي ؟

قال الله تعالى «سأصرف عن آياتي الذين يتكبرون في الأرض بغير الحق»

فما هو رأئك عزيزي القايء؟

لا أخوي الواضح أنك أنت اللي تحس بالنقص ....فلما تحديد (السيارات ذات الدفع الرباعي)؟؟؟ قول لاندكروزر وفكنا.... وليش مرض أجتماعي ؟؟؟؟قول (قطريين) ...متعقد من سيارتك بيعها ...

القلم الصريح
17-09-2009, 04:53 PM
امس شايف بنات يتسابقون بالسياره ههههههههههههههههههه

ترا التهور والطيش مو من الشباب ترا في بنات بعد متهورات وطيش فالسواقه والاخطاء تقع بين الجنسيين

السواقه :
1- فن
2- ذوق
3- اخلاق

لو يسون لنا ميتروووو مثل اللي بدبي بتحل وايد مشاكل من زحمه وتهور وحوادث

وطن
17-09-2009, 05:17 PM
لا والله أنتي الناصحه ؟؟؟؟أختي الغاليه أنا أمس صادني نفس الموقف وحده مسكره الخط مرتزه في الbmw وأنا معاي ولدي حرارته فوق 39 ماخذه المستشفى شلون أفهم هذي أني رايح المستشفى ....قولي أنتي شيكون شعورج لو أنتي في مكاني؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بالأول ماعليه شر ولدك
ان شاء الله احسن الحين

نصيحتي لك اخوي لو عندك حاله طارئة مره ثانية بعيد الشر
شغل ليتات الدينجر
لان في ناس في الشارع مثل ما انت شايف ما يعرفون يسوقون او انهم يفتكرون انهم امتلكوا الشوارع

و اخوي ارجع اقرى كلامي مره ثانية :)

قلت من اداب الطريق تفتح له
خصوصا لو انه من بعيد معطيها اشارة
سواء عنده سالفه او ما عنده

لكن يجي ويلزق وبعدها يعطيني اشارات
وكأنها سالفة نحاس !!
لا اخوي ما راح افتح له
اللي يحترمني وينبهني من بعيد بفتح له عموما حتى لو ما عطاني اشاره لو جاي من بعيد وانا اصلا مابي اسرع اكثر بفتح له

لكن اللي ما يحترمني ويلزق فيني وعباله لاني بنت بخاف منه
لا :)

ساعتها بشممه ريحة البريك :secret:

مبتدئة
17-09-2009, 05:18 PM

أشكرك على النصيحة .. بس لا صار اليسار حق المتهورين ذكرني

سلامة جبده من الحرة .. عنبوووو الحرة في المخبى:tease:

ههههههههههههههههههههههههههههههههاااااااااااااااااا ي
اقول اخوي ورفيجي لايشوفونج
والله ماعندهم مشاكل يلفون عليج ويدخلونج فاقرب ليت
عاد اذا انتي نحيسه في وايد اخس منج والله يعيشونج فرعب مب طبيعي
وهاي يسمونه عدم معرفه فن السواقه
لان حتى فمدرسه السواقه المدرب يقولج اذا ماتبين تدعسين لازم تاخذين النص او اليمين عشان تفتحين الشارع حق غيرج لان مب مسجل باسمج

أنا مب نحيسة بس اللي يستنحس عليه استنحس عليه .. محد أحسن من حد
وبعدين ما شاء الله شواراعنا ما يعترفون بالنص
يا يمين مع الشاحنات والا طيري بسيارتج على اليسار .. خير ان شاء الله@@
وأخوك ورفيجك الله يحفظهم .. شكو يعيشوني في رعب!! لا هم ولا غيرهم

ش تعطيه طريق الله يسلمك!!
يمينك باصات وشاحناتوهم ما يحترمون .. يلزقووووون ويفلشووون ويسوون حركة الذبانة
يعني زيييييييييدي السرعة عشان تفتحين
ما فيه صبري لين الواحد يتجاوز على سرعته عشان يفتح لهم .. هني النحاسة
وما فيه داعي تقول والا تقولين "قلة أدب منها" احترام الشخص واجب ويدل على التربية

عيب عيب عيب والله عيب

عيب والله عيب

من فضلك .. العيب عارفينه ومتربيين عدل الحمدلله
شدخل العيب ألحين@@ بعد شوي تقولي عيب تسوقين في شارع في رياييل غرب:secret:
واللي يسوونه الشباب مب عيب!! ملايكة منزلين من السما
واللي انت بتسويه كللللللللللللش مب عيب ما شاء الله عليك الله يكملك بعقلك
والله ان محد غيرني الا هم ..

اعصابك اخوي هواوي
ترى الكلام سهل على الحريم
بس يوم تشوف بوز الموتر يحك في سيارتها
والزينون لونه ازرق
بتشوفها شقحت على الرصيف

هــــــــــــــــــــــــه .. كان زمان وجبررررر:tease:

وطن
17-09-2009, 05:22 PM
ش تعطيه طريق الله يسلمك!!
يمينك باصات وشاحناتوهم ما يحترمون .. يلزقووووون ويفلشووون ويسوون حركة الذبانة
يعني زيييييييييدي السرعة عشان تفتحين
ما فيه صبري لين الواحد يتجاوز على سرعته عشان يفتح لهم .. هني النحاسة
وما فيه داعي تقول والا تقولين "قلة أدب منها" احترام الشخص واجب ويدل على التربية

هــــــــــــــــــــــــه .. كان زمان وجبررررر:tease:

بالأول اختي بخصوص كلمة قلة الأدب
ممكن افهم ليش زعلتج ؟
على حد علمي أنا كتبتها على اللي واقفه عند المطعم ومسكره الدرب ولا معبره خلق الله
وهي مو محترمه نفسها وتصرفها يدل على تربيتها
تبيني احترمها على اي اساس بالله !!!

