المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كلية الشريعه ماذا تخرج لنا ؟ - مهم -

مارشلاجو
01-10-2009, 12:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

كلية الشريعه - جامعة قطر
هل هذه الكلية مايدّرس فيها كمايدرس في كليات السعوديه وغيرها ..
تخرج لنا طالب علم كفء للدعوة و الافتاء وغيرها .. ؟ ام هي أقل من ذلك
كلما بحثت خلف طالب علم من شيوخنا الكرام في السعودية تحديداً علمت إنه من خريجي كلية الشريعه
فهل كلية الشريعه بقطر كالتي يتخرجون منها ام يختلف ؟

وهل المواد فيها باللغة العربيه ام الانجليزيه !!

لاتبخلوا على محتاج

جزاكم الله خيراً

جوال 11
01-10-2009, 12:49 PM
قبل أعوام أحد خريجي كلية الشريعة توجه للحج وتصوروا كان يسأل المقاول كبير السن وأمي عن أركان الحج ومحظوراته ورد عليه المقاول أنت خريج كلية الشريعة وتحتاج أعلمك .

هذلان
01-10-2009, 12:58 PM
السلام عليكم

الي اقدر افيدك فيه هو ان جماعه الامام في الرياض هي الاولى عالميا في هذا التخصص
الي يدور العلم و الفائده فعلا يدخل هذي الجامعه .
كليه الشريعه في قطر ما اعتقد مستواها زين بكل اسف

العمـادي
01-10-2009, 01:02 PM
اذا كلية الشريعه تطلب توفل

وسمعت انهم يدرسون بالانجليزي

شلون بتتوقع يطلعون ؟

مارشلاجو
01-10-2009, 01:05 PM
مرحبا بكم اخواني
انا بنت ( من معرف اخي )
والسفر ممنوع وبدون نقاش .

فهل بكلامكم لا تنصحوني بكلية الشريعه عندنا ام ماذا ؟ وكيف هو مستواها تقريباً وهل هناك من تخصص فيه هنا ليخبرني تفصيلاً الله يوفقكم ؟ وبماذا تنصحوني ؟
افيدوني الله يرزقكم الجنة

مارشلاجو
01-10-2009, 01:06 PM
شريعه بالانجليزي ؟
لا بالله فلحنـا

بويعقوب
01-10-2009, 01:31 PM
اذا من ناحيه العلم الشرعي للأسف مافي علم اما اذا من ناحيه المناصب في المستقبل - قاضي - مفتي - الخ

في جامعه اسمها جامعه المعرفة العالميه ممتازه من ناحيه العلم الشرعي طبعا الدراسه عن

بعد بس الامتحانات في الرياض وهاي رابط للجامعه

http://www.kiu.com.sa/websitear/

المحاضرات المباشره خمس محاضرات يوميه حضور 4 محاضرات تكفي ويوميا يتم تسجيل

15 محاضره اي وقت اقدر اشوف المحاضرات بس المباشره لزم احضرها الا هي الخمس

واقدر اسال الدكتور او المحاضر انا نقلت الكلام عن طالب علم لتعم الفائده للجميع

بالتوفيق للجميع

law girl
01-10-2009, 01:34 PM
كلية الشريعة عندنـآ بقطـر بكل صرآحة أغلب اللي يدخلونهـآ فآشلين ..
مب شرط متدينين ..
لأن التخصص سهل وسآعآته قليله ..
ومآكآن يتطلب شهآدة توفل مآأدري عن هالكورس إذآ غيروآ أو لآ ..

طلعة الروح
01-10-2009, 05:05 PM
مب شرط متدينين ..
بالعكس يكفي انه كلية الشريعة تنحط بالترتيب الاول عندما تذكر الجامعة اولوياتها بالكليات وهناك مثل مهم انه احنا نذكره لما نقلل من شأن تخصص معين ترى السفاهه والسخافه ليست في المهن ولا في التخصصات انما السفاهه في الاشخاص.. وهل يجب علينا جميعا ان ندخل كلية الهندسة او العلوم او الاقتصاد كي يقال عنا ناجحين وعباقره لا اعتقد ان هذا من المنطق في شيء..

بعدين من قالج انه تخصص فاشل واللي يدشونه فاشلين حبيبتي المدينه التعليميه احد جامعاتها اطرحت ماستر في اصول الدين وماستر اخر في الاقتصاد الاسلامي في شي اهم من هالتخصص ما اعتقد ..

