المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مركز قطر للمال يطلق موقع كيو فاينانس الإلكتروني



الوعب
01-10-2009, 05:09 AM
مرجع لمصادر المعلومات المالية.. ومتخصِّص للطلاب والمحترفين والكُتَّاب الاقتصاديين.. مركز قطر للمال يطلق موقع كيو فاينانس الإلكتروني 2009-10-01


بيرس: مشروع تقدمي يؤمِّن لعالم المال والأعمال قاعدة من المعرفة
مشاركات فكرية لأكثر من 300 رائد من أصحاب الرؤى المالية والاقتصادية
الدوحة-الشرق:
أطلقت هيئة مركز قطر للمال بالاشتراك مع بلومزبيري للنشر أمس، موقع كيو فاينانس الإلكتروني (www.qfinance.com) الذي يعدّ قاعدة للمعرفة وأول مرجع من نوعه للمعلومات المالية على شبكة الإنترنت. يمثّل كيو فاينانس الدليل المثالي لعالم الأعمال، لأنه يوفّر أفضل الممارسات التطبيقية في عالم الأعمال ويركّز على نشر آراء وتجارب قادة القطاع المالي في العالم بعيداً عن النواحي النظرية.
ويعتبر كيو فاينانس أداة قيّمة للمعرفة ومرجعاً غنياً بالمعلومات التي تثري فكر المطلعين عليها، وجاء إطلاقه في الوقت الراهن مواكبة لعدد القطريين المحترفين في قطاع المال الأعمال الذي يزداد يوماً بعد يوم، وتلبية للمسيرة التعليمية التي قادتها دولة قطر في مجال إدارة الأعمال.
ويتيح هذا الموقع الإلكتروني أمام زواره، فرصة الاستفادة من مشاركات فكرية متنوعة لأكثر من 300 رائد من حول العالم هم من أصحاب الفكر والرؤى المالية والاقتصادية. كما يساهم في كتابة محتوى هذا الموقع، كتّاب كبار ومثقفون يعرضون أبرز القضايا والتحديات التي تواجه المديرين الماليين وأصحاب الأعمال في الوقت الراهن. يتوفّر محتوى كيو فاينانس في كتاب- مرجع (حوليّات) سيتمّ تحديث محتواه سنوياً وسيعرض للبيع في أكبر مراكز لبيع الكتب حول العالم.
ويستهدف كيو فاينانس جميع المحترفين في عالم المال بدءاً من الرؤساء التنفيذيين والمديرين الماليين التنفيذيين وصولاً إلى المحاسبين المبتدئين وطلاب الجامعات. كما أنه ليس متاحاً فقط أمام الذين يعملون بالقطاع المالي، بل يستهدف أيضاً معاهد إدارة الأعمال، الجامعات، مؤسسات الأبحاث وكتّاب الاقتصاد والأعمال.