وبخصوص اللي يلزق لج والشارع زحمه عطيه اشاره يمين انج بتوسعين في اقرب فرصه
وتجاهليه ولا كأنه وراج
عشان ما يشتتج وتنزعجين منه :nice:

مبتدئة
17-09-2009, 05:23 PM
ما شاء الله أشوف الكل اشتط على الرد اللي كتبته

بس لأني بنت وقلت اللي بخاطري بعيد عن المثالية اللي عند بعض الناس << في الشارع ويه وفالمنتدى ويه

بعض الشباب محترمين يعطيك فلاش مرة وحدة بذوق وتفتح له

والبعض .. يمطرررررررررررررررك فلاشات ويدودهك على الخط .. خير ان شاء الله@@

يجبرك تمشي على سرعته عشان تفتح له .. شحقه؟؟؟

ما فيه صبر لين أتجاوز اللي ع اليمين وأفتح؟؟؟ لازم اخفف وأفتح .. لا والله

الله الحافظ

مبتدئة
17-09-2009, 05:26 PM
بالأول اختي بخصوص كلمة قلة الأدب
ممكن افهم ليش زعلتج ؟
على حد علمي أنا كتبتها على اللي واقفه عند المطعم ومسكره الدرب ولا معبره خلق الله
وهي مو محترمه نفسها وتصرفها يدل على تربيتها
تبيني احترمها على اي اساس بالله !!!
:nice:

وي صج:secret:

اشتطيت مع الموضوع .. عبالي عني .. :shy:

وطن
17-09-2009, 05:28 PM
وي صج:secret:

اشتطيت مع الموضوع .. عبالي عني .. :shy:

هاهاهاهاهاهاهاها

معذوووره
صيام :)

ع العموم تراني بنت :shy:
يعني بعد البنات اشتطوا مع ردج هاهاهاهاهاها

وطن
17-09-2009, 05:31 PM
عيب عيب عيب والله عيب

عيب والله عيب

هذي اسمها تعريض حياة الاخرين للخطر

عاد هي اللي بتبلغ عنك وانت اللي بتصلح سيارتها وشوف شنو نوع المخالفة وكم بتدفع

:victory:

بومحمد911
17-09-2009, 05:38 PM
يقول الحكيم:"لا تنظر للشروق وتترك الغروب."

مبتدئة
17-09-2009, 06:10 PM
هذي اسمها تعريض حياة الاخرين للخطر

عاد هي اللي بتبلغ عنك وانت اللي بتصلح سيارتها وشوف شنو نوع المخالفة وكم بتدفع

عاشوا البنات:shy:

عـ العبيدلي
17-09-2009, 06:19 PM
*سبب رئيسي في الاختناقات وامراض الشلل للشوارع واحيانا قد تسبب الشلل لبعض السائقين ( اما شلل عضوي او جلطة دماغية بسبب طريقة القيادة)
عـــدل كــلامك ..
كنه الشــارع مسجل بـاسمها ..

وان صفت في موقف تشيل وياها موقفين يمين ويسار ..
ولو سمعت هرن على بعد كيلو .. تخم هالبريك الصعيدي ..
الله يعيـــن ..

انا ضد سـواقة الحريـــم الا في حالة الضروره القسووووووووووووى ..

rami25canada
17-09-2009, 06:41 PM
لا أخوي الواضح أنك أنت اللي تحس بالنقص ....فلما تحديد (السيارات ذات الدفع الرباعي)؟؟؟ قول لاندكروزر وفكنا.... وليش مرض أجتماعي ؟؟؟؟قول (قطريين) ...متعقد من سيارتك بيعها ...

ههههههههههههههه
بس اخي العزيز كان الهدف طرح قضيه نراها في الشارع وليس الاشارة باصابع الاتهام الى هذا وذاك... ولا يحق لك اتهام القطريين بناء على رأيك الشخصي اللا مسؤؤل ... ما طرحته كان مجردا نزيها وليس فيه ذم لأحد ولا يجوز لك بأي شكل التهجم بهذه الطريقة... الله يهديك

ساراام
17-09-2009, 08:00 PM
اصلاااا سااااس المشكله من مدارس السواقه

اللى يعطون الليسن لكل من هب ودب

والا واحد قاعد يمشي ع بيض بشارع رايح راد

والا الثانيه ماتعرف توقف بالباركن وااذا وقفت توقف عن موقفين :weeping:

السوااقه فن وذوق ماهي قصه حريم ورجاجيل :)

ماهر حسن
17-09-2009, 08:25 PM
المشكلة ...من واقع تجربتي بعض من الاهل......
البنات .... مشكلتهم ايخافون ...واللي دربهم مدرسات سواقة .....على الجير العادي....فالخبرة محدودة
ويادوب يطلعون مشوارين وثلاث ....شغل جمعية زيارة ....فالخبرة بتتكون لهم مع الوقت