اللي ينجح في الدين والشريعه ينجح بكل مجالات الحياه الأخرى المهم شخصية الانسان في النهاية ان تكون فاهمه وراغبة في النجاح..

boamir
01-10-2009, 08:35 PM
حال كلية الشريعه مثل حال امتحانات شهادة الثانويه ثاني يوم ناسي كل اللي درسته (هذا للي يبي يخلص شيء اسمه ثانويه او جامعه ) ولا مواد الشريعه ما عليها كلام

مجرد انسان
01-10-2009, 08:44 PM
أختي ... توكلي على الله .. بدون إطالة ..
حسب ما ذكرتي ... الوضع سيكون في جامعة قطر هو الأنسب
وهي كلية مستواها جيد ...
استخيري بعد ان استشرتي .. وامضي فالله لن يخيبك

روح الاطلس
01-10-2009, 11:08 PM
بالعكس يكفي انه كلية الشريعة تنحط بالترتيب الاول عندما تذكر الجامعة اولوياتها بالكليات وهناك مثل مهم انه احنا نذكره لما نقلل من شأن تخصص معين ترى السفاهه والسخافه ليست في المهن ولا في التخصصات انما السفاهه في الاشخاص.. وهل يجب علينا جميعا ان ندخل كلية الهندسة او العلوم او الاقتصاد كي يقال عنا ناجحين وعباقره لا اعتقد ان هذا من المنطق في شيء..

بعدين من قالج انه تخصص فاشل واللي يدشونه فاشلين حبيبتي المدينه التعليميه احد جامعاتها اطرحت ماستر في اصول الدين وماستر اخر في الاقتصاد الاسلامي في شي اهم من هالتخصص ما اعتقد ..

اللي ينجح في الدين والشريعه ينجح بكل مجالات الحياه الأخرى المهم شخصية الانسان في النهاية ان تكون فاهمه وراغبة في النجاح..

للاسف هالماستر اللي تتكلمين عنه بالانجليزي تخيلي الدكتور قاعد يترجم الاية بالانجليزي والحديث بالانجليزي !!! رغم ان الدكتور عربي والقاعه كلهم عرب ! قمة التخلف

Om Majed
02-10-2009, 01:56 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كم يسعد القلب ويشرح الصدر إنّ نرى واحده من فتياتنا يهمها أن تتعلم العلم الشرعي ....

عزيزتي ..

مستوى كلية الشريعة بجامعة قطر جيد جدا ً ويعتمد على مدى رغبتك وحبك لهذا التخصص ..
ومن ترينه لايملك العلم الشرعي من منتسبي هذه الكليه هم ممن دخلوها بدون هدف ..
إن كنتي تنشدين العلم الشرعي سوف تجدينه بإذن الله فيها
ولكن لاتقارنين بينها وبين كليات الشريعه في السعوديه فهم أقوي منا في هذا التخصص ..

هناك ثلاثة تخصصات في كلية الشريعه ..
أصول
دعوه
فقه

إدخلي موقع الكليه واقرئي ماهية ورؤية كل تخصص
http://www.qu.edu.qa/sharia/index.html

ولايتوقف العلم الشرعي بالحصول على البكالوريوس فهؤلاء المشايخ تدرجوا حتى وصلوا إلى
درجة الدكتوراه فلا شك إن الأمر يحتاج لمثابره وصبر ودخول كثير من الدورات الشرعيه
ولديك مركز موزه بن محمد يعرض كثير من الدورات بين الحين والآخر ...
ومركز الدعوه والإرشاد ..
وهناك مركز في الدفنه للعلم الشرعى لتخريج داعيات يعطيهن دورات مهمه في الدعوه ..

إتكلي على الله وانضمي لهذه الكليه ...
وفقك الله ورعاك إلي مافيه خير لك ِ

Om Majed
02-10-2009, 02:04 AM
للاسف هالماستر اللي تتكلمين عنه بالانجليزي تخيلي الدكتور قاعد يترجم الاية بالانجليزي والحديث بالانجليزي !!! رغم ان الدكتور عربي والقاعه كلهم عرب ! قمة التخلف

التدريس باللغه الإنجليزيه لأن حسب ماعلمت يتم تهيئتهم لدعوة النصارى من غير الناطقي باللغه العربيه ..
فلايمكن أن تدعي للأسلام باللغه الإنجليزيه إذا كنت تجهلها
هاذي مصطلحات شرعيه لابد من دراستها باللغه الأنجليزيه ...
شوفنا لاجينا نتناقش مع وحده أجنبيه في الدين
نتم نتأتىء ونتعلثم ندور ترجمة دقيقه لكلامنا معاهم ...

