المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حدث في تـركيــــا ... وليته حدث في قطـــــــر !

HAYA
28-09-2009, 10:51 AM
هل الفوضى صفة خاصة بالعرب ؟

في رحلتي الأخيرة لتركيا وأثناء زيارتنا لمسجد السلطان أحمد أو المسجد الأزرق كما يطلق عليه الأتراك دخل وقت الصلاة ، فوقف الرجال في الصفوف الأمامية بينما توارت النساء في الصفوف الخلفية ، وبين الفريقين مساحة كبيرة تواجد فيها عدد من رجال الأمن لحفظ النظام ،
وأضاف صوت الإمام الندي جوا من السكينة والخشوع على تلك القاعة الرائعة في حجمها وهندستها وفنونها ....
ولكن .... وكالإعصار دخلت سيدة عربية على صفوف النساء وبيدها طفل صغير
( 3 - 4 سنوات ) وأخذت تسال السيدات بقلق : أي ركعة ؟؟؟ الإمام في أي ركعة ؟؟؟
ولم تلق ردا منهن لأنهن لم يفهمن لغتها !! فلم تنتظر المزيد من الوقت بل سارعت بالتكبير ودخلت في الصلاة ليعلن طفلها في الوقت نفسه نهاية الخشوع والسكينة في هذا المسجد العثماني التاريخي ، فأطلق الطفل العنان لحنجرته بالصراخ والبكاء ، وكلما زادت الأم في تجاهله زاد هو في بكائه وعويله ......
ولكن .... اسطنبول ليست الدوحـــة أو القـاهرة أو الريـــاض ...
هنا أمن متواجد لضبط مثل هذه المخالفات مما يحفظ لبيوت الله حرمتها ووقارها .
تتبع رجال الأمن الصوت ووقفوا أمام السيدة وخاطبوها بلطف بأن تسكت طفلها ، وطبعا تجاهلتهم واستمرت في صلاتها غير مبالية بهم ، فازدادوا حدة في مخاطبتها وهم يشيرون لها وللطفل بغضب ، وطبعا الأخت العربية متعودة على كسر القوانين واستباحة المسجد للعب الأطفال فلم تهتم ، وهنا وإنقاذا للموقف تطوعت فتاة تركية فاحتضنت الطفل وسارعت به إلى خارج المسجد حتى تضمن راحة المصلين واحتراما للقوانين التي لم تراعها السيدة العربية !!
فأخذ صوت الطفل يبتعد شيئا قشيئا مما أقلق الأم ، هنا فقط أحست بأهمية الموقف ، فسارعت بركوعها وسجودها تريد إنهاء صلاتها لتلحق بالفتاة الغريبة التي أخذت طفلها ، وركضت لخارج المسجد تاركة حقيبتها اليدوية دون رقيب !!
موقف حدث أمامي وأشعرني بالكثير من الحرج .
إنه لشيء مخجل بأن نكون نحن دائما أصحاب السبق والريادة في نشر الفوضى وعدم الالتزام بالقوانين في كل بقعة نتجه إليها في هذه الكرة الأرضية !!

فهل الفوضى علامة تجارية مميزة للعرب ؟؟
اترك لكم الرد والتعليق .

شبح الصمت
28-09-2009, 10:59 AM
يعطيج العافيه اختي وبخصوص الصلاة رجال مع حريم ؟؟؟ مابي افتي بس نخلي الفتوى لأهل العلم ،، وبخصوص الاطفال صادقه ووايد تصير وصدقيني سبحان الله الواحد ما يقدر يخشع خلاص الخشوع مع صياح الاطفال سبحان الله .. المفروض حجره صغيره تنحط فيها الاطفال وكم لعبه ويخلون حارسه عليهم لانه الصلاة ما تجاوز 5 دقائق في الصلوات الخمس كل صلاه ..

يحفظك ربي
28-09-2009, 11:01 AM
اي والله صدقتي

وايد نشوف مثل هالمواقف في المساجد وخاصة اقسام النساء

حريم وايد مايروحون المسجد عشان يتفادون مثل هذي الاشياء

وخاصه في رمضان ... مادري ليش هالجنسيات العربيه تحسب ان المسجد هو مجمع يمكن او شي ؟

تودي عيالها اللي من فوق الـ5 سنوات يتمون يراكضون بين صفوف المصليين

والاصغر سننا توديهم وياها وتسوي لهم الحليب وتبدل لهم الحفاضات ( عزكم الله )

ياخي احنا في مسجد ... مسجد

مب حمام ( عزكم الله )

والله ان يرفعون ضغطي قسم بالله ومعروفه هالجنسيه

يعني حتى في الحرم المكي .. سبحان الله !!