وحده من خواتي خذت الليسين والحين ما تبي اتسوق بعد ماكانت متحمسة للموضوع وتنادي بحقوق
المرأة ...الحين ... اتقول مابي اسوق.... قصيتوا علي وخلتوني اخذ الليسين ...السواقة بهدلة
ويبي لها قلب ...وركبي عورتني ...ومابي ادحل الشغل وانا تعبانة ابي مثل اول ...اقعد ورا..والسايق ايسوق
وانزل وبس...
مب اعور قلبي واركز على الطريق طول الوقت ......وهاي ايلف علي ...وهاي الرزيل ايدق لي هرن ...
وهاي قاعد ايبقق عينه فيني مع اني متغطيه شنه اول واخر مره بيشوف فيها مره اتسوق...

واااااالخ

عموما اسواقة الحريم خربطه دبلوماسية مش اوكي بس اتمشي خصوصا للي توهم

......واسواقة الريايل ....مطيوره وفيها تهور وسرعة كبيرة ودفاشه ...

اسواقة الخدم ...
اهي السواقه السنعة ...من وجهة نظري .....بين البينين

THE PILOT
18-09-2009, 08:09 AM
ههههههههههههههه
بس اخي العزيز كان الهدف طرح قضيه نراها في الشارع وليس الاشارة باصابع الاتهام الى هذا وذاك... ولا يحق لك اتهام القطريين بناء على رأيك الشخصي اللا مسؤؤل ... ما طرحته كان مجردا نزيها وليس فيه ذم لأحد ولا يجوز لك بأي شكل التهجم بهذه الطريقة... الله يهديك

أولا ...الله يهديني ويهديك
ثانيا.....ختمت كلامك بهذه الجمله (فما هو رأئك عزيزي القايء؟) أو القاريء... فلما العجب من ردي .
ثالثا....ارجو منك توضيح مصطلح المرض الأجتماعي .....ماهو المرض الأجتماعي ؟؟؟
أخيرا...لم اقصد ابدا التهجم عليك او على غيرك ولكن كلامك لم يكن نزيها كما وصفت.....ولم يكن الكلام المسؤول حتى أقتدي به .

القلب المؤمن
18-09-2009, 09:16 AM
أولا ...الله يهديني ويهديك
ثانيا.....ختمت كلامك بهذه الجمله (فما هو رأئك عزيزي القايء؟) أو القاريء... فلما العجب من ردي .
ثالثا....ارجو منك توضيح مصطلح المرض الأجتماعي .....ماهو المرض الأجتماعي ؟؟؟
أخيرا...لم اقصد ابدا التهجم عليك او على غيرك ولكن كلامك لم يكن نزيها كما وصفت.....ولم يكن الكلام المسؤول حتى أقتدي به .

المرض الأجتماعي : المدراس المستقلة :tease:

هام السحاب
18-09-2009, 09:19 AM
سواقه بعض الحريم تييب لك شلل الاطفال
:confused:
امس وحده صيحتني من كثر ماتلف علي من اشارات الغرافه لي دوار جسر الشمال
وبالنهايه حرمه عيب ارد لها الحركه

!الشايمه!
18-09-2009, 09:42 AM
انا اللي استغربته...سالفة التحدي والمناحس......!؟

السالفة فيها ارواح...واموال...وقوانين....والعالم تناحس ولعب اطفال

عسى بس ماتجي سيارة مليانه اطفال..... صوبكم...

الله يعينكم

تحية

بنت^البحرين1
18-09-2009, 11:44 AM
على قولة اخوي

الحرمة لين عطت اشارة انها بتلف،هي لافه لافه مشكلتك لو ماوخرت انت كيفك يعني
بس تمشي 80 وماسكة يسار هي كيفها لان هي تقدر تشوف جدام ماتقدر تشوف ورى،شارعها بروحها هههههههههههههههههههههههههههه

انتوا الخليجيين بالذات ولاعمركم بترضون على الحريم في شي، كل شي تدخل فيه الحرمة تنتقدونه

Msh3l
18-09-2009, 01:17 PM
انا من وجهة نظري أُؤيد قيآده المرأهـ ولا اؤيد قيادهـ السآئق (الدريول) ~ ولا اؤيد قيآدهـ الرجال المستعجلين دوما والشبآب المتهورين منهم ايضآ

واسباب تأييدي لقيادة المرأهـ .! :
1. تقود برآحهـ وهذا افضل سبب.. وتتبع المثل [فالتأني السلامهـ وفالعجله الندامه] ( الي يسميها البعض تسمية غلط للأسف {تسوق عبالها الشارع ملك ابوها} .. )
2. اعتمادنا عليها في أشياء كثيرهـ جدا جدا ~ و رآحة بال للزوج ~ ( ودني بيت ابوي اليوم خميس .. الساعه 2 روح جيب فلان من المدرسه .. الخ ... )

