المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : @@ موضوع الحجاب وليس النقاب @@

بدور
07-10-2009, 08:32 AM
الموضوع لايحتاج الى استنفار وهواش وحذف وشجب

الموضوع مساعده لبنات يقتنعون بأن الحجاب فرض

البنت اسألت ومحتاجه تقتنع النقاش يكون في حدود الاحترام وليس التطاول عليها

الموضوع هنا في الاقتباس بيني وبينها وبين عدة أعضاء واتمنى انقل لهم الردود من عندكم

والجزاء عند رب العالمين وهي متأثره بالمفكر جمال البنا

هناك الكثير من البنات يطلبون الادله من الكتاب والسنه بأمر الحجاب

كيف نواجه هذا الفكر ؟؟ وكيف نرد عليهم برد مقنع ؟؟

وهذالاقتباس [/color]

.......

......أن الحجاب يحول عمليا دون مشاركتة المرأة في الحياة العملية، فما دامت الاوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية قد غيرت من وضع المرأة، مما يستدعي تغيير المفاهيم بشأنها وما يستتبعها من حجاب أو غير حجاب.وأوضح أن شعر المرأة ليس عورة ولا يوجد أبدا في الكتاب والسنة ما يقول ذلك، وهناك حديث في صحيح البخاري بأن الرجال والنساء كانوا يتوضأون في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم من حوض واحد في وقت واحد، فكيف اذن تتوضأ المرأة وهي مقنعة مرتدية ذلك اللباس الذي يجعلها شبحا أسود. كيف تغسل وجهها وقدميها ويديها إلى المرفقين، وكيف تمسح على شعرها.لقد استمر هذا الوضع طيلة حياة الرسول وفي جزء من خلاقة أبي بكر الصديق وجزء من خلافة عمر الذي فصل بين الرجال والنساء في الوضوء من مكان واحد.

ليس في القرآن والسنة أمر بالحجاب:

السنة ليست كما يتصورون أبدا. ليس في القرآن الكريم أو السنة الشريفة ما يأمر بالحجاب مطلقا. القرآن عندما قال "وليضربن بخمرهن على جيوبهن" كان ذلك في اطار الحديث عن لباس اجتماعي سائد في ذلك الوقت، فالرجال يلبسون العمائم والنساء تختمر لتقي نفسها من التراب أو من الشمس، وبالتالي فالمسألة لا علاقة لها بالدين، ومن هنا امر القرآن أن تسد المرأة فتحة الصدر بالخمار الذي كانت ترتديه كعادة اجتماعية، لكنه لم يأمرها بان ترتدي الخمار ولم يقل إنه من الضروري أن يغطي الرأس.القرآن ليس فيه آية واحدة تحث على الحجاب.وأضاف: الاسلام لا يطلب من المرأة أن تغطي شعرها أو تنزع ذلك الغطاء، هذا ليس شأنه، وإنما يدخل في اطار حقوقها الشخصية.

رأيي انا : اتحدى اي عضو ان يأتي بأية قرآنية نصت صراحة ً على وجوب غطاء الرأس , نعم القرآن الكريم تحدث عن ضرورة الحشمة في الملبس لكن لم يتحدث عن غطاء الرأس والحشمة في الملبس مسألة نسبية تحددها العادات الاجتماعية.

والاية "ليضربن بخمورهن على جيوبهن" كانت تتحدث عن تغطية فتحة الصدر وليس الرأس.

.

انامقدر اخوض وافتي ان الشعر ليس بعوره

طيب ليش في الصلاة نغطي الشعر ؟؟؟ هل يجوز الصلاة بالشعر دون التغطيه

فتوى شعر المرأة من العورة التي يجب عليها سترها، ودليله عموم الأدلة الآمرة بستر المرأة عورتها،

ومنها الشعر بالإجماع، وإنما اختلف في الوجه والكفين؛

وقوله تعالى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ

والشعر من الزينه لانه يزيد المرأه جمالاً وفتنه

طيب هل يجوز الخروج الى الشارع بدون ملابس ولكن اجعل الخمار على نحري وصدري فقط

المنظر نستنكره لانه الجواب عيييييب وحرام مشاهدة العوره لان الجسم عوره وغير ذلك مغري

واعتقد الشعر فيه نوع من الاغراء فالافضل تغطيته كباقي الجسم

عموماً جواهر انا رديت على قد فهمي واللي اعرفه ان الشعر واجب علينا تغطيته ربما من الاعراف

او تقولين عاده مكتسبه ولكن انا اقول عوره

ينصر دينك ياجمال

بالنسبة لي انا طالعة بنتيجة من زمان وهو ان الحجاب في داخل نفسي

اما تغطية الشعر مالها اي قيمة وبما ان الحجاب معناه أن تكون عفيفة ، وأن تكون ذات مروءة، وأن تكون بعيدة

عن مواطن الشبه ، بعيدة عن اختلاطها بالرجال الأجانب وهذا كله لم يمنعه الحجاب فقد تكون محجبة وغير عفيفة

وقد تكون سافرة وعفيفة وطاهرة

ممكن تكون محجبة وشبهه ولها العديد من العلاقات المشبوهه وقد تكون كاشفة الوجه والشعر ومتبرجة لكن

الأهم لديها الكثير من المبادئ التي تحميها وليس مجرد غطاء اجباري ليس له اي أثر

تطالبينا بعدم مناقشه القائل وان نستخرج لك من القرآن ايه واحده تطالبنا بتغطية الشعر ؟

القرآن لايخاطب مغفلين وحمقى

القرآن نزل بلسان عربي مبين وفيه احكام يستنبطها اهل العلم اذا لم تكن شرحتها السنة النبوية المطهره

وجمال البنا لم يعد مفكر اسلامي ولكنه مخرف اسلامي

جمال البنا لا يؤخذ منه كلام فهو لم يعد يفرق بين الليل والنهار وكل ما يصدره من فتاوى هي لاثارة الجدل وليبقى في الصوره لانه يخشى ان يأفل نجمه

الاسلام دين الحشمه ودين الحياء والوقار

حدد عورة الرجل على الرجل وعورة المرأه على المرأه وعورتها على الرجال

وهذا لم يرد فيه نص قرآني لاني كما ذكرت لك القرآن لا يخاطب الحمقى والمغفلين والا لكان القرآن فيه ملايين الصفحات التي توضح لكل انسان بطريقة تاتا تاتا

عندما نزلت اية الحجاب نزلت بشكل عام وفسرها الرسول صلى الله عليه وسلم لصحابته وشرحها الصحابها بتطبيقها عمليا

الاحاديث الداله على الحجاب كثيره ولو اردت لنسختها لك هنا ولو انتي بحاجه الى مزيد من المعرفه فابحثي بصدق عنها من مصادرها ولا تطلبيها ممن لايفقهون في الدين شيئا .

يابنت الاسلام منظومه واحده وليس على هوانا نختار منه ما نريد

مسلمه يعني غطي كل اجزاء جسمك ولن يعيقك شوية قماش عن ان تؤدي دورك في الحياه مهما كان هذا الدور

غير مسلمه افعلي ما بمليه عليه معتقدك

وغير ذلك مثل ما قالت لك بدور هل يجوز ان نصلي بدون حجاب او غطاء للشعر ام انه امام الله نغطي شعرنا وامام الرجال نكشفه كما تفعل الكثيرات الان

ان الله طيب لايقبل الا طيبا

وانتماءنا للاسلام يعني ان علينا التزامات وواجبات يجب ان نؤديها كما هي

وان نطيع الله ورسوله وان نطبق : وما اتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا

ان نؤمن ان الرسول صلى الله عليه وسلم لا ينطق عنه الهوى ان هو الا وحي يوحى

ان نطيع لارسول عليه الصلاة والسلام فيما امر ونجتنب ما نهى عنه

ان نؤمن ايمانا صادقا ان الجنة حفت بالمكاره

ان لايسيرنا هوانا ورغباتنا

جواهر

لو انك تعملين في قطاع معين وحددوا لك زيا مملا في اللون والموديل وطالبوك بلبسه طالما انت في هذا القطاع فستلبسينه حتى ولو كرهتيه وسيعلم منيراك انك تعملين في هذا القطاع من خلال لبسك اما لو خلعتيه واستبدلتيه بموديل او لون اخر فلن يقبله منك المسؤولين عنك وستكونين نشاز لهم

لذلك فالاسلام حدد للمسلمه لباسها وهو ان تكون ثيابها ساتره لها من اعلى الرأس الى اخمص القدمين

وتكون محتشمه في مشيتها وكلامها فلا تخضع بالقول ولا تضرب الارض برجلها ولا تمشي (تتأصع ) حتى لا تغري احدا بمظهرها وبعدها تستطيع ان تعمل وتخرج وتشارك في الحياه بكل ما تريد

يتردد الن مقولة انه قد تكون هناك متحجبه غير محتشمه واخرى غير متحجبه ومحتشمه ليبرروا خلع الغطاء عن الوجه والرأس

ونقول لهم ان غير المحتشمه ليست قانونا نلتزم به وليست مثالا يقتدى به هي مثلها مثل من يحث الناس على الامانه ويملا الدنيا حديثا عنها ثم يسرق كل مايقع تحت يده

هي مخطئه بلاشك ومذنبه ولا يعفيها حجابها عن تقصيرها فهي لم تلتزم بامر الله بان تكون محجبه ومحتشمه

والاخرى مخطئه مرتين لانها عصت الله واعتبرت ان ماتفعله هو الصح وكشفت وتبرجت حتى لو لم تتعمد لفت الانظار .

لا داعي للحجاب فهو تقييد للمرأة , لا للحجاب نعم لحرية المرأة

هذه استكمال لسلسلة الفتاوى الطريفة المضحكة لأنه من سيحكم ان المرأة جميلة ام لا , هل هناك لجنة تحكيم على غرار لجان التحكيم في اختيار ملكات الجمال.

وثانيا يا راعيتها انا قلت أن في زمن الرسول كان غطاء الرأس زي ترتديه المرأة كارتداء الرجل للعمامة والدليل على ذلك ان الرجال والنساء كانو يتوضؤن في حوض واحد فكيف للمرأة الوضوء وهي مغطية رأسها؟؟؟.

وبقي الحال الى زمن عمر حيث فصل الرجال عن النساء لأسباب اجتماعية وليس دينية.

زد على ذلك انه لا وجود لآية تنص على غطاء الرأس.

والسؤال هو لماذا نتقبل الفتاوى مثل ان التصفيق حرام وهو بدعة واهداء الزهور حرام وهو بدعة وان الارض لاتدور ولا نتقبل كلام البنا.

يا اخواني غطاء الرأس هو بدعة لأنه لم يكن موجود في زمن الرسول.

اولا يا اخت راعيتها انا لست متعصبة لرأيي وثانيا لمن لا يعرف جمال البنا هو اخو حسن البنا مؤسس الاخوان المسلمين.

وثالثا نحن نرد على القول لا على القائل.

ورابعا انت قلتي الكثير من فتاوى البنا احدثت بلبلة في اوساط المسلمين لا اعلم بلبلة اكثر من فتوى قتل ميكي ماوس ام اكثر من تحريم التصفيق ام اكثر من تحريم القول بدوران الارض ام اكثر من تحريم اهداء الزهور اليس اصحاب هذه الفتاوى يتبعهم الكثير من الناس.

اذا البنا ايضا له بعض الافكار الغير مقنعة وله اخرى مقنعة.

واخير الرد على القول لا على القائل.

والآن ما هو دورنا تجاه هذه النوعيه انا اختصرت

الاقتباسات والموضوع طويل ولكن اكتفيت بهذه الردود ....

شبح الصمت
07-10-2009, 08:36 AM
اختي صج انا شاب ولازم ما ادش في هالموضوع بس وين الحجاب اختي محد قام يلبس حجاب كله شيله ولف على الراس الحجان احس شيء قديم وما يلبسونه الا العجيز او الخدامات هي الي احنا نشوفه بس مب الشيله تشل غرض الحجاب ؟؟؟ حالها حال الشيله ؟؟
وصراحه اختي الي انا اشوفه الملتزمين فالحجاب هم خواتنا اهل الشام او مصر
اترك الرد لباقي الاعضاء

بدور
07-10-2009, 08:43 AM
اختي صج انا شاب ولازم ما ادش في هالموضوع بس وين الحجاب اختي محد قام يلبس حجاب كله شيله ولف على الراس الحجان احس شيء قديم وما يلبسونه الا العجيز او الخدامات هي الي احنا نشوفه بس مب الشيله تشل غرض الحجاب ؟؟؟ حالها حال الشيله ؟؟
وصراحه اختي الي انا اشوفه الملتزمين فالحجاب هم خواتنا اهل الشام او مصر
اترك الرد لباقي الاعضاء

اشكرك على ردك ولكن هل تغطية الشعر يحتاج لدليل في الكتاب والسنه حتى نلتزم

او انه واجب وفرض نحن نفرضه علينا حتى نشعر بالراحه النفسيه من وجهة نظري

تغطية الشعر راحه نفسيه كما نحسها بعد الصلاة

شيط ويط
07-10-2009, 08:44 AM
بتتعبين يابدور مع (الليبراليين) ماعليج منهم ذيلا ماعندهم سالفة والدليل نسبة التصويت في الموضوع عيل 49% يقولون غير ضروري تغطية الرأس و4 % بس يقولون ضروري :anger1:

يعطيج العافيه

شبح الصمت
07-10-2009, 08:50 AM
بتتعبين يابدور مع (الليبراليين) ماعليج منهم ذيلا ماعندهم سالفة والدليل نسبة التصويت في الموضوع عيل 49% يقولون غير ضروري تغطية الرأس و4 % بس يقولون ضروري :anger1:

يعطيج العافيه

اخوي شيط ويط لا تقول ما عليج من هذولي اختي اسألي اهل العلم ابرك لج واحسن واحنا ناس على قدنا ما نفتي في امور الدنيا لانه احنا مش اهل علم .. الله يثبتنا على طاعته ويغفر لنا وللجميع

بدور
07-10-2009, 08:51 AM

يعطيج العافيه

:) الليبراليين ليس لهم دخل بالموضوع يا شيط ويط

البنات محتاجين يقتنعون ومجموعه كبيره ضايعه بين المد والجز ولكن الاقتناع يكون بالكلمه الطيبه:)

بدور
07-10-2009, 08:55 AM
اخوي شيط ويط لا تقول ما عليج من هذولي اختي اسألي اهل العلم ابرك لج واحسن واحنا ناس على قدنا ما نفتي في امور الدنيا لانه احنا مش اهل علم .. الله يثبتنا على طاعته ويغفر لنا وللجميع

بالعكس هنا عقول في المنتدى لا نتساهلها وكنت اتابع مشاركاتهم وردودهم عقلانيين

انا اعرف طريق اهل العلم والدين ولماذا نستعين بهم اليس هنا بيننا من يفهم ويفكر

ويقنع الذي أمامه نحن نحتاج لهؤلاء والعلم لايقف عند علماء الدين بل يشمل المثقفين أيضاً

بوحارب
07-10-2009, 08:57 AM
بدور اذا الله مانور بصيرتهم بهدية وبسنة نبيه تهقين احنا بنقدر نقعنعهم بأهمية الحجاب

بارك الله فيج على السعي الطيب والله يهديهم ويشرح صدورهم

دنيا جديده
07-10-2009, 08:58 AM
اي حجاب تقصدون الحجاب اللي امرنا فيه ربنا ورسولنا والا ابو نفخه تقول حاطه عيالها فوق راسها ولافه الشيله ؟؟؟

شبح الصمت
07-10-2009, 09:00 AM
اختي بدور في امور الدين والفتاوي ومقالج الي كتبتيه لا تستعنين الا باهل الدين والعلم .. انا ما اقول مافي ناس مب دارسين علم فقه وحديث وتفسير وتجويد وعلم الأصول ..
( ولا يضربن بخمرهن على جيبوهن ) صدق الله العظيم الخمر هو الغطاء الذي يغطي كامل الجسم ..
قال الله تعالى ( يودنين عليهن من جلاببيهن ) استشهد عليها ان العلماء وجوب النقاب
الله يوفقج اختي

بدور
07-10-2009, 09:02 AM
بدور اذا الله مانور بصيرتهم بهدية وبسنة نبيه تهقين احنا بنقدر نقعنعهم بأهمية الحجاب

بارك الله فيج على السعي الطيب والله يهديهم ويشرح صدورهم

بالعكس يو حارب نحن بشر ولنا عقول ولا بد من الاقتناع بأي مسألة تكون

الكلمه الطيبه وطريقة الاقناع هو الاساس :)

اي حجاب تقصدون الحجاب اللي امرنا فيه ربنا ورسولنا والا ابو نفخه تقول حاطه عيالها فوق راسها ولافه الشيله ؟؟؟

قريتي الموضوع اللي بالاقتباس :) النقاش والسؤال في محور الاقتباس :)

دنيا جديده
07-10-2009, 09:03 AM
"وإذا سألتموهن متاعا فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن".

بوحارب
07-10-2009, 09:04 AM
صررتي وخصّـرك لقمـة (ن) للمسااكين
وعيوون جوعـا . من زمـان (ن) فطيمـه

يشبّـع عيوونه سايقـك والبزاريـن
وشبااب همّـه مثل هـــم ّ البهيــمه

صووني عفافـك واعرفي كيف تمشيـن
يكسيـك ربي من رضاااه ونعيمــه ..

بدور
اختي بدور في امور الدين والفتاوي ومقالج الي كتبتيه لا تستعنين الا باهل الدين والعلم .. انا ما اقول مافي ناس مب دارسين علم فقه وحديث وتفسير وتجويد وعلم الأصول ..
( ولا يضربن بخمرهن على جيبوهن ) صدق الله العظيم الخمر هو الغطاء الذي يغطي كامل الجسم ..
قال الله تعالى ( يودنين عليهن من جلاببيهن ) استشهد عليها ان العلماء وجوب النقاب
الله يوفقج اختي

وصلت خير الله يكثر من امثالك اخوي

مشتاقة لقطر
راسي عووووووووورني من منطقها ؟؟

بلللللل اشفيها ذي ؟؟

الحجاب شي مسلم به .. للمسلمة .. بدون كلام ولا نقاشات ..

وش جنسيتها اللي تقول هالكلام اكيد لها مذهب غير السنة ؟؟

الصراحة اول مرة انصدم انه فيه ناس تفكر بهالشكل والله ..

شبح الصمت بخصوص الشيلة هالمسلمة اللي تظهر القذلة هذي تعرف انه حرام بس تظهرها هذي مسلمة عاصية ..شيطانها غلبها ونفسها الامارة بالسوء ..

بس اللي ينكر وجود هالامر ملحد لهالامر ؟؟ هذا فيه شي بعقيدته مش مضبوط

عاشق الشبكة
07-10-2009, 09:06 AM
الله يهديهم ويصلحهم

جزاج الله خير اختي بدور

شبح الصمت
07-10-2009, 09:09 AM
تراني مب مفتي انا والله على كلامك مرني واحد مطوع وقفته قلت له قف يا شيخ هل لك ان تعطيني احاديث او ما ذكر من القران الكريم بخصوص الحجاب .. وهذا ما حصل وليس انني بمفتي ..
يعني الحين الي نشوفه شباصه اش كبرها مثل سنام الجمل تقولين مادري اش حاطه فوق راسها جيك ..
مالي خص لا تخلوني ادش في فتاوي
الله يثتنا عند السؤال ويوم الحساب .. اللهم امين
اخوي بوحروب اش حالك منور والله وكلكم منورين في ذمتي

بدور
07-10-2009, 09:12 AM
راسي عووووووووورني من منطقها ؟؟

بلللللل اشفيها ذي ؟؟

الحجاب شي مسلم به .. للمسلمة .. بدون كلام ولا نقاشات ..

وش جنسيتها اللي تقول هالكلام اكيد لها مذهب غير السنة ؟؟

الصراحة اول مرة انصدم انه فيه ناس تفكر بهالشكل والله ..

شبح الصمت بخصوص الشيلة هالمسلمة اللي تظهر القذلة هذي تعرف انه حرام بس تظهرها هذي مسلمة عاصية ..شيطانها غلبها ونفسها الامارة بالسوء ..

بس اللي ينكر وجود هالامر ملحد لهالامر ؟؟ هذا فيه شي بعقيدته مش مضبوط

هذي من دوله مجاوره انا انصدمت لان فيه ردود تقولين ما يعرفون شيء عن الاسلام

وهم منبع الدين عندهم مجموعه كبيره اختي عسى الله يهديهم ويثبت الايمان في قلوبنا

بدور
07-10-2009, 09:14 AM
تراني مب مفتي انا والله على كلامك مرني واحد مطوع وقفته قلت له قف يا شيخ هل لك ان تعطيني احاديث او ما ذكر من القران الكريم بخصوص الحجاب .. وهذا ما حصل وليس انني بمفتي ..
يعني الحين الي نشوفه شباصه اش كبرها مثل سنام الجمل تقولين مادري اش حاطه فوق راسها جيك ..
مالي خص لا تخلوني ادش في فتاوي
الله يثتنا عند السؤال ويوم الحساب .. اللهم امين
اخوي بوحروب اش حالك منور والله وكلكم منورين في ذمتي

انا ما قلت انك مفتي انا اشكرك على استنكارك لهذه الفئه واقتناعك ان تغطية الشعر فرض :)

دنيا جديده
07-10-2009, 09:15 AM
باختصار الاخت ماتبي الا تتبرج تبرج الجاهليه وجابت الحجج والاعذار حبيبتي الحجاب عبادة وليس عادة هذا اولا وتعتقدين انج بالتبرج راح تنالين على اعجاب الناس ولفت النظر لا حبيبتي بتكونين مجرد سلعه رخيصه بيطالعونج ويبتسمون ومن وراج انتي تافهه عزاااااااااه وصلنا لهالمواضيع دنيا دنيه صج

بدور
الله يهديهم ويصلحهم

جزاج الله خير اختي بدور

:) وانت كذلك

مستـريــح البـــال
أختي بدور..

والله انه شي يقطع القلب..

ويدمع العين..

ان احنا نقعد اندور اسباب علشان نقنع المسلمين بالحجاب !!! واحنا في بلاد المسلمين !!!!

عندنا مجموعة " اراها تكبر مع الأيام" قامت تتخلى عن اساسيات الدين حتى العادات والتقاليد تخلت عنها..

نحن نطالب الدول الغربيه باحترام الحجاب، بينما نجد مجموعه تراه عاده تقف حاجز في تطور المجتمع ، وفاقد الشيئ لا يعطيه !!!

اختي ياريت يوقف الموضوع عند اقناعهم بالحجاب وبس، لأن الله يسلمج الحين اللبس الشرعي أرى انه يجب توعية " الأجيال الحديثة " ، وبعض الأجيال التي تربت في الخارج به..

قبل قليل انصدمت من وجود بعض البنات يلبسون " استرتش لين تحت الركبه" تحت العباية، والعباية مبطله!!!!!

معقوله لهالدرجة!!!

وين الأب، الأخ، العم، الخال، زين وين الجار ،......

وبعدين اشدخل تطور المجتمع في الحجاب واللبس المحتشم..

تطور المجتمع ورقيه بالعقل والفكر والأخلاق، وليست الأشياء السطحية

وعمر ما كان الحجاب عائق أو حاجز . والدليل وجووود الكثير ممن لهم بصمة واضحة في التطور بحجابهم بل بنقابهم..

( الموضوع طويل) احترامي لج اختي بدور ...

بدور
07-10-2009, 09:19 AM
أختي بدور..

والله انه شي يقطع القلب..

ويدمع العين..

ان احنا نقعد اندور اسباب علشان نقنع المسلمين بالحجاب !!! واحنا في بلاد المسلمين !!!!

