المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ][®][^][®][عزوفـ الشـبابـ عن الزواجـ ..؟][®][^][®][

alqasmi
05-10-2009, 10:18 AM
في البدايه السلام عليكم جميعاً ..
طبعاً في البدايه النقاش المفتوح الموضوع نقاشي
اعتقد ان هالموضوع كثر النقاش فيه الا وهو عزوف الشباب عن الزواج
في البدايه حبيت اشاركم رايي عن اسباب عزوف الشباب عن الزواج
واتمنى نفيد ونستفيد وخاصه ان موقعنا نسبة الشباب فيه اكثر من البنات
لاحظنا طبعاً في الاونه الاخيره ان الشاب القطري يتزوج في سن متاخره من عمره
يعني عقب مايدخل الثلاثينات وانا اعتقد انه عمر كبير وله جوانب سلبيه كثيره
واولها الظاهره اللي تكلمو الناس فيها كثيراً الا وهي ارتفاع نسبة العنوسه وذلك
لان الشاب الي في الثلاثينات يبحث عن زوجه صغيره في السن ...
فماهي اسباب عزوف الشباب عن الزواج واعذارهم انا راح اطرح بعض الاسباب :
طبعاً اكثر الاعذار اللي نسمعها من الشباب والعذر الاوحد هو غلاء المهور
كل مانسأل شاب ليش ماتزوج قال:
"ياخي المهر غالي وتكاليف الزواج مرتفعه وماقدر عليها"
لو ناخذ هالنقه بالمنطق وانفكر فيها من عدة جوانب نجد انه عذر واهي انا مانكر ان في ناس اتبالغ في المهر وهم قله ويكون هالشخص طالب مهر لبنته شبه خيالي ولكن هالنسبه نااااادره اما لما ابو البنت يطلب مهر وهو المتعارف عليه عندنا وفي مجتمعنا القطري الي هو لايقل عن ال 60 الف ولايزيد عن ال 100 الف ريال (مجرد مهر) انا اشوفه منطقي وتقريباً مع تكاليف الزواج تطلع الحسبه قريب ال 300 الى 500 الف ريال مع البيت واثاثه ماشوفه شي خيالي ؟!؟
العالم تدفع 400 و 500 الف في مواتر مايمر عليها سنه يملها ويبيعها او يدعم ويتكنسل الموتر وتستخسرها في انسانه راح اتعيش معاه طول العمر ..؟؟

والعذر الثاني الا وهو" ياخي انا توني شباب ابي اتهنى بشبابي".. ؟؟
انوقف عند هالنقطه ايش يقصد ان يتهنى بشبابه ؟
هل هو يقصد طلعات الشباب والسهر والسمر والدواره مع ربعه وغيره من النشاطات الي يقومون فيها ..
" هل الزوجه راح تمنعك من انك تقعد مع ربعك هلى هي السجان اللي بيسجنك طبعاً لا عيش حياتك بس لاتبالغ لان السهر الكثير يعتبر عيب وليس صفه حميده في الشخص "
" او " القصد من التمتع بالشباب هو في المغازل والعبث مع هالبنت وتلك والسفر وفعل المعاصي على كل انواعها هل هذا الشباب الي اتمنى انك اتعيشه واتهنى فيه هل هذا سبب يمنعك عن الزواج وسبب وجبه وهو المعصيه لاغير ؟؟ "الزواج راح يعفك عن كل هذا ياهذا ومعلومه فعلك المعصيه تأثم عليها اما فعلها بالحلال تأجر عليها ايهما افضل ماهو اختيارك شبابك والذنوب ام الزواج والحسنات "

هذي اكثر الاعذار اللي نسمعها وانا ابديت رايي فيها واتمنى اسمع رايكم واسف على الاطاله

دنيا جديده
05-10-2009, 10:27 AM
ياخي انا توني شباب ابي اتهنى بشبابي".. ؟؟

هذا هو العذر اللي يدور في راس الاغلبيه حتى البنات
يتوقعون ان الزواج خلاص التزامات قفص ذهبي مافي روحه ولارده مسؤوليه بيت وطبخ وشغل وعيال وهم

بالعكس الزواج حريه اذا الشخصين متفاهمين بيعيشون مرتاحين الحب اللي ندور له بتلقاه وتلقينه مع الزوج هذا هو الحب اما الهياته والكذب حبالهم قصيره وصاروا بأرخص الاثمان

الخارجية
05-10-2009, 10:39 AM
جزاك الله خير على الموضوع الحلوة بخصوص الزواج في الوقت الحالي كل شي استوى غالي والغالي اثمنة فيه .. بتزوج وأن شاء الله يرزقني الله بالعيال هذا الشي يسوي الدنيا مافيها .. واتمنى من الشباب يتزوجون علشان يحصنون انفسهم عن الحرام ... والحرام منتشر في كل مكان وامراض والله يكفينا شرها

نبــ قـطرــض
05-10-2009, 10:40 AM
عزوف الشباب عن الزواج مشكله ...

