المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعظم صدقة جارية ..

وتبقى الدنيا حلوه
04-10-2009, 01:25 PM
((من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً)) المائدة 32

أدعوكم أعضاء منتدى شبكة الأسهم القطرية لتشاركوني في حملتي للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة لان التبرع بالأعضاء هي أعظم صدقة جارية للمتوفى ..

في البداية بعض الاسئلة و الاجوبة اللي تتردد في بالنا بخصوص التبرع بالأعضاء بعد الوفاة الإشاعات العشرة الأولى عن التبرع بالأعضاء

(1) الإشاعة الأولى
أولوية التبرع بالأعضاء تكون للأغنياء والمشاهير.. ؟؟
لا .. توزيع الأعضاء يكون حسب بيانات المرضى القابلين للزراعة كالآتي:
• فصيلة الدم
• كتلة الجسم
• الضرورة الطبية
• فترة البقاء على لائحة الانتظار الوطنية

(2) الإشاعة الثانية
عمري ليس مناسبا للتبرع بالأعضاء...؟؟
تبرع بالأعضاء ممكن أن يكون لجميع الأعمار حتى من حديثي الولادة. عند الوفاة الدماغية يحدد الأطباء المختصون ما إذا كانت الأعضاء صالحة للزراعة أم لا.

(3) الإشاعة الثالثة
معتقداتي الدينية لا تجيز التبرع بالأعضاء...؟؟
كل الأديان والشرائع السماوية تجيز التبرع بالأنسجة والأعضاء و تعتبره نوعا من الصدقة والعمل الخيري.

(4) الإشاعة الرابعة
التبرع بالأعضاء يؤدي لتشويه جسم المتوفي...؟؟
الأعضاء المتبرع بها تستأصل بعميلة جراحية عادية. كما أن التبرع بالأعضاء لا يؤدي مطلقا لتشويه حسم المتوفى.

(5) الإشاعة الخامسة
قد يعود الإنسان من حالة الوفاة الدماغية للحياة مرة أخرى.. ؟؟هذا غير صحيح ! لأن الوفاة الدماغية هي التعريف ألسريري والشرعي للموت. ولا يوجد حالة تم تشخيصها كوفاة دماغية وعادت للحياة. منذ عرف مفهوم الوفاة الدماغية طبيا.

(6) الإشاعة السادسة
هل سمعت عن الشخص الذي ذهب ليشارك في إحدى الحفلات ويستيقظ ليجد نفسه في حمام ملئ بالثلج ويكتشف أن كليته قد سرقت لتباع في السوق السوداء..؟؟* ليس هناك من الوثائق ما يؤكد صحة حدوث هذه المقولة مطلقا.
* القانون يمنع وبشدة المتاجرة في الأعضاء.
* هذه الرواية ليست بصحيحة.

(7) الإشاعة السابعة
إذا حدث لي حادث مروري وعلم المسولين بالمستشفى بأنني من الذين يرغبون في التبرع بأعضائهم بعد الوفاة, عندها قد لا يبذل الأطباء جهدا لإنقاذ حياتي..؟؟استئصال الأعضاء لا يتم إلا بعد استنفاذ كل الوسائل الممكنة لإنقاذ حياة المتبرع والتأكد التام من حدوث الوفاة الدماغية.

(8) الإشاعة الثامنة
الأعضاء التي يمكن زراعتها هي القلب والكبد والكلية فقط..؟؟الأعضاء التي يمكن زراعتها تشمل القلب, الكلية, البنكرياس, الرئة والكبد.
أما الأنسجة التي يكمن التبرع بها فتشمل القرنية, وصمامات القلب,( كذلك الجلد,العظام, والأربطة...)

(9) الإشاعة التاسعة
أسرتي قد تندم على الإقدام على التبرع بأعضائي..؟؟التبرع بالأعضاء صدقة جارية وفية إيثار ويحق للأسرة أن تفتخر بأنها أقدمت على هذا العمل الإنساني النبيل لإنقاذ مرضى آخرين.