عندنا مجموعة " اراها تكبر مع الأيام" قامت تتخلى عن اساسيات الدين حتى العادات والتقاليد تخلت عنها..

نحن نطالب الدول الغربيه باحترام الحجاب، بينما نجد مجموعه تراه عاده تقف حاجز في تطور المجتمع ، وفاقد الشيئ لا يعطيه !!!

اختي ياريت يوقف الموضوع عند اقناعهم بالحجاب وبس، لأن الله يسلمج الحين اللبس الشرعي أرى انه يجب توعية " الأجيال الحديثة " ، وبعض الأجيال التي تربت في الخارج به..

قبل قليل انصدمت من وجود بعض البنات يلبسون " استرتش لين تحت الركبه" تحت العباية، والعباية مبطله!!!!!

معقوله لهالدرجة!!!

وين الأب، الأخ، العم، الخال، زين وين الجار ،......

وبعدين اشدخل تطور المجتمع في الحجاب واللبس المحتشم..

تطور المجتمع ورقيه بالعقل والفكر والأخلاق، وليست الأشياء السطحية

وعمر ما كان الحجاب عائق أو حاجز . والدليل وجووود الكثير ممن لهم بصمة واضحة في التطور بحجابهم بل بنقابهم..

( الموضوع طويل) احترامي لج اختي بدور ...

هنا يكون دورنا مهم نحاول ونحاول بالكلمة الطيبه بضرب امثله

اخوي الموضوع يدمي القلب ونتحسر على ضياع البنات في امور الدين

انا غير متشدده ولكن امور الدين يجب ان لا نتجاوز باستنكارها .. تحياتي لك اخوي:)

ضوى
07-10-2009, 09:20 AM
اختصاري للاخت

الحجاب عبادة وليس عادة ، فرض وليس اختياري

شكرا بدور

بدور
07-10-2009, 09:23 AM
اختصاري للاخت

شكرا بدور

نعم فرض .. تسلمين :)

شبح الصمت
07-10-2009, 09:23 AM
اختصاري للاخت

شكرا بدور

ارحم الله والديج وتعليق مختصر والي بيشوفه وعارف بيفهم معاناه
سبحان الله امس شفت واحد من دول اوربا فالستي مع زوجته ثوبه قصير ووجه منور ويجر شنطه شكلهم مسافرين ومرته جلباب لابسه ماشاء الله ما يبين منها شيء سبحان الله ومرو علي كم وحده ( لا تعليق ) هذا الي توه اتوقع اسلم وكذا وحنا المسلمين ( الله المستعان )

ماهر حسن
07-10-2009, 09:29 AM
اخت بدور ....موضوعك رائع ...ويستحق النقاش .....بس فيه مشكلتين
1- ارائي ممكن تؤدي للباند
2- تحامل الاعضاء ...والنعوت لك بـــ......( اكيد عارفه)

بتوهقينا الله ايهداج ......بس

الخارجية
07-10-2009, 09:40 AM
الرد عندي دقيقة

بدور
07-10-2009, 09:41 AM

هلا بك اخوي اتمنى تناقش بكل حريه ولكن بعيد عن التجريح وللعلم انت ردودك عقلانيه ومقنعه

غير متشدد وهنا يكون النقاش ممتع ومفيد للجميع ..

:) تحامل بعض الاعضاءما يهمني ولا لهم مكان عندي ..

وبماذا ينعتوني بالعضوه المدلــله او المشاكسه :victory:

او ينعتونك انت تقصد بال......:secret: عادي تحصل بكل المنتديات هههه

مستـريــح البـــال
07-10-2009, 09:43 AM
هنا يكون دورنا مهم نحاول ونحاول بالكلمة الطيبه بضرب امثله

اخوي الموضوع يدمي القلب ونتحسر على ضياع البنات في امور الدين

انا غير متشدده ولكن امور الدين يجب ان لا نتجاوز باستنكارها .. تحياتي لك اخوي:)

أكيد اختي وايدي بإيدكم ...

وهذا مقطع للشيخ العريفي ، في اليوتيوب
http://www.************/watch?v=RS_nQALipbA

وأنا ايضا من غير المتشددين أختي ..

وأنا ارى أن ثقة المرأه وعزتها في نفسها، وأن لا تتبع كل كل" مجسم فقط" بل تتبع ربها ودينها ..

وأقصد بالمجسم الشخص أو الشيئ الفارغ..

وان تكون قدوتها شخصية قمة في جميع النواحي، وليس شكل فقط أما من الداخل فهي فاضية..

وفي الأخير لا استطيع ان اقول سوى " إذا كان الغراب دليل قوم، يمر بهم على جيف الكلاب" ومن كانت تقلد الغرب في افكارهم، وتركت علومهم فهي دون شخصيه ودون استقلالية، بل هي مضرة على المجتمع وعنصر غير فعال ومفيد فيه..

ومن المعروف أن كل مضر في الجسم اما يعالج او يستأصل..

ادعو ربي للكل بالستر...

اللهم لك الحمد على نعمة العقل ..

الليل
07-10-2009, 09:48 AM
فعلا آراء غريبه التي تناقش موضوع وجوب الحجاب من عدمه , فلقد تعودنا أن يناقش موضوع الحجاب و النقاب ,و لكن أن يناقش هذا الموضوع !!!!!! ؟ فعلاً إنه لشيء غريب.

أولا : ردي على الأخ ( شبح الصمت ) و الذي يطلب فيه الإستعانه بأهل الدين و العلم , هو أن هنالك إجماع و ليس أغلبية الآراء و لكن إجماع بوجوب الحجاب بصرف النظر عن أنه حجاب أو نقاب و لكن القصد ما يغطي الشعر, فبالتالي الإستعانه باهل الدين و العلم إهداراً للوقت و الجهد .
ثانيا : إذا خرج علينا من يفتي بجواز أمر حرم بالإجماع كتدخين السجائر وقطع الإشارات المرورية بقصد , فيجب على عامة الناس الإذعان لهذا الإجماع بصرف النظر عن الرأي الخاص , لأنه توجد أصوات شاذه في كل أمر أجمع عليه الفقهاء فبالتالي لا يمكن أن يتم مواجهة الصوت الشاذ بأصوات الإجماع و مناقشة هذا الأمر .
ثالثاً: جمال البنا يعتبر عند بعض الجهات الإعلامية أنه مفكر إسلامي ...وبصرف النظر عن بعض الآراءالأخرى التي أستغرب رأيه فيها و لكنه لا يعتبر فقيها حتى يمكن الإستناد الى رأيه .

أعتقد أن موضوع وجوب الحجاب من عدمه يعتبر موضوع منتهي , و مناقشته تعتبر من الجدال الغير مفيد و غير بناء .

هاجر
07-10-2009, 09:48 AM
الحجاب عبادة وفرض على كل مسلمة تؤمن بالله وبرسوله صلى الله عليه وسلم

قال تعالى"يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا"
قالت أم سلمة :- لما نزلت هذه الآية : يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ خرج نساء الأنصار كأن على رؤوسهن الغربان من السكينة وعليهن أكسية سود يلبسنها )

عن عائشة، رضي الله عنها، قالت:" يرحم الله نساء المهاجرات الأول، لما أنزل الله تعالى:
{ وليضربن بخمرهن على جيوبهن } شققن مروطهن فاختمرن به"
*الخمار: كل ما ستر، ومنه خمار المرأة، وهو ثوب تغطي به رأسها
وقال القرطبي: [ الخمر: جمع الخمار، وهو ما تغطى به رأسها، ومنه اختمرت المرأة وتخمرت ] تفسير القرطبي 12/230.
وقال ابن كثير في تفسير الخمر: [ والخمر: جمع خمار، وهو ما يخمر به، أي: يغطى به الرأس، وهي التي تسميها الناس المقانع.

ويدل على وجوب تغطية المرأة لرأسها ما ذكره العلامة الألباني في السلسلة الصحيحة الحديث رقم 2930 قال:
[ ما أخرجه الطحاوي في شرح المعاني والطبراني في المعجم الكبير والزيادة له، عن عقبة بن عامر الجهني قال: نذرت أختي أن تمشي إلى الكعبة حافية حاسرة، فأتى عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: ما بال هذه ؟ . قالوا : نذرت أن تمشي إلى الكعبة حافية حاسرة ! فقال: فذكره. وإسناده صحيح. وتابعه الحسن عن عقبة أنه قال: يا رسول الله! إن أختي نذرت أن تحج ماشية وتنشر شعرها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: إن الله لغني عن نذر أختك، مروها فلتركب ولتهد هدياً، وأحسبه قال: وتغطي شعرها. أخرجه الروياني في مسنده ورجاله ثقات. وتابعه ابن عباس رضي الله عنهما عن عقبة بن عامر به نحوه، وقال: ولتهد هدياً. مكان الزيادة. أخرجه الطحاوي بإسناد صحيح.

أختي الكريمة الأدلة على فرضية الحجاب لا تعد ولا تحصى في الكتاب والسنة وفي قصص الصالحين ولكن تكمن المشكلة في الأخت الفاضلة ربي يهديها لأَقرب من هذا رشدا
بأنها تركت كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم واتخذت من قول وكلام الرويبضة دليلاً واهياً لها :(

اللهم اهدني واهدي نساء المسلمين واسترني واياهم يارب العالمين واحفظنا يارب من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا إنك ولي ذلك والقادر عليه

بواردي
07-10-2009, 09:54 AM

انا مع الحجاب الاسلامي

يعيني من الى
وسالفة الشيلة مالها داعي
ليش لبستها اساسا اذا كل شي طالع
الشعر والرقبة
الله يهدينا ويهديكم

وعلى طاري بونفخه
اخوي ذولي مو بعيالها
ذي اما علبة النيدوا او كم علبة روب

هاجر
07-10-2009, 09:56 AM
انا مع الحجاب الاسلامي

يعيني من الى

وسالفة الشيلة مالها داعيليش لبستها اساسا اذا كل شي طالع
الشعر والرقبة
الله يهدينا ويهديكم

وعلى طاري بونفخه
اخوي ذولي مو بعيالها

ليش كل وحده تلبس شيله تكون مطلعه الشعر والرقبه ؟!!!!!!!!!!!!

ماهر حسن
07-10-2009, 09:57 AM
الموضوع حساس ....والنقاش فيه علانية صعب ....انا ما ابغي اخسر عضويتي ....بالمنتدى
وشكرا على طرحك ...وبالتوفيق

دنيا جديده
07-10-2009, 09:57 AM
انا مع الحجاب الاسلامي

يعيني من الى
وسالفة الشيلة مالها داعي
ليش لبستها اساسا اذا كل شي طالع
الشعر والرقبة
الله يهدينا ويهديكم

وعلى طاري بونفخه
اخوي ذولي مو بعيالها

هههههههههههههههه عجبتني النيدو :nice:

دنيا جديده
07-10-2009, 09:58 AM
:shy:
الموضوع حساس ....والنقاش فيه علانية صعب ....انا ما ابغي اخسر عضويتي ....بالمنتدى

؟؟؟؟
اخوي عندك موضوع قوله بدون حساسيه انا لاحظت انك من الصبح تردد عضويتي وعضويتي :shy:

بدور
07-10-2009, 09:59 AM
فعلا آراء غريبه التي تناقش موضوع وجوب الحجاب من عدمه , فلقد تعودنا أن يناقش موضوع الحجاب و النقاب ,و لكن أن يناقش هذا الموضوع !!!!!! ؟ فعلاً إنه لشيء غريب.

أولا : ردي على الأخ ( شبح الصمت ) و الذي يطلب فيه الإستعانه بأهل الدين و العلم , هو أن هنالك إجماع و ليس أغلبية الآراء و لكن إجماع بوجوب الحجاب بصرف النظر عن أنه حجاب أو نقاب و لكن القصد ما يغطي الشعر, فبالتالي الإستعانه باهل الدين و العلم إهداراً للوقت و الجهد .
ثانيا : إذا خرج علينا من يفتي بجواز أمر حرم بالإجماع كتدخين السجائر وقطع الإشارات المرورية بقصد , فيجب على عامة الناس الإذعان لهذا الإجماع بصرف النظر عن الرأي الخاص , لأنه توجد أصوات شاذه في كل أمر أجمع عليه الفقهاء فبالتالي لا يمكن أن يتم مواجهة الصوت الشاذ بأصوات الإجماع و مناقشة هذا الأمر .
ثالثاً: جمال البنا يعتبر عند بعض الجهات الإعلامية أنه مفكر إسلامي ...وبصرف النظر عن بعض الآراءالأخرى التي أستغرب رأيه فيها و لكنه لا يعتبر فقيها حتى يمكن الإستناد الى رأيه .

أعتقد أن موضوع وجوب الحجاب من عدمه يعتبر موضوع منتهي , و مناقشته تعتبر من الجدال الغير مفيد و غير بناء .

بس اللي متأثرين كثيرين به خذ هالاقتباس

لا داعي للحجاب فهو تقييد للمرأة , لا للحجاب نعم لحرية المرأة

شبح الصمت
07-10-2009, 10:00 AM

اشفيك خايف على عضويتك هذه حرية راي بس بالعقل مب تغلط ولا تقط كلام قول الي في خاطرك نبي نعرف صراحه ؟؟ متشوقين ياخي قول ولا تستحي بس بالمعقول
غرد يا اخ ماهر

دنيا جديده
07-10-2009, 10:01 AM
الحلال واضح والحرام واضح

خلونا من الهرج الفاضي والاخت ماتبي تلبس حجاب خلاص لاتلبس بس مو تحجج على ربي وعلى الدين حمدلله والشكر

بدور
07-10-2009, 10:04 AM

ليش محد بيعطيك الباند انت تناقش بموضوع ولك مطلق الحريه في النقاش

سواء مع او ضد بليزززز ادخل وناقش ما راح تاخذ الباند على ضمانتي :omen2:

مناحي السادس عشر
07-10-2009, 10:12 AM
قريت هالكلمات وحبيت احطها كــ رد للي يتكلمون عن الحجاب

تأملت يوما في هذا الكون الذي نعيشه ..

فلاحظت شيئا مشتركا في كل شيء ..

لاحظت غشاءاً يحيط بالجنين في رحم أمه ..

لاحظت اللؤلؤة الثمينة وهي في قاع البحار محفوظة في صدفة .. تحفظها من الأذى ..

لاحظت قلب الإنسان محاطٌ بقفص صدري يحميه ..

حتى هذه الأرض التي نعيش عليها محاطة بغلاف يحميها ..

فكل شيء في دنيانا التي نعرفها محمي ومحفوظ ومحاط بشيء ويبعده عن الأنظار ليبقى سليما ..

لهذا فرض الإسلام علينا الحجاب فافتخري به ..

واعتزي به أيتها الأخت الحبيبة .. أيتها الجوهرة المصونة .. فهو تاجك أينما كنتِ يا ابنة الإسلام العظيم

شبح الصمت
07-10-2009, 10:14 AM

فكل شيء في دنيانا التي نعرفها محمي ومحفوظ ومحاط بشيء ويبعده عن الأنظار ليبقى سليما ..

واعتزي به أيتها الأخت الحبيبة .. أيتها الجوهرة المصونة .. فهو تاجك أينما كنتِ يا ابنة الإسلام العظيم

ارحم الله والديك وكلامك والله دررررررررررررررررررررررررررررررر
كفيت ووفيت في تعليقك واسمحو لي اخواني وخواتي اخوي مناحي ما قصر بيض الله وجه ووجيهكم جميع

ماهر حسن
07-10-2009, 10:14 AM
لدي القناعة بارائي وطرحي ....ولكن لا امتلك الشجاعة ...اعذريني ........وذلك لحساسية الموضوع

احب البقاء بالمنتدى ...ويعجبني .......لكل شيء حد وسقف ....والمنتدى له حد وسقف بالحرية ....كعضو

قبلتها ...وارائي احتفظ بها لنفسي .....ابرك .....اعذريني.... ومقدر وشاكر جدا لدعمك .

دنيا جديده
07-10-2009, 10:16 AM
لدي القناعة بارائي وطرحي ....ولكن لا امتلك الشجاعة ...اعذريني ........وذلك لحساسية الموضوع

احب البقاء بالمنتدى ...ويعجبني .......لكل شيء حد وسقف ....والمنتدى له حد وسقف بالحرية ....كعضو

قبلتها ...وارائي احتفظ بها لنفسي .....ابرك .....اعذريني.... ومقدر وشاكر جدا لدعمك .

:eek5: هالعضو قاهرني اخوي قول قول واذا ماتقدر طرش لي وانا انزله باسمي الله يهديك

شبح الصمت
07-10-2009, 10:17 AM
:eek5: هالعضو قاهرني اخوي قول قول واذا ماتقدر طرش لي وانا انزله باسمي الله يهديك

هههههههههههههههههههههاي لا تقهرين نفسج خلج ريلكس
:anger1::anger1::anger1:

دنيا جديده
07-10-2009, 10:20 AM
هههههههههههههههههههههاي لا تقهرين نفسج خلج ريلكس
:anger1::anger1::anger1:

انت ماتشوفه من الصبح يردد نفس الجمله :anger1:
:waiting: اسمع انت معترض على كلام الاخوان والا معاهم يا اخ ماهر

شبح الصمت
07-10-2009, 10:24 AM
مافي احد ضد الحجاب والي ضده هذا الصراحه مافيه غيره على أهله وعلى المسلمات وينحسب ديوووووث ،، الله يعفينا ويبعد عنا هالبلاوي ..
واخواني كفو ووفو

بدور
07-10-2009, 10:26 AM

لأ يا ماهر انت ممكن تثري الموضوع بقناعاتك وسقف الحريه في الرد ليس له حد النقاش مفتوح

رأيك ووجهة نظرك وتيارك له تأثير .. سواء مع اوضد .. اتمنى ان تغير رأيك وتشرفني

بوجهة نظرك .. :) انا فهمت قصدك ولكن طرح الموضوع للنقاش واختلاف الرأي

أمر صحي وإيجابي وليس سلبي .. نحن نختلف ونفترق حبايب ولن اسمح لاحد يدخل برد

لشخصك .. :nice:

BIG-VEGA
07-10-2009, 10:27 AM
قريت هالكلمات وحبيت احطها كــ رد للي يتكلمون عن الحجاب

ياعيني عليك.....:nice:
:ok::ok::ok::app::ok::ok::ok:

اما الاخ ماهر...المحب للمجادله والفلسفه وعلم المنطق
اتمنى ان الكلمات الي قالها الاخ مناحي السادس عشر تعجبك وتدخل مخك

واذا كنت لاتريد المشاركة برايك.....(بدون زعل...ليش لشخصك بل لفكرك) اقول احسن

الألماسي
07-10-2009, 10:28 AM

اقسم بالله انك متناقض . . و بهـ الموضوع طاح قناعـك . .

يا مـاهر من كم يوم نعت أخونا قطري مزمن بأنه (( علماني )) و هذا اقتباس لـردك . . و يوم عرفت انه قطـري خفـت و قـلت دامك قطري بناقشك . .

:con2::con2::con2::con2::con2: وين شايفك قبل هيك

في علم علمن علمانية والله ما بدري وين..... عموماomen

يا ماهـر . . عندك وجهه نظـر بالموضوع قولها و لم الخوف من فقدان عضويتك . .!!!!
لا يكون شاريهـا . .!!!!

صدقني الـباند ما يعطونك اياه الا التزمت حدودك . .و احترامك للأعضاء

شر البليــّـه ما يضحك . .

بدور عفـواً شحطت رصيـف موضوعج . .

بواردي
07-10-2009, 10:31 AM

منتدى يعني ادلوى بدلوك
واذا كان محتواه طيب ونافع
فادلي به وانفعنا

واذا كان غير ذلك ............... فانت تعرف التتمة

بواردي
07-10-2009, 10:34 AM
اقسم بالله انك متناقض . . و بهـ الموضوع طاح قناعـك . .

يا مـاهر من كم يوم نعت أخونا قطري مزمن بأنه (( علماني )) و هذا اقتباس لـردك . . و يوم عرفت انه قطـري خفـت و قـلت دامك قطري بناقشك . .

لا يكون شاريهـا . .!!!!

شر البليــّـه ما يضحك . .

بدور عفـواً شحطت رصيـف موضوعج . .

مداخلة تستحق القراءة

ونشوف الدلو بعدين نحكم

دنيا جديده
07-10-2009, 10:39 AM
انا كنت شاكه فيه ماهر هذااا من الصبح اقول مب عاجبني هع هع

بانتظار ردك اخوي ماهر لانك محيرنا بالردود والالغاز اللي قلتها

hemoud123
07-10-2009, 10:42 AM
انصحك يا اخ ماهر مخلصا انه اذا كان لك راي مخالف انك تحتفظ به لنفسك , ليس لتجنب الباند ولكن لتجنب نفسك واهلك كل يلي :

مافي احد ضد الحجاب والي ضده هذا الصراحه مافيه غيره على أهله وعلى المسلمات وينحسب ديوووووث ،، الله يعفينا ويبعد عنا هالبلاوي ..
واخواني كفو ووفو

فاربأ بنفسك عن نقاش لا يحاور الفكر وانما يلجأ الى الشخصنه والسب والشتم

BIG-VEGA
07-10-2009, 10:43 AM
مداخلة تستحق القراءة

ونشوف الدلو بعدين نحكم

لا يكون شاريهـا . .!!!!

الباب الي يجيك منه الريح....سده وستريح

الا اذا كان لدى البعض قابليه انه يروح عند هله ويفصخهم الحجاب!!!!
انا ماقول انه هذا بيكون راي الاخ ماهر.....القصد..نظرتنا للحجاب المفروض ماتتغير

(مجرد وجهة نظر شخصيه....يمكن صح...ويمكن مليون صح)

شبح الصمت
07-10-2009, 10:53 AM
انصحك يا اخ ماهر مخلصا انه اذا كان لك راي مخالف انك تحتفظ به لنفسك , ليس لتجنب الباند ولكن لتجنب نفسك واهلك كل يلي :

فاربأ بنفسك عن نقاش لا يحاور الفكر وانما يلجأ الى الشخصنه والسب والشتم

يالغالي جزاك الله الف خير على انك تبهتني في الايه وارحم الله والديك ؟؟ بس خذني على قد عقلي يعني جملتك الاخيرة ؟؟ اش تقصد فيها ؟؟ فاربا بنفسك عن نقاش لا يحاور الفكر ( الي فهمته اني يعني ما ادخل نفسي في شيء لا افهم فيه ) ونا ما لجأت الى الشحن والسب اظنتي كلامي كان واضح يالغالي .. الرجاء منك الرد لو سمحت واكون شاكر لك وتراني والله مهب زعلان بس ابي توضيح لجملتك الاخيرة ؟؟
بيض الله وجهك

الجني
07-10-2009, 11:07 AM
هذا جدل اختي بدور

حتى لو جبتي لهم آيه من السماء

طالما انهم يعتبرون الجدل معركة يجب ان ينتصروا

ادعي لهم بالهداية

و جزاكي الله خير على الجهد

hemoud123
07-10-2009, 11:10 AM
يالغالي جزاك الله الف خير على انك تبهتني في الايه وارحم الله والديك ؟؟ بس خذني على قد عقلي يعني جملتك الاخيرة ؟؟ اش تقصد فيها ؟؟ فاربا بنفسك عن نقاش لا يحاور الفكر ( الي فهمته اني يعني ما ادخل نفسي في شيء لا افهم فيه ) ونا ما لجأت الى الشحن والسب اظنتي كلامي كان واضح يالغالي .. الرجاء منك الرد لو سمحت واكون شاكر لك وتراني والله مهب زعلان بس ابي توضيح لجملتك الاخيرة ؟؟
بيض الله وجهك

الله لا يجيب زعل
اخوي كلامي كان موجه للاخ ماهر وليس لك انت وان كنت انا وضعت مشاركتك فهو من باب الاستدلال وضرب المثل لا اكثر
اما المقصود وانت سيد العارفين فلا يخفى عليك ولا يهونون الاخوان والاخوات ان اغلب المواضيع ان لم يكن كلها التي يكون فيها تفاوت واختلاف في الاراء تتحول بقدرة قادر الى شخصنه وسب وشتم وننسى موضوع النقاش الاساسي , ربما للحماس الزائد ربما الرفض المطلق للراي الاخر و مهما كانت الاسباب ففي النهايه فان الهجوم والتشكيك لا يثري الحوار

مثال اخوي
انت من اعطاك الحق بان تنعت كل من يعارض الحجاب بانه ديوث ووو, صحيح قد نختلف معه وحتى قد لا نقبل رايه ولكن في النهايه ليس لنا الحق بنعوت من هذا القبيل , هذا كانك تقول ان اي امرأه اراها في مكان غير محجبه فابوها او اخوها ديوث , وهذا تعميم مقيت ولا يقبلها العقل
اخير انما سقت مشاركتك كمثال وهي ليست الوحيده ,
وشكرا على سعة صدرك

بدور
07-10-2009, 11:11 AM
الاخوة الكرام

الاخ ماهر عضو وزميل وهو حربقناعاته سواء مع او ضد الحجاب ليس من المفروض

نتطاول على فكره .. وتياره .. ولا ننسى انه مسلم يشهد ان لاإله إلا الله

امتناعه عن المشاركه أمر راجع له في كلا الحالتين مروره اسعدني

فلنترك ماهر بحاله ونناقش الموضوع :nice:

بدور
07-10-2009, 11:13 AM
هذا جدل اختي بدور

حتى لو جبتي لهم آيه من السماء

طالما انهم يعتبرون الجدل معركة يجب ان ينتصروا

ادعي لهم بالهداية

و جزاكي الله خير على الجهد

نعم ندعوا الله لهم بالهدايه ...

