المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اكتمال مصنع الومنيوم قطر بنسبة 90% والافتتاح ابريل 2010



QATAR 11
23-09-2009, 10:55 AM
بطاقة 585 ألف طن وبتكلفة 5.6 مليار دولار


أكد ترولس جاوتيسين المدير العام لمشروع مصنع الومنيوم قطر " قطالوم " اكتمال المصنع بنسبة 90 % وقال ترولس لـ " الشرق " ان افتتاح المصنع سيتم في ابريل 2010 وبطاقة انتاجية تبلغ حوالي 565 الف طن و وقال ان ادارة المشروع تبذل جهودا مكثفة لانجاز المشروع في التاريخ المحدد حيث يعمل بالمصنع حاليا نحو 17 الف عامل..يعد مصنع الومنيوم قطر أضحم مشروع للالومنيوم في العالم يبني في مرحلة واحدة و تصل قيمة اجمالي استثمارات المشروع حوالي 5.6 مليار دولار منها مليار دولار لبناء اكبر محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 1250 ميغاوات بالاضافة الى مرفأ جديد لتفريغ المواد الخام ولتصدير منتجات المصنع بالاضافة الى المنشات الخدمية الاخرى ويقع مصنع الألومنيوم في شمال منطقة مسيعيد الصناعية على بُعد نحو 40كيلومترا إلى الجنوب من الدوحة ومصنع ألومنيوم قطر ( Qatalum ) هو مشروع مشترك بين قطر للبترول والشركة النرويجية العملاقة (هيدرو ألومنيوم) بنسبة 50 بالمائة لكل منهما تسعى دولة قطر من خلال شراكة ناجحة مع شركة هايدرو النرويجية الى اقامة احدث واضخم مصنع للالومنيوم في المنطقة ووصفه الخبراء بانه "الاكبر في العالم " من حيث الطاقة الانتاجية والتكنلوجية المستخدمة فيه .. ويضم المشروع عددا من المنشات تشمل محطة للطاقة ستبلغ طاقتها الاستيعابية 1250 ميغا واط ومصنع للصهر والسبك والكربون وميناء جديد لتفريغ المواد الخام. وسيتم تصدير منتجات المصنع من السبك والخلطات من خلال محطة الاستقبال رقم 7 في ميناء الحاويات الجديد التي تعود ملكيته وادارته لمدينة مسيعيد الصناعية.

ويشكل المشروع خطوة كبرى في استراتيجية قطر طويلة الأجل لتنويع مصادر الطاقة لديها حيث يمثل مصنع الالومنيوم حجر الزاوية في تطوير الصناعة الاساسية في دولة قطر كما يتمتع المشروع بامكانات تتيح فرص تطوير عدد كبير من الصناعات الجديدة في قطاع الانتاج والتصدير بما يسهم في توفير قيمة مضافة لنمو الاقتصاد القطري. وقد شارك نحو 30 مؤسسة مالية ومصرفا عالميا في تمويل المشروع والمشاركة الضخمة من هذا العدد الكبير من المؤسسات المالية الدولية انما يعكس مدى قوة المصداقية التي تتمتع بها قطر للبترول وهيدرو وانخفاض نسبة المخاطر في هذا المشروع». ومن المتوقع ان تتم توسعة طاقة المصنع في المرحلتين الثانية والثالثة لتصل الطاقة الإنتاجية السنوية إلى أكثر من 1.2 مليون طن سنوياً .

