المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقتصاديون: ارتفاع حجم الاستثمار الأجنبي يعكس ثقة المؤسسات العالمية بقطر



QATAR 11
19-09-2009, 10:57 AM
استقطبت 6.7 مليار دولار


قال الخبير النفطي مروان طه إن «الاحتياطات التي تمتلكها قطر تؤمِّن ولسنوات طويلة احتياجات العالم من الغاز»، وأضاف: «لذلك فهي جاذبة للاستثمارات، خاصة فيما يتعلق بصناعة الغاز وتصديره للعالم».
جاءت هذه التصريحات فيما أكد تقرير الاستثمار العالمي لعام 2009 في مجالي الشركات عبر الوطنية والإنتاج الزراعي والتنمية، الذي أصدرته لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغربي آسيا «الإسكوا»، أن الاستثمار الأجنبي المباشر الوافد إلى دولة قطر شهد زيادة ملحوظة حيث بلغ 6.7 مليار دولار بزيادة نسبتها %43 بصفة رئيسية في الغاز الطبيعي المسال وفي الطاقة والمياه والاتصالات.
وأشار مروان طه إلى أن الغاز الطبيعي يعد وقودا نظيفا يتماشى مع توجهات الدول الغربية التي تسعى لتخفيض الكربون في إطار توقيعها لاتفاقيات تخفيض الكربون، بالإضافة إلى أن العالم كله يسعى لاستعمال الغاز بدلاً من النفط.
ولفت إلى أن دولة قطر تعد أهم مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم في الوقت الراهن.
وفيما يتعلق بالأزمة المالية وتأثيراتها على قطاع الغاز والنفط واستقطابه للاستثمارات الأجنبية، أكد طه أن العائدات من الصناعة تأثرت بالفعل، بيد أن الأزمة لم يكن لها تأثير مباشر على مشاريع النفط والغاز في دولة قطر.
من جهته وصف الرئيس التنفيذي لشركة ذا وول للاستثمار والتطوير العقاري الدكتور نصير الحمود دلائل الاستثمار الأجنبي المباشر في دولة قطر بأنها الأفضل في المنطقة، مستندا لمؤشرات الصادرة عن برنامج الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «اونكتاد» المعني بقياس مقدار هذه الاستثمارات.
وقال «على الرغم من الأزمة المالية العالمية وما أفرزته من تحديات جسيمة في الربع الأخير من العام الماضي، غير أن حجم الاستثمارات المباشرة الوافدة لقطر نما في العام ذاته».
وأضاف في هذا الصدد «تراجع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر عالميا بواقع %15 بينما شهد نموا في دولة قطر، وهو ما يمنح برهان جديد على الثقة العالية التي توليها المؤسسات الاستثمارية العالمية لمناخ الاستثمار في دولة قطر».

السندان
20-09-2009, 12:53 AM
مشكورعلى النقل اخوي qatar11

وعيدك مبارك