المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صناديق الاستثمار الاسلاميه



احلى سهم
03-02-2006, 02:17 PM
قرات هذا الموضوع http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?t=20868

وسالت نفسي ماهي صناديق الاستثمار او المحافظ الاستثماريه ..

لكل من لم يعرف ماهي المحافظ الاستثماريه .. لكم مني هذا الاقتباس من موضوع " صناديق الاستثمار الاسلاميه " للدكتور محمد علي القري ، أستاذ الاقتصاد الإسلامي في جامعة الملك عبد العزيز بجده ، ومستشار المصرفية الإسلامية المعروف.




تعد صناديق الإستثمار من أهم صيغ تعبئة المدخرات في الوقت الحاضر ولا ريب أن ما نقرأه في كل يوم عن إنتقال رؤوس الأموال الضخمة لغرض الإستثمار بين أسواق العالم، إلا شاهد بأهمية هذه الصناديق . لم يزد عدد صناديق الإستثمار في الولايات المتحدة الامريكية سنة 1940م عن 68 صندوقاً حجمها مجتمعة 5000 مليون دولار ، وصلت في سنة 1994م إلى 5000 صندوق مسجل رسمياً تصل الأموال فيها إلى أكثر من 5ر2 ترليون دولار .

ان صناديق الإستثمار مهمة للمسلمين اليوم فهي يمكن أن تكون أداة ووسيلة لتحقيق التكافل الاقتصادي بين المسلمين ، وذلك بتسهيل نقل المدخرات من دول الفائض إلى دول العجز وأن تكون توطئة لأسلمة البنوك وجزءاً من برنامج لتوطيد دعائم العمل المصرفي اللاربوي في أي بلد من بلاد المسلمين . وفي المملكة العربية السعودية تسوق البنوك نحو 50 صندوقاً إستثمارياً أكبرها جميعاً وأكثرها ربحاً هي الصناديق الإسلامية .

وسوف نبدأ أولاً في التعريف بالصناديق وأنواعها كما هي في العمل المصرفي التقليدي ثم ننتقل إلى الصناديق الإسلامية .



1- ما هي صناديق الاستثمار :

صناديق الاستثمار هي محافظ تجتمع فيها المدخرات الصغيرة لتكون حجماً من الأموال يمكن أن يستفيد من ميزات التنويع والذي يؤدي إلى تقليل مخاطر الاستثمار . وتؤسس هذه الصناديق على صفة شركة استثمار (Investment Company) تشرف عليها جهات حكومية متخصصة لغرض الرقابة والتوجيه . وتقوم هذه الصناديق بجمع الاشتراكات عن طريق إصدار وحدات استثمارية متساوية القيمة عند الإصدار شبيهة بالأسهم .



2- نبذه تاريخية :
صناديق الاستثمار قديمة ، فهي تعود إلى النصف الثاني من القرن التاسع عشر. وقد عرفت صناديق الأسهم والسندات في بريطانيا منذ سنة 1860م . وفي الولايات المتحدة بلغ عدد هذه الصناديق سنة 1921م أكثر من أربعين صندوقاً تتضمن عدة بلايين من الدولارات، نمت نمواً عظيماً حتى بلغ حجم هذه الصناديق الاستثمارية في الولايات المتحدة سنة 1980م نحو 180 بليــــون دولار، ثم تخــــطى حجـــــمها في سنة 1992م 6ر1 ترليون دولار.



3- ميزات الصناديق الاستثمارية :
أ- التنويع والتركيز :
ليس بمقدور المستثمر الفرد تخصيص أمواله في استثمارات متنوعة بطريقة تؤدي إلى تحقيق التوازن بين المخاطرة والعائد إذا كانت تلك الأموال صغيرة الحجم. ولذلك توفر صناديق الاستثمار التي تجتمع فيها الأموال الكثيرة الفرصة له في الإستفادة من محاسن التنويع حتى عند مستوى متدني من المدخرات الفردية وتؤدي عملية التنويع المذكورة إلى قدر كبير من الاستقرار في العائد والحماية لرأس المال.

لأن توزيع الأموال على إستثمارات ذات مدد مختلفة ودرجات متنوعة من المخاطر من حيث نوعية الإستثمار والموقع الجغرافي ...الخ ، يحقق هذه النتيجة .