وان شاء الله سيخسرون المعركه :)

شبح الصمت
07-10-2009, 11:15 AM
الله لا يجيب زعل
اخوي كلامي كان موجه للاخ ماهر وليس لك انت وان كنت انا وضعت مشاركتك فهو من باب الاستدلال وضرب المثل لا اكثر
اما المقصود وانت سيد العارفين فلا يخفى عليك ولا يهونون الاخوان والاخوات ان اغلب المواضيع ان لم يكن كلها التي يكون فيها تفاوت واختلاف في الاراء تتحول بقدرة قادر الى شخصنه وسب وشتم وننسى موضوع النقاش الاساسي , ربما للحماس الزائد ربما الرفض المطلق للراي الاخر و مهما كانت الاسباب ففي النهايه فان الهجوم والتشكيك لا يثري الحوار

مثال اخوي
انت من اعطاك الحق بان تنعت كل من يعارض الحجاب بانه ديوث ووو, صحيح قد نختلف معه وحتى قد لا نقبل رايه ولكن في النهايه ليس لنا الحق بنعوت من هذا القبيل , هذا كانك تقول ان اي امرأه اراها في مكان غير محجبه فابوها او اخوها ديوث , وهذا تعميم مقيت ولا يقبلها العقل
اخير انما سقت مشاركتك كمثال وهي ليست الوحيده ,
وشكرا على سعة صدرك

ارحم الله والديك يالغالي وبيض الله وجهك

شيط ويط
07-10-2009, 11:18 AM
:) الليبراليين ليس لهم دخل بالموضوع يا شيط ويط

البنات محتاجين يقتنعون ومجموعه كبيره ضايعه بين المد والجز ولكن الاقتناع يكون بالكلمه الطيبه:)

السموحه بس لاني قريت نفس المداخلات في منتداهم وحسبت انهم نفسهم .. :rolleyes2:

والله يهدي الجميع ان شاء الله

قطريه ماركه
07-10-2009, 11:26 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ..

شي محزن والله ..

(( إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ . ))

مطيع الله
07-10-2009, 11:28 AM
شروط منتديات الأسهم القطرية:
10.يراعى عند نقل اي موضوع الاشارة لصاحب هذا الموضوع وذكر اسمه ومكان النقل وذلك حفاظاً على الملكية الفكرية والادبية لجميع مستخدمي الانترنت.

وينكم يا إدارة،
سكروا هالموضوع المخالف.

كاريرا
07-10-2009, 11:32 AM
نقاش جميل

امل ان يظل في طريقه الصحيح و لا يخرج عن مساره لتعم الفائده :)

دلة الرسلان
07-10-2009, 11:32 AM
مافيه موضوع يناقش وكل نعجة معلقة بعرقوبها :)

قال تعالى ( و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا ان يكون لهم الخيرة من

أمرهم ) صدق الله العظيم

دنيا جديده
07-10-2009, 11:33 AM
10.يراعى عند نقل اي موضوع الاشارة لصاحب هذا الموضوع وذكر اسمه ومكان النقل وذلك حفاظاً على الملكية الفكرية والادبية لجميع مستخدمي الانترنت.

وينكم يا إدارة،
سكروا هالموضوع المخالف.

هع اللي فاتح الموضوع هم الاداره :) وليش يسكرونه ؟؟ كلام الحق ينقال

الخارجية
07-10-2009, 11:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الأدلة التي تأمر المرأة المسلمة بتغطية سائر جسدها :
المعلوم من الدين بالضرورة أن الخمار الساتر لرأس المرأة وعنقها وصدرها فرض على المسلمة البالغة وهو محل إجماع بين علماء المسلمين .
الأدلة من الكتاب:

أولاً:
قوله تعالى :" وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلك أطهر لقلوبكم وقلوبهن" قال ابن كثير –رحمه الله:" أي وكما نهيتكم عن الدخول عليهن كذلك لا تنظروا إليهن بالكلية ، ولو كان لأحدكم حاجة يريد تناولها منهن فلا ينظر إليهن ولا يسألهن إلا من وراء حجاب.
وقال الشوكاني -رحمه الله- : أي من ستر بينكم وبينهن. وقال الطبري -رحمه الله- " إذا سألتم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونساء المؤمنين متاعاً فاسألوهن من وراء ستر بينكم وبينهن، ولا تدخلوا عليهن بيوتهن. والسؤال من وراء حجاب أطهر لقلوب الرجال والنساء من عوارض العين التي تعرض في صدور الرجال والنساء وأحرى أن لا يكون للشيطان عليكم وعليهن سبيل. فهذه الآية الكريمة تبين وجوب الستر عن الرجال الأجانب. قال سماحة المفتي الشيخ عبد العزيز ابن باز – رحمه الله– في هذه الآية: " ولم يستثنِ شيئاً، وهي آية محكمة، فوجب الأخذب ها والتعويل عليها وحمل ما سواها عليها. ثم قال – جزاه الله خيراً - : " والآية المذكورة حجة ظاهرة وبرهان قاطع على تحريم سفور النساء وتبرجهن بالزينة.

ثانياً:
قوله تعالى: " يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يُعرفن فلا يؤذين وكان الله غفوراً رحيماً".قال الشيخ حمود التويجري -رحمه الله- في الصارم المشهور ص(187) : " روى ابن جرير وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي بن أبي طلحة عن ابن عباس رضي الله عنه في هذه الآية قال : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة.

ثالثا :
قول الله تعالى : " ولا يبدين زينتهن إلاّ ما ظهر منها " قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه الثياب.

رابعاً :
قول الله تعالى: " وليضربن بخمرهن على جيوبهن" قال الطبري -رحمه الله- في تفسير هذه الآية : " وليلقين خمرهن على جيوبهن ليسترن بذلك شعورهن وأعناقهن. وفي هذه الآية دليل على تغطية الوجه لأن الخمار هو الذي تغطي به المرأة رأسها فإذا أنزلته على صدرها غطت ما بينهما وهو الوجه.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في هذه الآية : " فلما نزل ذلك عمد نساء المؤمنين إلى خمرهن فشققنها وأرخينها على أعناقهن ، والجيب هو شق في طول القميص فإذا ضربت المرأة بالخمار على الجيب سترت عنقها.

الأدلة من السنة:

أولاً:
قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الترمذي ، وقال عنه حسن
" المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان " ففي هذا الحديث العظيم لم يستثن صلى الله عليه وسلم منها شيئاً بل قال : إنها عورة .

ثانياً :
فعل عائشة رضي الله عنه في قصة الإفك ،والحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم " قالت عائشة وكان صفوان بن المعطل السلمي ثم الذكواني من وراء الجيش فأدلج فأصبح عند منزلي فرأى سواد إنسان نائم فأتاني فعرفني حين رآني ، وكان يراني قبل الحجاب فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني فخمرت وجهي بجلبابي "

ثالثاً :
عن عائشة رضي الله عنه قالت : "كان الركبان يمرون بنا ونحن محرمات مع الرسول صلى الله عليه وسلم فإذا حاذونا سدلت إحدانا جلبابها على وجهها من رأسها فإذا جوزنا كشفنا "
رواه أحمد وأبو داود وابن ماجه .

رابعاً :
حديث عائشة رضي الله عنه قالت : "رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسترني بردائه وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد " متفق عليه .

خامساً :
عن ابن عمر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه الإمام أحمد والبخاري وأهل السنن .

قال شيخ الإسلام ابن تيمية –رحمه الله – هذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن ، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

سادساً :
عن جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل " فخطبت جارية فكنت أتخبأ لها حتى رأيت ما دعاني إلى نكاحها وتزوجتها . رواه الإمام أحمد والحاكم وقال صحيح على شرط مسلم .

سابعاً :
عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت له امرأة أخطبها فقال : " اذهب فانظر إليها فإنه أجدر أن يؤدم بينكما " فأتيت امرأة من الأنصار فخطبتها إلى أبويها وأخبرتها بقول النبي –صلى الله عليه وسلم- فكأنهما كرها ذلك ، قال : فسمعت ذلك المرأة وهي في خدرها فقالت : إن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرك أن تنظر فانظر وإلا فأنشدك – كأنها أعظمت ذلك – قال : فنظرت إليها فتزوجتها فذكر من موافقتها "
رواه الإمام أحمد وأهل السنن إلا أبو داود وقال الترمذي هذا حديث حسن وصححه ابن حبان .

ثامناً :
أخرج الإمام البخاري عن عائشة رضي الله عنه قالت : " خرجت سودة بعدما ضرب الحجاب لحاجتها وكانت امرأة جسيمة لا تخفى على من يعرفها فرآها عمر بن الخطاب فقال : يا سودة أما والله ما تخفين علينا فانظري كيف تخرجين " وفي هذا الحديث دلالة واضحة على أن وجهها كان مستوراً وأنه رضي الله عنه لم يعرفها إلا بجسمها .
أما القول بأن الحجاب عادة عربية ولباس اجتماعي سائد شأنه كشأن عمامة الرجل ، فالجواب أن هذا الأمر غير صحيح ، لأن القرآن أخبرنا بأن من عادة نساء العرب التبرج والسفور ونهى ذلك كما قال تعالى " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى .."

بدور
07-10-2009, 11:41 AM

وينكم يا إدارة،
سكروا هالموضوع المخالف.

:) موضوع مخالف هههههه الموضوع موضوعي وانا طرحت نقطه مهمه والاقتباس ردود

وليس بموضوع متكامل تم نقله انت شلون تفهم وتفكر وتستوعب :secret:

على فكره صاحبات الردود في الموضوع يقرون كل الردود فهون عليك الفوران

وليس من شأنك تفهمني شروط المنتدى ... عارفتها زين رقم عضويتك 10257

ورقم عضويتي 1736 يعني انا ابخص باللي اكتبه ومدركه ما اكتب :)

شرفني مرورك الكريم :nice:

المتألق
07-10-2009, 11:43 AM

وينكم يا إدارة،
سكروا هالموضوع المخالف.

اخوي مطيع الله

بما ان الموضوع قد يفيد المجتمع وبغض النظر عن اذا كان منقول اوغيره
المفروض ياعزيزي بما انك مطيع الله .. وتخاف الله .. واعتقد لك خلفيه دينيه
ياليت تتكلم عن الموضوع وتبدي رايك بالموضوع

مو بس تبي تسكر الموضوع ..

والسؤال شنهي الفايده اذا تم غلق الموضوع .. هل ستستفيد ؟؟

مطيع الله << الله يهديك

BIG-VEGA
07-10-2009, 11:43 AM
-<{الخارجيه}>-

بارك الله فيك على هاي المجهود الطيب

وان شاء الله يقتنع المخالفون

مع اني ماضن بيقنعهم شي ...لان سبحان الله, فيه بشر شافو المائده نازله من السماء لين الارض وكلو وشبعو...وعقب كفرو!!!

بس الله الهادي وهو وحده يعلم مافي القلوب

براتزية برازيلية
07-10-2009, 11:44 AM
باختصار الاخت ماتبي الا تتبرج تبرج الجاهليه وجابت الحجج والاعذار حبيبتي الحجاب عبادة وليس عادة هذا اولا وتعتقدين انج بالتبرج راح تنالين على اعجاب الناس ولفت النظر لا حبيبتي بتكونين مجرد سلعه رخيصه بيطالعونج ويبتسمون ومن وراج انتي تافهه عزاااااااااه وصلنا لهالمواضيع دنيا دنيه صج

اختي اللي فهمته من الاقتباس ان البنت ماجابت حجج و لا اعذار هي تبي دليل من القرأن او السنة النبوية على وجوب تغطية الشعر ماقالت تبي تتبرج او تخلي الناس تطالعها و الله اعرف بنات مسلمات مايغطون شعورهم بس لبسهم عادي و محتشم مو نفس محجبات هاليومين نفخة و مكياج و عطر و عباية مخصرة

بدور
07-10-2009, 11:48 AM
السموحه بس لاني قريت نفس المداخلات في منتداهم وحسبت انهم نفسهم .. :rolleyes2:

والله يهدي الجميع ان شاء الله

:) الحجاب ليس لليبراليين دخل فيه طيب فيه اعضاء ابدوا رأيهم بالبنات اللي يحطون شيله وتحتها قوطي وهم مش ليبراليين :)

نقاش جميل

امل ان يظل في طريقه الصحيح و لا يخرج عن مساره لتعم الفائده :)

اتمنى ان لايخرج عن مساره والتدخل في الشخصنه

بدور
07-10-2009, 11:52 AM
-<{الخارجيه}>-

بارك الله فيك على هاي المجهود الطيب

وان شاء الله يقتنع المخالفون

مع اني ماضن بيقنعهم شي ...لان سبحان الله, فيه بشر شافو المائده نازله من السماء لين الارض وكلو وشبعو...وعقب كفرو!!!

بس الله الهادي وهو وحده يعلم مافي القلوب

بالعكس لا تقول ما اظن بيقتنعون الا قول الله يهديهم

رسولنا الكريم بدأ بالدعوه فرداً فرداً وها هو الاسلام انتشر بكل بقاع الارض

نحن نتحاور ولا تدري ربما معنا بنات هنا بالمنتدى او زائرات غير ملتزمات بالحجاب ويقتنعون

بدور
07-10-2009, 11:54 AM
الخارجيه بارك الله فيك على جهدك الطيب اخوي

بدور
07-10-2009, 11:56 AM
اختي اللي فهمته من الاقتباس ان البنت ماجابت حجج و لا اعذار هي تبي دليل من القرأن او السنة النبوية على وجوب تغطية الشعر ماقالت تبي تتبرج او تخلي الناس تطالعها و الله اعرف بنات مسلمات مايغطون شعورهم بس لبسهم عادي و محتشم مو نفس محجبات هاليومين نفخة و مكياج و عطر و عباية مخصرة

تسلمين الغاليه على الاستيعاب للموضوع والحمدلله انج فهمتي المقصود

الخير يخص والشر يعم والعقل زينه والدين نعمة ورحمه

ردك عقلاني وبعيد عن العاطفه والمشاحنه :nice:

بدور
07-10-2009, 12:01 PM
لا حول ولا قوة الا بالله ..

شي محزن والله ..

(( إِنَّكَ لَا تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ . ))

الهدايه من الله :)

دنيا جديده
07-10-2009, 12:05 PM
اختي اللي فهمته من الاقتباس ان البنت ماجابت حجج و لا اعذار هي تبي دليل من القرأن او السنة النبوية على وجوب تغطية الشعر ماقالت تبي تتبرج او تخلي الناس تطالعها

عزيزتي انتي مسلمه ؟؟ بذمتج لو انا اجي لعندج واقول لج اثبتي لي ان الصلاه واجب علينا ؟ الاخت بموضوعها تقصد ان هي ماراح تتحجب حتى تثبتين لها او انها راح تتحجب بس مو مؤمنه بالحجاب ؟ بذمتج هذي مب حجه :victory:
ولو قريتي موضوعها الاول اللي انحذف كان شفتي شلون الحجج

-----------------------------------------------

و الله اعرف بنات مسلمات مايغطون شعورهم بس لبسهم عادي و محتشم مو نفس محجبات هاليومين نفخة و مكياج و عطر و عباية مخصرة

اعتقد اني في اول رد حطيت بالقلم العريض وسالت هي اي نوع من الحجاب تقصد ابو نفخه والا اللي امرنا ديننا :victory: لانه شفنا نوعيه الحجاب اللي ينلبس اليوم

بدور
07-10-2009, 12:07 PM
مافيه موضوع يناقش وكل نعجة معلقة بعرقوبها :)

قال تعالى ( و ما كان لمؤمن و لا مؤمنة إذا قضى الله و رسوله أمرا ان يكون لهم الخيرة من

أمرهم ) صدق الله العظيم

طيب هذا انتي استدليتي بالآيه الكريمه :) ولها دلالة بطاعة الله ورسوله :nice:

أسد الجزيرة
07-10-2009, 12:33 PM
الرد يعتمد مع من نناقش اذا كان مع
مسلمة تريد نصح غيرها
يختلف عن مسلمة مفرطة في الحجاب و
يختلف عن ليبراليية تحاول الدخول في جدل بيزنطي لا تؤمن بالقرآن و لا تطبقه

و الاخوان و الاخوات كفوا و وفوا في جلب الادلة و البراهين من الكتاب و السنة

qatari1
07-10-2009, 12:57 PM

أي حق تتكلمين عنه يا أختي؟!

الأخت بدور عضوة وليست ضمن الطاقم الإداري!

صحيح أنها عضو مؤسس، ولكن هذه درجة فخرية لا أكثر، ولا تعطي صاحبها صلاحيات إدارية.

الإدارة ليس لها علاقة بطرح الموضوع.

أرجو تحري الدقة..

بدور
07-10-2009, 01:15 PM
مسلمة تريد نصح غيرها

بريحك مسلمه تريد نصح غيرها .. ها وش رايك :)

وشدراك ان اللييبرليين ما يؤمنون بالقرآن ولا يطبقونه هل دخلت في قلوبهم

هل تعلم ان الليبراليه اتجاه يختلف عن العلمانيه والالحاد هداك الله لاترمي نفسك الى التهلكه

وتاخذ ذنب قذف التهم بالتكفير لغيرك .. لاتخوض مع الاتجاه الليبرالي وخلك في صلب الموضوع

لعل الله يكتب لك الاجر في كلمة نصح وليست قذف تهمه

بدور
07-10-2009, 01:18 PM
أي حق تتكلمين عنه يا أختي؟!

الأخت بدور عضوة وليست ضمن الطاقم الإداري!

صحيح أنها عضو مؤسس، ولكن هذه درجة فخرية لا أكثر، ولا تعطي صاحبها صلاحيات إدارية.

الإدارة ليس لها علاقة بطرح الموضوع.

أرجو تحري الدقة..

اللون البرتقالي نور الموضوووع :nice:

تسلم على الايضاح بس لولك يد تطول ال ..... خساره qatari1 :(

عاشق الشهادة
07-10-2009, 01:26 PM
مسلمة تريد نصح غيرها

اخوي أسد الجزيرة تكفا لا ترد على اي عضو مهما كان بهذا الموضوع وخلك متابع
وانت بتعرف كل شي , ليش ولماذا ؟

براتزية برازيلية
07-10-2009, 01:49 PM
اختي اللي فهمته من الاقتباس ان البنت ماجابت حجج و لا اعذار هي تبي دليل من القرأن او السنة النبوية على وجوب تغطية الشعر ماقالت تبي تتبرج او تخلي الناس تطالعها عزيزتي انتي مسلمه ؟؟ بذمتج لو انا اجي لعندج واقول لج اثبتي لي ان الصلاه واجب علينا ؟ الاخت بموضوعها تقصد ان هي ماراح تتحجب حتى تثبتين لها او انها راح تتحجب بس مو مؤمنه بالحجاب ؟ بذمتج هذي مب حجه
ولو قريتي موضوعها الاول اللي انحذف كان شفتي شلون الحجج

و الله اعرف بنات مسلمات مايغطون شعورهم بس لبسهم عادي و محتشم مو نفس محجبات هاليومين نفخة و مكياج و عطر و عباية مخصرة

اعتقد اني في اول رد حطيت بالقلم العريض وسالت هي اي نوع من الحجاب تقصد ابو نفخه والا اللي امرنا ديننا :victory: لانه شفنا نوعيه الحجاب اللي ينلبس اليوم

أنا مسلمة
و الدليل على وجوب الصلاة : ((إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاب موقوتا )) صدق الله العظيم و غيرها من الادلة في الكتاب و السنة
اما الحجاب بصراحة مالقيت لها نص صريح يفرض الحجاب الحجاااااب تغطية الشعر و ليس الخمار او الحشمة او تغطية الجسم
و مافيها شي الواحد ياخذ الدين عن اقتناع احسن من اللي يقول انا مسلم و يطلع مسلم بالاسم فقط و مو فاهم ايش اللي قاعد يسويه
وجهة نظر

حيهور
07-10-2009, 01:57 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

يقول الله تعالى ( انك لا تهدي من أحببت ولكن الله يهدي من يشاء)

ان كان الطرف الاخر لايريد أن يقتنع بجوهر الموضوع من الأساس

فمهما أثبنا دينيا او علميا او عمليا

فلن يهتدون الى ان يشاء الله

عندما تتزين المرأة لزوجها لماذا تهتم بتسريحة شعرها ؟

لانها تعلم ان شعرها وسيلة لإغراء زوجها

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

الألماسي
07-10-2009, 01:58 PM
اما الحجاب بصراحة مالقيت لها نص صريح يفرض الحجاب الحجاااااب تغطية الشعر و ليس الخمار او الحشمة او تغطية الجسم

الدليل الأول

قولة تعالى : (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن الآية )) – النور 31 –
فقد دلت الآية الكريمة على وجوب ستر الوجه من خمسة أوجه هي:

1

قوله((ويحفظن فروجهن )) فإن الله تعالى أمر المؤمنات بذلك صيانة لهن من أسباب الفتنة وتحريضاً لهن على أسباب العفة ، ومن وسائل حفظ الفرج تغطية الوجه

2

قولة : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) ووجه الدلالة : أن الآية نهت عن إبداء الزينة إلا ما ظهر منها والمراد الثياب، والنهي عن إبداء الزينة نهي عن إبداء مواضع الزينة ، فإذا كانت مأمورة بستر زينتها من حلي ونحوه عن نظر الرجال الجانب خشية أن يفتتنوا بها 0 فلأن تؤمر بستر وجهها أولى وأحرى لأنه زينة خلقية فهو مجمع المحاسن وموضع الفتنة

