المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلوبل تستحوذ على شركة الثريا ولا توجد شهرة ناتجة عن الحيازة



مغروور قطر
17-09-2009, 12:49 PM
جلوبل تستحوذ على شركة الثريا ولا توجد شهرة ناتجة عن الحيازة
القبس 17/09/2009
قامت شركة غلوبل خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2009 بحيازة حصة ملكية اضافية بنسبة 64.60% في شركة الثريا لإدارة المشاريع ذ. م. م («شركة تابعة») (سابقا كانت تتم المحاسبة عنها ضمن الموجودات المالية المحددة بالقيمة العادلة من خلال بيان الدخل) من مجموعة من معاملات مبادلة الموجودات. ونتيجة لذلك، فقد زادت حصيلة الملكية الفعلية للشركة الأم في الشركة التابعة كما في 30 يونيو 2009 إلى نسبة 70.35% وقد تمت المحاسبة عن هذه الحيازة وفقا للمعيار الدولي للتقارير المالية 3: متطلبات دمج الاعمال لمشتريات الحصص المتتابعة، والذي يتطلب ان تتم معاملة كل معاملة تحويل بشكل منفصل من قبل المشتري باستخدام تكلفة المعاملة ومعلومات القيمة العادلة في تاريخ كل معاملة تحويل، وذلك لتحديد مبلغ أي شهرة مرتبطة بتلك المعاملة.

لقد تم الانتهاء من توزيع سعر الشراء استناداً إلى القيمة العادلة وصافي الموجودات وفقا للمعايير الدولية للتقارير المالية رقم 3. استناداً إلى التقدير بموجب المعيار الدولي للتقارير المالية 3، توصلت الإدارة بصورة رئيسية إلى انه لا توجد شهرة ناتجة عن الحيازة.

وفي البيانات المالية نصف السنوية لشركة غلوبل تتضمن التأمينات وديعة بمبلغ 43.270 مليون دينار كويتي مودعة لدى بنك محلي من قبل شركة الثريا لإدارة المشاريع ذ. م. م، شركة تابعة للشركة الأم تمت حيازتها خلال فترة الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2009 (ايضاح 19). تم استخدام الوديعة من قبل البنك المحلي لمقاصة قروض الشركة الأم المستحقة للبنك. تقوم شركة الثريا لإدارة المشاريع ذ. م. م بمحاولات حثيثة لاسترداد الوديعة ومن المحتمل ان تلجأ إلى الإجراءات القانونية في هذا الشأن.