ومن الجهة الثانية فان من المستثمرين من لا يرغب في التنويع وانما يفضل تركز استثماراته في مجال واحد فقط. معلوم ان الودائع المصرفية لاتحقق هذا الغرض اذ انها ايضاً تمثل محفظة استثمارية منوعة. ولذلك يكون تحقيق رغبة هذا المستثمر ممكناً عن طريق الصناديق الاستثمارية المتخصصة. ولذلك نجد صناديق الاستثمار المتخصصة التي تستثمر في المعادن الثمينة فحسب.



ب- الإدارة المتخصصة :
يمكن للصندوق الاستثماري توظيف المهارات العالية من المتخصصين ذوي الخبرات الطويلة والقدرات المتميزة في مجال إدارة الأموال نظراً للحجم الكبير للصندوق. هذا المستوى من الإدارة ليس بمقدور صغار المدخرين الحصول عليه إلا من خلال الصناديق الاستثمارية التي تعبئ مدخراتهم الصغيرة حتى تصبح ذات حجم كبير يمكن من الإنفاق على مثل ذلك المستوى من الخبرات .



ج- السيولة :
تدل دراسات كثيرة على أن السيولة تعد أكثر العناصر أهمية بالنسبة لصغار المدخرين . ولا ريب أن الاستثمارات المباشرة وكذلك الفرص التي توفرها البنوك التجارية في الحسابات الآجلة هي أقل سيولة من الصناديق الاستثمارية المفتوحة وفي كثير من الأحيان أقل منها عائداً . ومن جهة أخرى فإن السيولة بالنسبة للحجم الصغير من الاستثمار ربما تكون عالية التكاليف حتى عند التوظيف في الأسهم وما شابها من الأوراق المالية ويعود ذلك للرسوم التي تتضمنها عمليات البيع والشراء من رسوم التسجيل وأجور السمسرة . ولذلك يمكن القول أن صناديق الاستثمار توفر سيولة عالية بتكاليف متدنية للمستثمرين لا يمكن لهم الحصول عليها من خلال الاستثمار المباشر .



د- الإقتراض (الرافعة):
ومن الميزات التي تستفيد منها الصناديق الاستثمارية ولا تتوفر للأفراد ذوي المدخرات القليلة هي مسألة إقتراض الصندوق للأموال لرفع قدرته على الاستثمار وهو ما يسمى بالرافعة . يمكن لصندوق استثمار للأسهم مثلاً أن يقترض من البنوك بضمان تلك الأسهم ثم يشتري بها أسهماً أخرى . ولما كان سعر الفائدة على القرض هو أقل في أغلب الأحوال من العائد على الاستثمار في الأسهم إستطاع الصندوق تحقيق أرباح إضافية للمستثمرين. فالمستثمر الذي ساهم بمبلغ ألف دولار على سبيل المثال سوف يحصل على عائد استثماري كما لو كان إستثمر مبلغ 1500 دولار مثلاً . وهذه من الميزات التي تحقق من خلال صيغة الصندوق الاستثماري. ومعلوم أن مثل هذا الإجراء لا يجوز ولكن يمكن تصميم بديل مقبول من الناحية الشرعية ينهض بغرضه ضمن دائرة المباح .



4- لماذا الصناديق الاستثمارية :
والباعث على ظهور الصناديق الإستثمارية هذا ما سنحاول الاجابة عنه هنا . تنقسم المجتمعات الإنسانية منذ القديم إلى فئتين فئة الفائض وتتكون من أولئك الأفراد الذين يتوافر عليهم مدخرات تفيض عن حاجتهم الآنية ، وفئة العجز وهم الذين يحتاجون إلى أموال لغرض الاستثمار مثل التجار وأرباب الصناعة ...الخ.

