المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لماذا يحزن الجميع من النساء عند سماع هذا السؤال؟

دلوليانوز
09-10-2009, 04:48 PM
طبعا..الكل في باله

شنو ممكن يكون السؤال..؟

ببساطه

في اي حوار عام...ممكن بالبيت ولا بالصاله ولا عند الشباب...الا ما يطري موضوع الزواج
بـ 4

( فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة )

لكن...الغريب سواء من امي...او خواتي...او اي مكان ينطرح فيه هذا الموضوع..تلاقي مشهد من الضحيه والذئاب...اتجاه الرجل...يعني

يصير زعل عام..وممكن هواش...وممكن ما يزورونك كم يوم...كل هاي علشان هالموضوع

وما ننسى القنوات الاعلاميه...والمسلسلات...المصريه..والسوريه..والخلي جيه..والعربيه عامة تصف مشهد او مسمع الزوجه من زواج رجلها ب ثانيه...بالمصيبه والكارثه...وتبدأ بالسخط..والدعاء عليه... طيب ليش؟

ممكن انقول..ما بيعدل..ولا اي سبب ثاني...ممكن الناس اتقول زوجته ما كانت مقصره في حقه..وقايمه فيه..

طيب..وبالنهايه تزوج..والرجال ما منهم امان...ولنا عبره حادثة الجهراء في الكويت..فوق 44 قتيل غير الجرحى واللي تشوهو..بسبب الزوجة الاولى..

انا سبب طرحي للموضوع..مش "معارض ولا مؤيد"...اصلا هالكلمتين حرام تقولهم..في شي نزل بالقران...وامر رباني...لا جدال فيه

رب العالمين انزل الامر في عدة نواحي منها السكر والنهي عنه والزنى..والنهي عنه..والربا..والنهي عنه..شأنه شأن الزواج..

يعني في حال تزوج الرجل بثانيه..ما يجوز يا اختي الكريمه..تصوير الامر بالمصيبه..وكأنه حرام...لا الرجل لم يخطئ..

لربما يصير مشاكل من غيره...بين الازواج..الرسول الكريم ما خلا منها مع زوجاته..

واتمنى في ختام هالموضوع..انه الفضائيات..توقف هالحمله الغريبه من تكفير من تزوج بثانيه او ثالثه او رابعه..لانه ما يجوز..وهذا تشكيك بالعقيده..

واتمنى من عضوات المنتدى..فهم الموضوع..بالدين..والعقل..والاحكام الشرعيه

وادري صار في هالزمن شي نادر الزواج من ثانيه..لانه يا دوب يلاحق على الاولى..بس طرح الموضوع..لعدم النقاش في امور مسلمات من رب العالمين
:victory:

بوطويشم
09-10-2009, 04:51 PM
السلام عليكم

لان بعضهم يمكن يشوفون الي ما يعدل بين زوجاتهم ومايبون يصير لهم ذي الشي؟؟؟

وبعضهم يخافون من كلام الناس افلانه خذ عليها زوجها وحده غيرها

دلوليانوز
09-10-2009, 04:57 PM
يا خوي..حتى لو ما كان يعدل..وحتى لو سمعت من رفيجاتها...وحده تزوج عليها..

شي اكيد...في مشاكل بتصير ..بس هاي الحياه العائليه.. انا اللي محزني انه في ناس تقول.." انا معارض فكرة الزواج ب 4" استغفر الله...ما يجوز

هاي شرع الله...مكتوب بالقران..كيف اصلا يصير شي قابل للنقاش..في المحطات الفضائيه..وتلاقي المذيعه والضيفات..وملتزمات..لكن لما يجي الموضوع..للزواج..يختلف الكلام...وتتغير الاسباب..

MP3
09-10-2009, 05:02 PM
السلام عليكم

انا رايي بهذا الموضوع

اذا المره ماتقصر بشي ويروح يتزوج عليها هذا ظلم

او اذا هي مقصره ويروح يتزوج عليها ويخليها على ذمته فهذا عدل وهذا هو المقصود من شرع الله

ان اذا المره مقصره او مافيها عيال او او

يكون بالزواج من 2 او 3 او 4

لان الرجال قوامون على النساء

hemoud123
09-10-2009, 05:13 PM
قال تعالى" مثني وثلاث ورباع"
وقال تعالى" فواحده ان خفتم الا تعدلوا"

ياخي الكريم عندما تقول قال تعالى فيجب عليك ان تذكر الايه الكريمه كما هي بدون تحريف واخطاء وقوقل موجود

بولينجر
09-10-2009, 05:24 PM
اختي الكريمة حبيت اذكر الاية كما هي:"فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة" مب كما ذكرتي.....