الموضوع كفى و وفى بمناقشة الاسباب ولكن
ألا تعتقدون غن هناك جانب نغفله و هو جانب الثقافة الاسريه او الزوجيه
كثير منا يعتقد إن الزواج عرس و تكاليف و شوية وناسه على عوار راس على مسؤليه
وما نحسب حساب إن الزواج مؤسسة إجتماعيه
لازم تتوافر فيها عدة أمور لنجاحها ...

والأهم من كذا ما بعد الزواج ؟؟؟
احنا ما نبي يكون بعد الزواج طلاق لاسمح الله \
لذلك دور التوجيه و التوعيه غايب في المجتمع ...
مما يساهم في مسألة عزوف الشباب ...

BIG-VEGA
05-10-2009, 10:57 AM
كل شاب وله ضروفه

فيه فئه لو تبطل مخه بتلاقي فوريل مشتل على تايرين.......

وفيه فئه لو تبطل مخه بتلاقي خريطه البحرين ودبي وغيرهم من دول العالم الي خبركم.......

وفيه فئه لو تبطل مخه بتلاقي مخطط البيت الي ساكن فيه مع هله و مافيه مكان حق قطوه يربيها.......

وفيه فئه لو تبطل مخه بتلاقي احلامه انه يتزوج ... بس مافيه فلوس من الديون.....

وفيه فئه لو تبطل مخه بتلاقي هواء.....

وفيه فئه لو تبطل مخه بتلاقي مكس من الي فوق.......

وفيه فئه لو تبطل مخه بتلاقي كلمه (( ابي )) وصوره الي تقدملها وهي تقوله...مهري مابيه وايد بس 60,000 بس ...ابي عرس في الجيوان حق 500 شخص...ابي شبكه الماس من الفردان...ابي سياره كشخه....ابي شهر عسل مع مكسرات...ابي ساعه...ابي...ابي....ابي..

وفيه فئه.... بس خلاص تعبت...حد يكمل....انا تزوجت وفتكيت:yes2:

الجني
05-10-2009, 11:01 AM
كل شاب وله ضروفه

وفيه فئه لو تبطل مخه بتلاقي خريطه البحرين ودبي وغيرهم من دول العالم الي خبركم.......

وفيه فئه لو تبطل مخه بتلاقي مخطط البيت الي ساكن فيه مع هله و مافيه مكان حق قطوه يربيها.......

وفيه فئه لو تبطل مخه بتلاقي كلمه (( ابي )) وصوره الي تقدملها وهي تقوله...مهري مابيه وايد بس 60,000 بس ...ابي عرس في الجيوان حق 500 شخص...ابي شبكه الماس من الفردان...ابي سياره كشخه....ابي شهر عسل مع مكسرات...ابي ساعه...ابي...ابي....ابي..

وصف روعه

شكراً لك big-vega

OTOsan
05-10-2009, 11:09 AM
كل شاب وله ضروفه

شكلك تشتغل اخصائي جراحة مخ واعصاب يابيغ فيغا :)
اعجبني الوصف ..

من وجهة نظري ان الهروب من المسؤوليات هو من اهم اسباب العزوف عن الزواج .. والنظرة العامة للزواج بانه عبارة عن امرأة تدفع لها مالا كي تربطك بسلاسل حديدية في المنزل ثم تكبلك باطفال يحتاجون الى رعاية واهتمام وتعاني من صراخهم وازعاجهم ..
هي من الاسباب القوية للعزوف عن الزواج كذلك ..
وان كانت مقاربة لنقطة اخوي القاسمي في نظرية (ابي اتهنى بشبابي) الا انها تختلف معها في المبدأ ..

شكرا للجميع ..

!..فيونكه..!
05-10-2009, 12:58 PM
ماأضن عشان غلاء المهور والتكاليف..محد قالهم يشوفون فوق مستواهم.. في وايد بنات يبون الستر ويشترون الريال ومايهمهم المفوشر .. مشكلتهم شبابنا يبون الوناسه وخصوصا الحين كل شي متوفر لهم مشاءالله ع الجاهزز..
ف يقول ليش اخسر فلوسي ووقتي وصحتي وهالشي غلط ..الرسول حث على الزواااج والستر.. "من استطاع منكم الباءه فليتزوج"

بناتنا ضاعو حراام والله.. لو شبابنا يتزوجون كان ماشفنا هالمصخره والخرابيط ف المجمعات
البنت محتاجه حد يحس بقيمتها ويحسسها بأنوثتها شتسوي لو ماجا نصيبها..
انا مادور لهم عذر بس هاي احسه السبب الرئيسي

