المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكبر صك مالي في الشرق الأوسط للربع الثالث من نصيب الدوحة..



سيف قطر
30-09-2009, 06:26 AM
أكبر صك مالي في الشرق الأوسط للربع الثالث من نصيب الدوحة..
تومسون رويترز: اتفاق هيئة الاستثمار القطرية مع فولكس واجن "صفقة العام"
2009-09-30


دبي-عبدالرحمن السويفي:
اختارت تومسون رويترز صفقة جهاز قطر للاستثمار لشراء حصة في شركة فولكس واجن بقيمة 9.5 مليار دولار لتكون صفقة العام 2009 وذلك ضمن التصنيف الذي أصدرته الشركة أمس حول أداء بنوك ومؤسسات الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط للربع الثالث من العام.
وأعلنت الشركة في مؤتمر صحفي عقدته أمس في دبي أن قطر تحتل الصدارة بإصدارها أكبر صك مالي في الشرق الأوسط بقيمة 2.9 مليار دولار كما اختارت أيضا بنك قطر الوطني ليحتل المرتبة الثانية بعد بنك أتش أس بي سي في التصنيف الخاص بفئة سوق الإصدارات الخاصة بأسهم الشركات بناء على قيم الصفقات.
وتظهر تحليلات بيانات طومسون رويترز الخاصة بأداء أسواق الاستثمار في المنطقة الحالة الراهنة التي بدت عليها الأسواق في الربع الثالث حيث بلغت قيمة الأتعاب المالية لتدبير الأموال من قبل بنوك الاستثمار والشركات الاستشارية 431 مليون دولار بانخفاض 57 % كما بلغت قيمة الاستحواذات والاندماجات 5 مليارات دولار منخفضة 70% وبلغت قيمة إصدارات سندات الأسهم 4.7 مليار دولار بنسبة انخفاض قدرها 86 % وبلغت قيمة القروض 13.6 مليار دولار بانخفاض 82.5% في حين بلغت قيمة إصدار سندات الدين 21.8 مليار دولار بإرتفاع43%.
وبحسب تصنيف طومسون رويترز، يتصدر بنك إتش إس بي سي القائمة بالنسبة لفئة أتعاب تدبير الأموال لإصدارات سندات الدين وأسهم الشركات في الشرق الأوسط بـ13 مليون دولار و11.5 مليون دولار على التوالي ويحتل مورجان ستانلي المرتبة الأولى في فئة تدبير الأموال الخاصة بالاندماجات والاستحواذات بـ19.2 مليون دولار في حين يأتي مصرف كايلون على رأس القائمة بالنسبة لفئة الأتعاب المالية لتدبير أموال القروض المشتركة بـ9.5 مليون دولار.
وارتفعت إصدارات سندات الدين في منطقة الشرق الأوسط لتصل إلى 21.8 مليار دولار مقارنة بـ15.2 مليار دولار في العام الماضي وبلغت إصدارات المؤسسات الوطنية والسيادية ضمن هذه الإصدارات 7.6 مليار دولار بنسبة 35%، في حين بلغت إصدارات سندات الاستثمار الخاصة بالشركات 14 مليار دولار بنسبة 66%.وبلغت قيمة الإصدارات الخاصة بالصكوك 9.7 مليار دولار عبر 27 إصدارا، مسجلة انخفاضا بنسبة 61%.
وتصدرت ماليزيا قائمة إصدارات سندات الدين الإسلامية بنسبة 45% من الإصدارات تليها السعودية بنسبة 21.5% فيما كانت مؤسسات التمويل، والطاقة والكهرباء، والمؤسسات الحكومية وشبه الحكومية الأكثر نشاطا في إصدار سندات الدين بنسب تتراوح بين 36.5 و30، و28.5% على التوالي.
ويحتل بنك سيتي قمة التصنيف لفئة المؤسسات الاستشارية الخاصة بترتيب صفقات الدمج والاستحواذ في الشرق الأوسط بناء على قيمة الصفقات التي أنجزها والتي بلغت 716 مليون دولار وجاءت شركة بيريللا وينبيرج بارتنرز للخدمات المالية في المركز الثاني بصفقات بلغت قيمتها 421 مليون دولار وبرزت صفقة الاستحواذ على شركة موبينيل للاتصالات من قبل فرانس تيليكوم كأكبر صفقة منجزة لعام 2009 في الشرق الأوسط بقيمة 716 مليون دولار.