ومنها ما لم يسعني ذكره الان ~

أما عن عدم تأييدي لقيآدة السآئق ( الدريول ) فـ تلك الاسباب :
1.عدم الحرص واللامبالاهـ على السيارهـ .. ( مادافع فيها ريال شعليهـ )
2.الله أعلم ماذا سيفعل اثناء عدم تواجد رجل مع المرأهـ وحتى ان تواجدت الخادمه ~ فهي انثى مثلها ~ بل ربما يـ تعاقد معها وتسلك له الامور ~
3.لا استطيع الثقة بانه لن يعطي ابنائي السيارهـ لقيادتها ! فـ كثير ما نسمع ويحدثوننا بها ~ ( فلان توفى كان ماخذ الموتر من الدريول الله يرحمهـ .. فلان كنسل الموتر بس طلع سالم والدريول وياه ~ إلخ ... )
4. غرفه واكل ومعاش ~
5. الله يعلم اذا طلع زين .. واذا لا .. بيقعد شهرين وبيشرد ولا بيرجع بلادهـ .. وروح على حالتك جيب دريول ثاني وعلمه عالسواقه ~ S:
وتعددت الاسباب ~

اما عن عدم تأييدي لقيآده الرجال المتهورين والشباب المراهقين ~
1. هم من يتسبب بالازدحام .!
1. يظنون ان الوصول بالسرعهـ و (التزريق من بين المواتر~ ويلف من موتر لين موتر يمين ويسار .! )
2. سرعتهم التي تتسبب بالحوادث التي لانهاية لها ~
2.المعاكسات التي اغلبها نجمت عن حوادث لا عن علاقات ~

~~~~~~~~~~~~~~~

هذا و أطالب بـ تصريح مخفي كامل عالكل ~ عشان مايفرقون من كبيرهم لين صغيرهم ~ ولا يعرفون نثيه ولا ذكر ~
والعلم لمن يتحدث عن قيآدة النسآء وحوادثهم ~ فـ أنتم ياشباب من تسببتم بهذا الحوادث ~ الناجمة عن تهوركم و اللا مبالاهـ منكم ~

هذا وتقبلوا خالص تحياتي ومروري اخوكم Msh3l ..

..er..
18-09-2009, 01:27 PM

:secret:

وطن
18-09-2009, 01:31 PM
على قولة اخوي

الحرمة لين عطت اشارة انها بتلف،هي لافه لافه مشكلتك لو ماوخرت انت كيفك يعني
بس تمشي 80 وماسكة يسار هي كيفها لان هي تقدر تشوف جدام ماتقدر تشوف ورى،شارعها بروحها هههههههههههههههههههههههههههه

انتوا الخليجيين بالذات ولاعمركم بترضون على الحريم في شي، كل شي تدخل فيه الحرمة تنتقدونه

والمشكلة انهم ما يقدرون يعيشون بدوننا

هذا و أطالب بـ تصريح مخفي كامل 80% للنسآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآء فقط ~ لانه ان عم على الجميع ~ سـ نرى مالم نرغب في رؤيته ~
والعلم لمن يتحدث عن قيآدة النسآء وحوادثهم ~ فـ أنتم ياشباب من تسببتم بهذا الحوادث ~ الناجمة عن تهوركم و اللا مبالاهـ منكم ~

هذا وتقبلوا خالص تحياتي ومروري اخوكم Msh3l ..

سالفة المخفي صعبة شوي
مو كل الحريم يقدرون يركزون والشباك شفاف
ومبهدلينا بالشوارع
تبيه يصير اسود !! وين تشوف السيارات اللي ورى !!!

الا اذا بيقدمون لهم اختبارات خاصه بالمخفي

هني بيكون الوضع :victory:

بس بعد في مشكلة
بيكون معروف بشكل رسمي ان السيارات المخفيه فيها حريم
وهالشي راح يعرضنا لمضايقات اكبر

:rolleyes2:

Msh3l
18-09-2009, 01:35 PM
عيل فـ ليجري التعديل فالنقطه الي فاتتني ~ تعميم المخفي الكامل عالكل ~ عشان مايفرقون من كبيرهم لين صغيرهم ~ ومن نثيتهم لين ذكرهم ~ وباعدل فالكلام

ماهر حسن
18-09-2009, 02:45 PM
ما انصح اي احد بالمخفي الكامل ....من سنتين جربه ولد اختي وظهر له تصريح لاسباب مرضية من المرور
...ما عرف ايسوق عدل بالليل...ما قدر ايشوف عدل من الظلمة...فاظطر يفتح الدرايش على طول .....
بعد 6 اشهر ...شال المخفي من جدام ...واكتفى بعازل شفاف لجدام ....

فلفل حار
18-09-2009, 03:09 PM
لو كل اخ واب تولى مسؤليه توصيل اهله بقلب محب واحترام

لما احتاجت النساء الى المخاطره بنفسها لتعيش بكرامه في هذة الدنيا

تخلي الرجل عن مسؤوليته عن المراه هو وراء كل هذه المآسي

رجل يتخلى عنها واخر ينتظر وقوعها بين يديه

واخر ينتقد بلا رحمه ولا احساس

للآسـف ... كلامج كله صحيح ...

راجع برآيي الخـاص ...

~ نســـايم ~
18-09-2009, 03:20 PM
التعميم يعتبر امر فاشل في كل الامور ومن استعان بالتعميم في كلامه انسان تفكيره للاسف محدود وضيق لابعد الحدود والاولى عدم الرد عليه ,,