كانت العلاقة بين هاتين الفئتين في القديم مباشرة ، حيث يتم نقل الفوائض المالية إلى فئة العجز من خلال هيكل العلاقات الاجتماعية القائمة كالقرابة والجوار والصداقة والانتماء إلى نفس المهنة أو القبيلة...الخ حيث تكون المعلومات الصحيحة في متناول الفرد كما أن لديه والقدرة على المتابعة والمراقبة والتحصيل بصفة مباشرة . إلا أن مثل هذا الترتيب كان عاجزاً عن النهوض بحاجات المجتمع بعد أن توسعت النشاطات الاقتصادية وكبر حجم المجتمعات فلم يعد ممكناً للفرد أن يتحقق من صحة المعلومات التي يقدمها مستخدموا الأموال كما لا يتمكن من المتابعة والتحصيل للقروض والمشاركات إلا بتكاليف باهظة . فولدت البنوك التجارية كمؤسسات غرضها الأساس التخصص في التحليل الائتماني وتحقيق اقتصاديات الحجم الكبير في جمع المعلومات وتحليلها فأصبحت وسيطاً مالياً يعزل فئة العجز عن فئة الفائض . فأرباب الأموال ليس عليهم إلا الاطمئنان إلى المؤسسة المصرفية التي يودعون أموالهم لديها القدرة المالية لرد أموالهم إليهم عند حلول الأجل ولا حاجة بهم إلى الاهتمام بالاستخدامات النهائية لأموالهم، ذلك يعود إلى ان المؤسسة المصرفية تضمن الأموال لأولئك المودعين لأنها تحصل عليها على أساس القرض فتستفيد هي من قدراتها الفائقه في جمع المعلومات وتحليلها . فالمخاطرة التي يتحملها المدخر هي مخاطرة البنك فقط أما مخاطرة الاستثمار فيتحملها بصورة مباشرة البنك وحملة أسهمه وليس المدخر .

وجلي أن هذا التطور أي ظهور البنوك التجارية إنما وقع بسبب التكلفة العالية للحصول على المعلومات فكان طبيعياً لما تحسنت سبل الاتصال وارتقت وسائل الحصول على المعلومات وتطورت أسواق المال بحيث أضحت وعاء تتجمع فيه المعلومات الصحيحة والدقيقة والآنية عن أحوال الأسواق ووضع الشركات ...الخ . عند توفر ذلك كله اتجه المدخرون مرة أخرى إلى الرغبة في إلغاء دور الوسيط المالي (البنك التجاري) والإتجاه مباشرة إلى مستخدمي الأموال أي إلى فئة العجز . ان الفرق الأساس بين إستثمار الأموال في البنك التجاري وإستثمارها في أسواق المال هو أن المدخر يتحمل من خلال هذه الصلة المباشرة مخاطرة استخدام الأموال بنفسه ولذلك جاءت الصناديق الاستثمارية لكي توفر لملايين المدخرين هذه الفرصة. فلا غرابة أن نجد أن دور البنوك التجارية في كثير من دول العالم وبخاصة في الولايات المتحدة في إنحسار مستمر منذ عقدين من الزمان ، وظهر التزائد المستمر في الاستثمارات المباشرة التي يتحمل فيها أرباب الأموال مخاطرة الاستخدام النهائي لأموالهم . وتدل الإحصاءات على أن عدد البنوك التجارية في الولايات المتحدة سنة 1984م كان 14496 إنخفض في سنة 1993م إلى 10959فقط أي أكثر من 30%. كما أن نصيب البنوك التجارية من الأصول المالية كان يساوي 40% في الولايات المتحدة سنة 1973م إنخفض إلى نحو 24% سنة 1993م.


.

احلى سهم
03-02-2006, 02:24 PM
للمزيد .. http://www.elgari.com/islamicfunds.htm

المخلب
03-02-2006, 02:30 PM
يا احلى سهم

سؤال الله يجزاك خير !

هل راح يطرح صندوق استثماري اسلامي قريب اذا عندك خبر (( مثل صندوق البشاير )) ولالا ؟؟

وهل في نيه ان لطرح صندوق البشاير 2 ؟ ولا لا

تحياتي لك

احلى سهم
03-02-2006, 02:34 PM
اخوي المخلب .. مثل مانت شايف .. انا ماعرف شي عن الصناديق الاستثماريه ..

