المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس مجلس ادارة الشركة : "المدينة" رفضت عروضاً مغرية لبيع شبكتها في أوروبا



مغروور قطر
28-09-2009, 09:25 AM
خالد المطوع رئيس مجلس ادارة الشركة : "المدينة" رفضت عروضاً مغرية لبيع شبكتها في أوروبا
السياسة 28/09/2009
أكد رئيس مجلس الإدارة لشركة المدينة للاستثمار خالد يعقوب المطوع ان شركة هيتس تليكوم (القابضة) إحدى شركات مجموعة المدينة تلقت عروضا لشراء أصول شبكتها التشغيلية في أوروبا, مشيرا الى أن الشركة رفضت بيع اصولها في أوروبا في الوقت الحالي.

وأضاف في تصريح خاص إلى"السياسة"ان الشركة تركز جهودها حاليا على التوسع في شبكاتها التي تغطيها لتنمية مواردها الاستثمارية وانتقاء الفرص الاستثمارية المتاحة.

وأضاف المطوع قائلا أن " هيتس" تغطي استثمارات في افريقيا قيمتها نحو 200 مليون دولار واستطاعت ان تستكمل تغطية شبكتها في جميع مناطق اسبانيا والتي بدأت في تشغيلها منذ 9 أشهر انتهت بتغطية بلانسيا .

وأوضح انه سيتم البدء في تشغيل شبكة غينيا في افريقيا خلال الاسبوع الأول من أكتوبر المقبل والتي كان من المفترض تشغيلها في نوفمبر وهذا ما يعزز أداء استثمارات الشركة التي سبقت موعد التشغيل بنحو شهر تقريبا ليعكس قوة اداء الشركة وبالتالي رفع معدلات الارباح والعائدات والمزيد من التدفقات المالية.

ولفت المطوع الى أن مجموعة الشركات التابعة " للمدينة" لم تلجأ للاقتراض من البنوك منذ بدء الأزمة المالية في أكتوبر 2008 وحتى الآن مبينا ان الاعتماد في الانشطة والاستثمارات لدى "المدينة" للاستثمار" يتركز على الموارد الناتجة عن انشطة تشغيلية ما ساعد على استمرار قوة أعمال الشركة خلال تلك الفترة.

وألمح الى ضرورة تدخل الدولة في رفع مستوى الانفاق على المشاريع المنشطة للدورة الاقتصادية حتى تتمكن الشركات من تأهيل أوضاعها وسداد ديونها وذلك من خلال طرح المزيد من المناقصات الحكومية , وتنويع المصادر والموارد لاسيما الاسراع في طرح مشاريع البناء والاعمال حاليا.

وحول الخطة الاستثمارية لشركة "المدينة" في مواجهة الازمة أوضح المطوع أن "المدينة" كغيرها في إعادة نشاطها تركز على استثماراتها الحالية وتفعيل ادائها واعادة هيكلتها الادارية للتوصل الى حلول سريعة لافتا الى ان معظم الشركات الاستثمارية الحالية لا يمكنها رهن الاصول من أجل الحصول على تمويل وقروض بسبب تشدد البنوك في مضاعفة الضمانات مقابل التمويل والاقراض الى 300 في المئة بدلا من 100 في المئة ما يضع الشركات الراغبة في التمويل في موقف المتفرج بل والرافض للتمويل بطريقة تعوق تنمية استثماراتها.

وتابع ان البنوك هي صاحبة اليد العليا في الاستثمارات كونها تملك موارد متعددة المصادر مثل الايداعات والتحويلات والفيزا والماستر والكثير من الخدمات التي تقدمها لعملائها, مشيرا أنه لا يضرها ان تفقد موردا واحدا وهو "التمويل" للحفاظ على أموال موديعيها ومساهيمها.
واضاف ان البنوك بدأت تتحدث بلغة جديدة في التعاملات الائتمانية سواء محليا أو عالميا.

وعلق قائلا لقد ساعدت اخبار الصحف ووسائل الاعلام في تخويف البنوك من أوضاع الشركات مادفع البنوك للتراجع عن الاقراض, مبينا أن رأس المال جبان كعادته ولذا تراجعت البنوك عن الدخول في تعاملات خطرة مع الشركات المتعثرة لاسيما اشتراطات بعض البنوك بالتدخل في إدارة أنشطة وتعاملات الشركات وعدم السماح لها في بيع وشراء الأصول الا بمراجعة لبنك الممول.

واختتم المطوع حديثه ل¯"السياسة" قائلا: ان الصمود في الفترة المقبلة سيكون للشركات التي استطاعت لملمة الخلل لديها واعادة هيكلة اداراتها ودمج وحداتها التابعة حتى تتعافى الكويت من الازمة وعودة الامور إلى نصابها الطبيعي.