(10) الإشاعة العاشرة
لا ارغب في إعلان أسرتي بأني أريد التبرع بأعضائي بعد الوفاة لأنني كتبت ذلك وضمنته في وصيتي..؟؟أهم خطوة في عملية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة أن تشارك أسرتك الرأي في هذا القرار.
لأن عملية التبرع بالأعضاء لا تتم إلا بموافقة خطية من أقارب المتوفى.

- مرفق كتيب من مستشفى حمد الطبي .

- استمارة التبرع بالأعضاء وبعد ملئها الرجاء إرفاق البطاقة الشخصية للمتبرع و الشهود و ارسالها على فاكس رقم :4391140

و على فكرة أنا أول وحدة تبرعت وانا عمري 20 سنة يعني لاحد يتحجج بالسن و على فكره
الاستاذة اللي رحت عندها
ابوها مشالله رجال كبير بالسن و لكن هذا ما منعه انه يتبرع بقرنيتة بالرغم من كبر سنة ...

و الله يعلم بصفاء نيتي ..

شبح الصمت
04-10-2009, 01:30 PM
جزاك الله الف خير اختي بس في غلطه صغيره انشاء الله انج مب قاصدتها انج ذكرتي انج شاركتي في هالتبرع كان لازم تخلينه بينك وبين ربج اختي .. والله يرزقج الجنه ويعوضج خير في كل قلتيها او كل كلمة كتبيتها ولج الاجر ان شاء الله ولنا لجميع المسلمين ،،،
( اللهم ثبتنا يوم السؤال )

وتبقى الدنيا حلوه
04-10-2009, 01:33 PM
جزاك الله الف خير اختي بس في غلطه صغيره انشاء الله انج مب قاصدتها انج ذكرتي انج شاركتي في هالتبرع كان لازم تخلينه بينك وبين ربج اختي .. والله يرزقج الجنه ويعوضج خير في كل قلتيها او كل كلمة كتبيتها ولج الاجر ان شاء الله ولنا لجميع المسلمين ،،،
( اللهم ثبتنا يوم السؤال )

بس ما ذكرت اول سؤال بيسألوني اياه انتي الحين قاعده تقولين لنا فهل انتي تبرعتي ؟!

فعشان جي ذكرت

و بعدين محد يعرفني هنية عشان يكون رياء

و تسلم اخوي

شبح الصمت
04-10-2009, 01:37 PM
بس ما ذكرت اول سؤال بيسألوني اياه انتي الحين قاعده تقولين لنا فهل انتي تبرعتي ؟!

فعشان جي ذكرت

و بعدين محد يعرفني هنية عشان يكون رياء

و تسلم اخوي

أي في ناس ما تعرفج بس انتي ما عليج لو احد أسألك في اي عمل خيري سويتيه قولي هذا بيني وبين ربي .. لأني مثلج قبل كتبت وواحد جزاه الله الف خير عدل لي كلامي ( الله يجزاه كل خير )
واسف على مداخلتي اختي بس ملاحظة اتمنى انج تاخذينها هديه من اخو لاخته لا اكثر والا اقل ..
وأأأأأأأدعي لي ربي يوفقج ويستر عليج دنيا واخره

رشدان
04-10-2009, 01:38 PM
جزاك الله خير وانا مسجل للتبرع من سنة 1999 واكرر الشكر لك لنشر الموضوع
بالمنتدى والحث عليه

وتبقى الدنيا حلوه
04-10-2009, 01:41 PM
أي في ناس ما تعرفج بس انتي ما عليج لو احد أسألك في اي عمل خيري سويتيه قولي هذا بيني وبين ربي .. لأني مثلج قبل كتبت وواحد جزاه الله الف خير عدل لي كلامي ( الله يجزاه كل خير )
واسف على مداخلتي اختي بس ملاحظة اتمنى انج تاخذينها هديه من اخو لاخته لا اكثر والا اقل ..
وأأأأأأأدعي لي ربي يوفقج ويستر عليج دنيا واخره

