المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ستاندارد أند بورز تؤكد تصنيفها الائتماني طويل المدى لبنك الكويت الوطني عند (ايه بلس)



مغروور قطر
30-09-2009, 05:13 PM
ستاندارد أند بورز تؤكد تصنيفها الائتماني طويل المدى لبنك الكويت الوطني عند (ايه بلس)
كونا 30/09/2009
أكدت وكالة التصنيف الائتماني العالمية (ستاندارد أند بورز) اليوم التصنيف الائتماني طويل المدى لبنك الكويت الوطني عند مرتبة (ايه بلس) مشيرة الى أنه لم يتم رفع النظرة المستقبلية للبنك عند المراجعة الأخيرة بسبب تراجع الوضع الاقتصادي في الكويت.

وقال تقرير ستاندارد أند بورز الذي صدر اليوم أن ما يدعم تصنيف البنك الوطني بقوة هو الوضع الرأسمالي القوي للبنك الى جانب أدائه التشغيلي المتين وادارة مخاطره الرصينة وريادته التجارية الواضحة في السوق المحلي.

وتوقعت الوكالة العالمية أن يؤدي تراجع الوضع الاقتصادي المحلي الى وضع المزيد من الضغوط على جودة أصول البنك وأدائه المالي في المستقبل.

وأوضح تقرير ستاندارد أند بورز أن عدم تعرض البنك الوطني وانكشافه على شركات الاستثمار المتعثرة في الكويت أو تعرضه لتعثر مجموعتي سعد والقصيبي كان من أهم العوامل التي دعمت موقع البنك المالي والائتماني في التقييم مشيرة في ذات الوقت أن الوطني يتمتع بتاريخ طويل من الاداء المالي القوي والنتائج الجيدة على الرغم من صعوبة تحقيق ذات النتائج في الفترة القريبة القادمة في ظل تراجع الوضع الاقتصادي المحلي وحالة الركود الائتماني التي تشهدها البلاد. وذكرت ستاندارد أند بورز في موضع آخر أن مستوى رأس المال المعدل بالمخاطرة للبنك والبالغ نسبته 6ر10 في المئة يأتي أعلى من المتوسط الذي تتمتع به أغلب البنوك العالمية وفي مكانة قوية مقارنة بباقي البنوك الاقليمية الكبرى وهو ما توقعت له الوكالة أن يظل في مستويات قوية في ظل توجه البنك لرفع رأسماله في الفترة المقبلة.

وقالت الوكالة أن البنك الوطني - وهو أكبر البنوك الكويتية - يعد بنكا عالميا شامل الخدمات ويحتل مكانة كبيرة في السوق المحلي للخدمات المصرفية التقليدية في كافة الخدمات المصرفية الأخرى. كما تمثل الأصول المحلية للبنك الوطني نحو 25 في المئة من اجمالي الأصول المحلية للقطاع المصرفي المحلي في الكويت وفق بيانات 30 يونيو 2009.


وأشارت ستاندارد أند بورز أن الوطني وسيطرته على السوق المحلي قد دعمها اخيرا تملك البنك لحصة بلغت 40 في المئة من بنك بوبيان الاسلامي الى جانب تنوع شبكة فروعه الاقليمية وفريق ادارته المستقر وقد تدفع كل هذه العوامل البنك لتحقيق نتائج ايجابية خلال الفترة المقبلة.
وأشارت الوكالة الى أن بنك الكويت الوطني قد حقق أعلى أرباح صافية على مستوى البنوك الكويتية خلال النصف الأول من عام 2009 بلغت 439 مليون دولار (126 مليون دينار) في حين بلغ اجمالي موجودات البنك 6ر42 مليار دولار أمريكي فيما بلغت حقوق مساهميه 5ر6 مليار دولار أمريكي بنهاية يونيو 2009.

واضافت ان لدى البنك أكبر حصة في السوق المحلي الى جانب خطته الاستراتيجية التوسعية على مستوى المنطقة والتي أثبتت نجاحها خلال الفترة الماضية.