المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أزمة السيولة في الشركات تطرح خيارات الدمج والاستحواذ وبيع الأصول غير التشغيلية



مغروور قطر
30-09-2009, 09:30 AM
أزمة السيولة في الشركات تطرح خيارات الدمج والاستحواذ وبيع الأصول غير التشغيلية
القبس 30/09/2009
أعلنت «كامكو» شركة مشاريع الكويت الاستثمارية لإدارة الأصول، عن مشاركة نائب رئيس أول ومدير إدارة تمويل الشركات فيصل منصور صرخوه كمتحدث ومحاور عن الفرص والتحديات الخاصة بإعادة الهيكلة والتمويل التي تواجه الشركات في الخليج، وذلك في ندوة نقاشية ضمن فعاليات المنتدى الذي نظمته اليورومني Euromoney تحت عنوان إعادة هيكلة وتمويل الشركات، والذي أقيم في الفترة الممتدة بين 28 و29 سبتمبر الجاري، في إمارة دبي في دولة الإمارات العربية المتحدة. وشارك في هذا المنتدى إلى جانب صرخوه ممثلون عن كل من Dubai Financial Group ، JP Morgan، HSBC ،BNP Paribas ، Credit Suisse ،Alvarez & Marsal .

وتعليقاً على هذه المشاركة قال صرخوه: «ان الأزمة المالية العالمية تطرح العديد من التحديات على مستوى الشركات العاملة في منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً منها تلك المتعلقة بالشركات التي تكون بصدد إعادة هيكلة كياناتها المالية وإيجاد مصادر تمويل جديدة». وأضاف: «ان فهم الخيارات المطروحة حالياً أمام الشركات لإعادة الهيكلة والتمويل على مستوى المنطقة وسبل طرح خططها المستقبلية بشكل واضح للممولين في بيئة قانونية وتشريعية متغيرة، يعد من العناصر الأساسية التي تهيئ الشركات للنجاح في تنفيذ خططها لإعادة الهيكلة والتمويل كما أنها كفيلة بالعودة بالشركات إلى النمو وتحقيق مستويات جيدة من الأرباح التشغيلية».

وأضاف «على سبيل المثال، في الكويت، واستناداً إلى النتائج النصف سنوية للشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية فقد بلغت نسبة الرافعة المالية leverage ratio مستويات تثيرالقلق، حيث بلغت نسبة الخصوم إلى الموجودات 79%، ونسبة الخصوم إلى حقوق المساهمين 362%. بالإضافة إلى ذلك، فقد كان للأزمة المالية العالمية تداعيات سلبية على الشركات الكويتية لاسيما منها شركات الاستثمار والعقار، إذ عانت من أزمة سيولة، مشيراً إلى أنه وعلى الرغم من هذا الواقع، فإن هذه الشركات أمامها وسائل مختلفة لمواجهة هذه التداعيات، منها على سبيل المثال: الدمج والاستحواذ، بيع أصول غير تشغيلية أو غير مجدية، تقليص المصروفات وغيرها. وأوضح صرخوه: ان اعتماد مثل هذه الخيارات يعد جزءا من خطة إعادة هيكلة هذه الشركات وذلك حتى تتمكن من إعادتها إلى مرحلة الاستقرار المالي وإضافة قيمة فعالة لوضعها الحالي.

هذا وتسعى إدارة تمويل الشركات لدى «كامكو» للاستعانة بخبرات فريق عملها لتوفير خدماتها الاستشارية المتعلقة بإعادة هيكلة الشركات لكل من الشركات في منطقة الخليج على وجه العموم وفي الكويت خصوصا. علماً أن إدارة تمويل الشركات لدى «كامكو»، وباعتبارها جزءاً مهماً من دائرة الخدمات المالية والاستثمار تلعب دورا رئيسيا في تطوير أسواق المال في الكويت من خلال تنفيذها بنجاح لـ 64 صفقة رئيسية لعملائها خلال الفترة من منتصف 2001 وحتى يونيو 2009، بقيمة إجمالية قدرها 2.55 مليار دينار كويتي، أي ما يعادل «9.05 مليارات دولار أميركي».

وتوفر إدارة تمويل الشركات لدى «كامكو» حزمة متكاملة من المنتجات والخدمات المبتكرة، وتشمل الاستشارات حول الإستراتيجيات العامة للشركات، عمليات الدمج والاستحواذ،إعادة هيكلة الشركات، طرح وإدارة عمليات الاكتتاب في اسواق رأس المال واسواق الدين. كما أنها تلعب دوراً مهماً في تمثيل العملاء بصفة بائع أو مشترٍ، والتفاوض بشأن الصفقات، وتقديم البحوث المحددة الغرض وتقدم أيضا الخدمات الأساسية التي توفر دعماً للمستثمرين في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية.

بالإضافة إلى ذلك فإن فريق عمل إدارة تمويل الشركات يشرف على دراسات الجدوى، عمليات التقييم والاستشارات القانونية وغيرها من العناصر، وذلك بما يضمن تنفيذ الصفقة وفقاً لأعلى المعايير المعتمدة في هذا المجال. وتضم إدارة تمويل الشركات لدى «كامكو» نخبة من الكوادر المتخصصة من أصحاب الكفاءات والخبرات الطويلة، وتملك هذه الإدارة شبكة واسعة من العلاقات مع الهيئات الإدارية، المالية، الحكومية بالإضافة إلى شريحة واسعة من المستثمرين.