3

وقوله ((وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) فهذه الآية دلت على أن النساء مأمورات بتغطية وجوههن، وبيان ذلك أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها إلى جيبها لتستر صدرها فهي مأمورة بستر ما بين الرأس والصدر وهما الوجه والرقبة 0 ولقد فهمت نساء الصحابة رضي الله عنهن أن الآية تعني لزوم تغطية الوجه امتثالاً لأمر الله تعالى ، تقول عائشة رضي الله عنها لما نزلت هذه الآية (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها 0

قال الحافظ ابن حجر _ رحمة الله قوله ( فاختمرن ) : أي غطين وجوههن ، وصفته أن تضع الخمار على رأسها وترميه بالجانب الأيمن على العاتق الأيسر وهو التقنع ) 0 وهذه الآية من أعظم الأدلة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين كما قال الشنقيطي – رحمة الله –

4

ووجه الدلالة( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ))

قوله أن الله تعالى لم يرخص بإبداء الزينة الباطنية لغير المحارم بعد الزوج إلا للتابعين غير أولى الإربة من الرجال أو الطفل الذي لم يطلع على عورات النساء، فدل ذلك على أن من عداهم من الجانب لا يحل إبداء الزينة له 0 فيقتضي ذلك الأمر بستر الوجه عن الجانب ولو كان كشفة مباحاً لما كان لاستثناء هؤلاء الأجانب فائدة

5

ووجه الدلالة

((ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن))

وقولة:أن الله تعالى ينهى المرأة المؤمنة أن تضرب الأرض برجلها إذا مشت لتسمع الناس صوت خلخالها، فإذا كانت منهية عن إظهار صوت الزينة الخفية لئلا يثير ذلك كوامن الفتنة ويوقظ المشاعر النائمة، فكيف يباح لها أن تكشف وجهها0 وأي الزينتين أولى بالستر ؟ وجه ممتلىء نظارة وجمالاً ؟ أو صوت خلخال في رجل امرأة ل يدري ما سنها وما جمالها ؟

الدليل الثاني

(( قولة تعالى (والقواعد من النساء الآتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم )) – النور 60 –

وجه الدلالة : أن الله تعالى نفي الجناح – وهو الإثم – عن القواعد وهن العجائز الآتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال فيهن لكبر سنهن فنفى عنهن الإثم في وضع ثيابهن بشرط ألا يكون الغرض من ذلك التبرج بإظهار ما يجب إخفاؤه 0 ومن المعلوم بداهة أنه ليس المقصود بوضع الثياب أن يبقين عاريات وإنما المراد وضع الجلباب أو الرداء أو نحوهما مما يستر جميع البدن – كما قال ابن عباس وابن مسعود وغيرهما – فتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب الآتي يرجون نكاحاً لا يجوز لهن وضع شيء من الثياب عند الأجانب ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه مما لا يستر ما ظهر غالباً كالوجه والكفين لم يكن لتخصيص القواعد فائدة 0

الدليل الثالث

قولة تعالى (وإذا سألتموهن متاعاُ فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) – الأحزاب 53 –0

: ووجه الدلالة:أن الله تعالى يأمر المؤمنين إذا سألوا نساء النبي صلى الله عليه وسلم متاعاً أن يكون ذلك السؤال من وراء حجاب فدلت الآية على وجوب الحجاب على جميع النساء 0 يقول الشنقيطي - رحمة الله - : ( ولو فرضنا أن آية الحجاب خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم فلا شك أنهن خير أسوة لنساء المسلمين في الآداب الكريمة المقتضية للطهارة التامة وعدم التدنس بأنجاس الريبة فمن يحاول منع نساء المسلمين كالدعاة للسفور والتبرج اليوم من الاقتداء بهن في هذه الأدب السماوي الكريم المتضمن سلامة العرض والطهارة من دنس الريبة غاش لأمة محمد صلى الله علية وسلم ومريض القلب ) 0

الدليل الرابع

: من السنة :عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله علية وسلم قال : (( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )) متفق علية 00 وجه الدلالة : أن نهي المحرمة عن لبس ما فصل على قدر الوجه كالنقاب أو على قدر اليدين كالقفازين دليل على أن هذا معروف في النساء الآتي لم يحرمن ، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن 0 ولو لم يكن هذا معروفاً عندهن لم يكن هناك فائدة من هذا النهي 0

الدليل الخامس

من السنة : حديث عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان )) أخرجه الترمذي 00قال في جامع الأصول : ( العورة كل ما يستحي منه إذا ظهر ، والمرأة عورة لأنها إذا ظهرت يستحي منها ) فهذا الحديث دلَّ على وجوب ستر الوجه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر بأن المرأة عورة والعورة يجب سترها ولا يجوز كشف شيء منها 0

الأدلة على وجوب الحجاب وتصحيح مفهومه لدى كثير من النساء فيه كفاية لمن أرادت معرفة الحق والعمل به وهذا هو المتعين على كل مسلمة لتفوز بخيري الدنيا والآخرة وإن عدم الاتعاظ ومعاندة الحق بعد معرفته علامة على قسوة القلب واتباع الهوى ولا فلاح في اتباع الهوى وإنما الهلاك في اتباعه في الدنيا والخزي في الآخرة ولتعلمي بأن الحجة تقوم عليكِ لأنك علمتِ الحق من الباطل فحكمي عقلك وسيري على الطريق الصحيح

ماهر حسن
07-10-2009, 02:02 PM
الأخ الألماسي .......لا احمل بداخلي متناقضات ......وانظر التالي ....

مداخلة ...ماهر حسن :

شكرا جدا على الشجاعة الادبية .....وأؤيد اقوالك ضد العلمانية ومع الليبرالية بتحديد ما

يتنافى مع القيم الاسلامية لتركه فأنا اتجاهي ليبرو-اسلامي ...... من مدرسة الامام
محمد عبده العالم المصري الازهري المسلم

من موضوع ....لماذا العلماني يخفي علمانيته ...بتاريخ 5-10-2009م
والموضوع مغلق لذا لم استطع الاقتباس .....
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وثانيا : انا حر ارد بالطريقة التي تريحني ...دون اخلال بالادب والاحترام المتبادل
بين الاعضاء ....وبالموضوع ...

ثالثا .....انت تعلم جيدا بان هناك فروق جوهرية بين الخط الليبرالي والخط العلماني
يتمثل من وجهة نظري في ان الليبرالي لايعادي الديانات بل يحترم معتقدات الافراد
وتوجهاتهم ....وينتهي حقه عندما تبدأ حرية الأخرين ...وذلك لأن الليبرالية تنطلق من الدعوة للحرية الفردية
والرأي وتصون حقوقهم في ذلك .....واوله المعتقد الديني وحريته فلا تسلبه من الأخرين
كما تؤمن الليبرالية بالعقد الاجتماعي والتعايش السلمي بانه خاضع للمجموع

في حين ان العلمانية تجرد الافراد من حقهم الديني بدء من نظام الدولة وهذا ضد المبدء الليبرالي الحر
....لذا لاتطابق بين الليبرالية والعلمانية في المضمون

ثالثا : وجهة نظري في الحجاب انه حرية شخصية ......للنساء
تأتي عبر قناعة الفرد الذاتية ومدى صدقه مع الله...ويوضح مدى وعيه
والتزامه بدينه ....

فأن التزمن بها فهي ستنال اجر عملها باتبعاها امر رباني
وان لم تلتزم به ....فستنال غضب وسخط الرب

ونعم يوجد صريح بالقرآن وثابت للبس الحجاب .....آمر بالحجاب
ولكن أيضا
الدين لايجرم اصلا لابسة ام خالعة الحجاب .....فلا نص ديني على العقوبة
لذا هو مما يدخل من باب العرف والذوق الاجتماعي في المجتمع المسلم

ونعم
هو مما يخل بقوة العلاقة بين الله والعبد ...حيث لم يلتزم بما امر

ولكن كافراد وبشر ....لايحق لنا التدخل في خصوصية العلاقة بين الفرد وربه
الا من باب وعظ بالحكمة والموعظة الحسنة فقط...والتعاون على البر والتقوى

فليس من حقي كفرد الزام احد بنوعية وطريقة لبس اذا كان هو غير ممتلك للقناعة فالرب سيحاسبه ....
وسيحاسبني فقط اذا لم اتوجه له بالنصح كمسلم .........مع انني لست اباه او امه او اخاه او قريبه او صديقه
او مربيه او جاره.....حتى انصحه

وليس من حقي التدخل في شؤون الاخرين .....وبخاصة النساء اذا لم يرغبوا بارتداء الحجاب
لانه لايأتي فقط عبر ممارسة النص الاسلامي وايضا يدخل فيه جزء من القناعة الذاتية

وما دامت المرأة ملتزمة بالعفة والحشمة في ملابسها فلا اجادلها...ولا اطيح من عيني بالعامي ...

لأن هدف الحجاب هو تأسيس لمبادئ واخلاقيات العفاف والحشمة داخل المجتمع .....بين الرجل والمرأة

والحجاب من وجهة نظري جزء من كل ....من منظومة الشرف والعفاف الشاملة للمرأة
وليس هو كل المنظومة .....الاخلاقية للمرأة حتى تجرم بلبسه او عدم لبسه

واخيرا كليبرالي اسلامي ....اقولها صراحة ....وفسروها كعادتكم بما شئتم

تنتهي حريتي .....حينما تبدأ حرية الأخرين

فأنا لست قاضي ولست صاحب سلطة ...عبد فقير حالي حالك ....وما ادراني اتقبل الله عملي ام تقبل عملك
ولكني لست ممن يرضون الناس بسخط الاله ...فانا احب الهي ......واطمع برضاه

وان كان غيري لايرغب بذلك ....فله الله عالم ومطلع بالنوايا هو القاضي والمقدر والحاكم
مادام الشخص لم يخرج على العرف والذوق الاجتماعي العام ....فلا سلطة لي عليه

فحريتي تنتهي ....عندما تبدأ حرية الآخرين ....

فعليكم بانفسكم ولايضركم من ضل إن اهتديتم

هدهد سليمان
07-10-2009, 02:05 PM
http://up4.m5zn.com/9bjndthcm6y53q1w0kvpz47xgs82rf/2009/8/27/04/8lv0vlzwl.jpg

ولي عوده ان شاء الله ..

شبح الصمت
07-10-2009, 02:07 PM
اخوي ماهر .... كلام طيب وبيض الله وجهك على حرية رأيك وكلنا نحترمها ونحترمك واعذرنا بس انت طولت فالرد فاخوانا وخواتنا حاولو انه يطلعون ما بداخلك من كلام .. فهذا هو كلامك وهذا هو ردي لك ..
عسى الله يوفقك ويغفر لك دنيا واخره

نمر بن عدوان
07-10-2009, 02:10 PM

بدور تمون على الادارة والاعضاء 4سنين في المنتدى و12000مشاركة ,مب شهر ولاسنة ولا 200مشاركة من 2007 يادنيا جديدة !!!!

ماهر حسن
07-10-2009, 02:19 PM
اخوي ماهر .... كلام طيب وبيض الله وجهك على حرية رأيك وكلنا نحترمها ونحترمك واعذرنا بس انت طولت فالرد فاخوانا وخواتنا حاولو انه يطلعون ما بداخلك من كلام .. فهذا هو كلامك وهذا هو ردي لك ..
عسى الله يوفقك ويغفر لك دنيا واخره

الله يغفر للجميع .....تأخرت ليعرف البعض خطأه

من ناتج التسرع في الحكم على الآخرين .........

بلا مبرر ..........فكل المخالفين لدى البعض اعداء له

واشكرك اخي على حسن ردك ....ورجوعك للحق

بدور
07-10-2009, 02:22 PM
بدور تمون على الادارة والاعضاء 4سنين في المنتدى و12000مشاركة ,مب شهر ولاسنة ولا 200مشاركة من 2007 يادنيا جديدة !!!!

:) نمر بن عدوان :nice:

BIG-VEGA
07-10-2009, 02:23 PM
رد من الردود ذكرني بـ لوسي الرقاصه المصريه...
في مقابله لها قالت: انا دايما قبل لادخل المسرح (علشان ترقص) اصلي ركعتين...!!!

شوفو الاستخفاف بالدين
ياخذون من الدين ماتشتهيه انفسهم ويفاخرون بذالك

فالبعض والعياذ بالله مايهمهم نص او حديث او ايه قرانيه .....الي يهمهم قناعتهم الشخصيه فقط في الموضوع

فتلاقيه مثلا مقتنع بالصلاه فيصلي (لاحظو يصلي فقط لانه مقتنع مش لانه فرض) ومش مقتنع في الوشم ويعتبره حريه شخصيه ويجادل بيده ورجوله مهما توفرت الادله

فهاي النوعيه انصح بان لاتحاور ولاتؤخذ برايهم في اي شي حتى لو كان رايهم صح
وان تدعون لهم بالهدايه فقط

alrheeb2020
07-10-2009, 02:29 PM
بل ماتوقعت في نسوان جهله بالحجاب !!!!

O m g

الألماسي
07-10-2009, 02:30 PM

مداخلة ...ماهر حسن :

شكرا جدا على الشجاعة الادبية .....وأؤيد اقوالك ضد العلمانية ومع الليبرالية بتحديد ما

وتوجهاتهم ....وينتهي حقه عندما تبدأ حرية الأخرين ...وذلك لأن الليبرالية تنطلق من الدعوة للحرية الفردية
والرأي وتصون حقوقهم في ذلك .....واوله المعتقد الديني وحريته فلا تسلبه من الأخرين

في حين ان العلمانية تجرد الافراد من حقهم الديني بدء من نظام الدولة وهذا ضد المبدء الليبرالي الحر

والتزامه بدينه ....

ولكن أيضا

ونعم

فليس من حقي كفرد الزام احد بنوعية وطريقة لبس اذا كان هو غير ممتلك للقناعة فالرب سيحاسبه ....
وسيحاسبني فقط اذا لم اتوجه له بالنصح كمسلم .........مع انني لست اباه او امه او اخاه او قريبه او صديقه

وليس من حقي التدخل في شؤون الاخرين .....وبخاصة النساء اذا لم يرغبوا بارتداء الحجاب

وما دامت المرأة ملتزمة بالعفة والحشمة في ملابسها فلا اجادلها...ولا اطيح من عيني بالعامي ...

لأن هدف الحجاب هو تأسيس لمبادئ واخلاقيات العفاف والحشمة داخل المجتمع .....بين الرجل والمرأة

فأنا لست قاضي ولست صاحب سلطة ...عبد فقير حالي حالك ....وما ادراني اتقبل الله عملي ام تقبل عملك

وان كان غيري لايرغب بذلك ....فله الله عالم ومطلع بالنوايا هو القاضي والمقدر والحاكم

ماهر تبي الصراحه . . ما هميتني انت علماني و الا ليبرالي و الا بيزنطي . .

اللي يهمني بردك هو مقوله ان (( الحجـاب حريــّــه شخصيـّـه )) . .!!!!!!!!!!!!!!

لا . . الـحجاب لــيس حــرية شــخصية . .
المـرأه ما هي حـرة . .
المـرأه (( أمه لله عـز وجل )) . . وغير هـذا أرجع و اقرأ الدليـل من الـقران الكـريم . .
أمـر الله ورسـوله( صلي الله عليه وسلم) وإجـماع الأمـة الله يهديك . .

الحكم ثابت بالكتاب والسنة فيقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يا أسماء ، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا . وأشار إلى وجهه وكفيه " رواه أبو داود .

و تقـول لـي حريــّـه شخصيــّه . .!!!!!!!!!!

براتزية برازيلية
07-10-2009, 02:31 PM
الدليل الأول

قولة تعالى : (( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن الآية )) – النور 31 –
فقد دلت الآية الكريمة على وجوب ستر الوجه من خمسة أوجه هي:

1

قوله((ويحفظن فروجهن )) فإن الله تعالى أمر المؤمنات بذلك صيانة لهن من أسباب الفتنة وتحريضاً لهن على أسباب العفة ، ومن وسائل حفظ الفرج تغطية الوجه

2

قولة : (( ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها )) ووجه الدلالة : أن الآية نهت عن إبداء الزينة إلا ما ظهر منها والمراد الثياب، والنهي عن إبداء الزينة نهي عن إبداء مواضع الزينة ، فإذا كانت مأمورة بستر زينتها من حلي ونحوه عن نظر الرجال الجانب خشية أن يفتتنوا بها 0 فلأن تؤمر بستر وجهها أولى وأحرى لأنه زينة خلقية فهو مجمع المحاسن وموضع الفتنة

3

وقوله ((وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) فهذه الآية دلت على أن النساء مأمورات بتغطية وجوههن، وبيان ذلك أن المرأة إذا كانت مأمورة بسدل الخمار من رأسها إلى جيبها لتستر صدرها فهي مأمورة بستر ما بين الرأس والصدر وهما الوجه والرقبة 0 ولقد فهمت نساء الصحابة رضي الله عنهن أن الآية تعني لزوم تغطية الوجه امتثالاً لأمر الله تعالى ، تقول عائشة رضي الله عنها لما نزلت هذه الآية (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن )) أخذن أزرهن فشققنها من قبل الحواشي فاختمرن بها 0

قال الحافظ ابن حجر _ رحمة الله قوله ( فاختمرن ) : أي غطين وجوههن ، وصفته أن تضع الخمار على رأسها وترميه بالجانب الأيمن على العاتق الأيسر وهو التقنع ) 0 وهذه الآية من أعظم الأدلة وأصرحها في لزوم الحجاب لجميع نساء المسلمين كما قال الشنقيطي – رحمة الله –

4

ووجه الدلالة( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن ))

قوله أن الله تعالى لم يرخص بإبداء الزينة الباطنية لغير المحارم بعد الزوج إلا للتابعين غير أولى الإربة من الرجال أو الطفل الذي لم يطلع على عورات النساء، فدل ذلك على أن من عداهم من الجانب لا يحل إبداء الزينة له 0 فيقتضي ذلك الأمر بستر الوجه عن الجانب ولو كان كشفة مباحاً لما كان لاستثناء هؤلاء الأجانب فائدة

5

ووجه الدلالة

((ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن))

وقولة:أن الله تعالى ينهى المرأة المؤمنة أن تضرب الأرض برجلها إذا مشت لتسمع الناس صوت خلخالها، فإذا كانت منهية عن إظهار صوت الزينة الخفية لئلا يثير ذلك كوامن الفتنة ويوقظ المشاعر النائمة، فكيف يباح لها أن تكشف وجهها0 وأي الزينتين أولى بالستر ؟ وجه ممتلىء نظارة وجمالاً ؟ أو صوت خلخال في رجل امرأة ل يدري ما سنها وما جمالها ؟

الدليل الثاني

(( قولة تعالى (والقواعد من النساء الآتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن والله سميع عليم )) – النور 60 –

وجه الدلالة : أن الله تعالى نفي الجناح – وهو الإثم – عن القواعد وهن العجائز الآتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال فيهن لكبر سنهن فنفى عنهن الإثم في وضع ثيابهن بشرط ألا يكون الغرض من ذلك التبرج بإظهار ما يجب إخفاؤه 0 ومن المعلوم بداهة أنه ليس المقصود بوضع الثياب أن يبقين عاريات وإنما المراد وضع الجلباب أو الرداء أو نحوهما مما يستر جميع البدن – كما قال ابن عباس وابن مسعود وغيرهما – فتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب الآتي يرجون نكاحاً لا يجوز لهن وضع شيء من الثياب عند الأجانب ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه مما لا يستر ما ظهر غالباً كالوجه والكفين لم يكن لتخصيص القواعد فائدة 0

الدليل الثالث

قولة تعالى (وإذا سألتموهن متاعاُ فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن )) – الأحزاب 53 –0

: ووجه الدلالة:أن الله تعالى يأمر المؤمنين إذا سألوا نساء النبي صلى الله عليه وسلم متاعاً أن يكون ذلك السؤال من وراء حجاب فدلت الآية على وجوب الحجاب على جميع النساء 0 يقول الشنقيطي - رحمة الله - : ( ولو فرضنا أن آية الحجاب خاصة بأزواج النبي صلى الله عليه وسلم فلا شك أنهن خير أسوة لنساء المسلمين في الآداب الكريمة المقتضية للطهارة التامة وعدم التدنس بأنجاس الريبة فمن يحاول منع نساء المسلمين كالدعاة للسفور والتبرج اليوم من الاقتداء بهن في هذه الأدب السماوي الكريم المتضمن سلامة العرض والطهارة من دنس الريبة غاش لأمة محمد صلى الله علية وسلم ومريض القلب ) 0

الدليل الرابع

: من السنة :عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أن النبي صلى الله علية وسلم قال : (( لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين )) متفق علية 00 وجه الدلالة : أن نهي المحرمة عن لبس ما فصل على قدر الوجه كالنقاب أو على قدر اليدين كالقفازين دليل على أن هذا معروف في النساء الآتي لم يحرمن ، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن 0 ولو لم يكن هذا معروفاً عندهن لم يكن هناك فائدة من هذا النهي 0

الدليل الخامس

من السنة : حديث عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – عن النبي صلى الله عليه وسلم : (( المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان )) أخرجه الترمذي 00قال في جامع الأصول : ( العورة كل ما يستحي منه إذا ظهر ، والمرأة عورة لأنها إذا ظهرت يستحي منها ) فهذا الحديث دلَّ على وجوب ستر الوجه لأن الرسول صلى الله عليه وسلم أخبر بأن المرأة عورة والعورة يجب سترها ولا يجوز كشف شيء منها 0

الأدلة على وجوب الحجاب وتصحيح مفهومه لدى كثير من النساء فيه كفاية لمن أرادت معرفة الحق والعمل به وهذا هو المتعين على كل مسلمة لتفوز بخيري الدنيا والآخرة وإن عدم الاتعاظ ومعاندة الحق بعد معرفته علامة على قسوة القلب واتباع الهوى ولا فلاح في اتباع الهوى وإنما الهلاك في اتباعه في الدنيا والخزي في الآخرة ولتعلمي بأن الحجة تقوم عليكِ لأنك علمتِ الحق من الباطل فحكمي عقلك وسيري على الطريق الصحيح

اخي الكريم يعطيك الف عافية على حبك للافادة
و انا مش معاندة لكن انا من النوع اللي احب ابحث بالدين و مو كل شي تعلمته من اهلي او بالمدرسة شرط يكون صح
احب أتأكد .. حتى يطمئن قلبي
و ما أؤمن الا بالكتاب و السنة فقط!!
كلام العلماء اللي فيها اختلافات كثيرة و وجهات نظر كثيرة ليست بكتاب منزل و لي ان اخذ بكلامهم و لي اني ما اصدقهم
لكن اخي الكريم انا كان سؤالي عن فرض تغطية الشعر
و ليس عن اظهار الزينة أو التبرج أو عدم الاحتشام
و بخصوص الخمار النساء من ايام الجاهلية يرتدين الخمار من الرأس
و هو معروف في ذلك الوقت لأن هذا كان لباسهم
و الأدلة اللي حضرتك جبتها ادلة تمنع التبرج و اظهار الزينة و نشر الفتن
و لكن هل البنت المحتشمة اللي ماتحط المكياج و لا حتى تعرف الكحل و محتشمة بلباسها تعتبر فاتنة و مظهرة للزينة ? اي زينة اذا حافظت على حشمتها ?
و مرة اخرى انا كان قصدي لا يوجد دليل عن حرمة كشف الشعر او فرض تغطية الشعر
دليل صريح و واضح يحرم كشف الشعر كحرمة شرب الخمر و الزنا و الربا
او دليل يفرض الحجاب كركن من اركان الاسلام و كفرض الصلاة و الصوم
و جزاكم الله خير

شبح الصمت
07-10-2009, 02:32 PM
الله يغفر للجميع .....تأخرت ليعرف البعض خطأه

من ناتج التسرع في الحكم على الآخرين .........