الله يستر على الجميع

alqasmi
05-10-2009, 01:53 PM
تسلمون اخواني على ردودكم وتفاعلكم مع الموضوع
نبي حلول نبي انعرف شنهي المشكله بالضبط في الشباب المستهتر او ايش
ترا زادت نسبة العنوسه بين بناتنا والسبب يا شبابنا مايتزوجون واو يتزوجون من برع الدوحه
بناتنا ماعليهم قاصر ليش انروح للغرب نبي حلول نبي انعرف السبب

alqasmi
05-10-2009, 01:57 PM
كل شاب وله ضروفه

اول شي تسلم اخوي على ردك وانا اتفق معاك في اغلب النقاط ولكن اخالفك بسالفة التكاليف
اول شي المهر 60 الف هذا المهر المتعارف عليه مابين ال 60 وال 100 وقاعة الجيوان من القاعات المعقوله واما سالفة السياره والشبكه هالاشياء نادره في الطلبات بناتنا الحمدالله شايفيين خير وصج في فئه اتحب المفوشر وهم اقليه واذا شهر العسل لك ولها اتوديها على امكانياتك وايد بنات يرضون بالمعقول

الحمدالله انك تزوجت وافتكيت
على قولة الاغنيه " يدبلت الخطوبه عقبالنا كلنا "

هتـان قطر
05-10-2009, 02:24 PM
" غلاء المهور "ما هي الا شماعة لكل شاب هارب من الزواج

انا ما اصدق ان المهر هو سبب عزوف الشاب القطري عن الزواج..

معروف عن شبابنا حبهم للسفر والمظاهر والكشخة..ولما يجي طاري

الزواج..ذيك الساعة بس يفكرون في الفلوس اللي بتندفع..

طيب ليش ما فكرت فيها وانت تسافر من بلد الى بلد..وانت تشتري

سيارة من الوكالة ..لا وبعد سنتين ثلاث بتبدلها بسيارة جديدة

الشاب القطري اتكااالي وما يحب المسؤولية ..البعض مهب الكل

او بنقول الاغلبيه..معتمد على اهله في كل شي..

لذلك هو يشوف ان الزواج بيقيده وبيخليه اسير البيت والعيال

لانه متعود على الانطلاق والحرية وما كان يفكر الا في نفسه وبس..

اعتقد فيه اسباب اخرى ولكن هذه بعض الاسباب من وجهة نظري

طلعة الروح
05-10-2009, 06:45 PM
السبب مب في البنت ولا في اهل البنت ولا حتى فلوس..
السبب في القطو العود اللي مايتربى يعني " الريال أو الشاب" مب عاجبه شي فيهم انانية رهيبة ويتشرط الاخ مايبي اي وحدة على شنو ياحافظ مادري واخرة هاللف وهالحوسة نطلع بنتيجتين اولاً يطيح "عين السيح" على وحده لا عالبال ولا عالخاطر وثانياً بنات الناس اللي خاسوا في بيوتهم بسب مماطلة الشاب وعنهجيته

!..فيونكه..!
05-10-2009, 06:56 PM
السبب في القطو العود اللي مايتربى يعني " الريال أو الشاب" مب عاجبه شي فيهم انانية رهيبة ويتشرط الاخ مايبي اي وحدة على شنو ياحافظ مادري واخرة هاللف وهالحوسة نطلع بنتيجتين اولاً يطيح "عين السيح" على وحده لا عالبال ولا عالخاطر وثانياً بنات الناس اللي خاسوا في بيوتهم بسب مماطلة الشاب وعنهجيته

صاااجه والله يتشرط وعلى مواصفات معينه يبيها منيكاان يتنقى حضرته لايسأل عن دين ولا يحزنون اهم شي الجسم والشكل ولو تشوفين شيفته تنصدمين :rolleyes2:
وبعدين يقولون اهل قطر شوي وشوي شلون نزيد ومافي انتااااااااجيه

STAR
05-10-2009, 07:23 PM
1 ضعف الوازع الديني أدى ألى المغازل والزنا

2 والفضائيات لها دور كذلك
نشوف الشاب مايبي البنت المتدينه إنما يبي نفس الممثلة الفلانية او المذيعة الفلانية

3 للأسف أصبح الشاب القطري إتكالي لايحب تحمل المسؤولية

ريم المدينة
05-10-2009, 10:22 PM

:victory::victory::victory::victory:

alqasmi
05-10-2009, 10:52 PM
ماشاء الله البنات ولعو طلعو اللي في خواطرهم

تسلمون على تفاعلكم مع الموضوع

بس بعد انا اتفق معاكم في نقاط اما نقطة ان له شروطه بعد كل انسان ومايهوى
مايصير اي وحده بيجيبونها هلي عشان بس دينه باخذها الجمال له نسبه
انا عن نفسي وبكل صراحه جمال البنت يهمني يعني 49% جمال 51 % دين نسبه حلوه
يعين اتكون حلوه مو بمعنى ملكة جمال اتكون حلو في عيني وخاصه ان الرجال بطبعه لعاب
فلما اخذ وحده اخذ وحده تملي عيني مو اخذ وحده تجبرني اشوف غيرها بعد خل انكون منظقيين شوي

