المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مسؤول: قطر جذبت استثمارت تمويلية بقيمة 45 مليار دولار



Rayyan
01-10-2009, 07:14 PM
دبي، الإمارات العربية المتحدة (cnn) -- قالت الحكومة القطرية، الخميس، إنها استطاعت أن تجتذب أكثر من 45 مليار دولار من الاستثمارات المالية وأسواق تمويل المشاريع العالمية على مدار السنوات الخمس الماضية.
وكشف العضو المنتدب في هيئة مركز قطر للمال عبدالرحمن الشيبي، على هامش مؤتمر اقتصادي، عن الأرقام تلك مؤكدا أن بلاده تتمتع بوضع اقتصادي "جيد جدا،" وبمستقبل "باهر وواعد."

وأكد الشيبي، في تصريحات لوكالة الأنباء القطرية، على قدرة بلاده على مواجهة أي أزمة عالمية حتى لو كانت أكثر حدة من الأزمة العالمية الحالية مشيرا الى "نجاح قطر في استثمار فوائضها المالية بصورة صحيحة جدا."
وأعلن أن مركز قطر للمال ينتقل الآن لمرحلة جديدة يركز خلالها على تحقيق ثلاثة أهداف إستراتيجية وهي التركيز على ادارة الأصول وقطاع التأمين والتعليم في القطاع المالي، مضيفا أن "لدى الهيئة منذ عام 2005 وحتى الآن أكثر من 100 مؤسسة مالية وخدمية مسجلة."
وقال المسؤول القطري إن هيئة مركز المال استطاعت أن تحصل على أكثر من 45 مليار دولار "معظمها جاء من الأسواق الدولية سواء من القطاع المصرفي أو أسواق السندات وبصورة أساسية من أسواق السندات الأميركية."

ولفت الشيبي إلى أن شركات دولية كبرى مثل "أكسون موبيل" و"شل" وغيرهما استثمرت أموالا طائلة خلال السنوات الماضية من أجل تأمين موضع قدم لها في قطاعي النفط والغاز في البلاد.
وتوقع الشيبي فائضا في الموازنة في نهاية السنة المالية حيث أن موازنة الدولة كانت تقوم على أساس 40 دولارا لبرميل النفط فيما سعر البرميل الآن قارب 70 دولارا مشيرا إلى أن "السياسة التنموية لدولة قطر تركز على تحقيق فوائض في موازنة الدولة واستخدام هذه الفوائض لتنويع قاعدة الاستثمار."

QATAR 11
02-10-2009, 07:59 AM
الشيبي: فائض في موازنة الدولة



قال السيد عبد الرحمن أحمد الشيبي العضو المنتدب في هيئة مركز قطر للمال إن دولة قطر تتمتع بوضع اقتصادي جيد جداً، ونوه في هذا الإطار بدور القيادة القطرية في دعم الخطط التنموية والاستثمارية.
ورأى السيد الشيبي في حديث لوكالة الأنباء القطرية (قنا) على هامش مشاركته في مؤتمر إعادة التفكير بمستقبل التمويل الذي نظمته هيئة مركز قطر للمال بالتعاون مع صحيفة (فاينانشال تايمز) أن مستقبل قطر ودول الخليج باهر وواعد.. مشيرا الى نجاح قطر في استثمار فوائضها المالية بصورة صحيحة جدا، مؤكدا قدرة قطر على مواجهة أي أزمة عالمية حتى لو كانت أكثر حدة من الأزمة العالمية الحالية.
وجدد السيد الشيبي التأكيد على قوة الاقتصاد القطري.. وقال ان موازنة الدولة كانت تقوم على أساس 40 دولاراً لبرميل النفط وكنا نتوقع عجزاً في حدود 1.5 مليار دولار، والآن أسعار النفط قاربت ال 70 دولاراً ونحن نتوقع فائضا في الموازنة في نهاية السنة المالية، وكل المؤشرات والدلائل تؤكد أن صورة الوضع الاقتصادي لدولة قطر جيدة.
وأعلن أن مركز قطر للمال ينتقل الآن لمرحلة جديدة يركز خلالها على تحقيق ثلاثة أهداف استراتيجية، وهي التركيز على إدارة الأصول والتركيز على قطاع التأمين والتعليم في القطاع المالي.. وقال: إن توجهنا يكمن في التركيز على تحقيق هذه الأهداف الاستراتيجية.
وإذا تم تحقيق هذه الأهداف سنشهد دفعاً باتجاه رؤية الدولة الهادفة لجعل قطر مركزا ماليا مهما في المنطقة.
وأوضح الشيبي أن المركز حقق خطوات هائلة، ولدينا منذ العام 2005 وحتى الآن أكثر من مئة مؤسسة مالية وخدمية مسجلة ونسعى لتطوير هذا القطاع .
ورداً على سؤال عن مدى نجاح دولة قطر في مواجهة تحديات الأزمة المالية العالمية الحالية قال الشيبي: إن دولة قطر اتخذت خطوات جبارة أثناء الأزمة المالية العالمية، مشيرا الى الاستحواذات على بعض الشركات، وقال إن القرارات التي اتخذت في هذا الشأن أثبتت مع مرور الوقت أنها كانت سليمة وصحيحة.
وأضاف في هذا السياق: نحن نحتاج لجرأة في قضايا الاستثمار، والقيادة القطرية لديها الوعي والحكمة والجرأة لتحقيق الأهداف التنموية والاستثمارية.
ولفت الى سياسات حذرة ومرنة وواضحة اتخذتها دولة قطر منذ بداية العقد الحالي عندما انخفضت أسعار البترول في عام 1998، مؤكدا أن تلك الاستراتيجية تهدف لتحقيق التطور والتنمية وتقوم على تنويع الاستثمارات.