بوالفاروق
02-10-2009, 03:07 AM
ام ماجد جزاها الله خير ماقصرت
كفت ووفت .. والكليه لها هدف وجيدة
ولابد من وجودها لدعم المجتمع بهالتخصصات المطلوبه ..
كالتدريس وزارة الاوقاف والشبكة الاسلاميه والمصارف الاسلاميه وغيرها ..
وغير انه الواحد يقدر يكمل دراسته بالماجستير الاعلام والاداره والماليه وغيرها
ودمجها بشهادة البكالوريوس وتبقى افضل ..

والافتاء والامور الاخرى تتطلب جهد اكبر من طالب العلم
حفظ القرآن والاحاديث النبويه وغيرها وما تأتي بشهادة الجامعه فقط
تحتاج جهد واخلاص في النيه في طلب العلم ..

ومثل ما قالت ام ماجد

ومن ترينه لايملك العلم الشرعي من منتسبي هذه الكليه هم ممن دخلوها بدون هدف ..

اللي يدور على طلب العلم بيحصله .. وهناك دكاترة افاضل في الكليه ...

ومادري سبب النظره الدونيه للتخصص والله من بعض الناس للآسف
من تقوله شريعه يقولك وين بتشتغل ومادري ايش ..

للاسف ما يدرون الارزاق بيد رب العالمين

وتمنياتي لج اختي بالتوفيق ويسهل امورج

دمتم في رعاية الله

أوراق
02-10-2009, 03:40 AM
مب شرط متدينين ..
من رايك
زائــــــــــــــــد

أقل نسبة في الجامعة
يعني اللي ما ياب مجموع عالي ماراح يلقى غير كلية الشريعة يدخلها او لغة عربية
المشكله اللي يدخلها مو طالب للعلم الشرعي طبعا مب الكل!! لكن حبا في الحصول على لقب جامعي!وبالفعل مما زاد الطين بله طلبهم للتوفل ... يا سهاله سهاله(اقل نسبة) يا معصلقة(توفل) !!
هذا والله أعلم

طلعة الروح
02-10-2009, 12:20 PM

ليش عزيزي قمة التخلف ؟ هم عرب مسلمين يعتزون بعروبتهم و يتعلمون العلم الشرعي ويتقوون باللغه العالمية الانجليزية وهذا يزيد الاجر اجرين لاسباب اهمها اهم مب قاعدين يتعلمون العلم لانفسهم وبس لا عشان باجر لي تكلموا بالدين تكلموا بحجه قويه وبثقه تدعم هالعلم اللي تعلموه شلون بيوصلون رسالتهم اذا ماعندهم مصطلحات لغوية ودينية بحته في مناقشة اصحاب الاديان الاخرى ودعوتهم للاسلام؟؟؟هذا على سبيل المثال فقط وليس الا غيض من فيض لانه رسالتهم اقوى من جذي بوايد والدعوة للاسلام بالمنطق القوي واللغة الثرية جزء منها

طلعة الروح
02-10-2009, 12:38 PM
من رايك
زائــــــــــــــــد

أقل نسبة في الجامعة
يعني اللي ما ياب مجموع عالي ماراح يلقى غير كلية الشريعة يدخلها او لغة عربية
المشكله اللي يدخلها مو طالب للعلم الشرعي طبعا مب الكل!! لكن حبا في الحصول على لقب جامعي!وبالفعل مما زاد الطين بله طلبهم للتوفل ... يا سهاله سهاله(اقل نسبة) يا معصلقة(توفل) !!
هذا والله أعلم

اولا من قالكم ساعات كلية الشريعة قليلة الظاهر مايعرف عن جامعة قطر شي حبيبتي جامعة قطر كل الكليات الادارة العلوم والشريعه والتربية ووو يتخرج الطالب منهم ب 120 ساعه مكتسبه..