جزاك الله خير اخوووي

و ربي يوفقك و يسر لك امورك

وتبقى الدنيا حلوه
04-10-2009, 01:41 PM
جزاك الله خير وانا مسجل للتبرع من سنة 1999 واكرر الشكر لك لنشر الموضوع
بالمنتدى والحث عليه

اسعدتني مشاركتك

و جزاك الله خير

صلاتي
04-10-2009, 01:54 PM
لقد كان لي والحمدلله شرف التبرع بكليتي والحمدلله

من 12 سنة ولم يحصلي اي مضاعفات

او اي امراض او مشاكل صحية بسبب العلمية

بكل العكس صحيح والحمدلله

وانا الان متطوع مع لجنة زراعة الاعضاء

واشكر اختي الكريمة صاحبة الموضوع

وارجو اعادة الموضوع ولو كل شهر مرة وشكرآ

مشتاقة لقطر
04-10-2009, 01:54 PM
ماشالله فيككم والخير والله ..

لحين ماعندي الجراة الهالشي

وتبقى الدنيا حلوه
04-10-2009, 02:15 PM
لقد كان لي والحمدلله شرف التبرع بكليتي والحمدلله

من 12 سنة ولم يحصلي اي مضاعفات

او اي امراض او مشاكل صحية بسبب العلمية

بكل العكس صحيح والحمدلله

وانا الان متطوع مع لجنة زراعة الاعضاء

واشكر اختي الكريمة صاحبة الموضوع

وارجو اعادة الموضوع ولو كل شهر مرة وشكرآ

ربي يجزيك خير و في ميزان حسناتك

ربي يبارك لك في صحتك

وتبقى الدنيا حلوه
04-10-2009, 02:18 PM
ماشالله فيككم والخير والله ..

لحين ماعندي الجراة الهالشي

بالعكس اختي هالتبرع بيكون بعد الوفاة يعني لاتخافين اختي

و بعدين انتي بتكونين ميته شنو بتسوين باعضائك على الاقل احد يستفيد منها

قلم صادق
04-10-2009, 02:43 PM
جزاج الله خير ...وبارك الله فيج اختي الكريمه

وتبقى الدنيا حلوه
05-10-2009, 07:41 AM
تسلم اخوووي

دنيا جديده
05-10-2009, 07:54 AM
بخصوص اللي يقولون هذا بينج وبين ربج بالعكس اخواني لازم نعلن للناس والاعمال بالنيات وهي قالت انها تبرعت عشان تحثنا على التبرع وجزاها الله كل خير وانا ان شاء الله راح اسوي نفسج بأذن الله وربي يرزقنا جنانه ان شاء الله

شبح الصمت
05-10-2009, 07:57 AM
بخصوص اللي يقولون هذا بينج وبين ربج بالعكس اخواني لازم نعلن للناس والاعمال بالنيات وهي قالت انها تبرعت عشان تحثنا على التبرع وجزاها الله كل خير وانا ان شاء الله راح اسوي نفسج بأذن الله وربي يرزقنا جنانه ان شاء الله

صادق اخوي دنيا جديده بس يعني احنا تعلمنا الشيء الي فيه خير لازم ما نقوله نخشه بينا وبين نفسنا عشان ما يضيع الاجر ؟؟ واختي جزاها الله الف خير تبي تحث الموجودين وبدت نفسها انها قامت بهالعمل الخيري الي الله يتقبل منها ويجعله في ميزان حسناتها ويرزقها ويرزقنا وياها الجنة ؟؟
ادري انك تقصدني عشان جذيه رديت عليك هههههههههههههههههاي
:nice:

دنيا جديده
05-10-2009, 07:57 AM
وبعدين اللي يقولون مافي جراءه اتبرع ؟؟؟ بذمتج مب احسن من انها تعفن

ياناس روحكم اللي بتم اما اجسادكم من اول ليله فالقبر راح يتعفن الفرج والبطن ومن ثم الاعضاء الباقيه لحد مايبقى العظم يعني وش بتسون فيها

وتبقى الدنيا حلوه
05-10-2009, 07:59 AM
تسلم دنيا جديدة

الا بياكلها الدود ..