واحتلت مؤسسات التمويل الأجنبي الأكثر استهدافا في قطاع الدمج والاستحواذات في الشرق الأوسط بملياري دولار أمريكي ما يمثل 39.4%من حجم النشاط، مقارنة بـ4.69 مليار دولار أمريكي لنفس الفترة من العام الماضي ومثلت الكويت البلد الأكثر استحواذا للشركات في المنطقة بملياري دولار بنسبة 41.5% من النشاط، في حين كانت الشركات الألمانية هي الأكثر جاذبية للمستثمرين من منطقة الشرق الأوسط بنسبة 42% من النشاط.
وقال باسل مفتاح العضوالمنتدب لتومسون رويترز في الشرق الأوسط وإفريقيا إن البيانات أظهرت أن بنوك ومؤسسات الاستثمار والاستشارات المالية تمر خلال هذه الفترة بظروف صعبة للغاية على المستويين الإقليمي والدولي مضيفا أنه على الرغم من ظهور علامات مشجعة في أسواق المال الإقليمية، يبقى الأمر متعلقا بمدى استعادة الثقة للحديث عن انفراج وتحسن في أسواق الأسهم والقروض في المنطقة التي تشهد تراجعا دراماتيكيا حتى هذه اللحظة من هذا العام مقارنة بالعام الماضي".
ووفقا للإحصائيات فقد بلغت قيمة إصدارات الأسهم في منطقة الشرق الأوسط بلغت حتى الربع الثالث من العام 4.7 مليار دولار مسجلة انخفاضا بنسبة 86% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. أما إصدارات الأسهم الثانوية فقد كانت الأكثر إيجابية ضمن مختلف الإصدارات المالية بـ2.7 مليار دولار ما يمثل أكثر من 57.9% من حجم النشاط أما مؤسسات التمويل فقد كانت أكثر القطاعات إيجابية في الشرق الأوسط حيث استحوذت على نسبة 42.5% من حجم النشاط، في حين جاءت قطاعات الاتصالات والطاقة في المرتبة الثانية والثالثة على التوالي.
ويحتل بنوك إتش إس بي سي المركز الأول يليه بنك قطر الوطني في المركز الثاني وبنك الرياض في المركز الثالث في رتب التصنيف الخاص بفئة سوق الإصدارات الخاصة بأسهم الشركات بناء على قيم الصفقات وجاء الإصدار الثاني لبنك الخليج كأكبر صفقة إصدار بقيمة 11.3 مليار دولار.
وتتصدر مجموعة مصرف أمينفستمنت الماليزية قائمة فئة الصكوك المالية الإسلامية بناء على قيمة الصفقات بـ6 إصدارات تبلغ قيمتها 1.8 مليار دولار وأصدرت قطر أكبر صك مالي في الشرق الأوسط بقيمة 2.9 مليار دولار في حين احتلت مؤسسة الراجحي للاستثمار والصرافة، وكايلون، والبنك السعودي الفرنسي المرتبة الأولى في تصنيف فئة القروض الإسلامية بقيمة 833.3 مليون دولار لكل منها بناء على عملها كمؤسسات تدبير أموال لأكبر قرض إسلامي وهوالقرض الخاص بمجموعة زين للاتصالات بقيمة 2.5 مليار دولار
ومع الطفرة الكبيرة التي شهدتها أسواق الائتمان المالي في عام 2007، فقد قفزت عمليات الدمج والاستحواذات المالية المستهدفة في الشرق الأوسط لتصل إلى 40 مليار دولار وفي عام 2008 انخفضت القيمة إلى 21 مليار دولار ولكنها لم تستطع تجاوز حاجز 5 مليارات دولار حتى هذا الوقت من العام الحالي.
وشهد عام 2007 عدد من إصدارات سندات الدين الإسلامية بلغت 72 إصدارا بقيمة تصل إلى 28 مليار دولار في حين ارتفع العدد إلى 108 إصدارات في العام الماضي بقيمة 25 مليار دولار. وفي هذا العام لم يتجاوز العدد 27 إصدارا بقيمة 9.7 مليار دولار وبرز قطاع الاتصالات كأكثر القطاعات إيجابية بالنسبة للإصدارات الإسلامية بنسبة 37.5 في المائة يليه قطاع التمويل في المرتبة الثانية بنسبة 27.3%.

