تسجيل الدخول

مشاهدة النسخة كاملة : لجنة فنية قطرية - تركية لبحث مد خط أنابيب بين البلدين



QATAR 11
07-10-2009, 05:22 AM
قال سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة ان لجنة فنية قطرية - تركية مشتركة ستبحث إمكانية تزويد تركيا بالغاز الطبيعي المسال وإمكانية مد خط أنابيب بين البلدين.

وتنص مذكرة التفاهم على تشكيل مجموعة عمل للطاقة لتبادل الخبرات ودراسة مشاريع الطاقة التي تعود بالفائدة المشتركة على الطرفين.

وأوضح العطية بعد توقيعه امس مذكرة التفاهم مع وزير الطاقة والموارد التركي أن اللجنة المشتركة ستبحث اجراء مفاوضات بين الطرفين حول امكانية بيع الغاز الطبيعي المسال من قطر الى تركيا، وإجراء مفاوضات البيع بين شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة عن شركة قطر للغاز وشركة بوتاس بتروليوم بايبلاين كوروبوريشن التركية، بالاضافة الى بحث إمكانية إقامية خط أنابيب بين البلدين ومدى جدواه.

وقال العطية إن مسألة تزويد تركيا بالغاز الطبيعي المسال سوف تناقش في إطار كمية الانتاج المقرر أن تصل لها قطر وهي 77 مليون طن من الغاز المسال.

وأضاف قائلا: صحيح أن الكميات المقررة مباعة لكنّ هناك شروطا بالنسبة لبعض الكميات المباعة والموجهة لأوروبا وأميركا الشمالية وان قطر لها الحق في أن تقوم بتحويل كميات من الغاز المباع إذا كان الشروط أفضل واسعار أفضل مقدمة من عملاء آخرين، وليس من ضمن كميات جديدة منتجة، لذا فإننا نتعاون مثلما حصل مع الصين وبولندا وهي عباة عن كميات متحولة ضمن 77 مليون.

وحول وجود إمكانية للاستثمار في قطاع الطاقة التركي أوضح العطية أن هذا الأمر متروك للجنة، قائلا إن هذا اللجنة سيمثل فيها ايضا ممثل عن مؤسسة قطر للبترول الدولية، وهذه اللجنة ستغطي وستبحث كل هذه العناصر فبجانب إمداد تركيا بالغاز الطبيعي المسال هناك العديد من المسائل سيتم بحثها لرؤية وبحث ماهي الفرص الافضل وإذا ما وجدنا فرصة جيدة للاستثمار فسوف نخوضها.

السندان
07-10-2009, 02:24 PM
مشكور اخوي qatar11على نقل الخبر