و انشالله ربي يجزيك خير ..

دنيا جديده
05-10-2009, 07:59 AM
صادق اخوي دنيا جديده بس يعني احنا تعلمنا الشيء الي فيه خير لازم ما نقوله نخشه بينا وبين نفسنا عشان ما يضيع الاجر ؟؟ واختي جزاها الله الف خير تبي تحث الموجودين وبدت نفسها انها قامت بهالعمل الخيري الي الله يتقبل منها ويجعله في ميزان حسناتها ويرزقها ويرزقنا وياها الجنة ؟؟
ادري انك تقصدني عشان جذيه رديت عليك هههههههههههههههههاي
:nice:

اختي لمن تبرعين بمبلغ كبير تخشينه مب تروحين تفوشرين انا عطيت هالمبلغ للجمعية الخيرية لكن عمل التبرع هو حث يعني تعالوا تبرعوا والكثير يخافون عشان جذي هي قالت انا تبرعت لاتخافون

شبح الصمت
05-10-2009, 08:01 AM
اختي لمن تبرعين بمبلغ كبير تخشينه مب تروحين تفوشرين انا عطيت هالمبلغ للجمعية الخيرية لكن عمل التبرع هو حث يعني تعالوا تبرعوا والكثير يخافون عشان جذي هي قالت انا تبرعت لاتخافون

انا واااااااااااااااااحد
وجزاك الله الف خير ،، والواحد يتعلم من الناس فديت خشمك واشكرك على تنبيهي

تحداني
05-10-2009, 08:11 AM
.. بارك الله فيك سيدتي الفاضله ..
وكتبه الله في ميزان حسناتك إن شاء الله

التبرع بالأعضاء من الأعمال الجليله التي يقدم عليها الانسان ..
وهناك الكثير من الأمراض التي أقعدت الشاب والطفل ..
وأصبحوا يلازمون الفراش ..

وأكثر تلك الأعضاء التي بالفعل بحاجه اليها النا..
س على ما اعتقد وكما سمعت ..

" الكلى .. وقرنيه العين .."

ونحن في العائله نعاني من هذه المشكله .. منذ سنوات ..
لدي احد الشباب .. في عائلتي وعمره الان 24 ..

يحتاج لقرنيه .. بأي مبلغ كان ..
ولازالوا ينتظرون ..
واسمهم موجود في قائمه طويله جدا ..

في المستشفيات الألمانيه ..
والمستشفيات الاردنيه ..

والحال مازال على ما هو عليه ..

لا يستطيع ان يمارس حياته الطبيعيه
.. والحمد لله ..

هي فكره تحتاج شئ من الجرأه .. وشئ من الإقدام ..
والتوكل على الله .. واحتساب الاجر ..

ومن منه لا يريد الاجر والثواب ..
لكن فكره اعداد وتهيئه النفس على هذه الخطوه .. وخاصه بعد الموت ..
هي من تجعل الانسان يفكر بها مليون مره ..

الله ينور طريقك ..
وجملك الله برضى الرحمن

دنيا جديده
05-10-2009, 08:11 AM
وااااااااااااااااااااااااااااااانا وحده جزاك الله خير ههههههههههه

وكل شخص له نظرته واختلاف الراي لايفسد للود قضية

شبح الصمت
05-10-2009, 08:14 AM
وااااااااااااااااااااااااااااااانا وحده جزاك الله خير ههههههههههه

وكل شخص له نظرته واختلاف الراي لايفسد للود قضية

العذر والسموحه كل نك ووراءه شخصية غير معروفه والآراء نفس ما قلت تختلف حسب العلم وحسب التفكير .. واحترم كل رد فيه منفعه لي واستفيد منه ..
وعسى فالكم ان شاء الله التوفيق

وتبقى الدنيا حلوه
05-10-2009, 08:48 AM
.. بارك الله فيك سيدتي الفاضله ..
وكتبه الله في ميزان حسناتك إن شاء الله

التبرع بالأعضاء من الأعمال الجليله التي يقدم عليها الانسان ..
وهناك الكثير من الأمراض التي أقعدت الشاب والطفل ..
وأصبحوا يلازمون الفراش ..