نظرة شجاع
06-10-2009, 12:07 AM
الاسباب كثيرة لايمكن حصرها ..لكن ان وجدت البنت المحتشمه ذات الدين والجمال المقبول يعني تتشاهد وغير موظفه ولا تسوق سياره ولا تشاهد مسلسلات ولا تسمع اغاني ولا تذهب للسينما ولا تخالط الرجال .. فلو كان مهرها مليون ريال فهو قليل بحقها .. ولكن توجد نساء عكس ذلك ويريدون الزواج فهيهات ان يتقدم لهم من في قلبه مثقل ذرة شهامه ... وسلااااااااامو :)

طلعة الروح
06-10-2009, 12:41 AM
الاسباب كثيرة لايمكن حصرها ..لكن ان وجدت البنت المحتشمه ذات الدين والجمال المقبول يعني تتشاهد وغير موظفه ولا تسوق سياره ولا تشاهد مسلسلات ولا تسمع اغاني ولا تذهب للسينما ولا تخالط الرجال .. فلو كان مهرها مليون ريال فهو قليل بحقها .. ولكن توجد نساء عكس ذلك ويريدون الزواج فهيهات ان يتقدم لهم من في قلبه مثقل ذرة شهامه ... وسلااااااااامو :)

أخوي الكمال لله ولي صرت انت كامل اطلب الكمال بالبنت والانسان يعدل من اخطائه ويتعلم مع الوقت والتجارب ومش معقوله تتوفر كل هالمواصفات بشخصية وحدة الا اذا كانت من كوكب غير الارض والهدايه من رب العالمين مش عشان زوج ولا عشان غيره مع احترامي لك ولوجهة نظرك اذا هاذي نظرتك الكلية للموضوع انسى مسألة الزواج وتقبل مروري :)

نظرة شجاع
06-10-2009, 12:50 AM
أخوي الكمال لله ولي صرت انت كامل اطلب الكمال بالبنت والانسان يعدل من اخطائه ويتعلم مع الوقت والتجارب ومش معقوله تتوفر كل هالمواصفات بشخصية وحدة الا اذا كانت من كوكب غير الارض والهدايه من رب العالمين مش عشان زوج ولا عشان غيره مع احترامي لك ولوجهة نظرك تقبل مروري :)

ماقلت اني كامل !! وهذه شروطي وانا ماقلت شروط مستعصية ولن اتزحزح عن شروطي قيد انمله:) صدقيني انها موجوده وبكثره وعسا الله يوفقنا قولي امييين

طلعة الروح
06-10-2009, 12:59 AM
ماقلت اني كامل !! وهذه شروطي وانا ماقلت شروط مستعصية ولن اتزحزح عن شروطي قيد انمله:) صدقيني انها موجوده وبكثره وعسا الله يوفقنا قولي امييين

امييين تستاهل كل خير والله يعطيك ما تطلبه عزيزي:shy:

مطراش
06-10-2009, 01:51 AM
مع احترامي للجميع وحترامي للي كتب الموضوع كل الاحترام والتقدير (موضوع حلو)
بس زهقنا من هذي المواضيع وكثير انطرحت في هذا المنتدى يعني اكثر من عددة مرات وكله كلام ينعاد نفس الشي بنسبه لي انا اشوف العكس ما في عزوف ولاشي لكل يتزوج الا بعض الحالات وهذي قليله نسبين
والله يوفق الجميع انشاء الله

شبربوش
06-10-2009, 03:45 AM
اشكرك اخوي alqasmi على الموضوع المهم

والاهم خاطري ماسمع احد يقول الامهور غاليه ولا واحد فينه ما يقدر يوفر هل مبالغ بالنسبه للكشخه الزايفه

وابي اسمع شبابنا قد المسؤليه

واذا على المهر والتكاليف وغيرها انوي نيه صادقه مع ربك وشوف شلون امورك تمشي

واذا خايف من بنات هل يومين وقلت الحشمه تزوج وحده من الاهل ما اعتقد تربيتها اقل من تربيتك

لو كل واحد فينه له هدف في حياته كان وصل

مع احترامي للجميع

جوال 11
06-10-2009, 10:51 AM
من أهم أسباب عزوف الشباب عن الزواج عدم رغبة البنت بالزواج ومساندة الأهل لها بحجة تكملة الدراسة الجامعية .
لماذا لا يخطب الأب لأبنته الشاب الصالح أسوة بعمر بن الخطاب عندما كان يبحث لابنته عن زوج، وسعيد بن المسيب يزوج ابنته لأحد طلابه الفقراء رغم أنه قد طلبها ابن السلطان .