القيادة فن وذوق واخلاق وهذا كلام لا خلاف ولا فصال فيه للجميع نساء او رجالا

هنالك من الرجال من يقود مركبته بكامل الذوق والادب متبع التعليمات ومحترم القوانين ويلتزم بكل ما هو عليه و محترف وماهر في قيادته ولكن على الجانب الاخر نرى الكثير من الشباب الارعن الذي لا يبالي بارواح الناس البريئه وقد يتسبب بموت الكثير منهم وموته هو ايضا او بالحاق العاهات المستديمه له ولغيره ولكم في احصائيات الحوادث دليل واعداد الثكالى من الامهات ايضا بدليل اكبر

النساء : هنالك من النساء من تقود ايضا بمهاره وبراعه و قد ينافسن بعضهم في مهارتهن الرجال وهذا شيء جيد ان استخدمته بحدودها الخاصه دون ايذاء الاخرين او فعل ما يفعله بعض الرجال من " المسابق" وهالامور التي تشابهها ولا مشاكل مع هذه النوعية من النساء ولكن ؟؟ هنالك نوعية اخرى من النساء فيهن رعب شديد ويمسكن المقود وكأنهن سيمتن في هذه اللحظه من الخوف الشديد من القياده و يسببن مشاكل وارباكات للكثير من السائقين اثناء القياده وايضا ببعض الحوادث من الاخطاء المروريه التي يعملنها وافكر في الكثير من الاحيان ان هذه النوعية من النساء مهما كانت ظروفهن فلا يجب السماح لهن بالقياده بسبب الاخطار التي يجلبنها لانفسهن ولغيرهم ايضا ويجب عليهم في المرور وضع قوانين على الاقل سنوية لاختبار السائقين والسائقات واختبار مدى مهارتهم وتمكنهم من الشارع ومن يجدوا لديه صعوبه في ذلك لم يتجاوزها يتم سحب الرخصة منه لكي لا يعرض الاخرين للخطر واما الشباب المتهور فيجب مراقبتهم من قبل تحريات خاصة مخفيين واي مخالفة او تهور ارعن يتم تسجيل رقم لوحة المركبة ويستدعون صاحبه ويتم سحب الرخصة منه لفترة وان زادت الانذارت عليه يتم سحبها نهائيا وبذلك نستطيع ان نعيش جميعا بسلام وامان

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حنان الدنيا
18-09-2009, 03:26 PM
احسن :)

فلفل حار
18-09-2009, 03:46 PM
عندي كم ملاحظه على السريع بخصوص -ذرابة السواقه- آلي للآسف صارت بمقياس مرجله ووناسه بعيون بعض النفوس المريضه ..!!

1- نشوف حركات البزران آلي يلاصقون في الواحد وغصب طيب وخر (عبالهم مرجله يحليلهم)
والبنات قامو يسوونها بعد للآسف :anger1:

2- حركات التجاوز من آقصي اليمين عند الدواوير والاشارات ...هذي مايتسمى بـ قلة آدب كثر مايتسمي بمعنى ثاني مناسب لآخلاقه ...!

3- التفلسف ومناحس مابين الشباب والحريم وكآن طريق الشوارع معركه وآستعراض عضـلات ...!
ولو الشباب يخلونهم بحالهم ولو كل واحد بيحترم نفسه جان زين ..!!:rolleyes2:

4- ياريت التساهل مع الحريم وسواقتهم لآنه قلوبهم مهب قويه مثل قلوبنا
للآسف آتذكر من سنتين شفت بعيني حادث آنقلاب بالبحرين سياره لـ3 بنات على الهاي واي والسبب ملاحقة الشباب لهم بغرض -الترقيم-
والحريم منثرات بالشارع وتوفووا في الحال وكان المنظر يعور القلب وللحين في بالي ... والله يرحمهم برحمته
وياريت بنات قطر ياخذونها عبره لآني ملاحظ هالحركات تصير وايد وآفضل حل تطنيش اليهالوه وآبلاغ الدوريات لو آمصخت ...!

والله لو بتكلم ماراح آخلــص ...
بكل آختصـار قلتها وآرجع آقوولها

السياقه فن واخلاق

وآسمحلى على آضافـة رابط آخر يناقـش نفس الموضوع للعضو آخوي الغالي بوعلى 1

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=285026

يعطيكـ العافيـه يا QATAR 11 ...:nice:

ارين
18-09-2009, 04:35 PM
السلام عليكم

صراحة المرأة التي تسوق هي مضطرة لعدة أسباب وأهمها هو هروب السواقين ..
فماذا تفعل وخاصة إذا كانت موظفة ..
فتضطر تسوق السيارة في المدة التي تنتظر فيها حضور السائق
وإلى أن يأتي حضرته يبيله كم شهر إلى أن يتدرب ومن ثم اختبار السواقة
ويا ليته ينجح من أول مرة .. لا ما يصير ..
لا بد من عدة محاولات فاشلة بعدها ينجح ويأخذ الرخصة ..
وبعدها اركب معه وشوف سواقته الزينة ..