مادري شلون تفكيرهم هذول

انا والله صرت ماروح اصلي في المسجد ايام رمضان عشان هالازعاج والسنداره

اللي يصيح واللي يصرخ واللي يركض واللي يبدلون له حفاضته والله راقد .. زين ليش ؟

ماتقدرون تخلوونهم في البيت ؟ ماعندهم حد ؟ انتو قعدو وياهم مب لازم اتجوون !

وتبقى الدنيا حلوه
28-09-2009, 11:02 AM
هل الفوضى صفة خاصة ببعض بالعرب ؟

نعم و أكيد بعض العرب و ليس الكل كما الحال في كل دولة
و كل انسان و عاداته اللي تربى عليها

قطر دزاين
28-09-2009, 11:05 AM
النساء الافضل انهم يصلوا في بيوتنهن

راعي الغزيل
28-09-2009, 11:05 AM
يعطيج العافية ياختي ع الموووضووووع

بنت ابوها 19
28-09-2009, 11:10 AM
ها الصوره منتشره بشكل كبير

وخاصه عند جنسيه عربيه محدده بكثره
عندهم الامباله والمراعه بتاتاً

الله يهدي الحريم ويصلحهم

لكن شلون حريم مع رجاجيل

صلاة جماعه ؟؟

الألماسي
28-09-2009, 11:11 AM
هل الفوضى صفة خاصة بالعرب ؟

لا . . ليست صفه خاصه بالعـرب فقـط فتجدين سكان الهند و ماجاورها يكتسبون نفس الصفـه :)

ابوعهد
28-09-2009, 11:57 AM
الله يصلح نساء امتنا الاسلاميه والعربيه

الف شكر ,,,,

Riku3
28-09-2009, 11:57 AM
حركات مصاروة من قلب ، صح والا انا غلطان ؟ ..

حتى رجالهم تلاقيهم يجيبون الولد وهو عمره 2 وتلاقيه يركض بين المصلين وهم واقفين .. وحتى لو عمره عدى الـ 4 لين 7 تلاقي معظمهم مايعرف يصلي واما انه يتعبث ويتحرك طول الصلاة ويطالع وراه والا يجيك وقت الركوع في اخر ركعه ويدخل عرض واخر شي يسلم كأنه حضر الصلاة كلها >_< .

كيفـي
28-09-2009, 12:21 PM
,الله صار قدامي في الحرم المكي..

تخيلي ابي خشوع مب قادرة.. لين جات وحدة من عاملات الأمن..

وأمرت الهندية بالصلاة وهي جالسه وبحضنها طفلها..

والحمد لله كان تصرف ممتاز..

ولكن في المرات الآخرى نتعذب من صياح الاطفال..

eXpert*
28-09-2009, 12:28 PM
أعتقد المقصود بـ صلاة الرجال مع الحريم أن يكون الرجال في مقدمة المسجد والنساء أخره وهذا لا بأس فيه على حد علميّ .

أما بخصوص الاطفال والجنسيات العربية ،، والله أعلم بأن البعض لا يوجد لديهم مربية أو خادمة للاعتناء بالاطفال .

وأكيد انا ضد تصرفهم ولكن بعد الله يعينهم .

قطر العطاء
28-09-2009, 12:33 PM
مساجدنا محتاجة لأمن صارم لامثال هؤلاء ......اللى صار المسجد ملعب لاطفالهم .......وللاسف من كل الجنسيات .......

بوخالد911
28-09-2009, 12:36 PM
واقعنا المرير .....

BoFahed
28-09-2009, 01:45 PM
ان شالله تعتبر هذه الاشكال الصراحة ما فيهم ذرة احساس الواحد يصلي وهاد عياله ورا المصلين يلعبون خشيشة ويتراضخون في المسجد والمصلين ينصحونهم وبعض الشياب ما يتحملون تضيع صلاتهم يسبونهم بس ما في فايده المسلسل الرمضاني يتكرر سنويا :anger1: ولا الموضه الحين اليهالوه يدخنون في ساحة المسجد ويا ما المشايخ تكلموا ونصحوا بس عمك اصمخ .

