المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سمو الأمير يفتتح مصنع قطر للألومنيوم في أبريل المقبل



QATAR 11
05-10-2009, 05:47 AM
http://www.hmc.org.qa/hmc/health/30th/images/SH-HAMAD.jpg


يسير العمل في مشروع قطر للألومنيوم وفق الخطة المرسومة له . وينتظر ان يبدأ التشغيل التجريبي للمصنع في نوفمبر القادم فيما سيبدأ الانتاج الفعلي في شهر ديسمبر .

وقد أعلن سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة يوم امس أن حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى سوف يقوم بافتتاح المصنع رسميا في شهر أبريل المقبل في حفل رسمي يقام بالمناسبة .

وقد تفقد سعادة عبدالله بن حمد العطية صباح امس سير العمل بالمشروع ووقف على عمليات التشييد والبناء الجارية ورافقه في الجولة السيد تيرجي فيربرغ رئيس مجلس إدارة شركة هايدرو و السيد سفين ريتشارد الرئيس التنفيذي للشركة و سعادة السيد عبدالله صلات رئيس مجلس إدارة قطر للألومنيوم و الرئيس التنفيذي للمشروع السيد ترولس جاوتسين ونائب الرئيس التنفيذي السيد حسن الراشد الى جانب فريق من الادارات العليا في قطر للألومنيوم و عدد من المديرين في قطر للبترول ومديري الشركات الصناعية القائمة في مسيعيد .

وتزامنت هذه الزيارة الرفيعة المستوى مع اقتراب موعد انطلاق المشروع الذي يعدّ أول مصنع للألومنيوم في قطر. وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 5.6 مليار دولار أمريكي وهو مشروع مشترك بين قطر للبترول وشركة هايدرو النروجية .

وفي تصريحات للصحافة أعرب عبدالله بن حمد العطية عن سعادته بإنجاز هذا المشروع العملاق وسير العمل به وفقا للجدول المرسوم . وأضاف أن المصنع يجري تشييده وفق الموعد والموازنة المحددة .

وقال إن الجولة التفقدية للشركاء الى المشروع هدفها الإطلاع على العمل النهائي حيث تم تنفيذ 90 % من المشروع " ونبحث حاليا في مرحلة الانتاج المرحلي والعمل على الإعداد لافتتاح المصنع في الأشهر القليلة القادمة عندما يشرفنا حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله في شهر أبريل القادم وافتتاح المصنع رسميا " .

وأوضح عبدالله العطية " أنجزت حوالي 90% من هذا المشروع الضخم في الوقت المحدد وبالميزانية المخصصة له مما يدلّ على مدى التعاون الاستراتيجي القائم بين شركتي قطر للبترول وهايدرو لإطلاق مشروع من الطراز العالمي والتخطيط له وتنفيذه وتشغيله. ومع بدء تشغيل المصنع، سوف تطرح قطر للألومنيوم باكورة إنتاجها من الألومنيوم مع نهاية العام 2009 " .

وقال العطية ان إقامة المصنع تمثل علامة فارقة في تاريخ الصناعة القطرية بإضافة واحد من اكبر مصانع الألومنيوم في العالم . ومضى يقول إن قطالوم ستكون علامة مميزة و سوف تخلق فرصاً صناعية صغيرة كثيرة تعتمد على الألومنيوم . مشيرا الى أن هذه الصناعة ستعطي قيمة مضافة عالية تمثل دفعة هامة للصناعة القطرية .

وقال العطية أن تسويق منتجات المصنع معروفة ووجهتها محددة وفقا للاتفاقات المثبتة . ولشركة هايدرو التي هي من اكبر الشركات المنتجة والمسوقة للألومنيوم في العالم .

وحول المرحلة الثانية للمشروع وما اذا كان قد باشرت قطر للبترول بحثها مع الشركاء قال سعادته إن المرحلة الثانية تخضع الان للنقاش والتفاوض حولها . وعملية التوسعة هي موجودة ضمن الأجندة المستقبلية " نحن نركز الآن على تنفيذ هذه المرحلة الأولى والثانية ستتم في المستقبل " . واضاف ان المصنع بني على أساس الاستفادة المستقبلية ووفق استراتيجية مستقبلية تأخذ في اعتبارها السوق العالمية وتذبذباته صعودا وهبوطا .