دلوليانوز
09-10-2009, 05:58 PM
تم التعديل

ماهر حسن
09-10-2009, 09:05 PM
ما اعتقد ..انه التعدد ..دائما يكون لصالح الأسرة ...وحفظ كيانها ....ياما خرب من بيوت
واحيانا هو لصالح ...ارضاء ذوق الرجال ...ونزواته .....

الشرع جاء به لحكمه ......وبعض الرجال الله ايهداهم ....اسقطوا قيمة الحكمة
وابقوا ...قيمة ...آسف على هذا التعبير ......النزوة ...والرغبة

اما لماذا قد تحزن بعض النساء من ذلك ...فقط ضعوا انفسكم مكانها

دلوليانوز
09-10-2009, 09:08 PM
طبعا لا تعليق..للعضو " ماهر حسن"

ماهر حسن
09-10-2009, 09:11 PM
طبعا لا تعليق..للعضو " ماهر حسن"

ما...فهمت قصد الرد

المتضرعه لله
09-10-2009, 09:35 PM
والله الظلم اللي يطيح عليهم من الزوج وزوجته الجديده والله انه مايعدل وياكثر اللي بنشوفهم يوم القيامه يمشون على جنب من عدم عدلهم بين الزوجات

الله حلل لهم اربع لكن هم اللي يحولون الحلال لحرام ويظلمون ويفرقون حتى بين العيال

الله لا يسامح من لم يعدل

بس سؤال ليه سالت ياخوي هالسؤال لا يكون مقدم على الثانيه :)

دلوليانوز
09-10-2009, 09:48 PM
لا يا اختي..انا توني ع الاولى...والموضوع مب قصة زواج او لا؟

بس ما ان فتحت الموضوع لو على اساس غشمره مع الاهل...الاقي هجوووووووووووم عنيف..ونظرة غريبه لي..والمصيبه كلهم التزام..وطاعه وفهم للاحكام..بس هالصوب..كل شي يتغير

انا معارض الفكرة اللي تروج في عقول الناس..وبالانترنت والتلفزيون..لانها حرااام..ما يجوز يقول" والله اعارض..ولا اؤيد.." انت من يا انسان..رب العالمين هو المشرع..وعلينا التنفيذ

صح..يصير ظلم..ف بعض العائلات..وهذا حسابه عند الله...لكن ما تمنع امر..رباني..

ومثل واحد من الاعضاء...ما ابي اعرف اشلون يفكر..يقول" حط نفسك مكانهم"" اشلون يعني..الله يهداه بس

هاي القصد

ماهر حسن
09-10-2009, 09:58 PM
ومثل واحد من الاعضاء...ما ابي اعرف اشلون يفكر..يقول" حط نفسك مكانهم"" اشلون يعني..الله يهداه بس

هاي القصد

اخي ...لتحس بالآخر ...حط نفسك مكانه.....وافهم مشاعره ...مب اللي ببالك
الله ايهداك ...

فتخيل نفسك ....اذا فقدت زوجتك كحبيبة ومخلصة لك
وصارت تهتم بغيرك .......اكثر منك ...
سواء كان هذا الغير طفل او عمل

من باب فهم العاطفة والتسأولات والحزن والقهر ....الذي يصيب النساء
مش من باب ثاني ....
وشكرا لك وبحاول اوضح في ردي اكثر مرة ثانية ...نبهتني جزاك الله خير

ديموور
09-10-2009, 10:04 PM
اف اف اف الزوجة الثانية الموت بعينة

لله الحمد
09-10-2009, 10:14 PM
يعطيك العافية اخوي

الزواج بالثانية مافيه شي ابداً

واللي يحرمه حرمت عليه الجنه يارب

استغرب من شخص يقولك حرام تتزوج على مرتك هههه

حط نفسك مكانها ؟ ترضى هي تتزوج غيرك هههه

ردود عاطفية لا تصلح لبناء الامم

الله يهدي جميع المسلمين

Miss
09-10-2009, 10:56 PM
يعطيك العافيه على الموضووع
انت سؤالك ليش يزعلون ويحزنون النساء اذا حد جاب لهم هالطاري صح؟!!
انا بقولك شي هاي فطره في النساء لا يمكن تستحمل فكره ان زوجها يتزوج بغيرها بغض النظر عن المشاكل .. في كل مكان المشاكل بس هالطاري لما تجيبه لامراه تحس ان القيامه قامت .. هي مو معترضه على شرع الله لا .. بس هاي الفطره اللي انخلقت عليهاا
شوف مثلا السيده عائشه رضي الله عنها كانت تغار من السيده خديجه وهي متوفيه .. فما بالك بالزوجه ( طبعا ما فيه وجه مقارنه بيننا وبين امهات المؤمنين )
امي دايما تقول ( الضره تحر لو هي في القبر)