راعي البيرق
28-09-2009, 02:02 PM
ليش مستغربيين وجود الحريم مع الرجال في مسجد واحد عجل كيف كانوا يصلون ايام الرسول الرجال بالمقدمة
والنساء بالمؤخرة وبينهم صفوف الاطفال ولا هذي بعد يبيلها فتوى ؟!!!

شبح الصمت
28-09-2009, 02:12 PM
مره شفت على طاري المساجد ،،، موقف صراحه ماقدر انساه مره كنت قاعد اصلي في مسجد عمر بن الخطاب وكنت خطبة الجمعه ماذكر لمن المهم وانا جالس في رجال شكله صراحه مب غريب الا يلفت الانتباه بشرته سوده ولابس لبس صراحه غريب غريب المهم انا عن نفسي يالس وكل دقيقة اطالع فيه وكان لابس على راسه كبوس شكله غريب ولبسه غريب وفي يديه شجره المهم اشوي عقب ما خلصت الصلاة الا الشرطه داشين شلوه من بين الناس وطلعوه برى والحبيب يرضيك يهديك امش معانا مافي لين ركبوه غصب السيارة .. من الفضول كان ودي اعرف شالسالفه بس الي لاحظته انهم كانو يفتشون ملابسه وشطنته ،، تصدقون شكيت قلت ليكون وصلت فيهم قلة الحياء هالاشكال انهم يبيعون ويشترون استغفر الله استغفر الله الاشياء الممنوعه فالمساجد .. الله لا يبلينا ويبعد عنا المسلمين الشر .. اللهم امين امين

ابن الجزيره
28-09-2009, 03:05 PM
هل الفوضى صفة خاصة ببعض بالعرب ؟

نعم و أكيد بعض العرب و ليس الكل كما الحال في كل دولة
و كل انسان و عاداته اللي تربى عليها

اللي زين فينا محافظين على الصلاة !!!

وإلا العادات والتقاليد ,,,!!

الله يرحم ويلطف بحالنـا ؟؟؟

طبعا بدون تعليق !!!

الامانه
28-09-2009, 03:19 PM
وانتي صادقه
كنت اشوف اطفال بعمر شهرين في مهاداتهم يجيبونهم المسجد
وانا صادقه عند ربي

HAYA
29-09-2009, 10:24 AM
الأخ الكريم شبح الصمت : أشكر لك تعليقك ، وأختلف معك في النقطة الأخيرة فبدلا من تخصيص غرفة للأطفال في كل مسجد على الأم أن تكتفي بالصلاة في بيتها وأن تبتعد عن الأنانية قليلا .

dhl
29-09-2009, 10:48 AM
انا اقول جزاهم الله خير

الي يعودون اعيالهم على الصلاه

alrheeb2020
29-09-2009, 10:58 AM
ها الصوره منتشره بشكل كبير

وخاصه عند جنسيه عربيه محدده بكثره
عندهم الامباله والمراعه بتاتاً

الله يهدي الحريم ويصلحهم

لكن شلون حريم مع رجاجيل

صلاة جماعه ؟؟

عادي اختي في مساحه كبيره من بينهم ..

HAYA
29-09-2009, 11:49 AM
السيد الفاضل dhl
إليك الفتوى الصادرة من عالم جليل بخصوص اصطحاب الأطفال للمساجد :
يقول الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين:

"منع الصبيان ونحوهم من المساجد عند خوف العبث واللعب فيه:

