المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 47.1% من المستثمرين يتوقعون ارتفاعاً بأسهم السوق القطري حتى نهاية العام



الوعب
29-09-2009, 03:03 AM
مؤشر شعاع كابيتال القطري لثقة المستثمرين يسجل 135.8 نقطة
ثاني أعلى مؤشر بين دول مجلس التعاون

47.1% من المستثمرين يتوقعون ارتفاعاً بأسهم السوق القطري حتى نهاية العام
الدوحة – الراية : أصدرت شعاع كابيتال، الشركة الرائدة في مجال الاستثمار المصرفي في المنطقة، أمس تقريرها الشهري لثقة المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي، وهو التقرير الوحيد من نوعه للأسواق الخليجية. ويتضمن التقرير مشاركات من مؤسسات استثمارية إقليمية ودولية حيث تشكل هذه البيانات المجمعة مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين. ويعد المؤشر المعيار الوحيد لثقة المستثمرين في المنطقة وقد تم احتسابه لمتابعة التغيرات في سلوك المستثمرين بشكل شهري في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتعليقاً على تقرير شعاع لثقة المستثمرين في دول مجلس التعاون الخليجي، قال أوليفر شوتزمان رئيس الاتصال المؤسسي في شعاع كابيتال: " ان ارتفاع مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين وتحقيقه معدلات قوية هو أمر مشجع حيث يعكس عودة ثقة المستثمرين بالأسواق الخليجية. وبناء على متابعتنا لحركة المؤشر خلال الأشهر الستة الماضية، فقد تحسنت ثقة المستثمرين تجاه المنطقة باستمرار وبشكل تدريجي حيث شهدنا انخفاضاً واحداً فقط منذ شهر أبريل الماضي."
وأشار:"وبالرغم من انخفاض المؤشر القطري بواقع 4.6 نقطة إلى 135.6 نقطة خلال الشهر الحالي، فهو ما يزال في مركز قوي خاصة ان المؤشر القطري هو ثاني أقوى مؤشر على مستوى المنطقة بعد المؤشر السعودي والذي سجل 138.7 نقطة. وقد حافظ المؤشر القطري على استقراره خلال الأشهر الستة الماضية وهو ما يعكس الثقة الكبيرة بقوة الاقتصاد القطري."
وعلق شوتزمان على نظرة المستثمرين للأوضاع الاقتصادية الراهنة في دول مجلس التعاون قائلاً: "ان التحسن الذي سجله مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين يعود بشكل أساسي للتغير الذي طرأ في نظرة المستثمرين إلى الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة. كما ان نسبة التصويت الإيجابي تزداد شهرياً حيث بلغت 15.7 % في شهر سبتمبر، مقابل 1.5 % في شهر أغسطس و15 % سالب في شهر يوليو."
وتحدث عن المنظور المستقبلي لاقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي في الأشهر الستة المقبلة، مشيراً ان المنظور المستقبلي للمستثمرين لم يتغير نسبياً مقارنة بالشهر الماضي، فقد وصلت النسبة إلى 54.9 % في شهر سبتمبر مقابل 56.9 % الشهر الماضي. وبالتالي فإن اقتصاديات دول مجلس التعاون الخليجي ما تزال تعد تنافسية مقارنة بكل من اقتصاديات دول البرازيل وروسيا والهند والصين التي حصلت على نسبة 54.9% من جهة، والأسواق العالمية الناشئة التي حققت 60.8% من جهة أخرى."
كما تحدث عن أسواق الأسهم في المنطقة مشيراً إلى ان الأسئلة التي وجهت للمستثمرين تضمنت سؤالاً عن الأسواق التي يتوقع المستثمرون أن تشهد ارتفاعاً حتى نهاية العام الحالي. وقد أظهرت النتائج أن هنالك نظرة إيجابية وقوية للسوق القطري إذ بلغت نسبة المستثمرين الذين يتوقعون ارتفاعاً بأسعار الأسهم في الربع الأخير من العام الحالي نحو 47.1%، بينما أشار نحو 19.6% من المستثمرين إلى ان هذا الارتفاع غير وارد بنهاية هذا العام."
واختتم قائلاً: "مازالت معظم أسواق دول مجلس التعاون تتداول بأقل من قيمتها الحقيقية في نظر المستثمرين. وتحتل سوق أبو ظبي للأوراق المالية موقع الصدارة بين أسواق المنطقة مسجلةً نسبة 35.3%، وتأتي السوق السعودية "تداول" بالمرتبة الثانية مسجلةً 25.5% بانخفاض ملحوظ عن الشهر الماضي، ومن ثم سوق الدوحة للأوراق المالية بنسبة 21.6%. وبشكل عام يفضل المستثمرون الاستثمار في أسواق المنطقة مقارنة بالأسواق المالية الناضجة وهو ما تؤكد النسب التي حصلت عليها المؤشرات في هذه الأسواق حيث سجل داو جونز نسبة 31.4% سالب و"يوروستوكس" نسبة 29.4% سالب و"فوتسي" نسبة 29.4% سالب."

ان تقرير شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين هو تقرير شهري يعكس توقعات المستثمرين الراهنة والمستقبلية للاستثمار في دول مجلس التعاون الخليجي. وتشكل هذه البيانات المجمعة مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين والمؤشرات الفرعية لثقة المستثمرين في الست دول الخليجية. وقد تم إجراء التقرير الثاني بين 5 و16 من الشهر الحالي حيث شمل مجموعة أسئلة حول الأوضاع الاقتصادية الراهنة والمستقبلية وأسواق المال والقطاعات والسلع.
ويتم احتساب مؤشر شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين والمؤشرات الفرعية في الدول الخليجية الستة بناء على نتائج الأسئلة التي يتضمنها تقرير شعاع كابيتال الخليجي لثقة المستثمرين وهي: نظرة المستثمرين الراهنة للأوضاع الاقتصادية والمنظور المستقبلي للأشهر الستة المقبلة، نظرة المستثمرين الراهنة لأسواق الأسهم والمنظور المستقبلي للأشهر الستة المقبلة. ويتراوح مدى المؤشر الرئيسي والمؤشرات الفرعية بين 0 و200 نقطة. ويعد المؤشر إيجابياً إذا تجاوز مستوى الـ100 نقطة بينما يعد سلبياً إذا انخفض عن مستوى الـ100 نقطة.

السندان
30-09-2009, 02:22 PM
مشكور على النقل اخوي الوعب