ويا الله يمكن بعد سنة تتحسن سواقته وبعد ما يكسر في هالسيارة ويدعم فيها والتصليحات والمصاريف
وهذا إذا ما عدمها بالمرة وما صلحت للاستعمال مرة ثانية ..

أنا أرى المشكلة ليست في سواقة المرأة ..
بل هي في الشوارع الضيقة ذي المسارين في قطر ..
يعني إنت مضطر تمشي يا في هذا المسار أو ذاك ..
افترض المسار الأول للبطيئين السرعة ( للهنود ) والآخر للمسرعين أو المتقيدين بالسرعة المطلوبة ..
زين ذوي السرعة المتوسطة وين يروحون ؟؟ ( أغلب الحريم منهم ) ..
أكيد بتضطر وتختار المسار الثاني وبما إنها تسوق بسرعة متوسطة وطبعا اللي يسوق وراءها من الشباب
بيتضايق ويريد أن تفسح له المرأة الطريق ..
فتجده يعمل ما بوسعه لكي يمر فيلصق سيارته بسيارتها وهو في سرعته الجنونية محاولاً التخفيف منها مسببا الرعب للمرأة ..
هنا تتوقع ماذا سيحصل وخاصة إذا كانت المرأة حديثة عهد بالسواقة ..
المسكينة يبيلها وقت لين تستوعب فتفسح له .. وبعضهن تسير في هذا المسار
ولا تنزاح عنه .. لا أدري هل هو عناد ؟ أو هي مب قادرة تفكر وتتصرف ..
وتراني ما أعمم فبعض النساء ما شاء الله عليهم سواقتهم أحسن من الرجال ( الأجانب والمقيمين ) ..

ومن رأيي الحل ..
هو توسيع الشوارع بحيث يكون على الأقل 4 مسارات كما في شوارع الدول المجاورة
مثل الإمارات والسعودية يازين شوارعهم الواسعة المرتبة ..

وفي النهاية أكرر كلام فلفل حار
السياقه فن وأخلاق سواء كان للرجل أو المرأة

عذراً على الإطالة
يعطيك العافية أخوي على الموضوع

،/

عزووز قطر
18-09-2009, 10:28 PM
الصراحة سواقة بعض الحريم مب مشكلة الا مشاكل
انا أحاول ابتعد عن نوعين في الشارع النوع الأول: كـروة .. والنوع الثاني : الحريم
لأن عندهم تردد غير طبيعي وأي واحد يهرن لهم عبالهم يتحرش
وطبعا مافي مقارنة بين سواقة الشباب والبنات .. أكيد الشباب أحسن لأنهم متعودين على هالشي ويكفي انهم متدربين على قير عادي .. بس البنات ياخذون الليسن بالتماتيك

عالعموم أنا ضد سواقة الحريم والأسباب شرعية ودينية .. وياليت كل رجال يغار على أهله هو اللي يوصلهم واذا مايقدر يكلف أخوها أو أبوها أو الدريول بشرط وجود محرم أو الدريول مع الخدامة ..
والله يثبتنا على طاعته وحسن عبادته

بن رومي
19-09-2009, 01:24 AM
الصراحة سواقة بعض الحريم مب مشكلة الا مشاكل
انا أحاول ابتعد عن نوعين في الشارع النوع الأول: كـروة .. والنوع الثاني : الحريم
لأن عندهم تردد غير طبيعي وأي واحد يهرن لهم عبالهم يتحرش
وطبعا مافي مقارنة بين سواقة الشباب والبنات .. أكيد الشباب أحسن لأنهم متعودين على هالشي ويكفي انهم متدربين على قير عادي .. بس البنات ياخذون الليسن بالتماتيك

عالعموم أنا ضد سواقة الحريم والأسباب شرعية ودينية .. وياليت كل رجال يغار على أهله هو اللي يوصلهم واذا مايقدر يكلف أخوها أو أبوها أو الدريول بشرط وجود محرم أو الدريول مع الخدامة ..
والله يثبتنا على طاعته وحسن عبادته

:shy:

IPOD
19-09-2009, 01:57 AM
سواقة الحريم مرض مستعصي في الشوارع على قولة مذيع احدى القنوات الفضائية كلمتة علقت في راسي لما الست بتسوق في الشارع نصيحة سيبوها وابعدوا عنها هي في عالم تااااني :)

كل يوم اتصادف مع سيارة مخالفة ولا لافة علي على طول اتوقع انها تكون وحدة بنقاب ويالله يالله تطالع الشارع ولا مرآة عجوز عربية طبعا لاحول ولا قوة الى بالله الشرهة مب عليهم لى الي عطاهم الرخص

لا مجال هنا في مقارنة سواقة الرجال مع النساء احنا مش في تحدي لأن المقارنة معدومة اصلا

نواف الاحمد
19-09-2009, 01:59 AM
كل واحد على حسب سواقته

اللي سواقته زينه بيصير زين

سواء كان رجال ولا مره

وتسلم اخوي على الموضوع

..الاميرة..
19-09-2009, 02:59 AM

شلل وجلطه !! ياساتر .. :eek5:

بس للامانه والله انك صادق هذا حال بعض الحريم ..

..الاميرة..
19-09-2009, 03:16 AM

عاد خل سرعته تنفعه

عزيزتي نصيحه مجرد ما تشوفين حد جاي مسرع في الخط السريع لازم تفتحين له الطريق

