المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بخصوص البيع والمشترى

شبح الصمت
27-09-2009, 01:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

اخواني وخواتي الله يحفظكم جميع ..

موضوعي ما راح اطول فيه بدايته ونهايته
بخصوص الي يعرضون سيارات كانت والا تلفونات والا شيء انا حاس ومتاكد انه في ناس تعرض اشياء فالمنتدى وتحط سعر ويقول لربعه دشو وزيدو السعر .. ( صراحه هي شيء حرام أول شيء لانك تغش الناس ) وثاني شيء يعني لازم الواحد يتقي الله وما يحاول انه يرفع من سلعته وسعرها معروف بالسوق ..
لاحدن يزعل مني ارجو انكم كلكم جميع فالمنتدى تقبلون مروري وكلامي انا بس كنت ابي اوصل رسالة ،، واتمنى كل واحد فهم معنى كلامي ..
وبيض الله وجيهكم وارحم الله والديكم

أبو طلحه
27-09-2009, 01:43 PM
انا عندي اقتراح قوي لكن بخاطب فيه الأدارة وان شاء الله يوافقون

وجزاك الله خير يخوي كلامك صحيح

الشامخ
27-09-2009, 01:48 PM

بخصوص الي يعرضون سيارات كانت والا تلفونات والا شيء انا حاس ومتاكد انه في ناس تعرض اشياء فالمنتدى وتحط سعر ويقول لربعه دشو وزيدو السعر .. ( صراحه هي شيء حرام أول شيء لانك تغش الناس ) وثاني شيء يعني لازم الواحد يتقي الله وما يحاول انه يرفع من سلعته وسعرها معروف بالسوق ..
لاحدن يزعل مني ارجو انكم كلكم جميع فالمنتدى تقبلون مروري وكلامي انا بس كنت ابي اوصل رسالة ،، واتمنى كل واحد فهم معنى كلامي ..

بيض الله وجهك والله يكثر من أمثالك

بوحارب
27-09-2009, 01:52 PM
هذا الشي حرام والله ما يوفق من خذ فلوس بالحرام

مرة واحد من الربع عارض شي للبيع اهني في المنتدى وقالي دش وزود شوي في السعر

وكان الجواب بكل رحابه صدر ( انجلع:d ) لأنه هالشي حرام يا فلاااان

جزاك الله خير اخوي على الموضوع:)

شبح الصمت
27-09-2009, 01:53 PM
اشكركم اخواني ابو طلحه والشامخ على مروروكم الطيب
واخوي بوطلحه اقتراحك لا تخليه يوقف على طقت زر .. اتمنى لك التوفيق
ارحم الله والديكم

mah
27-09-2009, 01:53 PM
بيض الله وجهك اخوي وكلامك صحيح لان هذا حرام والواحد يحاول يبعد عن الحرام قد
مايقدر ومن ترك شيئ لوجه الله اعاضه خيرا منه

شبح الصمت
27-09-2009, 01:55 PM
ارحم الله والديك يابو حارب على مرورك الطيب والي يسعدني دوم بس ابي السيارة الي فالصورة لنواف ولدي اذا للبيع بـ 2000 تراني شراي
:nice:

شبح الصمت
27-09-2009, 01:55 PM
بيض الله وجهك اخوي وكلامك صحيح لان هذا حرام والواحد يحاول يبعد عن الحرام قد
مايقدر ومن ترك شيئ لوجه الله اعاضه خيرا منه

ارحم الله والديك على المرور اخوي وبيض الله وجهك

خيال شمر
27-09-2009, 01:57 PM
هذي حرام ولا فيه جدال .. في ذمتهم ... وثاني شي الاخوان الموجودين عارفين اسعار السلع مهما كان نوعها ... وبالتوفيق

شبح الصمت
27-09-2009, 02:04 PM
هذي حرام ولا فيه جدال .. في ذمتهم ... وثاني شي الاخوان الموجودين عارفين اسعار السلع مهما كان نوعها ... وبالتوفيق

اشكرك يا خيال شمر دوم متألق ومرورك اسعدني ..
ارحم الله الديك

BURBERRY
27-09-2009, 04:50 PM
حرام و نصب و غش للمسلمين

في رمضان واحد من الاعضاء مطرش لي رساله خاصه يطلب مني ان ادخل على الموضوع اسوم و ازيد السعر
و جاوبي كان مثل جواب اخوي بوحارب