وستعتمد شركة ألومنيوم قطر في بناء المصنع وتشغيله على أحدث وسائل تكنولوجيا الانتاج في العالم التي تضمن مراعاة معايير السلامة وبأقل التكاليف .. فقطر في نظر الخبراء تعد موقعا مهما لبناء مثل هذا المصنع من بين دولة المنطقة نظرا لعدة اعتبارات، لعل من أبرزها وجود احتياطي الغاز الكبير الموجود في البلاد وكذلك بنية تحتية صناعية جيدة، إضافة إلى الشراكة المهمة بين قطر للبترول وهايدرو كما ان نتائج دراسة تقييم الآثار البيئية التي تؤكد التزام الشركة بالمعايير الدولية للحفاظ على سلامة البيئة وشركة ألومنيوم قطر تسعى لأن تكون الأفضل في مجال الشفافية وتطبيق أفضل معايير السلامة والحفاظ على البيئة فاجهزة غسل مياه الصهر تتطابق مع كافة المعايير كما أن معمل الكهرباء يعتمد انظمة تبريد متعددة الطبقات لبذل الحد الادنى من المياه المستعملة ومن خلال حرصها على الالتزام بأفضل المعايير الاقتصادية ولضمان الحفاظ على البيئة، تسهم الشركة في وضع قطر في مقدمة الدول التي تعتمد على الصناعات النظيفة والأقل ضرراً للبيئة على المدى الطويل حيث لا تتجاوز نسبة انبعاثات المصنع الغازية نحو 5 % وهي نسبة أقل من معدل الاتحاد الأوروبي.

ويشتمل المشروع (المصنع ومرافقه وخدماته) على مرافق تخزينية في الميناء ومرافق النقل ومصنع الكربون، حيث يتم تشكّل الأقطاب الموجبة أو الأنودات (مصنع معجون وتقسيتها) (فرن التقسية) اضافة الى صنع خدمة الأقطاب الموجبة أو الأنودات، حيث ستتم إزالة الأقطاب الموجبة أو الأنودات المستعملة من حمالات الأنودات على أن تتم معالجة الأنودات الجديدة وتخزينها ، ومصنع الاختزال الذي يضمّ قاعتين كاملتين من البوتقات، حيث يتم اختزال الألومينا من خلال عملية التحليل الكهربائي لتصبح ألومنيوم سائلاً، الى جانب قاعة الصبّ حيث يتم صبّ الألومنيوم السائل لتشكيل المنتجات المختلفة مثل القوالب المسحوبة والقوالب المسبوكة وغيرها، بالاضافة الى محطة طاقة بنظام الدورة الموحدّة بالغاز.

الى جانب الخدمات المساندة والمساعدة - وتوزيع الغاز لإيصال الوقود إلى فرن الأقطاب الموجبة أو الأنودات، وفرن الصب، والنظم المساعدة أو المكملة، ونظم تبريد المياه، والغاز المضغوط، والمستودعات، والمخازن وغيرها.وسيتم تزويد الميناء بمرسى وذلك لتسهيل رسوّ السفن فيه ومن ثم تسهيل استيراد وتصدير كافة المواد الخام والمنتجات المختلفة ليتمكن من استقبال السفن ذات حمولة 65.000 طن.

وكما يضم مشروع مصنع ألومنيوم قطر مصنعاً للكربون وذلك لإنتاج ما يقارب 300.000 طن سنوياً من الأقطاب الموجبة أو الأنودات لاستعمالها في خطوط البوتقة....ويحتاج مصنع ألومنيوم قطر الى نحو 1000ميغاواط من الكهرباء ، أما الطاقة الإجمالية لمحطة الطاقة فستكون في حدود 1250 ميغاواط كهربائي. وقد ارست (ألومنيوم قطر) عقد بناء محطة الطاقة الملحقة بالمصنع والتي تبلغ طاقتها 1250 ميغا واط لتحالف يتكون من شركة جنرال اليكتريك وشركة دوسان للصناعات الثقيلة في كوريا الجنوبية وقد تم اختيار تحالف هاتين الشركتين (GE/Doosan) بعد فوزهما بمناقصة عالمية شاركت فيها اكبر مصانع المعدات في العالم. وسوف تستخدم محطة طاقة مصنع ألومنيوم قطر الغاز الطبيعي الذي سوف تزودها به قطر للبترول بناء على اتفاقية طويلة الأمد. . وتتكون المحطة من وحدة تدوير تشمل أربعة توربينات غاز إضافة إلى توربينتي بخار. . ومن المقرر ان يبدأ عمل المحطة في شهر سبتمبر عام 2009م.ويمثل توقيع عقد إنشاء محطة طاقة المصنع مرحلة مهمة في انجاز مشروع ألومنيوم قطر الذي يقام في مدينة مسيعيد الصناعية ويعتبر من المنشآت المميزة.وتبلغ قيمة العقد نحو 700 مليون دولار. كما حصلت مجموعة ايه.بي.بي الهندسية السويسرية العملاقة على عقد بقيمة 140 مليون دولار من شركة قطالوم لاقامة أكبر مصهر للالومنيوم في العالم يتم تشييده في مرحلة واحدة.