وأكثر تلك الأعضاء التي بالفعل بحاجه اليها النا..
س على ما اعتقد وكما سمعت ..

" الكلى .. وقرنيه العين .."

ونحن في العائله نعاني من هذه المشكله .. منذ سنوات ..
لدي احد الشباب .. في عائلتي وعمره الان 24 ..

يحتاج لقرنيه .. بأي مبلغ كان ..
ولازالوا ينتظرون ..
واسمهم موجود في قائمه طويله جدا ..

في المستشفيات الألمانيه ..
والمستشفيات الاردنيه ..

والحال مازال على ما هو عليه ..

لا يستطيع ان يمارس حياته الطبيعيه
.. والحمد لله ..

هي فكره تحتاج شئ من الجرأه .. وشئ من الإقدام ..
والتوكل على الله .. واحتساب الاجر ..

ومن منه لا يريد الاجر والثواب ..
لكن فكره اعداد وتهيئه النفس على هذه الخطوه .. وخاصه بعد الموت ..
هي من تجعل الانسان يفكر بها مليون مره ..

الله ينور طريقك ..
وجملك الله برضى الرحمن

اشكرك على مشاركتك

الله يشفية و يلقى متبرع في القريب العاجل و تعود حالته الصحية افضل مما كانت

القطوة
05-10-2009, 08:52 AM
بالنسبة للتبرع بالاعضاء لدي بعض الاستفسارات...فهذه الفكرة كانت تراودني من زمان وخاصة عندما أشوف افلام أجنبية وفيها موضوع التبرع (مثل فيلم دينزل واشنطن!!!) كنت اقول ليش مايكون عندنا بدل ماياكل جسدنا الدوود ...هذا قبل أن تقوم دولتنا الحبيبة بتطبيق التبرع بالأعضاء....
ولكن اريد رداً

أولا... هل فعلا التبرع بالأعضاء تعتبر صدقة جارية هل يوجد دليل على هذا الشي أو حديث من أحد مشايخنا الأفاضل يؤكد ذلك وانه جائز شرعاً...ليس تكذيب وإنما خوفا من أنه نوع من تشويه الجسد أو التلاعب في شي لا نملكه نحن "وإنا لله وإنا اليه راجعون"

ثانياً...كلنا نؤمن بيوم القيامة والحمدلله ...فهل عندما نبعث عند الحساب نكون ناقصين عين أو بعض الاعضاء الداخلية...نظرا لانه الانسان يبعث على ماهو عليه...(أعلم ان العلم عند الله)...بس أسئلة تراودني...واريد إجابات.

ثالثاً... هل يتم التبرع فقط في حالات الوفاة السريرية !!! انا كنت اعتقد انه يتم التبرع في حالات الوفاة المباشرة فقط فلو فرضنا ان الشخص صحى من غيبوبته وهذا ليس ببعيد على سبحانه وتعالى "يحي العظام وهي رميم"...واعلم أن الموت الدماغي يعني انه القلب مازال ينبض بالحياة ولكن دماغياً هو متوفي ، ولكن لنفرض انه للاستفادة من الاعضاء يتم إعلانه متوفي سريرياً ويحدث مايسمى الموت الرحيم والذي يطبقونه الغرب ، فتزال عنه الأجهزة الصناعية...بغية الاستفادة من أعضاءه فهل يجوز هذا شرعاً ، كيف نضمن أنه اللي عندنا عرفوا 100% انه الشخص متوفي ...أخطاء طبية لاحصر لها وكلنا عارفين !!!