توفير المعلومات من أفضل المصادر العالمية
أكد السيد ستيوارت بيرس الرئيس التنفيذي ومدير عام هيئة مركز قطر للمال: "لقد وافقت هيئة مركز قطر للمال على مشاركة بلومزبيري للنشر في إنشاء كيو فاينانس، نظراً للسجل الحافل والقيّم الذي تملكه بلومزبيري في نشر أبرز الكتب والمؤلفات ونظراً لما يعكسه كيو فاينانس من المبادئ الأساسية التنموية التي تتبناها دولة قطر. إنه مشروع تقدمي، يؤمّن لعالم المال والأعمال قاعدة من المعرفة التي لا يمكن إيجادها في مكان واحد في أي مكان آخر. وإنه مشروع موثوق به ويعوّل على المعلومات التي يقدمها وعلى قاعدة بياناته، نظراً للمكانات العليا التي يتبوأها المساهمون في كتابة المحتوى وهم من كبار الخبراء العالميين المشهود لهم بالكفاءة، كلٌّ في مجاله. كما أنه مشروع تثقيفي وتعليمي لضمان توفير المعلومات من أفضل المصادر العالمية ووضعها بمتناول هذا الجيل والأجيال المقبلة. إن اعتماد أفضل الممارسات التطبيقية، هو الركيزة الأساسية للدور الذي يلعبه مركز قطر للمال في قطر وهذا المشروع يبرهن على مدى التزامنا بتطبيق أفضل الممارسات على نطاق دولي".
وفي الإطار ذاته، قال السيد هوارد ديفيس مدير كلية لندن للعلوم الاقتصادية ومساهم في كتابة متحوى كيو فاينانس: "إن الأحداث التي شهدها العالم خلال العامين الأخيرين قد أظهرت أن الأنظمة المالية ليست معصومة عن الخطأ. وعندما تفشل وتقع في الخطأ فإنها تقوم بهذا الفعل على نطاق عالمي. يجب على طلاب العلوم المالية وإدارة الأعمال أن يطلعوا على الأسباب التي أدت إلى الأزمة المالية وأن يفهموا الحالة التي أوصلتنا إلى ما نحن عليه اليوم. يجب أن يطلعوا أيضاً على الأسئلة المطروحة حول ممارسات كبار القادة الماليين في العالم وأفكارهم التي كانت سائدة، وعلى الدروس التي يجب علينا تعلّمها ليس فقط من الممارسات الخاطئة التي أدت إلى نشوء هذه الأزمة العالمية، بل الأهم هو التعلّم من الممارسات التطبيقية الجيدة والناجحة. إن الأفكار الجديدة حول المال والاقتصاد يجب أن تعمّم على صعيد العالم أجمع، والطلاب يشكلون الجزء الحيوي من هذا الموضوع. ويهدف كيو فاينانس إلى خلق وتوفير ملتقى دولي حيث بإمكان أفضل الممارسات التطبيقية ذات الصلة أن تزدهر، وأن تبرز الأفكار والمناهج الجديدة".
أما السيد سكوت مولير، مدير مركز الأبحاث حول عمليات الاستحواذ والاندماج في كلية كاس لإدارة الأعمال في لندن ومساهم في كتابة محتوى كيو فاينانس، فقد علّق قائلاً: "إننا ندرّس قادة أعمال المستقبل في كليات إدارة الأعمال بشكل عام، العلوم المالية في كلية كاس لإدارة الأعمال في لندن بشكل خاص. ولكن العلم لا يتوقف عند حدود الجامعات، بل يجب أن يستمر طوال الحياة. ينبغي على كيو فاينانس أن يلعب دور المورد والمرجع كي يسهّل عملية التثقيف والتعلّم لمدى الحياة، فهو عبارة عن أداة تتوجّه للأفراد وتواكبهم في جميع مراحل حياتهم التعليمية والمهنية وكذلك منبر لقادة الفكر في المال والأعمال من حول العالم. إن كيو فاينانس سيكون أيضاً أداة قيّمة للرؤساء التنفيذيين الذين يسعون للتفوق في حياتهم المهنية ويفتشون عن عمق المعرفة والمعلومات حول البيئة المالية التي يعملون بها والمخاطر المحتملة التي تواجهها".

المحتويات التي يوفرها الموقع
قاعدة بيانات تحتوي على أكثر من مليوني كلمة، مؤلفة من مجموعة واسعة من المواضيع المالية، أكثر من 280 مقالاً يعرض حالات لأفضل الممارسات التطبيقية ووجهات نظر لمفكرين كباتر لخّص أهم الجوانب المالية وأكثر من 300 دليل إضافي حول "كيفية" القيام بعمل ما أو المواجهة أو التصدي للتحديات اليومية التي يشهدها قطاع المال ودليل يتضمن 60 عنواناً لمصادر أساسية عالمية في جميع المجالات المالية بدءاً من السلوك المالي وصولاً إلى الميزانية و103 بلاد و26 نبذة تعريفية حول قطاعات ذات صلة بالمواضيع المالية، تتيح إمكانية الحصول على مصادر المعلومات الأساسية من أجل الاستثمار المباشر أو غير المباشر وقاموس من 9 آلاف مصطلح يتضمن شرحاً سريعاً وواضحاً وسيَرا ذاتية لستين رائداً من واضعي النظريات المالية التي ساعدت على خلق المفاهيم المالية الحديثة. ومكتبة تضم 130 ملخصاً من أفضل القراءات في عالم المال وأكثر من ألفي اقتباس ومقولة ذات صلة بقطاع الأعمال وحرصاً على بقاء الموقع الإلكتروني المجاني كيو فاينانس، الموقع الحيوي والموثوق والذي يعتمد على معلوماته، سيتمّ بشكل يومي تحديث محتواه الذي يضمّ أفضل ممارسات تطبيقية جديدة/ مواد مرجعية، نشرات إخبارية دورية، مدونات ومفاهيم رئيسية ومهمة متعلقة بقطاع المال.
وتعليقاً على هذه الشراكة القائمة بين مركز قطر للمال وبلومزبيري للنشر، قال السيد نايجل نيوتن الرئيس التنفيذي لبلومزبيري: "يعتبر كيو فاينانس المشروع الأول المشترك مع هيئة مركز قطر للمال. إننا سعداء جداً لهذا التعاون الذي أسفر عن إطلاق أداتين للمعرفة هما موقع كيو فاينانس الإلكتروني وكتاب مرجع كيو فاينانس السنوي الذي سينشر حول العالم من قبل بلومزبيري، وستتولى نشره في منطقة الشرق الأوسط بلومزبيري مؤسسة قطر للنشر، المشروع الجديد الذي أطلقته بلومزبيري مع مؤسسة قطر".