تحداني
06-10-2009, 11:55 AM
من أهم أسباب عزوف الشباب عن الزواج عدم رغبة البنت بالزواج ومساندة الأهل لها بحجة تكملة الدراسة الجامعية .
لماذا لا يخطب الأب لأبنته الشاب الصالح أسوة بعمر بن الخطاب عندما كان يبحث لابنته عن زوج، وسعيد بن المسيب يزوج ابنته لأحد طلابه الفقراء رغم أنه قد طلبها ابن السلطان .

.. هل تعتقد أخي الفاضل ..

ان نظره الطرف الآخر لوالد الفتاه ستكون مرضيه ..؟؟
ام انه سيصبح حديث الساعه ؟؟

كيف سيفسر الرجل مبادره الفتاه بذلك ؟؟

وهل يحق لي ولها .. ولاي فتاه ..
أن تختار شريك حياتها .. بما يتناسب مع طموحها ..
واهدافها .. وطريقه تفكيرها .. بل حتى مع رغبتها ؟؟

اسئله كثيره ومحيره ..

والله احيانا اتمنى ان تكون لي حريه الاختيار ..
كما للرجل حريه اختيار من يراها مناسبه .. ومن يراها غير ذلك ..

لكن للاسف العادات والتقاليد ..
والدين .. .. منعونا من التحرك ..

منعونا من ان نقول لرجل انت تستحقني ... وأنا اتمناك ..
انت من ابحث عنه يامن طال انتظارك ..

بل للاسف يفسرها الكثير من الرجال انها قله ادب ..
وعدم احترام لانوثتها ..

.
.
.
وها أنا مازلت أبحث عن رجل .. يحترم عقلي ..
لكي أحترم كيانه ..
يحترم ذاتي .. لكي أحترم توجهه ..

لا اريد ان اكون تجربه في حياه انسان ..
انما اريد ان اكون شئ بل كل شئ في حياه ذلك الانسان ..

ابحث عن رجل يعرف كيف يتعامل مع انثى ..
لكي تعرف الانثى كيف تتعامل معه ..

أعرف ان كلامي لن يعجبكم ..

ولكنها وجهه نظر ..
قد تجد القبول وقد تجد الرفض ..

الله يسعدكم يارب ..

فلفل حار
07-10-2009, 05:28 AM
خاطري آعرف شي 1
ليش الشباب والبنات يقولون نبي نستانس قبل الزواج ...؟

شالوناسه آلي نبيها قبل الزواج ومانقدر نسويها بعد الزواج ومع الطرف الثاني ...؟
على خبري الزواج المفروض وناسه ...!

لاحد يقول مسؤوليه ومسؤوليه
صج فيها مسؤوليه والحياه بكبرها مسؤوليات حتي العزوبي شايل مسؤولية نفسه وآهله
لكن آذا الآثنين شايلين بعض ومتفاهمين ماراح يشيلون هم المسؤوليه ومشاكلها مثل ماهم يفكرون فيها ..!!

وآزيد على هالشي آن آلي يعامل زوجته مثل مايعامل رفيجته وحبيبته
بيصير من آحسن مايكون وآظن الآغلبيه فاهمين قصدي وبالذات الازقرتيه

وخلو عنكم سوالف الشناب ونفخ الصدور المسأله واضحه ومايبيلها تعقيد وتفلسف ... ^-*
ولاحظ آني ماذكرت تكاليف الزواج لانه المصاريف تتدبر مثل ما نقدر ندبر مصروف سياره آخر موديل ورقم كشخه

ولاحد يطلع آشاعات آنه فلفل حار بطران ...:tease:
تراني على قد حالي بس المسأله مسآله منطق ...

:)

فلفل حار
07-10-2009, 05:32 AM
اشكرك اخوي alqasmi على الموضوع المهم

والاهم خاطري ماسمع احد يقول الامهور غاليه ولا واحد فينه ما يقدر يوفر هل مبالغ بالنسبه للكشخه الزايفه

وابي اسمع شبابنا قد المسؤليه

واذا على المهر والتكاليف وغيرها انوي نيه صادقه مع ربك وشوف شلون امورك تمشي

واذا خايف من بنات هل يومين وقلت الحشمه تزوج وحده من الاهل ما اعتقد تربيتها اقل من تربيتك

لو كل واحد فينه له هدف في حياته كان وصل

مع احترامي للجميع

:nice::)

alqasmi
07-10-2009, 08:34 AM
تسلمون حبايب قلبي على تفاعلكم

واختي تحداني الزمن انتي مافهمتي اللي قصده الاخ جوال
مب انتي اتروحين اتقوليسن حق واحد انت تستحقني
ابو البنت او اخوها يعرف واحد اخلاقه طيبه وصالح يعرض عليه الزواج من بنته
والله لو كلنا سوينا هالشي ماعنسو بناتنا

سنطره
07-10-2009, 09:19 AM
يمكن عزوف الشباب متعقدين من البنات اللي اشوفهم في المجمعات كاشفين الوجة ومتبرجات
ولابسين عبايات عرس والعطر وين واصلة ريحتة
واستغرب انهم يتزوجون ليش؟ الرجال مايدري انها لو تنجب اطفال راح ايكونون مثلها (الحب ما يطلع الا على بذرة).

