المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العطية يشهد تسمية أكبر ناقلة للغاز تبنيها سامسونج



سيف قطر
01-10-2009, 06:07 AM
"الدفنة".. الناقلة الخمسون في أسطول "ناقلات" ..
العطية يشهد تسمية أكبر ناقلة للغاز تبنيها سامسونج
2009-10-01


بوسان- كوريا الجنوبية- الشرق :
أعلن أمس سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية- نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة شركة ناقلات عن اطلاق اسم "الدفنة" على ناقلة الغاز الطبيعي المسال من طراز كيو- ماكس (266.000 متر مكعب) وذلك من خلال حفل خاص أقيم في حوض بناء السفن بشركة سامسونج للصناعات الثقيلة بجزيرة جيوجي بكوريا الجنوبية.
وصرح سعادة السيد العطية بهذه المناسبة: "بأن الحدث الذي نشهده اليوم يمثل علامة بارزة أخرى في قصة نجاح قطر، حيث إن هذه الناقلة ليست مجرد واحدة من أكبر ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي تم بناؤها من قبل، ولكنها أيضا تمثل رؤية وحلم شعب وهذا الحلم تم تحقيقه من خلال تفاني والتزام عشرات الآلاف من الأفراد من جميع أنحاء المعمورة ممن اسهموا في نجاحه".
ومن ناحيته فقد صرح السيد محمد غنام- المدير العام لشركة ناقلات، بان "اطلاق اسم الدفنة على ناقلة الغاز الطبيعي المسال يمثل حدثا مهما آخر ومعلما بارزا بالنسبة لشركة ناقلات، حيث إن "الدفنة" هي الناقلة الخمسون التي تتم تسميتها في اسطول ناقلات المكون من 54 ناقلة يتم بناؤها في حوض بناء السفن بكوريا الجنوبية لخدمة مشاريع التوسع الضخمة للغاز الطبيعي المسال في قطر، وسوف يتم تأجير اثنتين وعشرين من هذه الناقلات لشركة راس غاز".
كما ذكر السيد حمد راشد المهندي- المدير العام- الرئيس التنفيذي لشركة راس غاز "إن التنفيذ الخالي من الاخطار هو أمر نتخذه جميعاً بجدية بالغة، وفي هذا الصدد فإننا نقدر الجهود الدؤوبة لشركة ناقلات في اتمام الاستعدادات اللازمة لعملها من حيث التدريب والتطوير بما يكفل تشغيل وصيانة الجيل الجديد من ناقلات الغاز الطبيعي المسال وفقا لاعلى مقاييس التشغيل والسلامة البحرية".
"الدفنة" هي أول ناقلة من طراز كيو- ماكس تقوم راس غاز باستئجارها وهي أكبر ناقلة قامت شركة سامسونج ببنائها للاستئجار طويل الأمد من قبل شركة راس غاز، وسوف تكمل اسطول الناقلات المطلوب في اطار برنامج بناء الناقلات لخدمة خطي الانتاج السادس والسابع وبتسلم "الدفنة" سيصل العدد الاجمالي للاسطول المؤجر لشركة راس غاز إلى 27 ناقلة من ناقلات الغاز الطبيعي المسال من بينها 14 ناقلة تقليدية و13 ناقلة ضخمة للغاز الطبيعي المسال تلعب جميعها دورا استراتيجيا وبالغ الأهمية في تسليم الغاز الطبيعي المسال لعملاء راس غاز حول العالم.
وتمثل ناقلات كيو-فليكس وكذلك ناقلات كيو-ماكس ذات الحجم الكبير الجيل الجديد من السفن العملاقة للغاز الطبيعي، وتزيد سعة كيو-ماكس بمقدار 80 بالمائة عن ناقلات الغاز الطبيعي المسال التقليدية، كما تقل متطلباتها من الطاقة بمقدار 40 بالمائة تقريبا نظرا لوفورات الحجم المترتبة على حجمها وكفاءة محركاتها، مما يجعل ناقلات الغاز الطبيعي المسال من طراز كيو-ماكس فريدة من نوعها حيث تم بناؤها خصيصا لتحقيق اغراض شركة ناقلات بصفتها المالك الوحيد لهذه السفن، وسوف يتم تأجير "الدفنة" تأجيرا طويل الامد لشركة راس غاز.
لقد أصبحت قطر بالفعل أكبر منتج في العالم للغاز الطبيعي المسال، وسوف تزيد صادراتها بحلول عام 2011 إلى 77 طنا مترا سنوياً، كما أصبحت شركة ناقلات "خط الأنابيب العائم" لقطر والذي يؤدي إلى أسواق العالم، وسوف تلعب الدور الريادي في نقل الغاز الطبيعي القطري، والذي يمثل أكثر من 30 بالمائة من اجمالي انتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم.
وشركة راس غاز المحدودة هي شركة تمتلكها كل من قطر للبترول وشركة إكسون موبيل راس غاز، وتقوم شركة راس غاز بتشغيل مرافق انتاج لمعالجة وتسييل وتصدير الغاز الطبيعي المسال إلى دول في آسيا وأوروبا وإلى الولايات المتحدة الأمريكية، يقع مقر شركة راس غاز حاليا في منطقة راس لفان في قطر، وتنتج حاليا أكثر من 20 مليون طن متري من الغاز الطبيعي المسال سنويا من خلال خمسة خطوط انتاج، ومن المنتظر ازدياد الانتاج ليصل إلى حوالي 37 مليون طن متري بنهاية العقد الحالي مع اتمام انشاء سبعة خطوط انتاج.
وناقلات هي شركة قطرية للنقل البحري، وهي تشكل جزءا مكملا من سلسلة امداد الغاز الطبيعي المسال في دولة قطر، انشئت شركة ناقلات في عام 2004 كشركة مساهمة قطرية مملوكة بنسبة 50% للمؤسسين و50% للقطاع العام نتيجة الاكتتاب الذي تم في عام 2005.
تقوم ناقلات حاليا ببناء اسطول ضخم من السفن لنقل الغاز الطبيعي المسال المنتج من حقل الشمال بدولة قطر إلى الاسواق العالمية، ويعد حقل الشمال أكبر حقل للغاز غير المصاحب باحتياطي يبلغ حوالي 15% من اجمالي المخزون المؤكد في العالم، وبحلول عام 2010 سوف تمتلك ناقلات 54 سفينة للغاز الطبيعي المسال، مما يجعلها أكبر مالك سفن نقل للغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم.
تعمل شركة ناقلات للوكالة كوكيل حصري للخدمات الكاملة بالميناء لخدمة جميع السفن المحلية والعالمية التي تتوقف في ميناء راس لفان.
يعتبر مشروع الوكالة مشروعا متنوعا، حيث تقوم الوكالة بتلبية جميع احتياجات الميناء والشؤون القانونية، وذلك لضمان أفضل فعالية خلال الوقت المحدد لبقاء السفينة بالميناء لتحميل أو تفريغ السفن في ميناء راس لفان.
ناقلات سفيتزرويجسمولى هو مشروع مشترك بين ناقلات وسفيتزر الشرق الأوسط، يعمل على امتلاك وتشغيل قوارب القطر، القوارب الارشادية، والقوارب الملاحية الأخرى في راس لفان وذلك لمدة تعاقدية تصل إلى 22 عاما لتقديم خدمات القطر والارساء بالميناء والتي تم منحها في سنة 2006.

السندان
01-10-2009, 02:31 PM
مشكور ياسيف قطر على نقل الخبر