بلا مبرر ..........فكل المخالفين لدى البعض اعداء له

واشكرك اخي على حسن ردك ....ورجوعك للحق

رجوعي للحق ؟؟؟ شالسالفه
:eek5:

براتزية برازيلية
07-10-2009, 02:35 PM
ماهر تبي الصراحه . . ما هميتني انت علماني و الا ليبرالي و الا بيزنطي . .

المـرأه ما هي حـرة . .
المـرأه (( أمه لله عـز وجل )) . . وغير هـذا أرجع و اقرأ الدليـل من الـقران الكـريم . .

الحكم ثابت بالكتاب والسنة فيقول النبي صلى الله عليه وسلم : " يا أسماء ، إن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يرى منها إلا هذا وهذا . وأشار إلى وجهه وكفيه " رواه أبو داود .

اسمح لي اخي الكريم
في ردك الأول لي ذكرت ادلة من السنة و القرآن و فسرتها على انها وجوب تغطية الوجه للمرأة
و في ردك اعلاه ذكرت ان المرأة لا يجب ان يرى منها الا الوجه و الكفين?
ارجو توضيح رأيك الطيب

بدور
07-10-2009, 02:37 PM
الاخ ماهر حسن :nice:

احييك على ردك الراقي .. نحن نفتقر الى الثقه في الحوار خوفاً من الغاء التهم التكفيريه

انا أشارك في منتديات ليبراليه وشيعيه وعلمانيه وملحده لأعرف ما يجول في أفكارهم

نحن نحتاج لمعرفة ما يدور من حولنا ونطلع على كل عالم الاتجاهات المتنافره

ومازلت حالة شاذه عند العلمانيين والشيعه والملحدين اعاكسهم بالردود أهاجمهم ويهاجموني

لانهم اتجاه معاكس لي أأتيهم بالادله والبراهين ويأتوني بالخرافات ويلقبونني بالصحونجيه التافهه

لابد ان نجادلهم ونحاورهم ونفضح أمرهم

عكس الليبراليه التي تنادي بالوسطيه والتي هي جزء لايتجزأ من العقيده الاسلاميه

انا لاانتمي الى أي تيار :) ولكن تهمني الثقافه العامه للاستفاده وكسب المعرفه

تحية لك لتواجدك هنا واتمنى ان تواصل في المناقشه :)

هدهد سليمان
07-10-2009, 02:40 PM
مداخلة ...ماهر حسن :

صراحة اول مره اسمع عن ليبرواسلامي ..؟ فما هو مبدا اللبراليه عندك يا اخ ماهر ؟!
الاسلام بطبيعته مبدأه التسامح والديمقراطيه هذا الاسلام الصحيح 100% وليس دكتاتور او فرض اراء . . لك مطلق الحريه لكن بحدود على ما تفضلت بذكره مذيلا بالصفحه !

تعددت الاسباب والموت واحد .. وجهان لعمله واحده !

هذا الكلام موجود بالشرع وبالدين الاسلامي فلا لبرالي ولا علماني .. لم تأت بجديد!

يا اخي الفاضل وجهان لعمله واحده لكن اختلفت نصوص الحوار من كيف الى متى .. يعني صوره واحده مع اختلافات لفظيه !

والتزامه بدينه ....

كلام جميل حريه شخصيه على ما تفضلت وللنساء شي طيب .. يعني بإمكان المرأة ان تزني ان ارادت اليس لها حريه شخصيه؟! هل هذا فحوى الكلام المعسول !!

الصدق مع الله يكون بالتستر اليس كل المرأة عوه يا متحرر ولا لديك شكوك ايضا في ذلك ؟!
إذا ما كان صوتها عوره فما بالك بشعرها المتناثر؟!

ثبت في السنة من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان..."رواه الترمذي(117) وابن خزيمة(1685) وابن حبان (5598،5599) وغيرهم.
وقد أعل بالوقف ، ولكن الصحيح ثبوته مرفوعاً كما رجحه جمع من الأئمة الحفاظ منهم الدارقطني رحمه الله وتفصيل هذا فيه طول .
ففي هذا الحديث أن المرأة عورة ، والعورة لا يجوز إظهار شئ منها إلا ما ثبت جواز إظهاره بأدلة أخرى سيأتي ذكر شئ منها في موضعه إن شاء الله تعالى .

روى الإمام أحمد (22131،22129) وغيره من حديث عبد الله بن محمد بن عقيل عن ابن أسامة بن زيد أن أباه أسامة قال كساني رسول الله صلى الله عليه وسلم قبطية كثيفة كانت مما أهداها دحية الكلبي فكسوتها امرأتي فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :"مالك لم تلبس القبطية ؟ " قلت: يا رسول الله كسوتها امرأتي، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم :" مرها فلتجعل تحتها غِلالة إني أخاف أن تصف حجم عظامها " .
وهذا الحديث وإن كان من رواية ابن عقيل عن محمد بن أسامة بن زيد ، والأول وصف بسوء الحفظ خاصة لما كبر والثاني جهل حاله بعض الأئمة كالدارقطني رحمه الله .

وعنه صلى الله عليه وسلم قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهم كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " . فقال : إن الكاسيات العاريات منهن من يلبس الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسد.

وهناك من الادله والبراهين الكثير ما جاء به الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم افضل من محمد عبدو الذي ذكرته !

ولكن أيضا الدين لايجرم اصلا لابسة ام خالعة الحجاب .....فلا نص ديني على العقوبة

قال سبحانه وتعالى : ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ )

( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ )

وايضا وعنه صلى الله عليه وسلم قال : " صنفان من أهل النار لم أرهما قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ونساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهم كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا " . فقال : إن الكاسيات العاريات منهن من يلبس الثياب الضيقة التي تصف أعضاء الجسد.

هل هذا فقط ذوق اسلامي؟! ام لا تكون نافيه ؟!

ونعم

خلاص طبق هالشيء على اهلك وزوجتك لكن لا تزعل او تنزعج اذا حدهم رأى زوجتك الفاتنه دون حجاب او اختك دون حجاب فهذه حريه شخصيه والنظره ايضا حريه شخصيه !

حتى الصيحه لا تستطيع ان تقدمها!! ياخي بأضعف الايمان ولك الأجر !

امرك عجيب نعمات كثيره ولا شيء من التطبيق !

بدور
07-10-2009, 02:46 PM
الاخ عليان ركز اخوي ما حب مواضيع البنات اللي ينذكر فيهم فيهم وشفناهم ومجمعات واخلاقهم وعلتهم :)

هذا موضوع الحجاب بنات يقولون مافيه دليل من الكتاب والسنه يفرض الحجاب ونحن نرفض الحجاب

انا حبيت اطرح هالموضوع للنقاش بهذه النقطه وليس نقطة مجمعات وكافيهات ومقاهي:omen2:

أرحم حالي شلون ممكن توضيح

MP3
07-10-2009, 02:47 PM
استغفر الله العظيم

يسألون شيوخ دين مب هم يفتون على كيفهم

الله يهديهم

هتـان قطر
07-10-2009, 03:08 PM
بدور امرهم غريب هالبنات عسى الله يهديهم ويسخر لهم احد من خلقه لهدايتهم

وان شالله تكونين انتي يا بدور..خصوصا " مزنه رضي الله عنها " استغفر الله

قال تعالى " وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ"

يعني فيه أمور يتم استنتاجها من خلال قراءة السيرة النبوية ..

هنا امر من الله تعالى ان نأخذ ما امرنا به الرسول ونتجنب ما نهانا عنه..

ومهب شرط تكون هناك اية صريحة لتوضح لنا امر ما ..

ومثال على ذلك قضية الحجاب..والله اعلم

هناك مثال اخر قال تعالى " لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى "

هل معنى الاية هنا ان الخمر يجوز وان يتم الامتناع عنه فقط في حال الصلاة ..؟؟

اكيد لا ولكن القرأن الكريم اتى ليتدرج بالمسلمين من كراهية الخمر

الى بيان النهي وخطورة شرب الخمر قال تعالى : (يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا)

الى ان اتت اية تحرم الخمر تحريما باتا قال تعالى :
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ . إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ . وَأَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَاحْذَرُوا فَإِنْ تَوَلَّيْتُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا عَلَى رَسُولِنَا الْبَلاغُ الْمُبِينُ)

نسأل الله الهداية للجميع

ماهر حسن
07-10-2009, 03:15 PM
اخي هدهد .......لاتتطابق الليبرالية ....مع العلمانية في المضمون ( وكلاهما رؤية للنظم السياسية البشرية )

فمافاهيم الليبرالية تتجة لاعطاء الحرية ....الفردية وحمايتها ....وتعيش وتتوافق مع الوسط الثقافي
الاجتماعي وترحب بتشريع الدولة للقانون الديني

في حين ان العلمانية ...تجهض حق الفرد بالعيش بالدولة الدينية

تتبنى الليبرالية خيار الحقوق الفردية وحمايتها
والتعايش والسلم الاجتماعي في ظل مبادئ المجتمع المدني بالدولة
بما يتوافق مع توجه المجتمع العام( ديني او لاديني ) فهي لاتحاربه

اذا كنت غير مؤمن بالفروقات بينهما انت حر برأيك ...
.................

اخي ايش دخل الزنا ...في السالفة ....

هل قرأت ردي متأكد ....

أنا قلت أن المنظومة الاخلاقية الكاملة للمرأة لاتتعلق فقط بالحجاب

وهو جزء من كل المنظومة الاخلاقية للمرأة .....

واي منظومة اخلاقية اجتماعية تحرم الزنا ......لانه فعل فاحش منذ قدم المجتمعات البشرية

فبدليل ان المسلمات قبل نزول الحجاب ....لم ينعتن بالزنى ....يااخي

بل لكثرة المتلصصين للنساء بابصارهم ......انزلت آية الحجاب لدرء مفسدة

ولتعرف الحرة من غيرها من الجواري ....الله ايهديك .....فلا يتعرض لها الرجال

يعني حتى بذلك الوقت مش الكل لبس حجاب ....والله

لذا التعايش بينهم وبين النساء تم قبل وبعد لبس الحجاب ...دون نعت احد لاحد بالزنا

الا اذا ارتكب فعل محرم ....

يعني فيه جزء من حرية الالتزام ...بذلك الوقت

وكمثال ام ابو هريرة صحابي جليل معروف ....حينما اسلمت ارتدت الحجاب ....

فطوال الوقت هل نعتت بفسوق او فجور بداخل مجتمعها لا

ليش لأن الحجاب جزء وليس كل المنظومة الاخلاقية للمرأة

كما ادعي ....

بدور
07-10-2009, 03:21 PM
هتان انتي استغربتي انا شفت وشاركت بمواضيع اكبر من هالافكار والحمدلله اني قدرت أكون

فكره عن كل ما يدور حولي من متناقضات في هذه الحياة

نعم انا دخلت معاهم لاني مشاركه في هالمنتدى ومن بين الردود طبعاً موجه لي معاكس لردي

هل يجوز نلبس ملابس قذره في الشارع لابد نلبس ملابس نظيفه شوفي تم ربط غطاء الشعر بالملابس القذره

هتان هالبنات محتاجين للاقتناع بهدوء وليس عصبيه اما مزنه حاله استثنائيه عموماً انا ارسلت لهم الرابط

وموجودين بالموضوع خاصة جواهر وساره

وراعيتها ما تتصورين فرحتها بالتجاوب هنا بالموضوع تحمد الله ان بنات المسلمين بخير

من تجاوب الاعضاء

طبعاً هناك اختلاف بالردود ولكن ما تدرين لعل الله ينور طريقهم

The Master
07-10-2009, 03:32 PM
لا تفوتكم هالقصه...
في رجل دين كان يعطي درس في احد المساجد...وكان مطلع رجوله من الم فيه...وهو يدرسهم عن الصيام...الا برجل كاشخ حده..ومن هيئته له هيبه...فا استحى عالم الدين...واعتدل في القعده...احتراما للرجل...فلما قعد الرجل...والشيخ يدرس..وكانت نقطه ان المسلم يفطر لما تغرب الشمس...
دخل عرض الرجل..وسال الشيخ...شنسوي اذا الشمس ماغابت الا عقب نص الليل؟؟!!....فا جاوبه الشيخ...انزل رجولي ولا علي من حد...!

فا يقولك يازيييييينك وانت سااااكت....احم

مع احترامي لوجهات النظر...لكن السكوت "كان" زين

هدهد سليمان
اخي هدهد .......لاتتطابق الليبرالية ....مع العلمانية في المضمون ( وكلاهما رؤية للنظم السياسية البشرية )

فمافاهيم الليبرالية تتجة لاعطاء الحرية ....الفردية وحمايتها ....وتعيش وتتوافق مع الوسط الثقافي
الاجتماعي وترحب بشريع الدولة للقانون الديني

في حين ان العلمانية ...تجهض حق الفرد بالعيش بالدولة الدينية

تتبنى الليبرالية خيار الحقوق الفردية وحمايتها
والتعايش والسلم الاجتماعي في ظل مبادئ المجتمع المدني بالدولة
بما يتوافق مع توجه المجتمع العام( ديني او لاديني ) فهي لاتحاربه

اذا كنت غير مؤمن بالفروقات بينهما انت حر برأيك ...
.................

اخي ايش دخل الزنا ...في السالفة ....

هل قرأت ردي متأكد ....

أنا قلت أن المنظومة الاخلاقية الكاملة للمرأة لاتتعلق فقط بالحجاب

وهو جزء من كل المنظومة الاخلاقية للمرأة .....

واي منظومة اخلاقية اجتماعية تحرم الزنا ......لانه فعل فاحش منذ قدم المجتمعات البشرية

فبدليل ان المسلمات قبل نزول الحجاب ....لم ينعتن بالزنى ....يااخي

بل لكثرة المتصلصين للنساء بابصارهم ......انزلت آية الحجاب لدرء مفسدة

ولتعرف الحرة من غيرها من الجواري ....الله ايهديك .....فلا يتعرض لها الرجال

يعني حتى بذلك الوقت مش الكل لبس حجاب ....والله

لذا التعايش بينهم وبين النساء تم قبل وبعد لبس الحجاب ...دون نعت احد لاحد بالزنا

الا اذا ارتكب فعل محرم ....

يعني فيه جزء من حرية الالتزام ...بذلك الوقت

وكمثال ام ابو هريرة صحابي جليل معروف ....حينما اسلمت ارتدت الحجاب ....

فطوال الوقت هل نعتت بفسوق او فجور بداخل مجتمعها لا

ليش لأن الحجاب جزء وليس كل المنظومة الاخلاقية للمرأة

كما ادعي ....

اخي ماهر من تساهل في شرع من شرع الله سيستسهل امور كثيره .. وعندما كتبت كلمه زنا اردت ان اوصل الهدف بطريقه مختصره ..

سؤالي يا اخ ماهر وارجوا ان تجيب عليه بصدق .. من الملفت للنظر اكثر امرأة تلبس الحجاب ام امرأة سافره متبرجه او لنقول غير متبرجه لكن لا ترتدي الحجاب !؟

وسؤالي الآخر بما انه من الحريه الشخصيه كما تفضلت .. فلماذا في الحج والعمره يجب ان تكون المرأة متحجبه ؟! لماذا لا تكتفي فقط بغطاء جسدها هل تجيبني عن هذا السؤال تحديدا!؟

hich

مداخلة ...ماهر حسن :

والتزامه بدينه ....

ولكن أيضا

ونعم

بعد مناظرات و جدال عقيم مع الكثير من الأخوه من من يعتقدون بالفكر اللبراللي او العلماني

أقول ماهو الأسم العربي لك بمعنى ليبرو -اسلامي = ماذا أخشى ان أذكرك بالمعنى العربي لكلمة للبرالي (بتزعل مني)

على العموم اين انت من

يقول النبي صلى الله عليه وسلم " من راى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" متفق عليه

الألماسي
اسمح لي اخي الكريم
في ردك الأول لي ذكرت ادلة من السنة و القرآن و فسرتها على انها وجوب تغطية الوجه للمرأة
و في ردك اعلاه ذكرت ان المرأة لا يجب ان يرى منها الا الوجه و الكفين?
ارجو توضيح رأيك الطيب

اختي الكريمه . .

الحين أنا طالع و راجع ان شاء الله للمنتـدى بالليـل و راح ارد عليج . . بس قولي يارب نلقى الموضوع . . وحتى إذا أغلـق راح يوصلـج الـرد بـرسالـه خاصه

فمان الله

أسد الجزيرة
07-10-2009, 03:35 PM
بريحك مسلمه تريد نصح غيرها .. ها وش رايك :)

وشدراك ان اللييبرليين ما يؤمنون بالقرآن ولا يطبقونه هل دخلت في قلوبهم

هل تعلم ان الليبراليه اتجاه يختلف عن العلمانيه والالحاد هداك الله لاترمي نفسك الى التهلكه

وتاخذ ذنب قذف التهم بالتكفير لغيرك .. لاتخوض مع الاتجاه الليبرالي وخلك في صلب الموضوع

لعل الله يكتب لك الاجر في كلمة نصح وليست قذف تهمه

ولا هذا ارهابي لا يؤخذ بكلامه راجعي نفسك

ســـهم
07-10-2009, 03:35 PM
عشرة أعذار تمنع الفتيات من ارتداء الحجاب

لماذا تمتنع الفتيات عن ارتداء الحجاب؟

أوجب الله تعالى على الحجاب صونًا لعفافها، وحفاظًا على شرفها، وعنوانًا لإيمانها من أجل ذلك كان المجتمع الذي يبتعد عن منهج الله ويتنكب طريقه المستقيم: مجتمعًا مريضًا يحتاج إلى العلاج الذي يقوده إلى الشفاء والسعادة ومن الصور المؤلمة تفشي ظاهرة السفور والتبرج بين الفتيات وهذه الظاهرة نجد أنها أصبحت ـ للأسف ـ من سمات المجتمع الإسلامي، رغم انتشار الزي الإسلامي فيه، فما هي الأسباب التي أدت إلى هذا الانحراف؟

للإجابة على هذا السؤال الذي طرحناه على فئات مختلفة من الفتيات كانت الحصيلة: عشرة أعذار رئيسة، وعند الفحص والتمحيص بدا لنا كم هي واهية تلك الأعذار!

معًا نتصفح هذه السطور لنتعرف من خلالها على أسباب الإعراض عن الحجاب، ونناقشها كلاً على حدة:

العذر الأول:قالت الأولى: أنا لم أقتنع بعد بالحجاب.

نسألها سؤالين:
الأول: هل هي مقتنعة أصلاً بصحة دين الإسلام؟

إجابتها بالطبع نعم مقتنعة؟ فهي تقول: لا إله إلا الله، ويعتبر هذا اقتناعها بالعقيدة، وهي تقول: محمد رسول الله، ويعتبر هذا اقتناعها بالشريعة، فهي مقتنعة بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهجًا للحياة.

الثاني: هل الحجاب من شريعة الإسلام وواجباته؟

لو أخلصت هذه الأخت وبحثت في الأمر بحث من يريد الحقيقة لقالت: نعم.

فالله سبحانه وتعالى الذي تؤمن بألوهيته أمر بالحجاب في كتابه، والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم الذي تؤمن برسالته أمر بالحجاب في سنته.

العذر الثاني:قالت الثانية: أنا مقتنعة بوجوب الزي الشرعي ، ولكن والدتي تمنعني لبسه، وإذا عصيتها دخلت النار!

يجيب على عذرها أكرم خلق الله رسول الله صلى الله عليه وسلم بقول وجيز حكيم: << لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق >>.

مكانة الوالدين في الإسلام ـ وبخاصة الأم ـ سامية رفيعة بل الله تعالى قرنها بأعظم الأمور ـ وهي عبادته وتوحيده ـ في كثير من الآيات ـ كما قال تعالى: {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً} [النساء:36].
فطاعة الوالدين لا يحد منها إلا أمر واحد هو: أمرهما بمعصية الله؟، قال تعالى: {وَإِنْ جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلا تُطِعْهُمَا} [لقمان:15].
ولا يمنع عدم طاعتهما في المعصية في الإحسان إليهما وبرهما قال تعالى: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً} [لقمان:15].

العذر الثالث :جاء دور الثالثة، فقالت: الجو حار في بلادنا وأنا لا أتحمله، فكيف إذا لبست الحجاب.

لمثل هذه يقول الله تعالى: {قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرّاً لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ} [التوبة:81].

كيف تقارنين حر بلادك بحر نار جهنم؟

اعلمي أن الشيطان قد اصطادك بإحدى حبائله الواهية ليخرجك من حر الدنيا إلى نار جنهم، فأنقذي نفسك من شباكه، واجعلي من حر الشمس نعمة لا نقمة، إذ هو يذكرك بشدة عذاب الله تعالى ، يوم يفوق هذا الحر أضعاف مضاعفة.

العذر الرابع :أما عذر الرابعة فقد كان: أخاف إذا التزمت بالحجاب أن أخلعه مرة أخرى، فقد رأيت كثيرات يفعلن ذلك!!.

وإليها أقول: لو كان كل الناس يفكرون بمنطقك هذا لتركوا الدين جملة وتفصيلاً، ولتركوا الصلاة؛ لأن بعضهم يخاف تركها، ولتركوا الصيام لأن كثيرين يخافون من تركه .. إلخ .. أرأيت كيف نصب الشيطان حبائله مرة أخرى فصدك عن الهدى؟

قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: << أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل >>، لماذا لم تبحثي عن الأسباب التي أدت بهؤلاء إلى ترك الحجاب حتى تجتنبيها وتعملي على تفاديها؟

العذر الخامس :وقالت الخامسة: أخشى إن التزمت بالزي الشرعي ، أن يطلق علي اسم جماعة معينة وأنا أكره التحزب!

إن في الإسلام حزبين فقط لا غير، ذكرهما الله في كتابه الكريم: الحزب الأول: هو حزب الله، الذي ينصره الله تعالى بطاعة أوامره واجتناب نواهيه واجتناب معاصيه، والحزب الثاني: هو حزب الشيطان، الذي يعصي الرحمن ويكثر في الأرض الفساد، وأنت حين تلتزمين أوامر الله ومن بينها الحجاب تصيرين مع حزب الله المفلحين، وحين تتبرجين وتبدين مفاتنك تركبين سفينة الشيطان وأوليائه من المنافقين والكفار. وبئس أولئك رفيقًا.

العذر السادس :ها هي السادسة: فما قولها: قالت: قيل لي: إذا لبست الحجاب فلن يتزوجك أحد ، لذلك سأترك هذا الأمر حتى أتزوج؟

إن زوجًا يريدك سافرة متبرجة عاصية لله ، هو زوج غير جدير بك ، زوج لا يغار على محارم الله ، ولا يغار عليك، ولا يعينك على دخول الجنة والنجاة من النار.
إن بيتًا بني من أساسه على معصية الله وإغضابه ، حق على الله تعالى أن يكتب له الشقاء في الدنيا والآخرة، كما قال تعالى: {وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى} [طـه:124].
وبعد، فإن الزواج نعمة من الله يعطيها من يشاء، فكم من متحجبة تزوجت، وكم من سافرة لم تتزوج وإذا قلت: إن تبرجي وسفوري هو وسيلة لغاية طاهرة، ألا وهي الزواج، فإن الغاية الطاهرة لا تبيح الوسيلة الفاجرة في الإسلام، فإذا شرفت الغاية فلابد من طهارة الوسيلة؛ لأن قاعدة الإسلام تقول: الوسائل لها حكم المقاصد.

العذر السابع :وما قولك أيتها السابعة؟ تقول: أعرف أن الحجاب واجب، ولكنني سألتزم به عندما يهديني الله.