ولا تنتضرينه يديم حتى لو كانت السرعه 80 او 100 وملتزمه فيها لازم تفتحين الطرق دام عندج مجال ع اليمين ..

ماتدرين شلي وراه ..

بوحارب
19-09-2009, 03:22 AM
انه عندي قاعده في السواقة

وهي

اذا شفت امرأة تسوق قدامك حط رجللللللللللللك :)

THE PILOT
19-09-2009, 08:25 AM
انه عندي قاعده في السواقة

وهي

اذا شفت امرأة تسوق قدامك حط رجللللللللللللك :)

:nice::nice::nice:

برزان1
19-09-2009, 12:50 PM
سواقة الحريم وسواقة والهنود من أكبر المشاكل التي نعاني منها

ابوفايز
19-09-2009, 01:02 PM
بالتوفيق

QATAR 11
20-09-2009, 10:25 AM
اشكركم اخواني اخواتي على التفااعل

وواضح من اغلبيه اراء الرجال انهم ضد سواقه الحريم

القلب المؤمن
20-09-2009, 01:00 PM
اشكركم اخواني اخواتي على التفااعل

وواضح من اغلبيه اراء الرجال انهم ضد سواقه الحريم

يروحون يبكون على الاطلال :tease:

العنود55
20-09-2009, 03:05 PM
الله يخلينى حق حريمنى

شالينهم شيل كأنهم اميراة

ومب مخلينهم محتاجين شي

وما نخليهم يتشحططون في الشوارع من غير محرم

وحق عيون الصاقط واللاقط

والله لا يغير علينى

الله لايغير عليك ويخليك لهم يااارب وليت كل الرجال يقومون بحريمهم

ابو خليفه
20-09-2009, 03:43 PM
الاخت الاميرة \ والاخت العنود 55 ردكم جميل وان دل على شي ،، دل على عقلانيتكم واخلاقكم العاليه بعكس رد بعض المراهقات ،، طبعا كلنا ضد المراءة في السواقه لما يعرضها لكثير من الخطر -( لوبنشرة في دوار او اشارة شبكون وضعها ) ههههههههه على العموم انا عندي حل للي تقول انا ابي اسوق عشان الدريول فيه وفيه ،، يخلون خدامات يسوقون فيهم احسن لهم وابرك وانا اشوف هالشي استر عليها لان مكانها في الكرسي اللي ورا ،، طبيعي اي وحده تسوق لازم بيتعرضون لها سواء شباب قطريين او مقيمين او او او .. والله يا بنات المفروض كلام الشباب مايزعلكم بل العكس ان دل، دل على محبتهم وغيرتهم على بنات بلادهم وشوفاتهم ..

الأم مدرسة إذا أعددتها أعددت شعباً طيّب الأعراق

والله يستر على الجميع

ولد قحطان
20-09-2009, 03:45 PM
مجبر اخاك لابطل

Ross
20-09-2009, 04:01 PM
انا ضد سواقة الحريم الا للضروره لانه من ساقوا زادت الحوادث سوو زحمه ههههههههه ولي تقول انها مناحسه واحد وماتبي تفتحله تدرين لو صايدج مستعد اكنسل سيارتج ولا افتكر سويتها مرتين من قبل وماعندي مشكله اسويها مره ثلاثه :tease:

_بوشهاب_
20-09-2009, 10:18 PM

عاد خل سرعته تنفعه

انصحج اختي مبتدئه اذا ياج جمس بيك اب اسود من بعيد يكبس لج افتحي بسرعه لانه لامافتحتي له بيدزج من ورى:tease: ومابتقدرين تلفين وماعنده اي مشاكل الاخ مركب:nice: حدايد في الصدام ودز باصات جات على سياره يعني << واحد من الربع

مبتدئة
21-09-2009, 01:05 AM
اللي بيدعم واللي بيلف على الناس وللي بيدز السيايير

ما اقول غير،،

العقل نعمة .. الله يخلف

خليفـة
21-09-2009, 01:12 AM
رأي شخصي :

الحريم :
أكثر التزاما وتطبيقا لقوانين ادارة المرور .. وفيهم من الحذر ما يكفي ليجنبهم شر الحوادث ان شاء الله .

الرجال :
وخصوصا الشباب .. اغلبهم مستهتر .. ولا يلتزم بقوانين وانظمة ادارة المرور .. واغلبهم للأسف كانوا سبب لازهاق ارواح الكثيرين بسبب السرعة الزائدة .. او التهور واللامبالاه .

هذه هي الحقيقة شئنا أم ابينا .

حقيقه
21-09-2009, 01:55 AM

عاد خل سرعته تنفعه

تحملي تسوين هالحركه اذا عندس مجال اخذي اليمين وخليه يطوف
بس تناحسينه ليه ممكن بهالحركه تخسرين اشياء واجد :rolleyes2:
ويمكن يكون هو عنده حاله ومستعجل
تبين تمشين على راحتس اخذي اليمين او الوسط وخلي اليسار حق هله
في الشارع ممكن تحصلين المراهق والكبير والمجنون والصاحي وإللي يعرف يسوق وإللي مايعرف يسوق كلششش يعني تحملي تسوين هالحركه يمكن تروح عليس 0 / 1

MP3
21-09-2009, 08:07 AM
كلامهم عيييين العقل

اصلا سواقة الحريم ارزن واحسن

