المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بدر الخرافي: إخطار رسمي يؤكد اهتمام mtnl وbsnl الهنديتين بالمشاركة في صفقة «زين»



مغروور قطر
04-10-2009, 09:19 AM
بدر الخرافي: إخطار رسمي يؤكد اهتمام mtnl وbsnl الهنديتين بالمشاركة في صفقة «زين»
الوطن الكويتية 04/10/2009
كشف نائب رئيس مجموعة الخرافي وممثل شركة الخير الوطنية للاسهم والعقارات بدر ناصر الخرافي عن تلقي المجموعة كتابا رسمياً موجها الى شركة فافاسي الهندية قائدة التحالف المزمع تنفيذه صفقة استحواذ على %46 من أسهم مجموعة الاتصالات المتنقلة «زين»، ويفيد هذه الكتاب أن شركتي ماهناجار تليفون نيجام mtnl الهندية الحكومية للاتصالات، وبهارات سانشار نيجام bsnl الهندية الحكومية للاتصالات مهتمتان بالمشاركة في صفقة الاستحواذ على حصة %46 من أسهم «زين».

وأوضح الخرافي أن المشاركة في الصفقة لن تكون الا بعد اجراء الفحص الفني النافي للجهالة لانجاز التقييم العادل والحصول على الموافقات اللازمة من الحكومة الهندية كون الشركتان الهنديتان حكوميتين، مؤكدا أن الايام المقبلة ستشهد اتخاذ جميع الاجراءات اللازمة من جانب مساهمي «زين» لتسهيل اجراء الفحص الفني النافي للجهالة التزاما من المجموعة بالعقد الذي تم توقيعه مع شركة فافاسي الهندية قائدة التحالف في الثاني من سبتمبر الماضي.

ويبدد هذا الاخطار الرسمي كافة الشكوك المتعلقة بجدية هاتين الشركتين في الانضمام الى التحالف المزمع شراء %46 من أسهم مجموعة زين في صفقة من المقدر لها أن تكون الاكبر في تاريخ الاقتصاد الكويتي.


«زين افريقيا»

وفي سياق متصل كشفت مصادر مطلعة أن شركة زين أوقفت مفاوضات بيع أصولها الأفريقية التي كانت دائرة قبل فترة مع عدة أطراف ترغب في اقتناء هذه الأصول باستثناء عمليات الشركة في السودان والمغرب.

وأشارت المصادر الى أن الشركة أوقفت هذه المفاوضات بناء على طلب ممثل التحالف (الكونسورتيوم) الهندي الماليزي الذي يتفاوض حالياً على شراء %46 من ملكية الشركة الأم على أساس أن هذه الأصول الأفريقية تمثل هدفاً استثماريا لصفقة الاستحواذ المرتقبة على الشركة الأم.

ولفتت المصادر الى أنه تم ابلاغ الأطراف التي كانت تتفاوض قبل فترة لشراء الأصول الأفريقية بايقاف المفاوضات ريثما يتم اتضاح الموقف على مستوى المفاوضات الدائرة لبيع حصة الأغلبية في شركة زين.

واعتبرت المصادر أن ايقاف المفاوضات بشأن بيع الأصول الأفريقية أقرب الى تجميد المفاوضات وليس الالغاء النهائي على أساس أن بيع حصة الأغلبية في شركة زين هو ضمن مرحلة التفاوض حالياً ولم يتم التوصل الى الحسم النهائي بشأنه.

يذكر ان مجموعة ايسار الهندية كانت قد ابدت اهتمامها بالاستحواذ على عمليات زين في افريقيا لكن هذه الخطوة تقف عند حدود الاهتمام ولم يتم ترجمتها الى مفاوضات.