Riku3
07-10-2009, 09:27 AM
الاسباب المادية حقيقة اختي وماهي من الخيال .. ومب كل واحد ماتزوج فهو يحب المفوشر والسفر وشراء اغلى السيارات ويستخسر الفلوس في الزواج .. وليش تشوفون الـ 500 الف قليلة ؟ اذا المعاش حول الـ 15 مثلاً والواحد يعطي 3 الاف لاهله ويصرف 6 او 7 بالشهر على مصاريفه ومصاريف هله فكم يبقى من معاشه علشان يجمع 500 الف ؟

مافكرتي وين بيسكن .. كم واحد عمره 25 يقدر يفتح بيت ؟ .. وكم بنت ترضى تسكن 5 او 10 سنين ببيت اهل الزوج لين تتيسر الامور ؟ .. وكم بنت ترفض كل المعاريس لانها تبي ولد القبيله الفلانية ؟ .. وكم بنت مربوطة بأهل عنيدين يعاملون بنتهم كأنهم سلعه ؟ .. كل هذا يأثر على قرار الشاب بالارتباط ..

اذكر من فترة شفت كان في موضوع يقول فيه احد الاعضاء ان زينة الطاولات بالقاعة كلفته 90 الف ريال بدون الكوشه !! .. ليش ما ادري @_@ .. انا كلفتني فوق 20 الف مع الكوشه وكانت راقية جداً .. ولكن الناس هم الي يجيبون الهم لانفسهم :) .

الحمد لله انا تزوجت في يناير وبأقل من نص الـ500 الف الي وصفتيها في الموضوع .. وكل شي محتاج مراكض وعدم مبالغة وتفاهم بين الطرفين والبحث عن ماهو مناسب وبسعر جيد وبعدها المفاوضه على السعر الى حد الملاغة .. ومع هذا مازلت ادفع في ديوني بعد 9 شهور من زواجي وبإذن الله في 2010 بنتهي منها :) .

طماطه
07-10-2009, 10:29 AM
انا ما اشوف ان في عزوف من الشباب الا الشي القليل .. والدليل ان اغلب المتزوجين اعمارهم تتراوح بين 23 - 26 ..

ومثل مافي اماكن حق تجهيز الاعراس غاااليه , في اماكن تجهز لكم وباسعار معقوله ..

يعني صج في ناس يحرون يقطون دم قلبهم على كوشه وطاولات تكلف فوق الـ 100 الف وعقب يقعدون يتذمرون .. << محد طقكم على يدكم .. والناس بتجي العرس وراح تتكلم سواء كنتوا مخسرين ولا لا ..

والحمدلله الاسعار للحين ماستوت فوق الحد الطبيعي عند بعض المحلات .. لان تجهيز طاولاتي والكوشه بس كلفني 40 الف ومن احلى وارقى ماااااااايكون ..

والله يوفق كل المقبلين على الزواج .. وييسر امورهم

nouar
07-10-2009, 12:01 PM
الشاب ما بتزوج لحاله ..

لازم ابوه يزوجه واذا ابوه لاهي ورايح يجدد شبابه من راح يسأل في الشاب ولا حتى في البنيه ..

ولا أنسى دور قصص الطلاق والاشاعات الموجوده على البنات والشباب القطري بشكل كبير له تأثير سلبي على كلا الطرفين

UAE-SOUL
07-10-2009, 12:22 PM
الزواج التقليدي هو السبب ان الشباب مايتزوجون ....... ليش؟؟؟؟
بالذات الي يتزوج وهو ماشاف البنت الي بياخذها لانها اهلها مايرضون وناس وايد جي
لان الواحد بياخذ وحده مايعرف عنها اي شي الا من كلام اهله عنها يعني السالفه بتكون للشاب مثل الترجربه ياتصيب وياتخيب ولحد يقول امي وبوي تزوجو بهالطريه ترى زمانهم غير وزمانا غير ويامكثر الطلاق في هالايام لان الريال والمره مايصلحون حق بعض بس لان بالطريقه التقليديه البحته
وحتى يوم الواحد يتزوج بالطريقه التقليديه يقول انشاء الله انه بيتوفق في الزواج لكن بيكون عليه مثل القدر لازم يرضى بالقدر.
والي دارس في جامعات مختطله بيكون شايف اشكال والوان من البنات هل يعقل انه يتزوج بالطريقه التقليديه ؟؟؟