سلامتج اختي

والله نص حوادث الشباب من الحريم

تطلع بنص الدوار عقب تغير رايها واطق بريك وتخلي الواحد يصفقها غصب الناس تبي تمشي السيد لازم تمشي عدل بالدوار

ولاتمسك خط سريع وتمشي 50 وماتدري ان عليها مخالفه

الله يعين بس ويخلي الدريولية

الهملة111
21-09-2009, 12:41 PM
لي بغيت تعرف ان النساء لايعرفون السواقة شوف سياراتهم مدعمة من كل جنب اتسوق وترتعد من الخوف

شجرة الدر
21-09-2009, 02:23 PM
سواقة الحريم ممكن نتقبلها للضرورة القصوى وتكون وحدةعاقلة ومتدينة والدنيا حدتها نفس مايقولون لكن للأسف الأشكال اللي نشوفها تخلينا ضد هالشي وانا اقصد ضدالاشكال اللي باتكلم عنها يعني معاي مرة وحدة في الدام ياية معصبة لأنها ضاربة سيارتها مخفي كامل ويوم وقفوها الدورية قالت له انت مب ريال لو انت ريال ماوقفت مرة في الشارع (الظاهر توها متذكرة انها مرة والله ادري انها وقحة بس من باب اللباغة ماقلت لها انت وقحة بس قلت لهاهو كان يشوف شغلة ولين يومكم ماشالت المخفي)
النوع الثاني اللي يروحون كرك النعيمي اكيد يشوفونهم انا ماشفت لكن ناس ثقة قالولي .
النوع الثالث عاد شفتهم اللي ضاربينها لثمة وراسمين العين وتشرب الشاي في السيارة مثل الشباب ع البحر.
مااقول الا الله يهديهم.

القلب المؤمن
21-09-2009, 04:09 PM
سواقة الحريم ممكن نتقبلها للضرورة القصوى وتكون وحدةعاقلة ومتدينة والدنيا حدتها نفس مايقولون لكن للأسف الأشكال اللي نشوفها تخلينا ضد هالشي وانا اقصد ضدالاشكال اللي باتكلم عنها يعني معاي مرة وحدة في الدام ياية معصبة لأنها ضاربة سيارتها مخفي كامل ويوم وقفوها الدورية قالت له انت مب ريال لو انت ريال ماوقفت مرة في الشارع (الظاهر توها متذكرة انها مرة والله ادري انها وقحة بس من باب اللباغة ماقلت لها انت وقحة بس قلت لهاهو كان يشوف شغلة ولين يومكم ماشالت المخفي)
النوع الثاني اللي يروحون كرك النعيمي اكيد يشوفونهم انا ماشفت لكن ناس ثقة قالولي .
النوع الثالث عاد شفتهم اللي ضاربينها لثمة وراسمين العين وتشرب الشاي في السيارة مثل الشباب ع البحر.
مااقول الا الله يهديهم.

اي وتكون تجاوزت الخمسين وبشعة المنظر حتى لاتتعرض للمغازلات من الشباب المجبورين على المغازلة ..وماتسوق الا اذا كان في احد يحتضر ولازم توديه المستشفى يعني مسألة حياه او موت :secret:
يا ريت لو بعد تذكرين الشروط المتاحة لسواقة المرأة في نقاط :tease:
ويكون في علمج في شرطة يوقفون الحريم حق المغازل ..........:victory:

شجرة الدر
21-09-2009, 05:40 PM
اي وتكون تجاوزت الخمسين وبشعة المنظر حتى لاتتعرض للمغازلات من الشباب المجبورين على المغازلة ..وماتسوق الا اذا كان في احد يحتضر ولازم توديه المستشفى يعني مسألة حياه او موت :secret:
يا ريت لو بعد تذكرين الشروط المتاحة لسواقة المرأة في نقاط :tease:
ويكون في علمج في شرطة يوقفون الحريم حق المغازل ..........:victory:

اختي شوي شوي الله يهديج العقل والتدين ماينقاس بالعمر ولا بالشكل والضرورة مب شرط واحد يحتضر الضرورة تقدر بقدرها اما بالنسبة للشروط انا مب مصدر مسؤول علشان احط شروط انا حطيت رايي الشخصي مثل غيري اما بالنسبة للشرطة انت اول مصدر يقولي هالمعلومة وعالعموم إذا هاذي المعلومة صحيحة والعهدة ع الراوي فهذا الشي يخليني اتمسك برايي أكثر ان الوحده ماتسوق الا للضرورة لان(حاميها حراميها) .
اشكرج على ردج

Ross
21-09-2009, 10:12 PM
الحذر الزايد احيانا يذبح راعيه ويالمبتدئه اذا بتناحسين حد يمكن تتسببين في حادث كبير انتي في غنى عنه :) :nice:

لبتونه
22-09-2009, 02:33 AM
بعض الاحيان ظروف تظطر تخلي الوحده تسوووق

والا تجيب دريول رجال يوديها ويجيبها

عن نفسي اسووووووووق ولا اركب سيارة مع رجال غريب عني شنو كانت جنسيته هندي بنغالي اللي هو راح رجع رجال غريب عني مستحيييييييييييييييل

abu m7md
22-09-2009, 02:55 AM
تختلف الفتوى بختلاف الزمان والمكان