ويعطى المشروع أهمية كبيرة للتقطير وتاهيل وتدريب الكوادر القطرية بالتعاون مع قطر للبترول وجامعة قطر والمؤسسات القطرية الاخرى ومن المتوقع أن تصل عدد اعمال التشييد والبناء أكثر من 16.500 فرصة عمل، كما من المتوقع أن توفر أعمال التشييد، والعمليات التشغيلية لاحقاً، الكثير من الفرص الوظيفية في دولة قطر، سواء من المزودين أو المتعاقدين الفرعيين ويعمل مصنع الومنيوم قطر حاليا على تدريب أكثر من 40 موظفاً منهم 20 يحملون الجنسية القطرية لشغل مناصب عليا في الإدارة، وذلك بما يعادل 20 % من نسبة تقطير.

وياتي هذا المشروع في ظل تزايد الطلب العالمي على الالومنيوم وستنافس قطر الومنيوم بقوة خارج السوق المحلية والخليجية لان الانتاج موجه بشكل أساسي الى الأسواق العالمية خاصة الأسواق الاسيوية والاوربية والاسواق الأمريكية فمهمة هايدرو توفير التكنولوجيا المتطورة للمشروع إضافة الى الاسواق. ومن المتوقع ان تشهد صناعة الالومينوم فى الفترة القادمة تطورات كبيرة بسبب الطلب المتزايد على المنتجات وان الاستهلاك العالمى يقدر حاليا بنحو 4% سنويا وتبحث شركة الومنيوم قطر على أسواق عالية الطلب مثل اليابان والولايات المتحدة.

ويعتبر سوق الالومنيوم العالمي من الأسواق القوية وان الاسعار حاليا تقترب اكثر من 2000 دولار للطن مما يدعم وضع المشروع فى المستقبل مما يعنى ان المشروع جاء فى وقت مناسب يتصاعد فيه الطلب على منتجات الالومنيوم على المستوى العالمي فمن المتوقع أن يتضاعف في الأعوام الخمسة عشر المقبلة ليصل إلى 90 مليون طن سنوياً. ومردّ زيادة الطلب على الألومنيوم الحركة الاقتصادية النشطة والقوية في الصين ومعظم الدول الآسيوية. كما أن صناعة السيارات باتت اليومَ أكبر مستخدم للألومنيوم في العالم، فيما تشير التوقعات إلى أن نسبة الألومنيوم في السيارات ستزداد عاماً بعد آخر.

واكدت "قطالوم" التزامها بالقوانين المعمول بها في دولة قطر في تنفيذ المشروع، كما سيكون خاضعاً للاتفاقيات والبروتوكولات الدولية والإقليمية التي دولة قطر عضوُ فيها، بالإضافة إلى متطلبات شركة (هيدرو ألومنيوم) وقطر للبترول على حد سواء. وقد قدّم المشروع تقرير تقويم الآثار البيئة وبما يتفق مع المعايير المعتمدة لدى وزارة البيئة في دولة قطر وكافة المعايير العالمية ذات الصلة. وعلى مدى السنوات العشرين الماضية، حققت صناعة الألومنيوم وشركة هيدرو ألومنيوم بشكل خاص إنجازات مهمة ولافتة في مجال ضبط الانبعاثات الضارة وإعادة تدويرها والتي كانت تترك في السابق آثاراً على الحياة الزراعية والطبيعية بل والعاملين على حد سواء.

