المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت تدرس إنشاء شركة إسكانية وتوزيع نسبة من أسهمها مجانا على المواطنين



مغروور قطر
02-10-2009, 02:05 PM
هدفها حل مشكلة الإسكان
الكويت تدرس إنشاء شركة إسكانية وتوزيع نسبة من أسهمها مجانا على المواطنين




دبي – الأسواق.نت

تدرس الحكومة الكويتية مشروع إنشاء شركة إسكانية توزع ملكيتها بين الحكومة وأفراد الشعب الكويتي الذين سيمنحون أسهم مجانية، وتجري مباحثات لتحديد رأس مال الشركة ونسب التوزيع بين الجهة الحكومية وأسهم المواطنين في الشركة، على أن يحسم مجلس الوزراء واللجنة الاقتصادية الوزارية الصورة النهائية للمشروع بأسرع وقت.

وقالت مصادر مطلعة لصحيفة "الوطن" الكويتية إن الانشطة التي ستقوم بها الشركة الجديدة هي اقامة المشاريع الاسكانية الحكومية الجديدة، لاسيما مشروع النعايم ومساكن منخفضة التكاليف على طريق السالمي والمشاريع الاسكانية المستقبلية وتوزيعها وتجهيز خدمات البنية التحتية لها وتصنيع مبان سكنية وتجارية على اراضٍ مملوكة للدولة وتصنيع وحدات سكنية خرسانية وغير خرسانية والاستثمار في شراء الاراضي والعقارات بغرض تطويرها وتحسينها.

كما تقوم الشركة بتوفير المنح للبحث والتطوير لنماذج البناء ومواده، ومراقبة الزيادة السكانية المستقبلية والتنبؤ بالازمات لتوظيف مؤهلين لديهم خبرة سابقة في مشاريع الاسكان وسياساته، وان تستفيد من التجارب العالمية وتوظيف قدرات مؤهلة في مجال الاسكان والبحث العلمي وتخفيض تكلفة البناء وانظمته ومواده، والتخطيط لحل مشكلات الاسكان.

واشارت المصادر الى ان التنسيق جار مع الهيئة العامة للملومات المدنية للاستعلام عن السجل المدني للمواطنين والوقوف على عدد الذين يحق لهم اسهم المنح المجانية في بنك وربة ومشروع الشركة الاسكانية.

يذكر أن مجلس الوزراء الكويتي صدّق الشهر الماضي على تأسيس بنك وربه برأسمال 100 مليون دينار (الدولار يعادل 0.288 دينار)، على أن تحصل الهيئة العامة للاستثمار الكويتية 24% من أسهم البنك وتوزع 76% من الأسهم كمنحة لجميع الكويتيين الموجودين على قيد الحياة.