نسأل هذه الأخت عن الخطوات التي اتخذتها حتى تنال هذه الهداية الربانية؟

فنحن نعرف أن الله تعالى قد جعل بحكمته لكل شيء سببًا، فكان من ذلك أن المريض يتناول الدواء كي يشفى، والمسافر يركب العربة أو الدابة حتى يصل غايته، والأمثلة لا حصر له. فهل سعت هي جادة في طلب الهداية، وبذلت أسبابها: من دعاء الله تعالى مخلصة، كما قال تعالى: {اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} [الفاتحة:6].

ومجالسة الصالحات فإنهن خير معين على الهداية والاستمرار فيها، حتى يهديها الله تعالى، ويلهمها رشدها وتقواها فتلتزم بأوامره تعالى وتلبس الحجاب الذي أمر به المؤمنات؟

العذر الثامن: وما قول الثامنة؟ قالت: الوقت لم يحن بعد ، وأنا ما زلت صغيرة على الحجاب، وسألتزم بالحجاب بعد أن أكبر وبعد أن أحج.

ملك الملوك زائر يقف على بابك ينتظر أمر الله حتى يفتحه عليك في أي لحظة من لحظات عمرك. قال تعالى: {فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ} [الأعراف:34].
الموت لا يعرف صغيرة ولا كبيرة، وربما جاء لك وأنت مقيمة على هذه المعصية العظيمة تحاربين رب العزة بسفورك وتبرجك.

العذر التاسع :جاء دور التاسعة: فقالت: إمكانياتي المادية لا تكفي لاستبدال ملابسي بأخرى شرعية.

وهذه نقول لها في سبيل رضوان الله تعالى ودخول الجنة يهون كل غال ونفيس من نفس أو مال.

العذر العاشر :
وأخيرًا قالت العاشرة: لا أتحجب عملاً بقول الله تعالى: {وَأَمَّا بِنِعْمَةِ رَبِّكَ فَحَدِّثْ} [الضحى:11]، فكيف أخفي ما أنعم الله به علي من شعر ناعم وجمال فاتن؟

وهذه تلتزم بكتاب الله وأوامره ، ما دامت هذه الأوامر توافق هواها وفهمها، وتترك هذه الأوامر نفسها حين، لا تعجبها، وإلا فلماذا لم تلتزم بقوله تعالى: {وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا} [النور:31]، وبقوله سبحانه: {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ} [الأحزاب:59].

إن أكبر نعمة أنعم الله بها علينا هي نعمة الإيمان والهداية ، فلماذا لم تظهري وتتحدثي بأكبر النعم التي أنعم الله بها عليك ومنها الحجاب الشرعي؟

فضيلة الشيخ:
محمد الحمود النجدي.

بدور

نقل لهم ربما يجدون بعض الاجابات الشافيه

واسأل الله ان يهدينا ويهديهم الى سواء السبيل .

hich
07-10-2009, 03:40 PM

ولا هذا ارهابي لا يؤخذ بكلامه راجعي نفسك

سبحان الله الاخ ماهر حسنين للبرو-اسلامي ,,, ان شالله يقرا كلامك

بدور
07-10-2009, 03:43 PM
سهم البنات معي ومعكم بنفس الموضوع معاي عالمسن:)

سهوم ما قصرت اخوي على مداخلتك :nice:

بـن عدوان
07-10-2009, 03:56 PM
اختي بــــدور سؤال: إنتي ليبرالية ؟

بدور
07-10-2009, 04:02 PM
اختي بــــدور سؤال: إنتي ليبرالية ؟

انا مالي دخل بكل التيارات ولكن هذا لا يمنع ان نناقش جميع الاتجاهات

يعني لو دخلت منتدى علماني او شيعي او ملحد او يهودي بكون نفس تيارهم طبعاً لأ:)

نحن نحاور جميع العقول والافكار لنفيد ونستفيد لا غير :)

ولكن لايمنع ان أذكر ان الليبراليه لاتعارض الدين بينهما والليبراليه تنادي بالحريه في امور لصالح الفرد والشعب

وهي افكار تصحيحيه وتنويريه تبدأ من حيث ينتهي الآخرون

ماهر حسن
07-10-2009, 04:03 PM

المـرأه ما هي حـرة . .

اخي هذا رأيك وانا احترمه ....

انت تسأل هل تعطى الحرية للمسلم في خياراته .....اذا اتى امر الهي ورسولي

بالطبع القرآن ارشدنا للصالح ...ليس هناك من خيار للمؤمنين ...امام امر واجب

ولكن يا اخي هل الكل مؤمنين ....وملتزمين
وماذا ستفعل بهم وهم مسلمون ....هنا الاشكالية

انا هنا حينما اشرت لمبدأ الحرية الشخصية لهدف وهو لماذا لانلتزم بمبادئنا الدينية
عبر باب القناعة والطاعة والعلم ....لماذا الكل فقط يدخل من باب الطاعة
لنرسح القناعات نحتاج لوعي وتقبل ...ليتحقق التزام ذاتي صادق دائم
لايحتاج لرقيب بل لضمير الفرد
لان العمل الصالح لايثاب عليه الفرد الا غبر صدقه مع الهه في طاعته

وليس من باب ...سوا اللي براسكم

هتـان قطر
07-10-2009, 04:08 PM
بدور اسأليهم في اي مدارس كانوا يدرسون

وهل هم خريجات مدارس اجنبية ..؟؟

:)

ماهر حسن
07-10-2009, 04:10 PM
اخي ماهر من تساهل في شرع من شرع الله سيستسهل امور كثيره .. وعندما كتبت كلمه زنا اردت ان اوصل الهدف بطريقه مختصره ..

سؤالي يا اخ ماهر وارجوا ان تجيب عليه بصدق .. من الملفت للنظر اكثر امرأة تلبس الحجاب ام امرأة سافره متبرجه او لنقول غير متبرجه لكن لا ترتدي الحجاب !؟

وسؤالي الآخر بما انه من الحريه الشخصيه كما تفضلت .. فلماذا في الحج والعمره يجب ان تكون المرأة متحجبه ؟! لماذا لا تكتفي فقط بغطاء جسدها هل تجيبني عن هذا السؤال تحديدا!؟

احترم وجهة نظرك .....

انا لا اراها من هذه الزاوية من الملفت للنظر انا انظر لحق الفرد الشخصي
كشخص ...انا ملتزم بغض البصر ....

الرد.....واضح المرأة في الحج تذهب لزيارة المسجد الحرام وهو الكعبة
ولباس الصلاة معروف شرعا
بعد هاي يبليها كلام ........وانا اخوك .....داشه مسجد

ماهر حسن
07-10-2009, 04:13 PM
بعد مناظرات و جدال عقيم مع الكثير من الأخوه من من يعتقدون بالفكر اللبراللي او العلماني

أقول ماهو الأسم العربي لك بمعنى ليبرو -اسلامي = ماذا أخشى ان أذكرك بالمعنى العربي لكلمة للبرالي (بتزعل مني)

على العموم اين انت من

يقول النبي صلى الله عليه وسلم " من راى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان" متفق عليه

يا اخي خليك راقي وابتعد عن ذمي .......

والله جاوبت بردي الاولي لست ولي امرها او احد قرابتها لاكلم امرأة اجنبية ناصحا لها
لا تربطني بها علاقة ....

الا في حدود العمل ممكن اكلم النساء ....غير ذلك لا يحق لي

بدور
07-10-2009, 04:15 PM
بدور اسأليهم في اي مدارس كانوا يدرسون

وهل هم خريجات مدارس اجنبية ..؟؟

مدارس حكوميه بحته .. ردهم يا هتان الضغط يولد الانفجار والتشدد في امور الدين بالقوه

هو ما يدفعنا ان نشك بكل ما حولنا نحن نريد دليل ملموس وواضح ولا نريد ان تفرضوا علينا

بلا اقتناع هنا لب المشكله يا هتان

hich
07-10-2009, 04:18 PM
يا اخي خليك راقي وابتعد عن ذمي .......

والله جاوبت بردي الاولي لست ولي امرها او احد قرابتها لاكلم امرأة اجنبية ناصحا لها
لا تربطني بها علاقة ....

الا في حدود العمل ممكن اكلم النساء ....غير ذلك لا يحق لي

اللحين بتقول لي المعنى ولا ماتقدر ...... حرية شخصية

أنكار المنكر ليس له علاقه بصلة قرابتك .... سبحان الله لف ودوران ..... لا تستطيع الأجابه :rolleyes2:

يَـا زَارِعَ الخَيْرِ تحصُدْ بَعْدَهُ ثَمَراً ....يَا زَارِعَ الشَّرِّ مَوْقُوفٌ عَلَى الوَهَنِ
يا نفس كفي عن العصيان واكتسبي....... فعلا جميلا لعل الله يرحمني
يانفسُ ويحكِ توبي واعملي حسنا... عسى تُجازين بعد الموت بالحسنِ
ثم الصلاة على المختار سيدنا.... ما وضأ البرق في شام وفي يمن

hich
07-10-2009, 04:21 PM
مدارس حكوميه بحته .. ردهم يا هتان الضغط يولد الانفجار والتشدد في امور الدين بالقوه

هو ما يدفعنا ان نشك بكل ما حولنا نحن نريد دليل ملموس وواضح ولا نريد ان تفرضوا علينا

بلا اقتناع هنا لب المشكله يا هتان

وين الضغط يأختي الا انفتاح مابعده انفتاح ..... على العموم ليس هناك مدارس حكوميه كلها مستقله في مستقله ,..............

اخاف يوم من الأيام يقولون لكي وين الله نريد دليل ملموس

سبحان الله وهل الايمان يحتاج الى دليل ملموس......

هدهد سليمان
07-10-2009, 04:25 PM
احترم وجهة نظرك .....

انا لا اراها من هذه الزاوية من الملفت للنظر انا انظر لحق الفرد الشخصي
كشخص ...انا ملتزم بغض البصر ....

الرد.....واضح المرأة في الحج تذهب لزيارة المسجد الحرام وهو الكعبة
ولباس الصلاة معروف شرعا
بعد هاي يبليها كلام ........وانا اخوك .....داشه مسجد

يعني هي تخشى الله وتحترم نفسها فقط في المسجد اما خارجه خلاص تنسى كل شي؟!

نبعد شوي عن الدين والاسلام .. ليش المرأة المسيحيه التي في الكنيسه ترتدي الحجاب وحتى خارج الكنيسه ؟ او بالأصح في الاسفار استغفر الله اني استشهد بذلك عن القرآن لكن لنبين للبعض ان الاسلام ليس فقط يأمر بالحجاب

http://img301.imageshack.us/img301/6186/55555555555555555555555vl8.jpg

حتى في اليهوديه ؟!

بدور
07-10-2009, 04:27 PM
وين الضغط يأختي الا انفتاح مابعده انفتاح ..... على العموم ليس هناك مدارس حكوميه كلها مستقله في مستقله ,..............

اخاف يوم من الأيام يقولون لكي وين الله نريد دليل ملموس

سبحان الله وهل الايمان يحتاج الى دليل ملموس......

عفواً اخوي البنات مش قطريات وما عندهم مدارس مستقله التبس عليك الموضوع:)

من دوله مجاوره :)

hich
07-10-2009, 04:29 PM
عفواً اخوي البنات مش قطريات وما عندهم مدارس مستقله التبس عليك الموضوع:)

من دوله مجاوره :)

يعني من البحريين مثلا

بدور
07-10-2009, 04:35 PM
يعني من البحريين مثلا

لأ :) اخوي احنا نناقش ظاهره عند فئه معينه لهم نظرة ان الحجاب حريه شخصيه وغير ملتزمين فيه

الا بدليل من الكتاب والسنه واعتقد هذه الظاهره ربماتكون هنا وبيننا ولكن طرحت

الموضوع للنقاش والاستفاده من طرح الردود ربما تكون رسالة تؤثر فيهم وفي غيرهم

قهوة الضحى
07-10-2009, 04:36 PM
يعني من البحريين مثلا

من السعودية تصدق

يقولون من كثر التشدد عليهم صار عندهم شك من العلماء اللي عندهم

ماهر حسن
07-10-2009, 04:38 PM
يعني هي تخشى الله وتحترم نفسها فقط في المسجد اما خارجه خلاص تنسى كل شي؟!

نبعد شوي عن الدين والاسلام .. ليش المرأة المسيحيه التي في الكنيسه ترتدي الحجاب وحتى خارج الكنيسه ؟ او بالأصح في الاسفار استغفر الله اني استشهد بذلك عن القرآن لكن لنبين للبعض ان الاسلام ليس فقط يأمر بالحجاب

http://img301.imageshack.us/img301/6186/55555555555555555555555vl8.jpg

حتى في اليهوديه ؟!

الله ايهداك يا هدهد ....وايش عرفني بالمسيحية ...وتعاليمها شنو ...

وكاه انت قلت ...في فئات في الالتزام .....بين المسلمات ....ايش انسوي
بغير الملتزمات ....نوعيهم
دور من التوعية
محيطهم ...
ومن وين جاء عدم الالتزام .....جزء منه خلل بتكوين التربية الدينية الاسرية
اساس نشأة التدين ....
والباقي لاسباب عدة من ضمنها الغرب وافكاره

فخلنا انصحح اخطأنا بالتربية الاسلامية الاسرية ....لنحد من خطر الآخرين ضدنا

.....اخوي هدهد ....انت قريت ردي الاولي ...قريت فيه ان الاسلام وحده امر
بالحجاب( وين بالضبط عطني اقتباس ) ....رد اقراه

عندنا اشكالية ...فيه نساء غير ملتزمات به ...والخلل من وين ...اتى
وكيف نصححه ...عبر منظومة الافراد والمجتمع
ولا تنسى فيه تيارات متشدده بالاسلام ......قد تصحح بالعنف

.......

مشتاقة لقطر
07-10-2009, 04:40 PM
صراااااااحة المووضوع صار ماله داعي وصار دعاية ودعوةودعاية لليبرالية اللي اول مرة اعرف عنها ولا يشرفني اعرف عنها ..

فلو سمحتووووووووو اختي بدور اخوي ماهر وبراتزية كلكم تلحنون نفس اللحن ..

كلنا كمسلمات سنيات ..

الحجاب غصب على كل امراة مسلمة .. اذا هي مسلمة .. سنية ..

هذول اللي اتكلم عنهم ونقنعهم

مسلمة وسنية .. خلاص .. ما تحتاج مناقشة معروف الحجاب امر اجباري ماله حرية ولا اقتناع ..

واللي تبي تقنع نفسها يالله بنقول لج عشان شعرج ما يتاثر بالعوامل الجوية ؟؟ وهذا فيه خير لج ..

ياه بصراحة فاااااار دمي لما قريت الصفحات الجديدة وبنطالب بحذف الموضوع اللي ماله معنى ..
واذا كان له معنى فهو معنى مبطن بدعوة لليبرالية

ورد بسيط / اذا فيه بنات مسوين نفخة واللا مظهرين قذلة مش عن عدم اقتناع مسوين جيه.. ولكن ممكن نعتبرها مسلمة عاصية .. وتستغفر ربها على الخطا بس نفسها تتوق لهالشي .. فتسويه .. بس مش بسبب عدم اقتناع..؟؟

مشتاقة لقطر
07-10-2009, 04:43 PM
من السعودية تصدق

يقولون من كثر التشدد عليهم صار عندهم شك من العلماء اللي عندهم

خلها من العلماء .. اذا ما صارت تصدقهم

تقرا قران وحديث وبتقتنع

بدور
07-10-2009, 04:46 PM
صراااااااحة المووضوع صار ماله داعي وصار دعاية ودعوةودعاية لليبرالية اللي اول مرة اعرف عنها ولا يشرفني اعرف عنها ..

فلو سمحتووووووووو اختي بدور اخوي ماهر وبراتزية كلكم تلحنون نفس اللحن ..

الحجاب غصب على كل امراة مسلمة .. اذا هي مسلمة .. سنية ..

هذول اللي اتكلم عنهم ونقنعهم

مسلمة وسنية .. خلاص .. ما تحتاج مناقشة معروف الحجاب امر اجباري ماله حرية ولا اقتناع ..

واللي تبي تقنع نفسها يالله بنقول لج عشان شعرج ما يتاثر بالعوامل الجوية ؟؟ وهذا فيه خير لج ..

ياه بصراحة فاااااار دمي لما قريت الصفحات الجديدة وبنطالب بحذف الموضوع اللي ماله معنى ..
واذا كان له معنى فهو معنى مبطن بدعوة لليبرالية

:) حبيبتي مش انتي اللي تقررين ماله داعي ولا مغصوبه تدخلين وتشاركين مش عاجبج

مو لازم تدخلين المنتدى فيه مواضيع لاتعد ولا تحصى وهالموضوع له اعضاء ومداخلات

غيرج يعجبه .. لاتزعلين نفسج بس خلج بعيده وريحي اعصابج الغاليه:)

هدهد سليمان
07-10-2009, 04:48 PM
الله ايهداك يا هدهد ....وايش عرفني بالمسيحية ...وتعاليمها شنو ...

وكاه انت قلت ...في فئات في الالتزام .....بين المسلمات ....ايش انسوي
بغير الملتزمات ....نوعيهم
دور من التوعية
محيطهم ...
ومن وين جاء عدم الالتزام .....جزء منه خلل بتكوين التربية الدينية الاسرية
اساس نشأة التدين ....
والباقي لاسباب عدة من ضمنها الغرب وافكاره

فخلنا انصحح اخطأنا بالتربية الاسلامية الاسرية ....لنحد من خطر الآخرين ضدنا

.....اخوي هدهد ....انت قريت ردي الاولي ...قريت فيه ان الاسلام وحده امر
بالحجاب( وين بالضبط عطني اقتباس ) ....رد اقراه

عندنا اشكالية ...فيه نساء غير ملتزمات به ...والخلل من وين ...اتى
وكيف نصححه ...عبر منظومة الافراد والمجتمع
ولا تنسى فيه تيارات متشدده بالاسلام ......قد تصحح بالعنف

.......

لا تأخذ بأوائل السطور الله يهدينا واياك .. لم اقل انك اقتصرت الموضوع على الاسلام .. لكن رسالة اوجهها للجميع سواء مسلمين او غير مسلمين ان الحجاب ضروره من ضرورات الحياة حتى في الدين المسيحي والدين اليهودي وليس مقتصرا على الاسلام فقط .. ما معنى ذلك ؟! الاجابه انه ليس للمرأة اي صون او عفاف الا بحجابها حتى الاديان الاخرى تدعوا الى ذلك ونحن نقول انها حرية شخصيه تبي ترتدي تتفضل ما تبي كيفها .. هذا كلام لا يقبله منطق ولا عقل .. زين اختي ما تبين بكيفك لكن تحملي اللي قاعد يصير وياك من تحرش وغيره ولا تشتكين اذا غازلوك او حتى اهانوك .. اختي والله ليس لك اي احترام الا بحجابك لا نقول نقاب وانما حجاب .. رسالتي الى الأخت الغير محجبه .. ا ختي في الله جربي مره تطلعين دون حجاب في اماكن مختلطه وشوفي انواع التحرش واذهبي لنفس المكان لكن بحجاب وشوفي الفرق ! اما من يدعون الحريه والله لا يريدون منك الا عفتك وشرفك .. من منطق الحريات .. هل الحجاب يقيد حريتك او حتى يطمس هويتك ام انه يزيد من عفتك وحريتك ولا يستطيع احد ان يتجرأ عليك !
مسلمات امريكيات والله امريكيات متحجبات في رخصة القياده وانتم تدعون الحريات وحقوق المرأة هل سلب حق المرأة في الحجاب؟! ما هي الحريه المطلوبه للمرأة؟! يا ايها اللبراليين؟

مجرد انسان
07-10-2009, 04:48 PM
يا إخوان ... يا أخوات ..

لست من التكفيريين ولكني قرات العقيدة ...

إن مجرد طرح حكم الله للتصويت او إبداء الراي وبدون خلاف ................ كفر

والحجاب من المعلومات من الدين بالضرورة .. لا يجوز لاحد إنكار فرضيته ..كائنا من كان ..

أرجو ان يوجه النقاش صوب ... فرضية النقاب او ( غطاء الوجه ) أما إن اصررتم على توجيه النقاش
لطرح حكم الله للتصويت ... فلست ارى هنا إلا حذف الموضوع ...

ارجو من السادة المشرفين أن ينصروا دين الله بحذف الموضوع لو تطاول الناس على حكم الله ..

احذركم إخواني لاني احبكم ... انقذوا انفسكم من النار ...

مع خالص تقديري
مجرد انسان

الجني
07-10-2009, 04:52 PM
ذكرتوني بمقولة بوعليوي في احدى مسرحياته

"لي حجى الشرع الكل ياكل تبن"

هناك مسائل لا تعد و لا تحصى اذا نظرنا اليها بمنظور

"لا يوجد دليل من القرآن"

ترتيب الصلوات , الوضوء , رفع اليدين , الخ الخ

هذه ليست مسألة خلافية

الحجاب رمز من رموز الإسلام و لهذا الغرب يحاربه

المسلمة عندما تقف متحجبة يكون حولها هاله من الوقار
و الغربيون يحسون بشيء من الرهبه عندما يشاهدون المحجبة

اما المرأة المودرن (قصير و تسريحة و الوان) ينظر اليها
كالحمام العام (اجلكم الله)

عاشق الشهادة
07-10-2009, 05:02 PM
وضحت لك الرؤيه يـ أسد الجزيرة والا لا :telephone:

بدور
07-10-2009, 05:06 PM
مجرد انسان .. والاخ الجني

الحجاب بالنسبه لي وللكثير من البنات فرض وواجب كما فرضت علينا الصلاة بغطاء الشعر

إذاً نحن ملتزمون بالحجاب ومن هنا انا اعتبره فريضه على كل امرأه مسلمه

ولا يجب التهاون به وكما ذكرتم هو رمز المسلمه فلنحافظ على رمزنا في كل مكان وزمان

نحن أمة محمد عليه الصلاة والسلام نحن أمهات الاجيال القادمه يجب ان نكون قدوة

تقتدي بنا الشعوب الباقيه ولنفرض احترامنا بالمحافظه على ديننا متكامل بلا نقصان

وفي الأخير نحن لانجبر أحد بالقوة بإلزامهم بالحجاب دون اقتناع لانهم سيرفضونه بكل قوة ؟؟؟

ماهر حسن
07-10-2009, 05:07 PM
لا تأخذ بأوائل السطور الله يهدينا واياك .. لم اقل انك اقتصرت الموضوع على الاسلام .. لكن رسالة اوجهها للجميع سواء مسلمين او غير مسلمين ان الحجاب ضروره من ضرورات الحياة حتى في الدين المسيحي والدين اليهودي وليس مقتصرا على الاسلام فقط .. ما معنى ذلك ؟! الاجابه انه ليس للمرأة اي صون او عفاف الا بحجابها حتى الاديان الاخرى تدعوا الى ذلك ونحن نقول انها حرية شخصيه تبي ترتدي تتفضل ما تبي كيفها .. هذا كلام لا يقبله منطق ولا عقل .. زين اختي ما تبين بكيفك لكن تحملي اللي قاعد يصير وياك من تحرش وغيره ولا تشتكين اذا غازلوك او حتى اهانوك .. اختي والله ليس لك اي احترام الا بحجابك لا نقول نقاب وانما حجاب .. رسالتي الى الأخت الغير محجبه .. ا ختي في الله جربي مره تطلعين دون حجاب في اماكن مختلطه وشوفي انواع التحرش واذهبي لنفس المكان لكن بحجاب وشوفي الفرق ! اما من يدعون الحريه والله لا يريدون منك الا عفتك وشرفك .. من منطق الحريات .. هل الحجاب يقيد حريتك او حتى يطمس هويتك ام انه يزيد من عفتك وحريتك ولا يستطيع احد ان يتجرأ عليك !
مسلمات امريكيات والله امريكيات متحجبات في رخصة القياده وانتم تدعون الحريات وحقوق المرأة هل سلب حق المرأة في الحجاب؟! ما هي الحريه المطلوبه للمرأة؟! يا ايها اللبراليين؟

اخي هدهد ....اسمح لي اقولك فاهمني غلط .....
وقسما بالله ....