من جهته قال السيد تيرجي فيربرغ إن بداية الانتاج ستكون محدودة لكنها سوف تنمو بشكل مطرد خلال الستة أشهر الأولى من بداية الانتاج الفعلية ، وصولا الى الانتاج بطاقته القصوى والتي ينتظر ان تصل الى أكثر من 500 ألف طن . واضاف بتحقيق هذا الانجاز العظيم الذي يعكس روح الشراكة الطيبة بين قطر للبترول و شركة هايدرو .

وقال تيرجي إن الألومنيوم هو معدن المستقبل . معربا عن سعادته للعرض الذي شهده حول المشروع ومراحل تنفيذه التي تشارف على الانتهاء وقال " لقد كان لي شرف تفقد المصنع وبهرني ما رأيت ".

وقال إن المادة الخام متوفرة الآن وجاهزة لتغذية العملية الانتاجية في المصنع .
ومع انتهاء أعمال المشروع، ستكون قطر للألومنيوم – قطالوم أكبر مصنع للألومنيوم يتم بناؤه من نقطة الصفر بمرحلة واحدة. ويضمّ المصنع وحدات (Pot rooms ) بطول 1،2 كلم يتألف كل منها من 352 خليّة إلى جانب وحدة الصهر والصب (Cast house) التي تصل قدرتها الإنتاجية إلى 350 ألف طن بالسنة من قضبان الألومنيوم و275 ألف طن بالسنة من سبائك الألومنيوم. أما مصنع الكربون المجاور فسيعمل على تجهيز وتوريد 300 ألف طن بالسنة من الأنودات الجاهزة وإعادة تدوير 63 ألف طن من الأنودات المستعملة.

ومع بدء تشغيل المصنع، ستستلم إدارة قطالوم زمام العمليات من المقاولين ويرجع ذلك للجاهزيّة العالية التي يتميز بها فريق العمل والتي كانت نتاج التدريب المكثّف الذي يتلقونه والمعايير الصارمة التي تم اعتمادها في التوظيف ليكون الفريق على مستوى التحديات عند بدء الإنتاج في المصنع.

وحتى الآن فقد تم توظيف حوالي 90% من أصل 1100 موظف تعتزم الشركة توظيفهم وجميعهم من ذوي الخبرات الواسعة وعلى قدر كبير من المهنيّة والكفاءة العالية. وتضم عائلة قطر للألومنيوم المحدودة حوالي 25 جنسية مختلفة مع التركيز بشكل كبير على توظيف القطريين حيث يتولى العديد منهم مناصب عليا داخل الشركة.

ويتوقع خبراء صناعة الألومنيوم أن يزداد الطلب العالمي على الألومنيوم بنسبة 5 % سنويا خلال العشر سنوات القادمة .
وقال موقع قطر للألومنيوم تعليقا على ذلك " لم تكن هذه النتيجة مفاجئة لنا حيث إن خواص الألومنيوم تجعل استخداماته اليومية التي نراها حولنا في توسع مستمر " . مشيرا الى أن انتاج المصنع سوف يوفر المادة للأسواق والتي من شأنها توفير المزيد من السيارات والمباني ذات الكفاءة العالية في استهلاك الطاقة والطائرات الأخف وزنا والمنتجات الأخرى ذات الاستخدامات اليومية التي يمكن تدويرها وتحويلها الى منتجات مختلفة .

وينصب اهتمام قطر للألومنيوم على توظيف القطريين حيث تندرج مسألة التقطير في سلّم أولويات الشركة. كما تلتزم قطر للألومنيوم ، بالتعاون والتنسيق مع قطر للبترول والمؤسسات التعليمية في قطر، بالعمل على تنمية المواطنين على كل المستويات. وسوف يعمل القطريون جنباً إلى جنب مع أصحاب الخبرات الواسعة والكفاءات العالية في صناعة الألومنيوم وستتاح الفرصة أمامهم لتطوير خبراتهم ومعارفهم وتنميتها من خلال المبادرات المختلفة التي سيتم اتخاذها وأبرزها برنامج الرعاية الذي تطلقه قطر للألومنيوم المحدودة.