شبربوش
07-10-2009, 02:23 PM
لان الواحد بياخذ وحده مايعرف عنها اي شي الا من كلام اهله عنها يعني السالفه بتكون للشاب مثل الترجربه ياتصيب وياتخيب ولحد يقول امي وبوي تزوجو بهالطريه ترى زمانهم غير وزمانا غير ويامكثر الطلاق في هالايام لان الريال والمره مايصلحون حق بعض بس لان بالطريقه التقليديه البحته
وحتى يوم الواحد يتزوج بالطريقه التقليديه يقول انشاء الله انه بيتوفق في الزواج لكن بيكون عليه مثل القدر لازم يرضى بالقدر.
والي دارس في جامعات مختطله بيكون شايف اشكال والوان من البنات هل يعقل انه يتزوج بالطريقه التقليديه ؟؟؟

احترم وجهة انظرك اخوي UAE-SOUL

بس انه مع الزواج التقليدي لان اهل الرجال ما بيضون على ولدهم اب اي وحده والسلام :omen2: ولا اهل البنت بيرضون تاخذها تست ادرايف :anger1:

ولا تنسى في فتره خطوبه تكفي معرفت الشخصين لبعضهم :omen2:

وانصح كل الشباب وكل بنت في فترت الخطوبه لا احد منهم يلبس قناع الكل منهم يتصرف على نيته وطبعه علشان باجر لا احد منهم يقول انخدع :nice:

وما اعتقد انه في حد اب عمر الزواج ما يفهم شنو الصح من الغلط من البدايه في قوانين تنحط حق مشوار الحياه يا تستمر من البدايه او تنتهي :tease:

رياني qtr
07-10-2009, 02:44 PM

انشهد انك جبتها يالشجاع :nice:
:victory::victory::victory:

سنطره
07-10-2009, 06:28 PM
اهل البنت اذا جاهم واحد سألون عنه ايصلي ولا لا واذا ما يصلي يطردونه.......بس شافوا بنتهم قبل هل هي راعية صلاة؟

مشتاقة لقطر
07-10-2009, 09:53 PM

مراحب غاليتي ..
لما شفت مشاركتج تذكرت نفس السوال انسال للدكتورة ناعمة الهاشمي اخصائية استارات عائلية كبيرة بالامارات وانا من عشاقها ..
لعل الجواب يكون كافي للكثيرين ..

الكاتب : نعم للتغير
لي سؤال صغير اليس من الممكن ان ينجح الحب بعد الزواج من العشيقه ام ان البيوت الماثله امامنا المبنيه على الحب قبل الزواج هي وهم زائف امام الناس وفي الحقيقه هي بيوت خاويه من الحب والنجاح ؟

اقتباس:
الكاتب : نعم للتغير

وهل ننصح العشاق بالابتعاد عن بعضهم البعض لان من الممكن ان يقرفوا من بعض بعد الزواج؟

الأمر ليس بهذه الصورة،

فزواج الانسان من شخص يحبه، ليس بالضرورة سببا في فشلهما، ولا في نجاحهما، فكله توفيق من رب العالمين

لكن في حالة أن الانسان مر بتجربة العشق ( وهو حالة دماغية تشبه في كيميائها الجنون المؤقت)، في إطار غير شرعي، أي أن يحب الرجل غير زوجته، أو تحب الفتاة شابا تتعرف إليه، فإن كان الأمر مجرد استلطاف، او اعجاب ببعض صفات الطرف الأخر، لا بأس عليه إن شاء الله، لكن ما أن يتجاوز ذلك إلى العشق، حتى يقع في دائرة مختلفة ويدخل الانسان في تغييرات جسدية خاصة، تشبه الإدمان، وبالتالي قد تصبح الفتاة بعد هذه العلاقة التي على سبيل المثال لم يتم ختمها بالزواج، قد تصبح عرضة للعلاقات المتعددة بحثا عن ذات الشعور الذي اختبرته في العلاقة الأولى، والذي لا يتكرر، بسبب اعتياد الدماغ على تلك كيمياء العشق.
أما في حالة أنها تزوجت ممن كانت تحب قبل الزواج، فإنه بعد الزواج بعدة شهور أو سنة على اكثر تقدير، تبدأ مرحلة الفتور وهي بين من تزوجا عن عشق، تبدوا شاسعة وكبيرة، ومملة جدا، فيما يحدث العكس مع من تزوجت وفق النظرة الشرعية ولم يسبق لها الوقوع في العشق.

فالفتور الذي يحدث في حالة الزواج بالنظرة الشرعية، يكون اقل خطرا، ومللا، ولا يستغرق فترة طويلة،

وسأضرب لك مثلا، ماذا لو أعطيتك قهوة ثم قطعة حلوى، ستشعرين بطعم الحلو سريعا،

لكن ماذا لو أعطيتك الكثير من العسل ثم قدمت الحلوى، لن تشعري بحلاوة الحلوى،

وهذا ما يحدث بعد الزواج، بين العشاق، وبالتالي ينقطع بهم الأمل، ويصابون بنوع من الحيرة، وقد يلجؤون إلى علاقات خارجية، بحثا عن الأحاسيس القديمة،