بيض الله وجهك و كثر الله من امثالك اخوي شبح الصمت

مساهم
27-09-2009, 05:12 PM
في حل احسن لاتشترون الا بقناعة منكم بالسعر والعقد شريطة المتاعقدين, واتقوا الله وبلاش من الزيادات الوهمية واللي يشتري يصدق بمعاملته,وبعد ليش ماينعمل بلاك لست للبائعين بالمنتدى. :yes:

MagnuM
27-09-2009, 05:40 PM
صح كلامك

ولكن بعد الواحد المفروض يكون عنده عقل ويسال قبل مايشتري شي

ن.سهيل
27-09-2009, 05:50 PM

( انا اشهد انك جبتها اقتباس من طريقة سوق بدل )

محاسب
27-09-2009, 06:11 PM

كلامك طيب وفيه خير لك ولنا
و ياليت
واحد من أخوانا يعرف الحديث النبوي الي يناسب الموضوع

والله يكثر من أمثالك

أبو طلحه
27-09-2009, 06:34 PM
عنوان الفتوى : من يزايد ليغرَّ غيره بالسعر

السؤال

أعمل في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال المزاد للسيارات، وقرأت فتاواكم عنها وينقصني مسألة هامة، هناك نظام في بعض المزادات هو أن الشخص صاحب المكان والذي تولى المزاد على السيارة ليبيعها لمالكها، هو نفسه يزايد عليها لا ليشتريها ولكن لتصل إلى المبلغ المطلوب لصاحبها دون أن يوكله مالك السيارة بالمزايدة في السلعة، فهل هذا من النجش أيضاً، فأنا لم أفعل ذلك ولم أوكل أحداً ولكنه نظام المكان؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
من حكم بيع المزايدة، نقول هنا: إن المزايدة جائزة لمريد الشراء، أما من يزايد ليغرَّ غيره بالسعر أو لينفع البائع فلا يجوز له ذلك، وهو من النجش المحرم، جاء في تبصرة الحكام: والنجش في البيع ممنوع حرام، ويأثم فاعله، وإن كان معروفاً بذلك أُدِّب وهو أن يعطي الرجل ثمناً في سلعة ليس له قصد في شرائها، بل ليقتدي به ويغر غيره. انتهى.

وجاء في معالم القرآن: ولا ينبغي لأحد منهم (الدلالين) أن يزيد في السلعة من نفسه إلا أن يزيد فيها التاجر. انتهى.

وجاء في روض الطالب: والنجش حرام، وهو أن يزيد في الثمن بلا رغبة بل ليغرَّ غيره، قال في الشرح: الأجود حذف قول ليغر غيره، لأنه إذا زاد لينفع البائع ولم يقصد أن يغر غيره كان من صور النجش. انتهى.

والله أعلم.

qatar.com
27-09-2009, 07:01 PM
يرجال خلها على الله قسم بالله هل المنتدى مادري ليش الواحد مايتوتفق في الشرا منه

لـبـيـه
27-09-2009, 09:01 PM

للاسف نقولها انه هذا واقع وموجود من ضعاف النفوس لاكن مانقول الى لاحول ولا قوه الى بلله

علي1
27-09-2009, 09:38 PM
كلامك جميل وجزاك الله الف خير وسأل الله العافيه والمعافة الدايمه من هنوعيــه

بيض وجهك اخوي الكريم

الوافي نت
27-09-2009, 10:10 PM

شبح الصمت
28-09-2009, 08:41 AM
حرام و نصب و غش للمسلمين

في رمضان واحد من الاعضاء مطرش لي رساله خاصه يطلب مني ان ادخل على الموضوع اسوم و ازيد السعر
و جاوبي كان مثل جواب اخوي بوحارب

بيض الله وجهك و كثر الله من امثالك اخوي شبح الصمت

في حل احسن لاتشترون الا بقناعة منكم بالسعر والعقد شريطة المتاعقدين, واتقوا الله وبلاش من الزيادات الوهمية واللي يشتري يصدق بمعاملته,وبعد ليش ماينعمل بلاك لست للبائعين بالمنتدى. :yes:

صح كلامك

ولكن بعد الواحد المفروض يكون عنده عقل ويسال قبل مايشتري شي

( انا اشهد انك جبتها اقتباس من طريقة سوق بدل )

كلامك طيب وفيه خير لك ولنا
و ياليت
واحد من أخوانا يعرف الحديث النبوي الي يناسب الموضوع