ستتوجّه قطر للألومنيوم "قطالوم" بشكل أساسي إلى أسواق آسيا وأمريكا الشمالية مع تركيز متنامى على دول الخليج العربي وسيبلغ إجمالي إنتاجها السنوي 585 طناً من المعادن السائلة مع قدرة على توليد الطاقة من مصنع توليد الطاقة المرتبط بالمشروع بقوة 1350 ميغا واط. كذلك، تعتبر قطر للألومنيوم المحدودة السباقة في الالتزام بالشروط البيئية والمعايير الصناعية العالمية لحماية البيئة حيث تعتمد الشركة أحدث التقنيات المتّبعة لدى شركة هايدرو النروجية في صناعة الألومنيوم والمعروفة بتأثيراتها البيئية المحدودة بدءاً من معدات ال Pot Tending العاملة بتقنية الليزر في وحدات (Pot rooms ) وصولاً إلى وحدة معالجة الدخان التي تعتمد أحدث التقنيات في هذا المجال، فالاعتبارات البيئية مسألة بغاية الأهمية لاستدامة المشروع. على صعيد آخر، حققت قطر للألومنيوم المحدودة "قطلوم" إنجازاً كبيراً على مستوى السلامة في العمل فقد بلغت نسبة إصابات العمل في الشركة 0،4 بالمليون من أصل 63 مليون ساعة عمل قاطعة بأشواط المعدلات التي حددتها الشركة عند ابتداء المشروع.

قطر للألومنيوم

سوف يكون مصهر شركة قطر للألومنيوم أكبر مصهر في العالم يتم بناؤه في مرحلة واحدة لانتاج الألومنيوم الأولي، وفي المرحلة الأولى للتشغيل سوف تبلغ طاقته الانتاجية 585.000 طن في السنة من الألومنيوم الأولي الذي سوف يباع كمنتج ذي قيمة مضافة وسوف يتم بناء محطة توليد كهرباء خاصة بالمصهر ذات طاقة انتاجية تبلغ 1.350 ميجاوات لضمان انتظام واستمرار الإمداد الكهربائي للمصهر.

تقوم شركة قطر للألومنيوم على أسس استراتيجية ثابتة، ويمكنها أن تستفيد من الدعم والخبرة اللتين توفرهما قطر للبترول وشركة نورسك هايدرو النرويجية الشريكان في المشروع.

توفر قطر للبترول توليفة فريدة من مصادر الطاقة والبنية التحتية الصناعية التنافسية طويلة الأمد وموقعا يناسب أهداف هذا المشروع الكبير.
وتعتبر شركة هايدرو من الشركات العالمية الرائدة والمتكاملة في مجال انتاج الألومنيوم، التكنولوجيا المصاحبة لهذه الصناعة ومجال الأبحاث والتطوير، ولها حوالي 100 سنة من الخبرة في هذا المجال، كما تحتل موقعا متقدما في أسواق منتجات الألومنيوم ولديها سجل حافل من الانجاز في مجال تنفيذ المشروعات الكبرى.

حقائق عن المشروع

تصل الطاقة الانتاجية للمصهر الى 585.000 طن في السنة من المعدن السائل للألومنيوم الأولي، ويضم المصهر:
- بيتين للسبائك ينتجان سبائك البثق وسبائك المعادن المخلوطة.
- مصنعا للكربون ينتج 300.000 طن من الانود في السنة.
- محطة توليد كهرباء تعمل بالغاز بطاقة انتاجية تبلغ 1.350 ميجاوات.
مشروع مشترك تملك فيه قطر للبترول وشركة نورسك هايدرو حصتين متساويتين.
شركة هايدرو مسؤولة عن تنفيذ بناء المشروع.

يقع المشروع في مدينة مسيعيد الصناعية على بعد 40 كيلومترا الى الجنوب من الدوحة عاصمة قطر.
يبدأ الانتاج في نهاية سنة 2009، ويصل المصهر الى طاقته الانتاجية القصوى خلال عام 2010.
سوف يستخدم المصهر حوالي 1.100 من الأيدي العاملة التي تنتمي الى 25 جنسية.
الألومنيوم معدن المستقبل
عندما يستخدم الألومنيوم في صناعة الطائرات والسيارات فإنه يقلل من الوزن وبالتالي يوفر في استهلاك الوقود والانبعاثات الضارة بالبيئة.
استخدامه في المباني يقلل من الحاجة الى الصيانة ومن استهلاك الطاقة، باستخدامه مع ألواح الطاقة الشمسية تحقق المباني الاكتفاء الذاتي من مصادر الطاقة.