قد تسألين وماذا عن المطلقات، .........؟؟؟

المطلقة لا تختبر مع زوجها السابق ذات العلاقة التي تختبرها عاشقة، والسبب هو أن الحب الذي ينشأ بعد الزواج ( والذي اشار الله إليه بكلمة مودة) يختلف في كيميائه عن كيمياء العشق، وهو أعلى جودة، وأفضل، وصحي، وبعد أن تتطلق المرأة من زوجها، أثناء العدة، تذوب تلك الكيمياء ببساطة بلا اثار جانبية، بينما للعشق اثار جانبية كبيرة بعد الفراق، منها الجنون، وفي التاريخ الكثير من العبر من أمثال، مجنون ليلى،

وقد يؤدي الفراق المفاجأ إلى الموت في بعض الحالات، بسبب الصدمة النفسية التي يعانيها العشيق،

ورغم ذلك فالعشق ليس أمرا ساميا، بل هو نوع من أنواع الشهوات النفسية الغير منظمة، وغالبا ما تورث الأمراض،

بينما الحب الهادئ والراقي وعالي الجودة يولده الفراش في العلاقة الشرعية، ولهذا تجدين الفراش مقرونا بالحب والمودة والألفة، دائما،

الحب عالم كبير وشاسع، وإن تحدثت فيه فلن تكفيني صفحة واحدة،

لكني عبر بحوثي وصلت إلى قناعة تامة،

بان الحب الحقيقي يأتي بعد الزواج،

والحب خارج اطار الشرعية، لا يعد سوى نوع من أنواع العبث،

والزواج عن حب، ليس سببا للنجاح،

وقصص الأفلام والمسلسلات، وهم وضياع، والدليل أن الممثلون هم انفسهم ضربوا الرقم القياسي في الطلاق وتعدد الزيجات، فأين اذا الحب الذي يتحدثون عنه ويمثلون لأجله، ...!!!!!

والموضوع الأخر فيما يخص النظرة الشرعية،

أتحدث عنها بإسهاب في دوراتي،

وتجديني وأنا أشرح ما يحدث في دماغ الرجل والمرأة خلال ثلاثين ثانية من اللقاء

وكيف أن الله زود كلا منهما بجهاز رادار خاص

يلتقط شيفرة الأخر ويحللها في لحظات

ليقرر إن كان الشخص الأخر مناسبا أم لا

لكن الفشل في الزواج بالنظرة الشرعية، ليس سببه النظرة الشرعية

وإنما ما يحدث بعد ذلك ،

عندما تجبر الفتاة بعد النظرة الشرعية على الزواج من شاب رغم انها قالت : أنها لم ترتح له،

ومع هذا يحاول الأهل اقناعها به،

كانت مشاعرها دليلها، ففتوى القلب في تلك اللحظة هي العامل الحاسم في النجاح

مبدأيا على الاقل.

وعلى كل حال، فكل علاقة زوجية قابلة للاصلاح مهما حدث،

هذه قناعتي المهنية .

دنيا جديده
08-10-2009, 09:45 AM
انا بعــد من متابعي مواضيع مملكة بلقيس الدكتورة ناعمه وصج هالمقال ناجح مع الكثيرين من اللي مشو عليه

عاشقة الجنه
08-10-2009, 10:08 AM
انا من وحهت نظري ان الحياه صارت غالية الصراحه
لما بيتزوج لازم يكون مكون نفسه وبعد يساعدونه الأهل والصراحة لوطلب الشاب الزواج لازم يزوجونه ولوكان ماعنده
لكن بتكون صعبه عليه وعلى الأهل وبعد على العروسة
ونادر تشوفين الشاب مايبي يتزوج عشان الوناسة
المهر ارتفع وتكاليف العرس زادت
الواحد لو فكر بالزواج لازم يكون عنده على الأقل 400000
ولو أهل الزوجه ما خذوا هذا المبلغ راح يحطونه من عندهم المقتدر والغير مقتدر يصرف على عرس الأولاد والبنات صعبه والله
الله يوفق الشباب ويرزقهم الزوجات الصالحات
وان شاء الله ترجع الأسعار نفس قبل عشان الفلوس تكون فيها بركه
الشبكة تكون اقل شي 40000
فستان العرس 40000
الكوشه 40000
الفندق وتجهيزاته 100000
مكياج وشعر العروسة 5000
كل هذا مب حرام حق ساعتين أوثلاث
لكن هذا الواقع وهذي الأسعار العادية

alqasmi
11-10-2009, 09:41 AM
مشكورين جميع على ردودكم وتفاعلكم

عاشقة الجنه هاي كله متفقين عليه على الاسعار بس على حد علمي يالغاليه
الفساتن على العروس والمكياج عليها كل هذا في مهرها
وكوشه اب 40 الف نادرين اللي يسون كوش بهالسعر فوايد بالغتي لو بتحسبين حسبي بسعر المغقول المتعارف عليه