وذلك أن من طبيعة الأطفال كثرة اللعب والحركة، والتقلب والاضطراب، مما يشوش على المصلّين والقراء، وأهل الذكر والعلم، ولا يستطع وليه التحكم في تسكينه غالبًا، فهو في الصلاة يكثر الالتفات والتقدم والتأخر، ومد اليدين، وحركة القدمين، وذلك مما يشغل من يصلي إلى جانبه، ويلهيه عن الإقبال على صلاته، مما يذهب الخشوع، وينقص الأجر، ثم إن الأطفال الذين دون سن التمييز لا يؤمن تلويثهم للمسجد، فقد يحصل منهم التبول ونحوه، والروائح المستكرهة، واللعاب والبصاق ونحو ذلك، لعدم فهمهم بحرمة المكان، وصعوبة تأديبهم، والتحكم فيهم، فلذلك يتأكد على أوليائهم منعهم من دخول المساجد إلا بعد التأكد من فهمهم، وتعلمهم احترام المسجد، وتربيتهم على النظافة والأدب، وحفظهم عن كثرة الحركة، وما يسبب ضررًا أو تشويشًا للمنظر الظاهر في بيوت الله التي أذن أن ترفع.
======================================

كنا سنشاركك الرأي ونقول " جزاهم الله خير " لو كان الهدف من اصطحابهم تعويدهم على الصلاة فعلا ! لكن الملاحظ أن الهدف هو أن يتحرر الطفل من البيت الضيق الذي يعيش فيه ليجد مساحة كبيرة آمنة ليلعب فيها !!!!!

عين قطر
29-09-2009, 02:44 PM
للاسف هذه عوايد العرب
لا يبالون باي شي الا من رحم ربي
ولكننا مشاركون معهم بسكوتنا عنهم

مشتاقة لقطر
29-09-2009, 03:53 PM
اكره ماعلي

ياهل يصيح وقت الصلاة

لايفوتكم استغفر الله ربي العظيم باخر رمضان رحت عمرة بالحرم
قعدت جدامي افريقية تصلي وبنتها جدامها صاحت البنت وتاخذها باخر قوتها وتفرها وراها يعني بصفنا

استغربت قلنا بنخلص الصلاة بتستحي

نغزناها ودتها جدام احذها

وتمت ريلها تترافي بروسنا وقت السجود وكل ما بعدت رجلها ترجعها الين قرصتها خخخخ

ماعادت ترد رجلها هههه استغفر الله ربي العظيم .. وش هالصلاة ..

ومكان ثاني باكستانية تمت تصيح كل ركعات التراويح مواصلة .. الين غيرت مكاني ..

مب حالة والله ..

عمري ما اخذ عيالي معاي الصلاة ولا شافو شكل المسجد الا الكبار مع ابوهم ..

anything99
29-09-2009, 06:57 PM
الاسلام دين التوازن بحق ... لا يختلف اثنان ان بكاء الاطفال ولعبهم في المساجد يشتت المصليين ويذهب بخشوعهم .. ولكن لا اعتقد انه يحق لاحد منعهم بيوت الله .. كرجال امن مثلا ..فاعتقد الطريقة المثلى هي النصح باللين لتلك النساء وعدم زجرهن والتشاجر معهن كما يحدث في كثير من الاحيان .. ففي السنة ان الرسول عليه صلوات الله وهو الرحمة المهداة للعالمين كان يصلي وهو يحمل اميمة حفيدته وعندما يسجد يضعها ثم يحملها ويكمل صلاته .. وكان الحسن والحسين يصعدان ظهر النبي عليه الصلاة والسلام اثناء سجوده ...
عن نفسي حرمت نفسي المساجد والتراويح في الجماعة وحتي الصلاة في الحرم بعد العمرة .. فاقوم بها في الفندق لانها تعتبر من الحرم ..واحتسبت اجر صلاتي في بيتي وحجرتي لانها افضل من صلاتي في المسجد .. فكما ورد في السنة .. صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد ، فعن أم حميد امرأة أبي حميد الساعدي رضي الله عنهما : ( أنها جاءت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله إني أحب الصلاة معك قال : قد علمت أنك تحبين الصلاة معي ، وصلاتك في بيتك خير لك من صلاتك في حجرتك ، وصلاتك في حجرتك خير من صلاتك في دارك ، وصلاتك في دارك خير لك من صلاتك في مسجد قومك ، وصلاتك في مسجد قومك خير لك من صلاتك في مسجدي ، قال : فأمرت فبني لها مسجد في أقصى شيء من بيتها وأظلمه فكانت تصلي فيه حتى لقيت الله عز وجل )
فصلاة المرأة افضل من صلاتها مع رسول الله في مسجد رسول الله والمعروف ان الصلاة في الحرم النبوي تعدل 1000 صلاة والله أعلم