نصيييحه : لا عاد تجيب طاري هالموضووع لاي امرأه :discuss:

دلوليانوز
10-10-2009, 12:03 AM
خخخخخ...طبعا كل الشكر للردود الحلوة...من " لله الحمد" الى " MIss" ما نختلف هذي فطرة..لكن يجب تعديلها..صدقوني..ما ينفتح هالموضوع...امي ما تكلمني يوم..لين ما تهدى اعصابها..ليش طيب..

اهو طبعا..الوالد ما يقدر حاليا..لانه بالمستشفى من سنين اسأل الله العافيه والشفاء العاجل يا رب..

بس..مثل ما قلتي بالضبط..رودود الفعل..غريبه ومستهجنه..

اما العضو.." ماهر حسن" ربي يهداك..بس!

نظرة شجاع
10-10-2009, 12:19 AM
السلام عليكم

انا رايي بهذا الموضوع

اذا المره ماتقصر بشي ويروح يتزوج عليها هذا ظلم

او اذا هي مقصره ويروح يتزوج عليها ويخليها على ذمته فهذا عدل وهذا هو المقصود من شرع الله

ان اذا المره مقصره او مافيها عيال او او

يكون بالزواج من 2 او 3 او 4

لان الرجال قوامون على النساء

كيف عرفتي ان هذا المقصود من شرع الله ؟؟ هل درستي الشريعه ام هذا رغبة تودين ان تكون في شرع الله ؟؟ ومهما يكون الاسباب فالزواج من اخرى فهو من شرع الله عز وجل ولو كانت المراة الاولى لا يعيبها شيئا ... ومن حقنا ان نطبق شرع الله ولا ان نتبع ارائكم :) سلااااااامو

نظرة شجاع
10-10-2009, 12:22 AM
ما اعتقد ..انه التعدد ..دائما يكون لصالح الأسرة ...وحفظ كيانها ....ياما خرب من بيوت

طبعا جاء به لحكمه الا وهي ان يتزوج الرجل بثانية اذا كان عادل ومقتدر بدل ان يعصي الله عز وجل في امراة اخرى لا تحل له ؟؟؟ واما ان نضع انفسنا مكان المراة فطبيعة المراة غير طبيعة الرجل في ديننا الاسلام اما في وجهة نظرك فممكن ان طبيعتهم وحقوق المراة تساوي الرجل ...... سلااااااااامو

المتضرعه لله
10-10-2009, 12:49 AM

بس ما ان فتحت الموضوع لو على اساس غشمره مع الاهل...الاقي هجوووووووووووم عنيف..ونظرة غريبه لي..والمصيبه كلهم التزام..وطاعه وفهم للاحكام..بس هالصوب..كل شي يتغير

انا معارض الفكرة اللي تروج في عقول الناس..وبالانترنت والتلفزيون..لانها حرااام..ما يجوز يقول" والله اعارض..ولا اؤيد.." انت من يا انسان..رب العالمين هو المشرع..وعلينا التنفيذ

هاي القصد

انا مع التعدد وبشروطه بالعكس يتزوج علي افضل من يروح يبوق علي ويحط نفسه في شئ حرام يحسب عليه امام الله انا هم احبه وماابي له الظلم لكن بشروط الدين يكون فيه عيب في حتى يتزوج علي .....والله اخاف بكره يطلع قانون مثل دوله عربيه اعرفها ما يتزوج الزوج الا بموافقه الزوجه الاولى :)

هنا عز الله صرنا غاليات

رصاصه
10-10-2009, 12:56 AM
اخوي لو الرجال طلق زوجته وتزوجت غيرة وكان افضل منه في كل حاجه ماهو شعوره حينذاك ؟؟؟

اعتقد الغيرة فطرة فالجنسين الذكر والانثى على السواء ...