ان شالله حد يجاوبك على السؤال :shy:

سوري

البدر
03-02-2006, 11:50 PM
الصناديق الاستثماريه عندنا في السعوديه او في اي مكان عباره عن وحدات استثماريه تقيم كل اسبوع من البنك مثلا عندك 100 الف ريال وسعر الوحده عند دخولك 100ريال يصير عندك الف وحده وكل اسبوع يتغير سعر الوحده صعودا او نزولا مثلا بعد اسبوع تصير 101 يعني ربحت هالاسبوع الف ريال ومثلها بالخساره وقد حققت الصناديق الاستثماريه مثل الامانه في البريطاني وهو شرعي 148% دبل ونصف وفي سامبا 128% يعني من دخل قبل سنه 100 الف جاه ربح 128 الف وراس ماله وهكذا وفي قطر هناك صندوق استثماري اسلامي ولكن للاسف دون المستوى من شركة اموال وذلك لنزول السوق وان شاء الله يرتفع ويعوض خسارته وللامانه اخي الكريم الصناديق الاستثماريه في السعوديه مسموح لجميع الجنسيات بدخولها وحققت ارقام فلكيه ولكن اجلس في بلدك لان خيرها كثير وخيرها جاي ان شاء الله والراي لك وامل اني افدتك

المخلب
04-02-2006, 12:03 AM
الصناديق الاستثماريه عندنا في السعوديه او في اي مكان عباره عن وحدات استثماريه تقيم كل اسبوع من البنك مثلا عندك 100 الف ريال وسعر الوحده عند دخولك 100ريال يصير عندك الف وحده وكل اسبوع يتغير سعر الوحده صعودا او نزولا مثلا بعد اسبوع تصير 101 يعني ربحت هالاسبوع الف ريال ومثلها بالخساره وقد حققت الصناديق الاستثماريه مثل الامانه في البريطاني وهو شرعي 148% دبل ونصف وفي سامبا 128% يعني من دخل قبل سنه 100 الف جاه ربح 128 الف وراس ماله وهكذا وفي قطر هناك صندوق استثماري اسلامي ولكن للاسف دون المستوى من شركة اموال وذلك لنزول السوق وان شاء الله يرتفع ويعوض خسارته وللامانه اخي الكريم الصناديق الاستثماريه في السعوديه مسموح لجميع الجنسيات بدخولها وحققت ارقام فلكيه ولكن اجلس في بلدك لان خيرها كثير وخيرها جاي ان شاء الله والراي لك وامل اني افدتك

عزيزي البدر

كم المبلغ المطلوب (( اقل شئ واكثر شئ )) لدخول الصندوق الاستثماري الاسلامي !! في اي من الصناديق التي ستطرح قريبا !!

وما المطلوب لكي ادخل ( طبعا غير الاموال يعني اوراق ثبوتيه وله ايش ؟ ) وشكرا

SeYaSeEe
04-02-2006, 12:07 AM
الصناديق الاستثماريه عندنا في السعوديه او في اي مكان عباره عن وحدات استثماريه تقيم كل اسبوع من البنك مثلا عندك 100 الف ريال وسعر الوحده عند دخولك 100ريال يصير عندك الف وحده وكل اسبوع يتغير سعر الوحده صعودا او نزولا مثلا بعد اسبوع تصير 101 يعني ربحت هالاسبوع الف ريال ومثلها بالخساره وقد حققت الصناديق الاستثماريه مثل الامانه في البريطاني وهو شرعي 148% دبل ونصف وفي سامبا 128% يعني من دخل قبل سنه 100 الف جاه ربح 128 الف وراس ماله وهكذا وفي قطر هناك صندوق استثماري اسلامي ولكن للاسف دون المستوى من شركة اموال وذلك لنزول السوق وان شاء الله يرتفع ويعوض خسارته وللامانه اخي الكريم الصناديق الاستثماريه في السعوديه مسموح لجميع الجنسيات بدخولها وحققت ارقام فلكيه ولكن اجلس في بلدك لان خيرها كثير وخيرها جاي ان شاء الله والراي لك وامل اني افدتك


.
.

كفيــــــــت واوفيـــــــــــت

البدر
04-02-2006, 01:57 AM
عزيزي البدر

كم المبلغ المطلوب (( اقل شئ واكثر شئ )) لدخول الصندوق الاستثماري الاسلامي !! في اي من الصناديق التي ستطرح قريبا !!