رابعاً... لماذا التصعيب على الشخص المتبرع بضرورة أن يحضر بطاقات شخصية لشهود...يمكن هو مايبغي حد يعرف لان هله راح يمنعونه من هذا الشي ...دام انه انسان بالغ عاقل مسؤول عن نفسه فله الحق في اتخاذ قراره...فيجب التسهيل والتشجيع وليس التصعيب...

السموحة ع الاطالة...شكرا

QATAR BOSS
05-10-2009, 08:54 AM
جزاك الله خير

وتبقى الدنيا حلوه
05-10-2009, 09:03 AM
العذر والسموحه كل نك ووراءه شخصية غير معروفه والآراء نفس ما قلت تختلف حسب العلم وحسب التفكير .. واحترم كل رد فيه منفعه لي واستفيد منه ..
وعسى فالكم ان شاء الله التوفيق

اممممممممممم

شرايك تتبرع ؟!

وتبقى الدنيا حلوه
05-10-2009, 09:03 AM
بالنسبة للتبرع بالاع

؟!

بالاعضاء

شبح الصمت
05-10-2009, 09:07 AM
اممممممممممم

شرايك تتبرع ؟!

الله يتقبل منا ان شاء الله

وتبقى الدنيا حلوه
05-10-2009, 09:08 AM
جزاك الله خير

تسلم على مرورك

وتبقى الدنيا حلوه
05-10-2009, 09:08 AM
الله يتقبل منا ان شاء الله

الجميع انشالله

القطوة
05-10-2009, 09:30 AM
اختي ...وتبقى الدنيا حلوة .... تم تعديل الرد حيث تم حذفه بالخطأ...

بالنسبة للتبرع بالاعضاء لدي بعض الاستفسارات...فهذه الفكرة كانت تراودني من زمان وخاصة عندما أشوف افلام أجنبية وفيها موضوع التبرع (مثل فيلم دينزل واشنطن!!!) كنت اقول ليش مايكون عندنا بدل ماياكل جسدنا الدوود ...هذا قبل أن تقوم دولتنا الحبيبة بتطبيق التبرع بالأعضاء....
ولكن اريد رداً

أولا... هل فعلا التبرع بالأعضاء تعتبر صدقة جارية هل يوجد دليل على هذا الشي أو حديث من أحد مشايخنا الأفاضل يؤكد ذلك وانه جائز شرعاً...ليس تكذيب وإنما خوفا من أنه نوع من تشويه الجسد أو التلاعب في شي لا نملكه نحن "وإنا لله وإنا اليه راجعون"

ثانياً...كلنا نؤمن بيوم القيامة والحمدلله ...فهل عندما نبعث عند الحساب نكون ناقصين عين أو بعض الاعضاء الداخلية...نظرا لانه الانسان يبعث على ماهو عليه...(أعلم ان العلم عند الله)...بس أسئلة تراودني...واريد إجابات.

ثالثاً... هل يتم التبرع فقط في حالات الوفاة السريرية !!! انا كنت اعتقد انه يتم التبرع في حالات الوفاة المباشرة فقط فلو فرضنا ان الشخص صحى من غيبوبته وهذا ليس ببعيد على سبحانه وتعالى "يحي العظام وهي رميم"...واعلم أن الموت الدماغي يعني انه القلب مازال ينبض بالحياة ولكن دماغياً هو متوفي ، ولكن لنفرض انه للاستفادة من الاعضاء يتم إعلانه متوفي سريرياً ويحدث مايسمى الموت الرحيم والذي يطبقونه الغرب ، فتزال عنه الأجهزة الصناعية...بغية الاستفادة من أعضاءه فهل يجوز هذا شرعاً ، كيف نضمن أنه اللي عندنا عرفوا 100% انه الشخص متوفي ...أخطاء طبية لاحصر لها وكلنا عارفين !!!