تسعى لتعزيز مقاعدها في مجلس إدارة الشركة الجديدة ..بلومبيرغ: قطر على بعد خطوة من زيادة حصتها في فولكس فاغن
القاهرة-محمود علي:
ومن جهة أخرى، أكدت وكالة بلومبيرغ الأمريكية الشهيرة أن قطر أصبحت قاب قوسين أوأدنى من زيادة حصتها في فولكس فاغن، كبرى شركات السيارات في أوروبا، بعد أن استكملت الشركة الألمانية عقد استحواذها على شركة بورش العالمية للسيارات التي أثقلتها الديون.
وكانت فولكس فاغن الألمانية قد زادت من تداولاتها في فرانكفورت بنسبة 2.3 في المائة، في الوقت الذي تمكنت فيه قطر من الاستحواذ على 10 في المائة من أسهم بورش القابضة أكبر شركات تصنيع السيارات الرياضية بواقع 911 سيارة رياضية، فضلاً عن الخيارات المتاحة لقطر والتي من شأنها أن تمنح قطر فرصة لزيادة حصتها في مجموعة فولكس فاغن بخط إنتاجها الجديد في وولفسبيرغ الألمانية لنسبة 17 في المائة، والتي كانت جزءاً من اتفاق جرى بين قطر والشركتين العملاقتين.
وأشارت الوكالة الأمريكية إلى أن فولكس فاغن ستدفع نحو3.3 مليار يورو، ما يعادل 4.8 مليار دولار، لشراء حصة بنسبة 42 في المائة في شركة بورش في شتوتجارت الألمانية تمهيداً لإتمام صفقة الدمج الكبرى التدريجية بين الشركتين. وذكرت فولكس فاجن أنها ستقوم بدمج طرازي "باناميرا" و"كايين" بحلول عام 2011 طالما أنها استوفت كافة الشروط والمتطلبات لذلك.
وأشارت التقارير التي أوردتها الوكالة الأمريكية إلى أن التزام قطر بدفع 7 مليارات يورولاستكمال عملية الدمج بين شركتي تصنيع السيارات جاء بمثابة فرصة غانمة لقطر لاسيما بعد أن تعهدت بورش بافتتاح مركز للبحث والتطوير والفحص في العاصمة القطرية الدوحة، والتي يتوقع أن يحدث نقلة كبيرة في سوق السيارات في قطر.
وتزامن الإعلان القطري عن الرغبة في تعزيز مقاعدها في مجلس إدارة الشركة الجديدة المدمجة بين فولكس فاغن وبورش مع تأكيد المتحدث باسم شركة بورش فرانك جوبي للوكالة الأمريكية بأن قطر تعتزم تعزيز مقعد لها في مجلس إدارة بورش وأن تحظى بتمثيل خليجي بها. يأتي هذا في الوقت الذي ألمح فيه مدراء تنفيذيون بالشركة الألمانية إلى أن هذه الصفقة بين الشركتين ستعزز من تفوقها على شركة تويوتا اليابانية أكبر مصنع للسيارات في العالم من حيث المبيعات والأرباح، وهوما انعكس في تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة فولكس فاغن مارتن وينتركورن الذي قال إن شركته تستهدف تجاوز مبيعات وأرباح الشركة اليابانية.

السعدي999
30-09-2009, 08:58 AM
شكرا لنقل الخبر

السندان
30-09-2009, 02:28 PM
مشكور على النقل اخوي سيف قطر

سيف قطر
01-10-2009, 05:57 AM
اسعدني مروركم .. بارك الله فيكم .