وما المطلوب لكي ادخل ( طبعا غير الاموال يعني اوراق ثبوتيه وله ايش ؟ ) وشكرا يعتمد على الصندوق وغالبا تبدا من 7500 اقل شيء ممكن تشترك به وبعض البنوك عشرة الاف ريال سعودي اما اعلى مبلغ فهو لايتعدى 30% من قيمة الصندوق واعتقد الرائد وصل راس ماله ( راس مال المستثمرين فيه ) 6 مليار ريال سعودي يعني لايتعدى استثمارك في الرائد مليارين والمليارات الباقيه وزعها على الصناديق الاخرى الاسلاميه :D :D :D اما الصناديق التي ستطرح قريبا الاهلي وراس ماله الي الان مليار وبامكان تدخل اي صندوق بتققيم الاسبوع الذي تبدا فيه مثلا الرائد دخلته وهو محقق 20% وفي نهاية السنه حقق 100% تكون بدايتك انت من 20% وتكون ارباحك 80% وهكذا ولكنهم عادة البنوك تحسبها بسعر الوحده يعني بدل مايقولك انت بادي معنا من 20% يقولون بادي من سعلر الوحده كذا وهي نفس الطريقه واليك معلومات عن صندوق الرائد الشرعي من سامبا من موقع البنك
صندوق سامبا للمتاجرة بالأسهم السعودية – الرائد


العملة الرئيسية للصندوق ريال سعودي
عملة الصندوق المعرضة لمخاطر تقلبات أسعار الصرف ريال سعودي
الأهداف الاستثمارية للصندوق تنمية رأس المال على المدى الطويل من خلال الاستثمار في الأسهم السعودية مع الالتزام بالمعايير التي تقرها من وقت لآخر هيئة الرقابة الشرعية
السياسة الاستثمارية وتوزيع الأصول الاستثمار في الأسهم السعودية للشركات المتوافقة مع المعايير التي تقرها هيئة الرقابة الشرعية
معيار قياس أداء الصندوق أداء الأسهم السعودية للشركات المتوافقة مع المعايير التي تقرها هيئة الرقابة الشرعية
الحد الأدنى للاكتتاب الابتدائي 7500 ريال
الحد الأدنى المطلوب للاكتتاب الإضافي والإسترداد 2000 ريال
السعر المستخدم لشراء واسترداد وتحويل الوحدات إذا تم استلام طلب صحيح قبل الساعة 12 ظهراً في يوم الثلاثاء "وقت الإغلاق" من كل أسبوع فسوف يتم تطبيق السعر الساري في يوم الإعلان التالي
يوم التقييم يوم الخميس الذي يسبق يوم الإعلان
أسس التقييم أسعار الإقفال للأسواق المالية في يوم التقييم. وإذا كان يوم التقييم ليس يوم عمل فسوف يكون ذلك يوم العمل السابق له مباشرة.
وقت إعلان أسعار الصندوق "يوم الاعلان" كل يوم سبت
وقت دفع المبالغ المستردة إلى المستثمرين بعد "7" أيام عمل من يوم الإعلان
الأتعاب الإدارية 1.75% في السنة
رسوم الاسترداد -
سعر الوحدة عند البدء 1000 ريال سعودي في 15/12/2002 واليك ماحققه الرائد في شهر من موقع تداول ( الموقع الرسمي للاسهم السعوديه )

صندوق الرائد ريال سعودي الاسهم المحلية موافق الشريعة تنمية رأس المال 87.1795 12.57 2006/01/26 حقق من 1-1-2006 الي 26-1-2006 12,57 % علما بان العمل الفعلي 16 يوم لان فيه اجازة الاضحى عشر ايام لكن نصيحه اخ سوقكم يبيله شوي ويعتز ان شاء الله اما سوقنا فقد حقق ارتفاعات لاتصدق والفرص صارت قليله لان الرائد مثلا حقق في عام 2004 94% وفي 2005 128% والراي لك اما المطلوب فهو المبلغ بالريال السعودي وفتح حساب في البنك وصوره من الجواز والاصل للمطابقه واحتياطا خذ معك البطاقه المدنيه القطريه وبالتوفيق للجميع ان شاء الله

المخلب
04-02-2006, 02:06 AM
خلاص باذن الله بفتح احساب ببنك البلاد

او بنك الرياض او سامبا

ثم بودع 10 الاف ريال سعودي فيه

تقولي اقدر اخليه سنه واقدر ابيعه كل اسبوع مره !

حلو زين متى اخر يوم للصندوق وله لم يبدا الى الان