اقولك المعتقد الديني ...يكون فيه جزء ذاتي ( لكم دينكم ولي دين )
الطاعة فيها جزء ذاتي كذلك ( قالوا سمعنا وعصينا )

هذا هو جزء الباب الذاتي ..........وسببه وجود حرية وارادة للفرد باختيار الصالح او الفاسد
وستحصد نتائج عملك ...ان احسنت فلنفسك تقدم

واذا عندنا ناس مش ملتزمين ....فمحد قال خلوهم على كيفهم
انقول اساليب العلاج ...بالحكمة ...تدرج التشريع بالحكمة للمخالف
حتى ما نتركهم فريسة للمتشددين

.................................................. .........

التحرش سببه ليس فقط المرأة اخي ....امخلين الرجال دون اعطائهم مفاهيم
حق الطريق الشرعية .......الخطأ مزدوج .....

...................................
وقسم بالله يا هدهد ما قاعد تركز بالرد وتناقشه تثير شبهات ما قلناها
جيب لي اقتباس من كلامي قلت فيه انه ( ان الحجاب سلب لحرية المرأة )
وبعدين تعال وجادلني ....

يارب ثبتني على الحق في الرد .......

بدور
07-10-2009, 05:10 PM

هههههههههههه وشفيك انت الله يهديك مع أسد الجزيره

طيب وش الرؤيه اللي اوضحت لك :)

عاشق الشهاده هلا بك اخوي تأكد ان اختلفت معك في وجهات النظر فأنت اخ وزميل لك

الاحترام والتقدير لشخصك الكريم:)

مشتاقة لقطر
07-10-2009, 05:15 PM
ذكرتوني بمقولة بوعليوي في احدى مسرحياته

"لي حجى الشرع الكل ياكل تبن"

هناك مسائل لا تعد و لا تحصى اذا نظرنا اليها بمنظور

"لا يوجد دليل من القرآن"

ترتيب الصلوات , الوضوء , رفع اليدين , الخ الخ

هذه ليست مسألة خلافية

اشكر حياته بوعليوي يوم تكلم ..

ابن البيطار
07-10-2009, 05:16 PM
استغرب من الي يطالبون ان الموضوع ينحذف .

خل الاعضاء وخصوصا خواتنا الغير مقتنعات او الباحثات عن الدليل او بالاصح شرح الدليل والاقناع والموعضة الحسنة يقرون الردود والنقاش مثل ماهو واضح من رد صاحبة الموضوع ليس على فرض الحجاب من عدمه بل على اقناع البنات بفكرة الحجاب وفلسفة الحجاب .

اخيرا اختي بدور اريد ان تسئلي تلك الفتيات .

لماذا تتحجب الامريكية اذا اسلمت او الاوربيه التي عاشت في بلاد الحرية الفكرية وحرية المعتقد ولاقتناع بالفعل . وعندما تتحجب تلك الامريكية او الاوربية تأكدي ان تحجبها بأقتناع كامل كما دخلت الدين بعد اقتناع كامل وتفكير . فمالذي اقنعها بلبس الحجاب ؟

الجني
07-10-2009, 05:17 PM
اخت بدور انا اعتب عليج على هذا الموضوع

انتي مشيتي على خط رفيع جداً

و يثير الحمية عند من يقرأ الموضوع

انا اول ما قرأت الموضوع استنتجت ما سيحصل من اتهامات

و ارجو ان لاتكونين سبب اثارة الأعضاء على بعض

و انا متأكد من انك لستي كذلك

هذا موضوع قريب من العقيدة و الشرف و الحمية

و تقوم الدنيا في فرنسا و تركيا بسببه و لا تقعد

و انتي تناقشينه بكل هدوء

هدهد سليمان
07-10-2009, 05:20 PM
اخي هدهد ....اسمح لي اقولك فاهمني غلط .....
وقسما بالله ....

اقولك المعتقد الديني ...يكون فيه جزء ذاتي ( لكم دينكم ولي دين )
الطاعة فيها جزء ذاتي كذلك ( قالوا سمعنا وعصينا )

هذا هو جزء الباب الذاتي ..........وسببه وجود حرية وارادة للفرد باختيار الصالح او الفاسد
وستحصد نتائج عملك ...ان احسنت فلنفسك تقدم

واذا عندنا ناس مش ملتزمين ....فمحد قال خلوهم على كيفهم
انقول اساليب العلاج ...بالحكمة ...تدرج التشريع بالحكمة للمخالف
حتى ما نتركهم فريسة للمتشددين

.................................................. .........

التحرش سببه ليس فقط المرأة اخي ....امخلين الرجال دون اعطائهم مفاهيم
حق الطريق الشرعية .......الخطأ مزدوج .....

...................................
وقسم بالله يا هدهد ما قاعد تركز بالرد وتناقشه تثير شبهات ما قلناها
جيب لي اقتباس من كلامي قلت فيه انه ( ان الحجاب سلب لحرية المرأة )
وبعدين تعال وجادلني ....

يارب ثبتني على الحق في الرد .......

الحين انا اللي قاعد اثير شبهات؟ انا اللي اقول ما ترتدون حجاب الا عن قناعه؟! انا غير مركز في ردودي .. ياخي الرد واضح والنصوص موجوده .. في فرق اخي الفاضل لما اجيك سيده واجيك بلف ودوران .. عن نفسي جيتك سيده لا لف ولا دوران .. المسألة لا تحتمل الجدال والأمر اكبر مما تستهينه الا وهو الحجاب .. ومن استهان بالحجاب استهان بمسائل كثيره .. اما ما ذكرته من القرآن الكريم ( لكم دينكم ولي دين ) فليس على تفسيرك انت تفسيره يبعد كل البعد عن الحجاب وغيره الايه إنما تقال للكفار إذا رفضوا قبول الحق ودعونا إلى إتباعهم فحينئذ نتمسك بديننا ونتبرأ من دينهم. وليس معنى (( لكم دينكم ولي دين )) أننا نتركهم على كفرهم دون أن ندعوهم إلى الحق لإخراجهم من الظلمات إلى النور ونجاهدهم إذا تطلب الأمر جهادهم لكف عدوانهم على الإسلام والمسلمين ..

قال تعالى: (( كنتم خير أمةٍ أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله )) آل عمران: 110

فهذه الأمة مكلفة بدعوة غيرها من الأمم لإخراجها من الظلمات إلى النور

قال تعالى: (( كتاب أنزلناه إليك لتخرج الناس من الظلمات إلى النور )) إبراهيم 1.

ابن البيطار
07-10-2009, 05:22 PM
اشكر حياته بوعليوي يوم تكلم ..

اخر الزمان نأخذ الشرع من بوعليوي.

وننسى قوله تعالى ((ودعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعضة الحسنة ....))

وحكمنا على الناس انهم علمانيين شاذين .ونسينا الصحابي الذي جاء الى رسول الله وهو صحابي وطلب من رسول الله ان يأذن له بالزنى (وهو يعلم ان الزنى حرام) فهل سبة رسول الله او طرده او قال عنه ليبرالي او شاذ ام انه تعامل معه بالحكمه وبالنقاش حتى اقنعه بأبي هو وأمي.فجعلوا رسول الله قدوتكم لا ابوعليوي

مشتاقة لقطر
07-10-2009, 05:22 PM
:) حبيبتي مش انتي اللي تقررين ماله داعي ولا مغصوبه تدخلين وتشاركين مش عاجبج

مو لازم تدخلين المنتدى فيه مواضيع لاتعد ولا تحصى وهالموضوع له اعضاء ومداخلات

غيرج يعجبه .. لاتزعلين نفسج بس خلج بعيده وريحي اعصابج الغاليه:)

ماعليج حبيبتي انا متابعة جيدة لج سابقا ؟؟ بس بصراحة بالهموضوع ..ما اقدر اسكت ؟؟

اوامر الله ما تناقش ولا تفاصل ..

وغيري اللي اعجبه الموضوع لانه هو يقودملة دعائية لهالاتجاه .. فجيتيه على مزاجه لما قدمتي الموضوع ..

فلو كنتي مومنة انج ام للاجيال القادمة ..

فابنيهم صح .. ولا تكونين انتي سبب للتشكيك بعقيدة او امر الحجاب .. اللي هو اساس لحياة بناتج وبناتي المسلمات .. لحمايتهم في الايام المقبلة

ما تكونين معول هدم .. وتنخرون في عقائد بعض من الناس تكون العقيدة عندهم ضعيفة فتفتحون لهم باب ..يدخلون الى اتجاهات وخرابيط موضوعة .. مالها دخل بالاسلام .. في شي ..

وتذكري هالشي ..: (( كل من يقتنع بسبة موضوعج بهالاتجاه .. بتشيلين وزره وذنبه .. اذا كنتي تفكرين باخرتج .. ))

يوم تلعن اخراهم اولهم .. يعني اللي اتبعوا يلعنون اللي سبقوهم واهدوهم لهالشي الخطأ

وهذا اخر رد لي .. تبين تنتصحين به .. كيفج ؟؟

ما تبين ؟؟

ذنبج على جنيج
والسلام عليكم ورحمة الله

مجرد انسان
07-10-2009, 05:25 PM
مجرد انسان .. والاخ الجني

الحجاب بالنسبه لي وللكثير من البنات فرض وواجب كما فرضت علينا الصلاة بغطاء الشعر

إذاً نحن ملتزمون بالحجاب ومن هنا انا اعتبره فريضه على كل امرأه مسلمه

ولا يجب التهاون به وكما ذكرتم هو رمز المسلمه فلنحافظ على رمزنا في كل مكان وزمان

نحن أمة محمد عليه الصلاة والسلام نحن أمهات الاجيال القادمه يجب ان نكون قدوة

تقتدي بنا الشعوب الباقيه ولنفرض احترامنا بالمحافظه على ديننا متكامل بلا نقصان

وفي الأخير نحن لانجبر أحد بالقوة بإلزامهم بالحجاب دون اقتناع لانهم سيرفضونه بكل قوة ؟؟؟

اختي الفاضلة ..

ردك هنا واضح جدا ولست اخالف فيه ,, ولكني اقول ... المعلومات من الدين بالضرورة عندنا خطوط حمراء لا ينبغي تجاوزها ..

وازيدك اختي .. لا نجبر ... ونحاول الاقناع ... ولكن لو كنت ولي أمر في امر من المعلومات بالضرورة .. فإني اجبر ...
( مو بخاطري ) لا ... اجبر غير مختار ... لاني مسؤول عن رعيتي ..

إن قلت .. بعد هذا .. انا معك ............... فانا معك ....

وبالمناسبة معاذ الله أن اتهم احدا في دينه ولكني كنت اذكر لاني رأيت البعض قد تطرف كثيرا في الرد ...
فاعذريني وكوني عند ظن الله بك ...

فالله عند حسن ظن عبده به ... ما دام العبد محسنا ظنه به ... الله يحفظك اختي ويوفقك ...

مع كل احترامي وتقديري
مجرد انسان

مشتاقة لقطر
07-10-2009, 05:26 PM
اخر الزمان نأخذ الشرع من بوعليوي.

وننسى قوله تعالى ((ودعوا الى سبيل ربك بالحكمة والموعضة الحسنة ....))

وحكمنا على الناس انهم علمانيين شاذين .ونسينا الصحابي الذي جاء الى رسول الله وهو صحابي وطلب من رسول الله ان يأذن له بالزنى (وهو يعلم ان الزنى حرام) فهل سبة رسول الله او طرده او قال عنه ليبرالي او شاذ ام انه تعامل معه بالحكمه وبالنقاش حتى اقنعه بأبي هو وأمي.فجعلوا رسول الله قدوتكم لا ابوعليوي

يعطيك العافية اخوي ..
ونعم برسول الله ..

والله يصلحنا ..

ولكن تحمسنا .. من حساسية الموضوع وهو مو مجال نقاش الا من علماء يفتونك

بدور
07-10-2009, 05:26 PM
استغرب من الي يطالبون ان الموضوع ينحذف .

خل الاعضاء وخصوصا خواتنا الغير مقتنعات او الباحثات عن الدليل او بالاصح شرح الدليل والاقناع والموعضة الحسنة يقرون الردود والنقاش مثل ماهو واضح من رد صاحبة الموضوع ليس على فرض الحجاب من عدمه بل على اقناع البنات بفكرة الحجاب وفلسفة الحجاب .

اخيرا اختي بدور اريد ان تسئلي تلك الفتيات .

لماذا تتحجب الامريكية اذا اسلمت او الاوربيه التي عاشت في بلاد الحرية الفكرية وحرية المعتقد ولاقتناع بالفعل . وعندما تتحجب تلك الامريكية او الاوربية تأكدي ان تحجبها بأقتناع كامل كما دخلت الدين بعد اقتناع كامل وتفكير . فمالذي اقنعها بلبس الحجاب ؟

هلا بك اخوي

الرد ان الامريكيات لم يفرض عليهم الحجاب منذ ولادتهم ولم يواجهوا شيوخ دين تتهجم عليهم

ويفتون ويختلفون بالفتوى نحن نريد ان نقتنع بالحجاب كما اقتنعوا الامريكيات عن قناعه بدخولهم الاسلام

وليس إجبار وضغوط وعادات وتقاليد مثل ما هو موجود عندنا نحن نعاني من توجهات مضغوطه

نحن بحاجه لإعادة الثقه بديننا الحنيف .. هل الحجاب فريضه كما فرضت الصلاة

هذا رأي جواهر ومزنه .. ولكن ساره تقول انا مؤمنه بداخلي واحياناً اتحجب امام والدي خوفاً

منه من العقاب فقط لاغير ..

The Master
07-10-2009, 05:33 PM
احم....اختي بدور....اتوقع اني ذكرت في ردي احترم كل وجهات النظر...ولازم تحترمون وجهة نظري...فا انتي من ضمن اللي احترم وجهات نظرهم...

معنى ارحمي حالج...اتوقع هي اللي مافهمتيها بالضبط...خاصة لان لما انا اقولها...وعندي الاستيعاب تعبان(خبرج تفهي)..فا ماتوصل للمتلقي كما ينبغي..

المهم...على اساس محد يفهم غلط او يسئ الظن...
ارحم حالك تعني...بالعامي...ريح بالك...وروق...وخل عنك الهموم...والشقى...وعيش حياتك...وكن سعيد...
لكن هم بعد تعني...خف علينا...لاتكثر...اي هين...دورني...صدقتك!...

وباللغة العربية الفصحى...قد تعني اترك الهم ورائك...او قد تعني...انك تدور في حلقة مفرغه...

فا لما قلت للي في بالي ولراعيه الموضوع...ارحموا حالكم بس...

في ناس لهم المعنى الاول ويمكن ناس لهم المعنى الثاني...
كلن وحسب نظرته لنفسه...وضميره...من هالموضوع...

اما المواضيع الساخنه...الناس اللي سخنتها...ولا انا مفهي...ما استوعب بسرعه...احم
لانج تحبين الصراحة...فا انا قلت رايي بكل صراحه...لان عارف انج بتقدرين صراحتي وردي ووجهة نظري...ولا وش قولج يا باحثة الحقيقة؟

وهم بعد ...دامج طرحتي موضوع للنقاش....لازم تتحملين اللي ينقال...كان معاج ولا ضدج...حرية الراي والرأي الاخر اختي...لا تنسين هالمبدأ...

بدور
07-10-2009, 05:34 PM
الموضوع الحمدلله نقاش واختلاف وجهات النظر للاستفاده والله من وراء القصد

اترك الموضوع بين أيديكم ان احببتم استمروا فيه ربما سيكون هناك تأثير عليهم او على غيرهم

الموضوع ليس لفئه معينه بل شامل جميع البنات سواء هنا او هناك ربما يؤثر على وحده او اثنتان

المهم تكون بالكلمه الطيبه وليس العصبيه والاستهزاء عليهم والاحترام واجب علينا نحن زملاء واخوة

فلا مجال لرمي الاتهامات بالعلمانيه والليبراليه وغيرها نحن أسمى من كل التيارات يكفي اننا مسلمون

ومن أمة محمد عليه افضل الصلاة والسلام

وتقبلوا شكري الجزيل ..

بدور
07-10-2009, 05:37 PM
اختي الفاضلة ..

ردك هنا واضح جدا ولست اخالف فيه ,, ولكني اقول ... المعلومات من الدين بالضرورة عندنا خطوط حمراء لا ينبغي تجاوزها ..

وازيدك اختي .. لا نجبر ... ونحاول الاقناع ... ولكن لو كنت ولي أمر في امر من المعلومات بالضرورة .. فإني اجبر ...
( مو بخاطري ) لا ... اجبر غير مختار ... لاني مسؤول عن رعيتي ..

إن قلت .. بعد هذا .. انا معك ............... فانا معك ....

وبالمناسبة معاذ الله أن اتهم احدا في دينه ولكني كنت اذكر لاني رأيت البعض قد تطرف كثيرا في الرد ...
فاعذريني وكوني عند ظن الله بك ...

فالله عند حسن ظن عبده به ... ما دام العبد محسنا ظنه به ... الله يحفظك اختي ويوفقك ...

مع كل احترامي وتقديري
مجرد انسان

بالعكس اخوي انا احترم وجهة نظرك وانت ابديت رأيك بكل احترام وفهمت قصدك

واشكرك على مشاركتك في الموضوع .. :)

ابن البيطار
07-10-2009, 05:39 PM
هلا بك اخوي

الرد ان الامريكيات لم يفرض عليهم الحجاب منذ ولادتهم ولم يواجهوا شيوخ دين تتهجم عليهم

ويفتون ويختلفون بالفتوى نحن نريد ان نقتنع بالحجاب كما اقتنعوا الامريكيات عن قناعه بدخولهم الاسلام

وليس إجبار وضغوط وعادات وتقاليد مثل ما هو موجود عندنا نحن نعاني من توجهات مضغوطه

نحن بحاجه لإعادة الثقه بديننا الحنيف .. هل الحجاب فريضه كما فرضت الصلاة

هذا رأي جواهر ومزنه .. ولكن ساره تقول انا مؤمنه بداخلي واحياناً اتحجب امام والدي خوفاً

منه من العقاب فقط لاغير ..

بالعكس اختي بدور هؤلاء الامريكيات عندما لبسن الحجاب لبسنة عن اقتناع 100% وهن لم يقتنعن لمجرد كلام فلتان وعلان بل لانهن قرأن هذا الامر في القرأن وفي السنة النبوية وعرفن انه فرض بل عرفن اكثر من ذلك قيمة الحجاب لانهن هن من ذقن مرارة السفور .

الموضوع ليس عادات وتقاليد بل هو فرض من الله من الكتاب والسنة . والله يابدور لو تعلم هؤلاء الفتيات مافي الحجاب من صون وكرامه لهن للبستة حتى في منزلهن . والله ان الله سبحانه لم يفرض الحجاب الا لحبة لهن ولصون جمالهن .

نعم اختي تأكدي ان اي رجل يقول ان الشعر لابقتن كاااااااااااااذب . والله عندما ارى من بعيد فتاتين قادمتين احداهما محجبة والاخرى كاشفة وقبل ان تبدو لي ملامحهن فأن نظراتي لن ترتفع عن السافرة صاحبة الشعر المسدول .

ان الحجاب شرع ليس في الاسلام فقط بل كل الاديان السماوية .

اّل ثاني 77
07-10-2009, 05:48 PM
اللي يبحثون عن دليل على لبس الحجاب ذكروني بفرقة جدالية كلامية اسمها المعتزلة ظهرت في القرن الثاني الهجري
وسمعت مرة في حديث للشيخ العريفي يقول ان الشيطان يوسوس للانسان في أمور الدين لغاية ما يقولة اين الله ؟ فيجب على الانسان ان يقول حينها امنت بالله ولايستجيب لوساوس الشيطان
وسبحان الله الناس اتشوف الحرام حلال والحلال حرام ،،

((بدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا فطوبى للغرباء))

ماهر حسن
07-10-2009, 05:54 PM
اخ هدهد .....انا قلت وجهة نظر شخصية .....ما قلت لك ان رأي هو وجهة نظر الدين
انت تريد ان تقوم بواجباتك والتزماتك الدينية عبر الطاعة
انا احب ادائها عبر قناعتي وايماني ومحبتي واخلاصي لله ثم طاعتي له

....................................

يعني في فرق بين نمطي ونمطك ....في التفكير والاداء وارساء سبب العمل والقناعة به

................
لا اقدر اجبرك ولا تقدر تجبرني على اي اتجاه ....فكل فرد حر في قناعته واسباب عمله
حتى الدينية منها ....فمنا من يطلب وجه الله ومنه رياء
...............................
وبذمتك اذا شفت وحده .......في مجمع غير لابسه حجاب ...بتروح تنصحها والا ستعتبره امر شخصي
خصوصا اذا ...كان اباها وامها معها

.......................................
لذا رددت ان الحجاب نعتبره قناعة ذاتية في المجتمع ......الا اذا اتصل النساء بمحيطنا كاقارب واخوات وبنات وزوجات
.....................................

ما نقدر نلزم الكل حتى لو فيه نص ...لأن الدولة الحديثة تضمن حريات عقائدية للافراد

لذا علينا معالجة اخطائنا المجتمعية والتربوية ....
في تشكيل القناعات الدينية كتربويين واصلاحيين

لبحث لماذا بعض المسلمات غير ملتزمات بالحجاب

...........ولا نترك الاخريات فرائس .....وضحايا ....هذا كان قصد مداخلتي ....

.............................
اما الليبراية فهي منهج سياسي لاعقائدي ...وهو اطلق الديمقراطية التي نتمتع بها اليوم بالعالم

وارسى حقوق الانسان ومبدأ الانتخاب بالعالم

وهذا كله جدل على الحجاب ونصه وقناعاته ....عيل اذا طلبنا منكم
نصح غير المصلين ....اللي ذنبهم اكبر كبيرة ويخرج من الدين جان ايش بتسون

واعتقد ...اننا اخطئنا ( او انا تحديدا ) حينما ذهبت في جدلية الحجاب لاني استاذ ( بالجدل )

وانه كان علينا النقاش ...في وسائل الاقناع ...والدعوة ...وطرح افكار دعوية جديدة

بس هم النقاش حلو وكان راقي

وبين نوعية العقليات ونمط تفكيرها ....ومستوى العقل الحر بتفكيره

والله ايهدي الجميع ...

وعلى فكره هذه ستكون اخر مشاركة لي

مع خالص تحياتي للجميع

بدور
07-10-2009, 05:56 PM
بالعكس اختي بدور هؤلاء الامريكيات عندما لبسن الحجاب لبسنة عن اقتناع 100% وهن لم يقتنعن لمجرد كلام فلتان وعلان بل لانهن قرأن هذا الامر في القرأن وفي السنة النبوية وعرفن انه فرض بل عرفن اكثر من ذلك قيمة الحجاب لانهن هن من ذقن مرارة السفور .

الموضوع ليس عادات وتقاليد بل هو فرض من الله من الكتاب والسنة . والله يابدور لو تعلم هؤلاء الفتيات مافي الحجاب من صون وكرامه لهن للبستة حتى في منزلهن . والله ان الله سبحانه لم يفرض الحجاب الا لحبة لهن ولصون جمالهن .

