المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : واثقون من إنجاز صفقة «زين».. والفحص النافي للجهالة يبدأ خلال أسبوعين



مغروور قطر
08-10-2009, 09:17 AM
واثقون من إنجاز صفقة «زين».. والفحص النافي للجهالة يبدأ خلال أسبوعين
الراي العام 08/10/2009
أعلن نائب رئيس مجموعة الخرافي بدر الخرافي امس انه واثق من ان صفقة بيع حصة 46 في المئة من شركة «زين» ستمضي قدما، متوقعا بدء عملية الفحص النافي للجهالة خلال أسبوعين.

وقال الخرافي في مقابلة هاتفية مع وكالة «بلومبرغ» ان المجموعة مستعدة لتأمين اسهم تزيد على الـ 46 في المئة اذا دعت الحاجة.

وأوضح ان شركتي «bsnl» او «mtnl» الهنديتين «مهتمان بالعرض، بانتظار الفحص النافي للجهالة والموافقات الحكومية».

من ناحية ثانية، ذكر موقع «بزنس ستاندرد» الاقتصادي الهندي ان السباق على شراء حصة سيطرة في شركة «زين» يتسارع، ونقلت عن مسؤول تنفيذي رفيع المستوى في شركة «فافاسي» الهندية التي تقود كونسورتيوم لشراء هذه الحصة قوله ان الشركة قد ترغب في اعطاء حصة غالبية في الصفقة الى «bsnl» او «mtnl»، تبعا لاي منهما تنال موافقة الحكومة الهندية على المضي في الصفقة.

وقال رئيس «bsnl» كولديب غويال الذي اكد اول من امس في جنيف تقارير عن ان الشركة وجهت رسالة الى «فافاسي» تبدي فيها اهتمامها بالانضمام الى الكونسورتيوم لشراء حصة «زين»، ان شركته تود الاستحواذ على اكثر من 50 في المئة مع سيطرة على الادارة في شركة ذات اغراض خاصة سيتم انشاؤها للاستحواذ على حصة «زين». وهذا يعني عمليا ان «bsnl» ستسيطر على 23 في المئة من اسهم «زين».

ويحظى الاقتراح بدعم وزير الاتصالات والمواصلات الهندي ايه. راجا الذي قال انه في مقدور شركات القطاع العام الهندي الدخول في مثل هذه الصفقات.

واوضح المسؤول في «فافاسي» ان الشركة تقوم بانشاء شركة ذات اغراض خاصة تكون نصف ملكيتها لاربعة اطراف هي «فافاسي» نفسها وصندوقان للملكيات الخاصة والملياردير الماليزي سيد مختار البخاري. وستمتلك الـ 50 في المئة الاخرى شركة اتصالات.

وقال المسؤول انه «اذا كانت شركة الاتصالات تريد حصة تزيد على 50 في المئة وسيطرة على الادارة، فنحن نرغب في اعطائها ذلك طالما كان الامر يتلاءم مع اهدافنا الاستراتيجية».

وذكرت مجموعة «فافاسي» انها ستأخذ في المرحلة الاولى نسبة 10 في المئة من الشركة ذات الاغراض الخاصة، وقد ترفع نسبة تملكها في وقت لاحق.