رابعاً... لماذا التصعيب على الشخص المتبرع بضرورة أن يحضر بطاقات شخصية لشهود...يمكن هو مايبغي حد يعرف لان هله راح يمنعونه من هذا الشي ...دام انه انسان بالغ عاقل مسؤول عن نفسه فله الحق في اتخاذ قراره...فيجب التسهيل والتشجيع وليس التصعيب...

السموحة ع الاطالة...شكرا

وتبقى الدنيا حلوه
05-10-2009, 11:28 AM
اسفه عالتأخير

كان عندي ضغط بالشغل

http://www.awda-dawa.com/pages.php?ID=893
انشالله هالرابط يكون رد وافي

انا ارفقت كتيب مع الموضوع تشرح معنى الوفاة الدماغية

الغيبوبة لاتعتبر وفاة

عشان يكون اثبات للمستشفى مو شرط احد من هلك يكون شاهد اي حد ممكن يكون شاهد
وبعدين بيكون اقرار منك على ذلك مثل الوصية لازم يكون في شهود كما اعتقد

وتبقى الدنيا حلوه
05-10-2009, 01:38 PM
للافادة

روح qtr
06-10-2009, 12:12 AM
جزاكـ الله خيرا على النصيحه وان شاء الله بميزان حسناتكـ

وعسى الله يسهل ويوفق الجميع على فعل الخير

saranay1
06-10-2009, 12:17 AM
انا من زمان ابي اتبرع
من كم سنه واول ما سمعت عن سالفة التطوع
بس صراحة مالي بارض
خذ الاستمارة وطرشها ومادري شنو
يعني لو يخلون الاوراق في المراكز كان تساهيل
جزاك الله خير

وتبقى الدنيا حلوه
06-10-2009, 07:36 AM
جزاكـ الله خيرا على النصيحه وان شاء الله بميزان حسناتكـ

وعسى الله يسهل ويوفق الجميع على فعل الخير

تسلمين ..

وتبقى الدنيا حلوه
06-10-2009, 07:37 AM
انا من زمان ابي اتبرع
من كم سنه واول ما سمعت عن سالفة التطوع
بس صراحة مالي بارض
خذ الاستمارة وطرشها ومادري شنو
يعني لو يخلون الاوراق في المراكز كان تساهيل
جزاك الله خير

ماراح تاخذ الشغلة من وقتك غير 5 دقايق

وتبقى الدنيا حلوه
06-10-2009, 01:52 PM
يرفع للفائدة

وتبقى الدنيا حلوه
10-10-2009, 09:55 AM
فوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووق

هدهد سليمان
10-10-2009, 10:13 AM
جهد طيب اختي وفي ميزان حسناتك ان شاء الله

ابن الجزيره
10-10-2009, 12:59 PM
((من قتل نفساً بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنّما قتل النّاس جميعاً ومن أحياها فكأنّما أحيا النّاس جميعاً)) المائدة 32

أدعوكم أعضاء منتدى شبكة الأسهم القطرية لتشاركوني في حملتي للتبرع بالأعضاء بعد الوفاة لان التبرع بالأعضاء هي أعظم صدقة جارية للمتوفى ..

في البداية بعض الاسئلة و الاجوبة اللي تتردد في بالنا بخصوص التبرع بالأعضاء بعد الوفاة الإشاعات العشرة الأولى عن التبرع بالأعضاء

(1) الإشاعة الأولى
أولوية التبرع بالأعضاء تكون للأغنياء والمشاهير.. ؟؟
لا .. توزيع الأعضاء يكون حسب بيانات المرضى القابلين للزراعة كالآتي:
• فصيلة الدم
• كتلة الجسم
• الضرورة الطبية
• فترة البقاء على لائحة الانتظار الوطنية

(2) الإشاعة الثانية
عمري ليس مناسبا للتبرع بالأعضاء...؟؟
تبرع بالأعضاء ممكن أن يكون لجميع الأعمار حتى من حديثي الولادة. عند الوفاة الدماغية يحدد الأطباء المختصون ما إذا كانت الأعضاء صالحة للزراعة أم لا.