نعم اختي تأكدي ان اي رجل يقول ان الشعر لابقتن كاااااااااااااذب . والله عندما ارى من بعيد فتاتين قادمتين احداهما محجبة والاخرى كاشفة وقبل ان تبدو لي ملامحهن فأن نظراتي لن ترتفع عن السافرة صاحبة الشعر المسدول .

ان الحجاب شرع ليس في الاسلام فقط بل كل الاديان السماوية .

أخوي ابن البيطار ...

بالنسبه لي عاشرت جميع الاديان وجميع الفئات ونتناقش بموضوع الحجاب تدري ان الغير مسلمات يحترمون النقاش

وبعض المسلمات يتنرفزون ويتضايقون ومش أي مسلمات انما منا وفينا ومن دمنا اخوي

الهدايه من الله سبحانه وتعالى وفعلاً ان الحجاب يزيد البنت جمالاً واحتراماً حتى انت تنظر

لوجه واحد وتقول وجهه منور من الصلاة والدين ما شاء الله ويكون جنبه شخص آخر

تنفر من رؤية وجهه ولا تعيد النظر الى وجهه لانه يفقد نور الايمان

وكذلك عندما ترى فتاتين وحده محجبه والثانيه كاشفه كما ذكرت في ردك

اشكرك اخوي على مداخلتك الرائعه :)

هدهد سليمان
07-10-2009, 05:58 PM
اخ هدهد .....انا قلت وجهة نظر شخصية .....ما قلت لك ان رأي هو وجهة نظر الدين
انت تريد ان تقوم بواجباتك والتزماتك الدينية عبر الطاعة
انا احب ادائها عبر قناعتي وايماني ومحبتي واخلاصي لله ثم طاعتي له

يعني في فرق بين نمطي ونمطك ....في التفكير والاداء وارساء سبب العمل والقناعة به

................
لا اقدر اجبرك ولا تقدر تجبرني على اي اتجاه ....فكل فرد حر في قناعته واسباب عمله
حتى الدينية منها ....فمنا من يطلب وجه الله ومنه رياء
...............................
وبذمتك اذا شفت وحده .......في مجمع غير لابسه حجاب ...بتروح تنصحها والا ستعتبره امر شخصي
خصوصا اذا ...كان اباها وامها معها

.......................................
لذا رددت ان الحجاب نعتبره قناعة ذاتية ......الا اذا اتصل النساء بمحيطنا كاقارب واخوات وبنات
.....................................

ما نقدر نلزم الكل حتى لو فيه نص ...لذا علينا معالجة اخطائنا المجتمعية والتربوية

لبحث لماذا بعض المسلمات غير ملتزمات بالحجاب

...........ولا نترك الاخرين فرائس .....وضحايا ....هذا كان قصد مداخلتي ....

والله ايهدي الجميع ...

الله يتقبل منا ومنكم الطاعات .. ما جبرتك على شي ولا انت جبرتني الموضوع نقاشي بحث واختلاف في وجهات النظر والامر لله وحده هو الي يحكم ما بين الناس وعلى الانسان فقط النصح فإن اصبت من الله وان اخطأت فمني .. :)

قطر دزاين
07-10-2009, 05:59 PM
قال الله تعالى:{يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً}

الدعوة إلى الحجاب الشرعي حيث قال الله تعالى : {يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل}فمن دعا إلى الحجاب الشرعي فإنَّ له من رسول الله عليه الصلاة والسلام أسوة حسنة , فلا تفرط أيها المومن باتباع هدي نبيك محمد عليه الصلاة والسلام بالدعوة إلى الحجاب الشرعي .
عموم تغطية الوجه للنساء قال الله تعالى : {يا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ}فيه البيان بأنَّ تغطية الوجه عام لكل نساء المؤمنين وليس خاصاً بأمهات لأنَّ الله أمر نساء المؤمنين بما أمر به أمهات المؤمنين من إدناء الجلابيب على وجوههنَّ .

الجلباب هو تغطية الوجه قال العلامة عبد العزيز بن باز، رحمه الله، في هذه الآية: إن محمد بن سيرين قال: سألت عبيدة السلماني عن قول الله عز وجل: {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ} فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى.(حراسة الحجاب ص9) انتهى كلامه . قلت : وقد اتفق المفسرون على أنَّ معنى قوله تعالى : {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ} أي يغطين بها وجوههنَّ .

الحرة تغطي وجهها قال الله تعالى :{ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ} أي يُعرفن بأنَّهنَّ حرائر مصونات عفيفات إذا تحجبن وغطين وجوههنَّ , فلا يتعرض لهنَّ فاسق بأذى من قول , ولا يتجرّؤ عليهنَّ عابث بأدنى قول , بل لايطمع بهنَّ من في قلبه مرض , ففيه الصيانة لهنَّ والطهارة والتكريم ممن يتربصُّ بهنَّ الشر والكيد والصغار .

عادة نساء المسلمين على مرِّ الزَّمان تغطية الوجوه:

قال شيخ الإسلام ابن تيمية توفي في عام ، رحمه الله: "كانت سنَّة المؤمنين في زمن النَّبي، صلى الله عليه وسلم أنَّ الحرة تحتجب، والأمة تبرز" (تفسير سورة النور (56)).
وقال الحافظ ابن حجر، رحمه الله: "إنَّ العمل استمر على جواز خروج النساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات لئلا يراهن الرجال" (فتح الباري (9/ 337)).
ونقل الإمام ابنرسلان، رحمه الله: "اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه" (عون المعبود (4/ 106).
وقال الإمام أبو حامد الغزالي، رحمه الله: "لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجن منتقبات" (إحياء علوم الدين (1/ 729)).

نساء الصحابة رضوان الله عليهم والحجاب :

عن أم سلمة رضي الله عنها قالت: "لما نزلت هذه الآية {يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلاَبِيبِهِنَّ}خرج نساء الأنصار كأنَّ على رؤوسهنَّ الغربان من السكينة وعليهنَّ أكسية يلبسنها "
عن أم عطية، رضي الله عنها، أن النَّبي، صلى الله عليه وسلم، لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد، قلن: يا رسول الله إحدانا لا يكون لها جلباب؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: "لتلبسها أختها من جلبابها" متفق عليه.

قال الشيخ ابن عثيمين، رحمه الله: والدلالة في هذا الحديث من وجهين:
أحدهما: أن الحجاب والتستر كانا من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمها على الله عز وجل، وأعلاها أخلاقاً وآداباً، وأكملها إيماناً، وأصلحها عملاً، فهم القدوة الذين رضي الله عنهم وعمن اتبعوهم بإحسان، كما قال تعالى: {وَالسَّابِقُونَ الأَْوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَْنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ} فإذا كانت تلك طريقة نساء الصحابة، فكيف يليق بنا أن نحيد عن تلك الطريقة التي في إتباعها بإحسان رضا الله تعالى عمن سلكها واتبعها! وقد قال الله تعالى: {وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ نُوَلِّهِ مَا تَوَلَّى وَنُصْلِهِ جَهَنَّمَ وَسَاءَتْ مَصِيرًا}.

قصة تكتب في مكارم الأخلاق:

ذكر الإمام ابن الجوزي – رحمه الله –في كتابه المنتظم في حوادث سنة 286هـ:
أنه من الحوادث العجيبة فيها: أنَّ محمد بن أحمد بن موسى القاضي قال: ( حضرت مجلس موسى بن إسحاق القاضي بالري سنة ست وثمانين ومائتين هجرية, فتقدمت امرأة, فادعى وليها على زوجها خمسمائة دينار مهراً. فأنكر.فقال القاضي : شهودك؟ قال: قد أحضرتهم, فاستدعى بعض الشهود أن ينظروا إلى المرأة , ليشير إليها في شهادته, فقام الشاهد, وقال للمرأة: قومي! فقال الزوج: تفعلون ماذا؟ قال الوكيل:ينظرون إلى امرأتك, وهي مسفرة, لتصح عندهم معرفتها. فقال الزوج: فإني أُشهد القاضي أن لها علي هذا المهر الذي تدعيه, ولا يُسفر عن وجهها. فأُخبرت المرأة بما كان من زوجها, فقالت: فإني أُشهد القاضي أني قد وهبت له هذا المهر, وأبرأته منه في الدنيا والآخرة! فقال القاضي: " يكتب هذا في مكارم الأخلاق")

مأجورة يا من تحجبتِ لوجه الله , وتركتِ التزيُّن والتجمُّل عند الرجال الأجانب لوجه الله .

مأجورة وإن سبُّوكِ ,وآذوكِ , وهَزِئوا بكِ .

فسبهم , وشتمهم , وإيذاؤهم , واستهزاؤهم , إما لجهلهم أو فسقهم أو كفرهم .
فنلت شرف العلم إذ جهلوا , والصلاح إذ فسقوا , والإيمان إذ كفروا . ولم تكوني يوماً من الأيام سبباً في اعتلال القلوب ومرضها بل كنتي رمزاً من رموز الطهارة والنقاء , فأبشري .

تواصوا على إغرائك بالمال , فنبذتيه. تداعوا يتغنَّون بالجمال , فأخفيتيه. تسابقوا يعرضون الوعود بالشهرة والحفاوة والتكريم ( مساومةً ) , فاستصغرتيهم. أرضيتِ الله وسخط منكِ النَّاس كل النَّاس , فهنيئاً لكِ .

لقد ذُقْتِ حلاوة الإيمان وفُزتِ بطاعة الرحمن . ومن ذاق حلاوة الإيمان , ولامس شغاف قلبه وتمكن منه , فثقيل عليه مفارقته , ومحالٌ أن يرضى بالدون , وصدق الله عز وجل حيث يقول ( ما عندكم ينفد وما عند الله باق ولنجزين الذين صبروا أجرهم بأحسن ما كانوا يعملون )

لأنَّكِ علمتِ بأنَّ الحجاب عبادة , فتعلق قلبكِ به , وحرصتِ على تمامه وكماله , كحرصك على صلاتك وصومك , وعلمتِ بأنَّ به يرضى الرحمن , ويسخط الشيطان ,فلم تُزخرفيه أو تُضيقيه أو تُزينيه , وأسعدكِ أن يُكتب الله لكِ الأجر الكبير على هذا العمل اليسير

ضوى
07-10-2009, 06:00 PM
على فكرة اختي بدور

الكثيرات ممن يرددن اريد ان اقتنع بالحجاب ولا اريد ان البسه قسرا

لو وكل الامر لي وكانوا تحت سلطتي وسمعت من احداهن هذا الكلام والله وبالله مايردهم الا ذاك الكف اللي

يخلي راسهم يفتر وساعتها بس يعرفون الله حق ، لا يوجد مناقشة واقتناع فيما فرض من فوق سموات سبع

والقول اللين والهين لا ينفع الا لذوي الالباب اما غيرهن فالكف هو انسب وسيلة لردعهن

تحياتي

أسد الجزيرة
07-10-2009, 06:02 PM
الفرق بين الامريكيات و الخليجيات و العربيات و المسلمات التي ولدن مسلمات
ان الامريكيات او المسلمات حديثاً تحجبن عن أقتناع و ليس
عن عادة ورثنها من امهاتهم و جداتهم

ما تربوا اليه الاخوات السعوديات هو لماذا نتحجب

و سؤالهم ليس له علاقة بالفروض او الواجبات

و لكن له علاقة بالعقيدة

نعم بالعقيدة مشكلة مناهجنا في المدارس

تعلمنا كيف نصلي و نصوم و نحج

و نزكي و كيف نتطهر و حتى كيف ننام

و لكن قلما حدثتنا عن العقيدة

لماذا نصلي لماذا نصوم لماذا نتحجب

لماذا نحرم انفسنا متع الدنيا

و هذا قصور في مناهجنا و لذلك تجدنا نخرج

للحياة فقط ننفذ ما تعلمناه

و نقلد ما تعودناه دون معرفة السبب

و لذلك لماذا نصلي

لأن الله أمرنا

لماذا نصوم

لأن الله أمرنا

لماذا نتحجب

لأن الله أمرنا

لماذا نطيع الله

لأنه خالقنا

ماذا نجني من تعب الصلاة خمس مرات يومياً

و صيام شهر و دفع أموال للغير و حج مع ما يصاحبه

من المشقة و تعب و شقاء

جنة عرضها السموات و الأرض أعدت للمتقين

هذا جزاء من يطيع الله و ينفذ أوامره

و دمتم في حفظ الله و سلامته

أسد الجزيرة
07-10-2009, 06:09 PM

و ضحت و جزاك الله خير منتظرينك في موضوعك المشوق لا تتأخر علينا أخوك الصغير أسّود :d

ســـهم
07-10-2009, 06:17 PM
بدور

الموضوع عن الحجاب او عن اليبراليه او العلمانيه ؟

اذا كان عن الحجاب

فالجواب ان الحجاب كان يلبس في الجاهليه صحيح

ولو كان غير جائز لنفاه الأســلام بعد رسالة المصطفى صلى الله عليه وســلم

مثل الخمر والميسر وغيره

بس عندي سؤال للأخوات بماذا يقتنعون هل بالشرع ام غيره

ان كان بالشرع فالخير ان شاء الله موجود

ولتتصل احداهم بأحد علمائنا الافاضل لطرح هذا السؤال وسوف يكون عنده الجواب المقنع

ان كانوا يبحثون عن الادله والبراهين من الشرع

بدور

ماعمري مر علي حديث عن صحابيه اسمها مزنه !!

بدور
07-10-2009, 06:32 PM
الموضوع عن الحجاب :)

بس صار لبس في الموضوع عند البعض والمجال مفتوح للنقاش :)

مزنه :) موجوده في العصر الحالي وش لك فيها خلك في حالك سهوم :)

علي1
07-10-2009, 06:48 PM
اخت بدور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

من صلاة العصر لين الحين وانا اشاهد موضوعك

بسم الله الرحمن الرحيم

المقدمـــة

الحمد لله رب العالمين .

اتصلت في فضيلة الشيخ احمد وفــادني بجميع الدله جزاه الله الف خير
وسـاعدني على الموضوع ولله الحمد جبنا بعض القليل

" الأدلة من الكتابِ والسُّنَّةِ على النّهي عن التّبرجِ والسّفورِ " :
لقد تضافرت أدلة بيان خطر التبرج والسفور وما فيه من المفاسد، فقد أخبر النبي -صلى الله عليه وسلم- بأن النساء فتنة، فقال - عليه الصلاة والسلام- : " اتقوا الدنيا واتقوا النساء؛ فإن أعظم فتنة بني إسرائيل كانت في النساء "(2). ومعنى اتقائهن: أي الابتعاد عن أسباب الفتنة بهن.
ولا شك أن من أسباب الفتنة بروز النساء متبرجات بغاية الزينة وفي غاية الجمال، والنظر إليهن والتأمل بمحاسنهن. ويأتي من وراء ذلك أضرار سيئة وهي المقصود الأعظم، فإن الإثم والحرام الذي يقع فيه الإنسان كان من أسبابه الوقوع في فتنة النساء؛ ولذلك حذر النبي -صلى الله عليه وسلم- من الأسباب التي توقع فيه أو تقرب منه، فقال : " اتقوا الدنيا واتقوا النساء " أي اجعلوا بينكم وبين هذه الفتنة وقاية وحاجزا يمنعكم من مقاربة هذه الآثام، ولذلك فإن علينا أن نتوقاها.
ولقد ورد كثير من الأدلة في حث المرأة على التستر وعدم التبرج وكل هذا محافظة على شرفها وسمعتها وعرضها. فإن نساء المؤمنين كأزواجهن يدينون بالإسلام، ولما كنّ كذلك لزمهن أن يتمسكن بتعاليمه، وأن يطبقن أوامر الله، وأن يكنّ من المؤمنات اللاتي امتدحهن الله، وأن تبعد المسلمة نفسها عن أسباب الفاحشة ومقدماتها.
الدليل الأول: الأمر بلزوم البيوت :
قال تعالى: ? وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ ?[ سورة الأحزاب، الآية : 33 ] أي: اثبتن في بيوتكن واجلسنَ بها ولا تخرجنَ.
وهذا الحكم عام لجميع نساء المؤمنين ولو كان الخطاب خاصا بنساء النبي -صلى الله عليه وسلم- لأنهن القدوة الحسنة لنساء المؤمنين.
والمرأة إذا التزمت بما أُمِرَت به أمهات المؤمنين كان ذلك علامة على اتباعها ما هو أهم وأولى، وكان لها فلاحًا في الآخرة.
الدليل الثاني: الأمر بالسؤال من وراء حجاب:
فقد ثبت أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نهى نساءه عن البروز بعد أن أنزل الله أمره لهن بقوله: ? وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِنْ وَرَاءِ حِجَابٍ ?[ سورة الأحزاب، الآية : 53 ] أي: إذا سألتموهن عن أي مسألة فلا تقابلوهن مقابلة، بل كلموهنَّ وبينكم وبينهن حجاب، سواء كان حجابا غليظا أو ستارًا أو بابَ دارٍ أو ما شابهها، كالرداء والجلباب والخمار الذي على الوجه.
فكل ذلك دليل على أن المرأة مأمورة بأن تستتر وتحجب نفسها عن الغير، فلا يحل لها أن تنظر إلى الرجل، ولا يحل له أن ينظر إليها.
الدليل الثالث : الأمر بلبس الخمار :
وقد دل على ذلك قوله تعالى: ? وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ ?[ سورة النّور، الآية : 31 ]والخطاب هنا موجّه لجميع المؤمنات كما قال تعالى: ? وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ ?[ سورة النّور، الآية : 31 ] فكل مؤمنة دخلت في الإيمان قد أمرها الله تعالى بلبس الخمار. والخمار: هو ما تلبسه المرأة على رأسها، أي تستر به رأسها وتدليه من رأسها، حتى يستر وجهها ويستر صدرها وجيبها الذي هو مدخل رأسها، وكل ذلك شُرع حفاظا على كرامتها وبُعدا عن إهانتها.
وقال تعالى: ? يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ?[ سورة الأحزاب، الآية : 59 ] .
قالت عائشة -رضي الله عنها- لما نزلت هذه الآية : " شق نساء الأنصار مروطهن وتخمرن بها، رضوان الله عليهن ".
والمرط: هو الرداء، أي شقت من ردائها خمارا تخمرت به وسترت به كامل وجهها وكامل صدرها؛ فبرزت رءوسهن سودًا من تلك الخُمُر اللاتي تَغَطَّيْنَ بها؛ امتثالا لهذه الآية، وهي قوله تعالى: ? يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ?.
وقال ابن عباس -رضي الله عنهما- في تفسير هذه الآية : أي تستر وجهها وتبدي عينا واحدة إذا خرجت؛ لتبصر بها، وهي العين اليمنى أو اليسرى، فهذا دليل على وجوب ستر المرأة لوجهها؛ لأن الوجه هو مجمع الزينة وحسن الخلقة.
ولو أُبْرِزت هذه الزينة للناس لكانت من أعظم أسباب الفتنة التي حذر منها النبي -صلى الله عليه وسلم- بقوله : " ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء "(1).
الدليل الرابع : الأمر بستر الزينة :
فقد أمر الله سبحانه المؤمنات بستر زينتهن إلا على محارمهن بقوله تعالى: ? وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ ?[ سورة النّور، الآية : 31 ] أمرهن الله ألا يبدين زينتهن إلا لمحارمهن. ولا شك أن الزينة التي تبديها المرأة لأبيها وأخيها وابن أخيها وابن أختها ولزوجها ولأبي زوجها وابن زوجها هي جمالها الظاهر، مثل الوجه والكفين ونحو ذلك، فهي ممنوعة من إبداء هذه الزينة لغيرهم، وذلك دليل على أن المرأة تستتر عَمَّنْ ليس بمحرم لها. فإذا كانت هذه الزينة تُكشَف لهؤلاء فماذا يُكشَف لغيرهم؟! ولو كانت تكشف وجهها وشعرها وذراعيها للأجانب لما بقى للمحارم ما يُخَصّون به. وإذا كان وجهها ليس بزينة؛ بل تكشفه لكل أحد، وصدرها ليس بزينة، فماذا بقي من الزينة التي يختص بها محارمها؟!
وكذلك أمر الله تعالى المرأة ألا تبدي شيئا مما خفي من الزينة في قوله تعالى: ? وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ ?[ سورة النّور، الآية : 31 ] حيث ذكر أن بعض النساء إذا مشين في الأسواق وفي أرجلهن شيء من الخلخال، أحببن أن يعلم ذلك فيضربن بأرجلهن ليظهر صوت الخلخال ليعلم أنه على المرأة زينة، فنهى الله هذه المرأة عن ضرب رجلها ليعلم أنها لابسة زينة، فدل على أن الأرجل كانت مستورة؛ لأن الخلخال يكون في أسفل الساق. فإذا كان لهذا الخلخال صوت وضربت برجلها ليظهر الصوت، فهذا دليل على أنها تحب أن ينظر الرجال إليها، وتلتفت أبصارهم نحوها.
ولا شك أن تحديق النظر إلى المرأة أيًّا كانت حتى لو كانت شوهاء دميمة، لا يؤمن معه الوقوع في الفتنة بها.
الدليل الخامس : الأمر بغض البصر :
لقد جاءت الأدلة بالأمر بغض البصر عما لا يحل النظر إليه، والنهي عن التحديق في عورات المسلمين والتطلع إليهم. فثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه سئل عن نظر الفجأة فقال : " اصرف بصرك" فلما قيل له: إن الإنسان قد ينظر نظرة خاطئة بدون قصد فقال : هذه يُعفَى عنها ولكن عند وقوع بصرك على امرأة " اصرف بصرك ولا تكرر النظر "(1).

بدور
07-10-2009, 06:56 PM
جزاك الله خير اخوي على مداخلتك المفيده لكل البنات ان شاء الله

الموضوع لا يقتصر على من شاركتهم في الاقتباس ولكنه يشمل كل فتاة مسلمه

BIG-VEGA
07-10-2009, 08:09 PM
الاخت بدور...احسدك على طوله بالك

انا بصراحه من وقت ماقريت مشاركته الاخت ضوى وكلامها الطيب وهي تقول:

لو وكل الامر لي وكانوا تحت سلطتي وسمعت من احداهن هذا الكلام والله وبالله مايردهم الا ذاك الكف اللي

يخلي راسهم يفتر وساعتها بس يعرفون الله حق ، لا يوجد مناقشة واقتناع فيما فرض من فوق سموات سبع

وانا يدي تاكلني على البعض (غصب عني مب بكيفي)

سؤالي

-مته حدك....يعني مته تقتنعين انه الي امامك لايريد الفهم؟؟؟؟

-اذا كنتي تحبين النقاش والمجادله..ليه ماتدخلين في جدال ونقاش واضح مع المشككين بوجوب الحجاب؟؟

لانه بصراحه يهمني اشوف نقاشك خصوصا انك انتي صاحبه الموضوع

ومن الحين الله يكون في عونك

أريج
07-10-2009, 08:26 PM
السلام عليكم

اختي بدور لازم تقنعينهم بادلة من الكتاب والسنه والعذاب اللي وعده الله سبحانه لمن يخالفه

اية الحجاب :

قال تعالى ( وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الأِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ ) النور/31

واية النقاب :

وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً ) الأحزاب/5

يعني الحجاب امر صارم من رب العالمين لايحتاج الى اقتناع مثل الصيام والصلاة وغيرها من الاحكام

بدور
07-10-2009, 08:31 PM
الاخ المشرف بوعلي :)

ممكن لو سمحت تقفل الموضوع الخير والبركه في جميع من شارك فيه جزاهم الله خير

حان موعد نومي :yawn:

ولا ودي يتحول الى مشاده كلاميه

تحياتي للجميع :)