كيو فاينانس
كيو فاينانس هي العلامة التي تختصر وتميّز "المرجع النهائي في قطر لمصادر المعلومات المالية". كيو فاينانس هي قاعدة حيوية للمعلومات المالية الشاملة، وتعتبر مصدراً مرجعياً يتضمن مساهمات عديدة من قبل حوالي 300 شخصية مالية رائدة من حول العالم. والكتّاب المساهمون في كيو فاينانس هم من أصحاب الرؤى المالية والاقتصادية، كتاب ومثقفون في هذا المجال. وأنشئت كيو فاينانس بمبادرة من "بلومزبيري للنشر" وهيئة مركز قطر للمال، حيث يقوم موقعها الإلكتروني بتزويد أصحاب الاختصاص والمحترفين في قطاع المال، الأكاديميين، والصحفيين والكتّاب في شتى أنحاء العالم، بالمعلومات ذات الصلة بقطاع المال بالإضافة إلى عمق في المحتوى. ويتمّ تحديث الأخبار والمعلومات يومياً وبشكل متواصل. وستقوم بلومزبيري بطباعة كيو فاينانس بشكل كتاب- مرجع سيطرح للبيع في المكتبات الرائدة في شتى أنحاء العالم، كما سيصار إلى تحديث الطباعة سنوياً. وكان قد سبق لمركز قطر للمال أن أعلن عن هذه الشراكة مع بلومزبيري للنشر في شهر سبتمبر 2007، إذ أشرف على انطلاقته فريق استشاري إستراتيجي يضمّ كبار المفكرين والشخصيات من حول العالم من بينهم جيم أونيل رئيس مركز جلوبال للأبحاث الاقتصادية في جولدمان ساكس، السير جون ستوتارد نائب رئيس مجلس إدارة برايس واتر هاوس، روبرت غراي رئيس لجنة الاستشارات والمساعدة على تمويل الدين في بنك إتش إس بي سي.

هيئة مركز قطر للمال
هيئة مركز قطر للمال هي الإطار التجاري والإداري والتشريعي لمركز قطر للمال، وهي مسؤولة عن قيادة الإستراتيجية التجارية للمركز وتطوير قوانينه التجارية وإقامة العلاقات مع مجتمع الأعمال الدولي والمؤسسات الرئيسية الأخرى في قطر وخارجها. إنه مركز للأعمال التجارية والمالية أنشأته حكومة دولة قطر في عام 2005 لاستقطاب الخدمات المالية الدولية والشركات العالمية من أجل تنمية وتطوير سوق الخدمات المالية في المنطقة. كما يهدف إلى استقطاب مؤسسات الخدمات المالية العالمية والشركات الرئيسية متعددة الجنسيات وتشجيعها على المشاركة في السوق المالي الذي يشهد نمواً متسارعاً في قطر وسائر أنحاء المنطقة. يعمل مركز قطر للمال وفق المعايير الدولية ويوفّر بنى أساسية من الطراز الرفيع في التشريع والأعمال للشركات التي تعمل من خلاله. تأسس مركز قطر للمال بموجب قانون رقم 7 وبدأ نشاطه في الأول من مايو 2005.

بلومزبيري للنشر
بلومزبيري للنشر هي إحدى أهم دور النشر في العالم، فهي تملك سمعة ممتازة نظراً للكفاءة العالية التي يتمتع بها فريقها الإداري ونظراً لقيمة محفظة أعمالها التي تتضمن أرقى الكتب الفكرية مثل قاموس اللغة الإنجليزية "إنكارتا" المعروف على مستوى العالم، سلسلة هاري بوتر لجي كي رولنج وكتب أخرى لمارجريت أتوود، جون إيرفينج، ديفيد جاتيرسون وبن سكوت. تتضمن قاعدة المعلومات في بلومزبيري أيضاً، مطبوعات دورية وقاموس بلاك الطبي، قاموس اللغة الإنجليزية لطلاب المراحل المتقدمة لماك ميلان، وكتب أخرى في عالم الأعمال مثل المصدر الرئيسي للمعلومات ودليل الجمعية الملكية لحماية الطيور في بريطانيا.

السندان
01-10-2009, 02:28 PM
مشكور يالوعب على نقل الخبر