معظم المواد الغذائية التي تشترونها مغلفة بصفائح الألومنيوم كما ان علب المشروبات مصنوعة من الألومنيوم.
يشكل الألومنيوم جزءا من مكونات أدواتكم الرياضية، دراجاتكم، ألواح التزلج الشراعية، قواربكم الشراعية، هواتفكم الجوالة، أجهزة الكمبيوتر المحمولة، أجهزة الاي بود وكل شيء تقريبا ويجعلها أخف وزنا وأبسط تكوينا وأجمل منظرا، وباختصار يجعلها تعمل بكفاءة.

مزايا متفوقة

يمتاز الألومنيوم بخواص فريدة جعلته مادة قيمة وجعلت استخداماته المتنوعة في ازدياد مستمر. ومن أهم هذه الخواص خفة الوزن والمتانة وامكانية التدوير ومقاومة التآكل وطول العمر والقابلية للسحب والتطريق والتشكيل والتوصيل، وفيما يلي شرح لبعض هذه الخواص:
خفة الوزن: يزن الألومنيوم ثلث وزن الصلب.

المتانة: بتعديل مكونات سبائكه المعدنية وغير المعدنية يستطيع الالوميوم ان يتكيف مع الاستخدامات المطلوبة.
طول العمر: الالومنيوم بطبيعته يولد طبقة واقية من الأكسيد وهو عالي المقاومة للتآكل، وهذه الخاصية مفيدة بصفة خاصة في الاستخدامات التي تتطلب توفير الحماية وتفعيل كفاءة الحفظ.

انعدام النفاذية: صفائح الالومنيوم حتى وهي في سماكة لا تزيد عن 0.007 مليمتر منعدمة النفاذية ولا تسمح بنفاذ الضوء او الروائح والطعم من خلاله.

القابلية للتدوير: تستهلك عملية تدوير الألومنيوم 5% فقط من الطاقة المطلوبة في البداية لصناعة المعدن الأولي، ولا يفقد المعدن أي شيء من خواصه ولا من حدتها في عملية التدوير.

العمل في شركة قطر للألومنيوم


السلامة: أولويتنا الأولى
هدفنا الواضح هو عدم تعريض أي من موظفينا للاصابة اثناء عمله في الشركة.. السلامة هي اولويتنا الأولى وتأخذ الاعتبار الأول في كل نواحي العمل لدينا. وليس هناك شيء أهم لدينا من ان نجعل موظفينا يعودون الى منازلهم وهم سالمون في نهاية يوم العمل.

بيئة العمل العالمية

عندما يعمل المصهر بكامل طاقته في أواسط سنة 2010 سوف تضم موارده البشرية 1.100 عنصر ويتوقع ان تمثل 25 جنسية والعديد من الثقافات المختلفة .

لذلك فان الاحترام المتبادل يعتبر عنصرا اساسيا في الطريقة التي ندير بها قطر للألومنيوم، فنحن كموظفين يجب علينا أن نتعلم كيف نعمل مع زملائنا الذين ليس بالضرورة ان يشاركونا نفس الطريقة التي نفكر بها حيث ان الهدف هو ان نستفيد من افضل ما تتيحه الثقافات العديدة التي تسود بين قوانا البشرية، وبالتالي نجعل شركتنا أكثر مقدرة على المنافسة والتميز.

التقطير:

قطر للالومنيوم ملتزمة بالكامل بسياسة التقطير، وسوف تسعى بكل جد الى ان تعتمد في المستقبل على الموارد المحلية وذلك من خلال الاسلوب المهني الذي تستخدمه في اختيار وتوظيف الكفاءات القطرية من الرجال والنساء. ثم العمل على وضع البرامج المناسبة لتدريب وتطوير هذه الكفاءات

السندان
06-10-2009, 08:27 PM
مشكور qatar11 على نقل الخبر