والله يكثر من أمثالك

عنوان الفتوى : من يزايد ليغرَّ غيره بالسعر

السؤال

أعمل في الولايات المتحدة الأمريكية في مجال المزاد للسيارات، وقرأت فتاواكم عنها وينقصني مسألة هامة، هناك نظام في بعض المزادات هو أن الشخص صاحب المكان والذي تولى المزاد على السيارة ليبيعها لمالكها، هو نفسه يزايد عليها لا ليشتريها ولكن لتصل إلى المبلغ المطلوب لصاحبها دون أن يوكله مالك السيارة بالمزايدة في السلعة، فهل هذا من النجش أيضاً، فأنا لم أفعل ذلك ولم أوكل أحداً ولكنه نظام المكان؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
من حكم بيع المزايدة، نقول هنا: إن المزايدة جائزة لمريد الشراء، أما من يزايد ليغرَّ غيره بالسعر أو لينفع البائع فلا يجوز له ذلك، وهو من النجش المحرم، جاء في تبصرة الحكام: والنجش في البيع ممنوع حرام، ويأثم فاعله، وإن كان معروفاً بذلك أُدِّب وهو أن يعطي الرجل ثمناً في سلعة ليس له قصد في شرائها، بل ليقتدي به ويغر غيره. انتهى.

وجاء في معالم القرآن: ولا ينبغي لأحد منهم (الدلالين) أن يزيد في السلعة من نفسه إلا أن يزيد فيها التاجر. انتهى.

وجاء في روض الطالب: والنجش حرام، وهو أن يزيد في الثمن بلا رغبة بل ليغرَّ غيره، قال في الشرح: الأجود حذف قول ليغر غيره، لأنه إذا زاد لينفع البائع ولم يقصد أن يغر غيره كان من صور النجش. انتهى.

والله أعلم.

يرجال خلها على الله قسم بالله هل المنتدى مادري ليش الواحد مايتوتفق في الشرا منه

للاسف نقولها انه هذا واقع وموجود من ضعاف النفوس لاكن مانقول الى لاحول ولا قوه الى بلله

كلامك جميل وجزاك الله الف خير وسأل الله العافيه والمعافة الدايمه من هنوعيــه

بيض وجهك اخوي الكريم

اخواني الي ردو والي شاهدو وما ردو كلهم جزاكم الله الف خير
( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم )

الخارجية
28-09-2009, 08:56 AM
كلام طيب واتمنى من الموجودين أن يرتقون ويخلون شغل سوق بدل عنهم لان هذا المنتدى سمعته طيبة والناس تبيع وتشتري وهم مرتاحين خلوا عنكم التخريب لا تشردون الناس من هذا المنتدى المحترم وتقبلوا مروري

شبح الصمت
28-09-2009, 09:07 AM
كلام طيب واتمنى من الموجودين أن يرتقون ويخلون شغل سوق بدل عنهم لان هذا المنتدى سمعته طيبة والناس تبيع وتشتري وهم مرتاحين خلوا عنكم التخريب لا تشردون الناس من هذا المنتدى المحترم وتقبلوا مروري

يعطيك العافيه اخوي الخارجية وصدقني ما راح ازيد على كلام اي احد من اخواني الي ردو لأنه في ناس اقدم مني فالمنتدى وافهم واعلم بلي يصير .. بس انا حبيت اني اكتب هالموضوع عشان الي قلوبهم غافله عن هالشيء .. لأنه يمكن في ناس ما تدري انه هذا حرام ( فذكر فان الذكرى تنفع المؤمنين )

G0LD
28-09-2009, 10:05 AM
بيض الله وجهك وكثر الله من أمثالك

وكلام عين العقل - والله يرزق الجميع بما فيه الخير

لاهنت يالذيب

شبح الصمت
28-09-2009, 10:07 AM
بيض الله وجهك وكثر الله من أمثالك

وكلام عين العقل - والله يرزق الجميع بما فيه الخير

لاهنت يالذيب

ووجهك يالغالي
وارحم الله والديك

بن درويش
28-09-2009, 10:42 AM
الله يجزاك خير ولرفع الموضوع لتعم الفائده للجميع
وافلوس الحرام مادوم ومافيها بركه

شبح الصمت
28-09-2009, 10:44 AM
الله يجزاك خير ولرفع الموضوع لتعم الفائده للجميع
وافلوس الحرام مادوم ومافيها بركه

ويجزيك يابن درويش الف خير ويرزقك بحلاله عن حرامه ولاخواني وخواتي كلهم مثل هالدعوه واكثر ان شاء الله
وارحم الله والديك على الرفع