مثالاً على ذلك مقارنة بالمركبات المصنعة في 1980 والمصنعة حديثاً. وبفضل التقنية الحديثة والمتقدمة، فإن إزالة الغازات المنبعثة من عملية التصنيع هي عامل مهم لحماية العاملين وضمان بيئة عمل نظيفة وآمنة. إذ أن نظام استخلاص الألومنيوم المبتكر يجمع نحو 99.5% من الغازات الناتجة عن عملية التصنيع ويستخدم الطاقة بالشكل الأمثل.

كما قام مشروع ألومنيوم قطر بشراء التقنيات التي يتم تصنيفها على أنها أفضل تقنيات متاحة في العالم وذلك لتطبيقها في العديد من عملياته التشغيلية وقد وضع مشروع ألومنيوم قطر السياسة المتعلقة بالصحة والسلامة والأمن في مقدمة اولوياته ويستخدم أفضل التقنيات المتاحة في أجهزة تنظيف ثاني أكسيد الكبريت وأجهزة تنظيف الغازات العادمة الجافة بالإضافة إلى التقنيات الخاصة بفعالية الطاقة والمحركات الخاصة بمحطة الطاقة الكهربائية وتقنيات المحافظة على مياه البحر من خلال استخدام أبراج التبريد بالمياه المالحة.

ومن المعروف أن المجلس الأعلى للبيئة والمحميات الطبيعية هو الجهة المسؤولة في الدولة عن تقويم تأثير مثل هذا المشروع على البيئة، بما في ذلك بيئة التربة والبيئة المائية والهوائية ومتابعة قضية إدارة المخلفات بالإضافة إلى تقويم العوامل الاجتماعية والاقتصادية.

وتعتبر شراكة نورسك هيدرو شركة عالمية تعمل فى قطر منذ اكثر من 30 عاما فى اطار شراكة قوية مع قطر للبترول لتطوير مواردها الطبيعية وتنويع اقتصادها و(هيدرو) من الشركات العالمية العملاقة المُدرجة على قائمة (فورتشن 500) وهي متخصصةُ في مجال الطاقة والألومنيوم وتعمل في أكثر من 40 دولة حول العالم. وتعدّ (هيدرو) من أهم الشركات العالمية المنتجة للنفط والغاز من حقول بحرية، كما تعدّ ثالث أكبر مُزود للألومنيوم في العالم، بل وتحتلّ مكانة الصدارة في مجال تطوير مصادر الطاقة المتجددة. ويعمل في الشركة نحو 36.000 من الخبراء والفنيين والإداريين والموظفين، وهم يقدمون خدمةً ذات قيمة مضافة من خلال تعزيز مكانة واستمرارية عملاء الشركة والمجتمعات التي تخدمها المجموعة هذا ويتم تداول أسهم المجموعة في بورصة أوسلو، وبورصة نيويورك، وبورصة لندنً.... ولاشك ان المشروع ستكون له اثارا اقتصادية كبيرة تنعكس على التطور الاقتصادي والصناعي على دولة قطر ويحقق لها تنوعا في الانشطة الاقتصادية والانتاجية ويحقق لها وجودا كبيرا في الاسواق العالمية وبمنتجات ذات قيمة مضافة تساعد تطوير ونمو الاقتصاد الوطني. حيث يشكل المشروع خطوة استراتيجية لتنويع وتطوير الصناعات الاساسية في قطر.

السندان
23-09-2009, 04:35 PM
شكرا لك اخوي qatar11...... وقربنا نبني ونبي المنيوم

السهم الملتهب
27-09-2009, 06:49 AM
لكن السؤال هنا هل ستطرح للاكتتاب العام للمواطنيين القطريين وادارج اسهمها في البورصة القطرية ؟