(3) الإشاعة الثالثة
معتقداتي الدينية لا تجيز التبرع بالأعضاء...؟؟
كل الأديان والشرائع السماوية تجيز التبرع بالأنسجة والأعضاء و تعتبره نوعا من الصدقة والعمل الخيري.

(4) الإشاعة الرابعة
التبرع بالأعضاء يؤدي لتشويه جسم المتوفي...؟؟
الأعضاء المتبرع بها تستأصل بعميلة جراحية عادية. كما أن التبرع بالأعضاء لا يؤدي مطلقا لتشويه حسم المتوفى.

(5) الإشاعة الخامسة
قد يعود الإنسان من حالة الوفاة الدماغية للحياة مرة أخرى.. ؟؟هذا غير صحيح ! لأن الوفاة الدماغية هي التعريف ألسريري والشرعي للموت. ولا يوجد حالة تم تشخيصها كوفاة دماغية وعادت للحياة. منذ عرف مفهوم الوفاة الدماغية طبيا.

(6) الإشاعة السادسة
هل سمعت عن الشخص الذي ذهب ليشارك في إحدى الحفلات ويستيقظ ليجد نفسه في حمام ملئ بالثلج ويكتشف أن كليته قد سرقت لتباع في السوق السوداء..؟؟* ليس هناك من الوثائق ما يؤكد صحة حدوث هذه المقولة مطلقا.
* القانون يمنع وبشدة المتاجرة في الأعضاء.
* هذه الرواية ليست بصحيحة.

(7) الإشاعة السابعة
إذا حدث لي حادث مروري وعلم المسولين بالمستشفى بأنني من الذين يرغبون في التبرع بأعضائهم بعد الوفاة, عندها قد لا يبذل الأطباء جهدا لإنقاذ حياتي..؟؟استئصال الأعضاء لا يتم إلا بعد استنفاذ كل الوسائل الممكنة لإنقاذ حياة المتبرع والتأكد التام من حدوث الوفاة الدماغية.

(8) الإشاعة الثامنة
الأعضاء التي يمكن زراعتها هي القلب والكبد والكلية فقط..؟؟الأعضاء التي يمكن زراعتها تشمل القلب, الكلية, البنكرياس, الرئة والكبد.
أما الأنسجة التي يكمن التبرع بها فتشمل القرنية, وصمامات القلب,( كذلك الجلد,العظام, والأربطة...)

(9) الإشاعة التاسعة
أسرتي قد تندم على الإقدام على التبرع بأعضائي..؟؟التبرع بالأعضاء صدقة جارية وفية إيثار ويحق للأسرة أن تفتخر بأنها أقدمت على هذا العمل الإنساني النبيل لإنقاذ مرضى آخرين.

(10) الإشاعة العاشرة
لا ارغب في إعلان أسرتي بأني أريد التبرع بأعضائي بعد الوفاة لأنني كتبت ذلك وضمنته في وصيتي..؟؟أهم خطوة في عملية التبرع بالأعضاء بعد الوفاة أن تشارك أسرتك الرأي في هذا القرار.
لأن عملية التبرع بالأعضاء لا تتم إلا بموافقة خطية من أقارب المتوفى.

- مرفق كتيب من مستشفى حمد الطبي .

- استمارة التبرع بالأعضاء وبعد ملئها الرجاء إرفاق البطاقة الشخصية للمتبرع و الشهود و ارسالها على فاكس رقم :4391140

و على فكرة أنا أول وحدة تبرعت وانا عمري 20 سنة يعني لاحد يتحجج بالسن و على فكره
الاستاذة اللي رحت عندها
ابوها مشالله رجال كبير بالسن و لكن هذا ما منعه انه يتبرع بقرنيتة بالرغم من كبر سنة ...

و الله يعلم بصفاء نيتي ..

"وفقك الله اختي الفاضلة"