وبعدين قولك انه اللي يدخلون اغلبهم فاشلين مردود عليه لانه اولا اللي يبي يدش اي كلية لازم نسبته ماتكون اقل من 75% وثانياً ياما شفنا ناس خريجين علمي ونسبهم بالثمانين والتسعين وادرسوا هالتخصص وتفوقوا فيه وعمر العلم ماكان غلط او عار او تفاهة الا في عقول البعض..

مارشلاجو
02-10-2009, 04:03 PM
اراء مختلفه ..
اشكركم على هذا التفاعل في طرح ارائكم وهذا الشيء يساعدني في اتخاذ القرار بلا شك ..

في انتظار اراء البقية

مارشلاجو
02-10-2009, 04:13 PM
وهل تنصحوني أدخل الكلية ام لاء .. سمعت اراء خارج المنتدى تقول

العلم تستطيع ان تأخذه خارج الكلية والكليه لن تفي بالغرض لتدني مستواها بالاضافه لن تجد العمل بعد ذلك

!!!!!!!!!!!!!!!!!!! هل تتفقون مع هذا الرأي لانه احبطني كثيراً من كل النواحي ؟

بولينجر
02-10-2009, 04:42 PM
اختي تبين الصراحة مجالات العمل قليلة جدا لخريجة الشريعة..... واذا كان المقصد طلب العلم الشرعي ترى في اماكن اخرى كثيرة تقدرين تحصلين منها عليه.... وتقدرين تجمعين بين تخصصك في غير الشريعة وطلب العلم الشرعي.... والله يوفقج.....

مارشلاجو
02-10-2009, 08:58 PM
^
أخي هل تتوقع ان طلبي للعلم بتخصصي شريعه قد يكون مساوياً لما قد اكسبه من محاضرات احضرها
وغيرها ؟

ونعم بالفعل انا سمعت ان مجالات العمل قليله جداً :(

الله يعين وفي انتظار رأيك و رأي البقية

بولينجر
02-10-2009, 09:32 PM
^
أخي هل تتوقع ان طلبي للعلم بتخصصي شريعه قد يكون مساوياً لما قد اكسبه من محاضرات احضرها
وغيرها ؟

ونعم بالفعل انا سمعت ان مجالات العمل قليله جداً :(

الله يعين وفي انتظار رأيك و رأي البقية
والله شوفي اختي... كلية الشريعة من اكثر الكليات المهمَلة والمهمشة في جماعة قطر للأسف الشديد... واغلب الدكاترة فيها ماخذين فكرة عن الطلاب والطالبات انهم مب شطار وما يفهمون وبالتالي هم من اقل الطلاب في الحصول على معدلات جيدة.... نفس الحالة بالنسبة لتخصص التاريخ....
يعني لو اي حد ذكي وشاطر يحط نفسه بينهم بيتورط..... ومن النادر تلاقين معدلات جيد جدا وامتياز متخرجين من الكلية....
اما بالنسبة للمقارنة بين كم العلم المحصل في الكلية وخارجها..... والله ما اقدر اقارن لان المقررات اللي يدرسونها تكون بطريقة اكاديمية ومب بطريقة تدريس العلم الشرعي.... مجرد محاضرات وبحوث مثلها مثل اي تخصص اخر اكاديمي....

نصيحة مني دوري لج مجال تقدرين تبدعين فيه وتخصصي فيه غير عن الشريعة.... والعلم الشرعي الله بيسهل لج طريقه ما دام انتي تبينه..... واظن بتلاقين لج علم شرعي اكثر خارج الكلية.....
والله يوفقج وينور دربج.....

أوراق
03-10-2009, 12:02 AM
اولا من قالكم ساعات كلية الشريعة قليلة الظاهر مايعرف عن جامعة قطر شي حبيبتي جامعة قطر كل الكليات الادارة العلوم والشريعه والتربية ووو يتخرج الطالب منهم ب 120 ساعه مكتسبه..

وبعدين قولك انه اللي يدخلون اغلبهم فاشلين مردود عليه لانه اولا اللي يبي يدش اي كلية لازم نسبته ماتكون اقل من 75% وثانياً ياما شفنا ناس خريجين علمي ونسبهم بالثمانين والتسعين وادرسوا هالتخصص وتفوقوا فيه وعمر العلم ماكان غلط او عار او تفاهة الا في عقول البعض..

كلامي واضح ان مش الكل ..
وما تكلمت في الساعات ابدا..
وانا قلت اقل نسبة تقبلها الجامعة ما قلت اقل من 75% ..