مع اني مع الزواج الثاني لو دعت الحاجة وكانت مبنيه على اسباب واضحه

وماكان فيها غدر للزوجة الاولى والرجال لو كان رجال بيعلن زواجه وبيكون قد قرارة وبيواجه زوجته وبياخذ بخاطرها مب ياخذها حركة نذاله ويكتم على الموضوع لين الزوجه الاولى تعرف بالصدفه عقب عشرة العمر ؟؟
والمهم بعد هذا كله هل هو قادر على العدل بين الثنتين ؟؟؟

malakmaroc
10-10-2009, 12:59 AM
الفطرة ياخي المرأة بطبعها غيورة وتحت التملك اكتر من الرجل كيف الرجل الي تزوجته ووافقت عليه بين غيره يجي اليوم ويتزوج بتانية هني بتحس بطعنه كبييييييرة بانوثتتها تحس انو في شي ناقص فيها ولو لا مافكر زوجها يتزوج عليها وبتحس بفشل انو هي ماقدرت تاخد كل قلبه لها وهالشي سبب كافي يخليها تزعل وماتحب طاري الموضوع اصلا

HIGHNESS
10-10-2009, 02:15 AM

كلام صحيح وواقعي :victory: ... لإن الزواج بـ 2 و 3 و 4 صار موضة ونزوة للغالبية ... لكن وين العدل ( وهو الأساس والأهم ) ... ماراح تلقاه ... :)
انا غير متزوجة وان تزوجت ان شاء الله لن ارضى ان يرتبط زوجي بأخرى .. اوكي حلال .. لكن لن احمل نفسي فوق طاقتها :)

HIGHNESS
10-10-2009, 02:23 AM
انت من يا انسان..رب العالمين هو المشرع..وعلينا التنفيذ

وضح اخوي هالجملة شنو يعني علينا التنفيذ ( هل يعني في الشرع لازم الرجل يتزوج 4 ) ؟؟

عالعموم هاذي خيارات الإنسان .. الي يبي يتزوج بكيفه بس اذا زوجته مارضت بعد كيفها من حقها .. بس مو معناته انها عاصيه ربها ومخالفه لاوامره .... :)

بنت^البحرين1
10-10-2009, 03:41 AM
ربي لا يجرب ولاحرمة هالوجعة يارب.. جرح مايبرى للممات

بوحارب
10-10-2009, 03:46 AM
اخي في الله<<< عجبني اسلوبك يابوحارب

( المرأة ) تزعل من طاري التعدد لسبب 1 فقط

وهو

لأنه سمعتها بين ربعها بتصير مصخره

وخايفة من البنات لا يتكلمون عليها ويقولون وش فيها فلانة زوجها تزوج عليها!!

ليكون فيها شي

ليكون ما تييب عيال

ليكون مب حلوة ههههههههههه

وووووووو وكلام الحريم كثير كثير كثيييييييير

يعني يمكن الحريم يسوون هذي المرأة فاسدة وهي مافيها الا العافية

فــ لهذا السبب المرأة ما تبي زوجها زوجها يتزوج عليها

انه خاطري اتزوج اربع <<< والله من صجي:weeping:

البنـدري
10-10-2009, 03:51 AM
اخي في الله<<< عجبني اسلوبك يابوحارب

( المرأة ) تزعل من طاري التعدد لسبب 1 فقط

وهو

لأنه سمعتها بين ربعها بتصير مصخره

وخايفة من البنات لا يتكلمون عليها ويقولون وش فيها فلانة زوجها تزوج عليها!!

ليكون فيها شي

ليكون ما تييب عيال

ليكون مب حلوة ههههههههههه

وووووووو وكلام الحريم كثير كثير كثيييييييير

يعني يمكن الحريم يسوون هذي المرأة فاسدة وهي مافيها الا العافية

فــ لهذا السبب المرأة ما تبي زوجها زوجها يتزوج عليها

انه خاطري اتزوج اربع <<< والله من صجي:weeping:

شدخل :rolleyes2:

المره ماتبي زوجها يتزوج عليها لانها تعتبر زواجه عليها إهانه لكرامتها

وتقليل من شأنها

بس :omen2:

بوحارب
10-10-2009, 03:57 AM
شدخل :rolleyes2:

المره ماتبي زوجها يتزوج عليها لانها تعتبر زواجه عليها إهانه لكرامتها

وتقليل من شأنها

بس :omen2:

عيل زدتي الطين بله

عيل هذي تعتبر غبيه وسخيفة وماعندها سالفة

عيل الرجال لما يتزوج على مرته يعني اهانها:) الحمدلله والشكر على التفكير الغبي :omen2:

البنـدري
10-10-2009, 04:04 AM
عيل زدتي الطين بله

عيل هذي تعتبر غبيه وسخيفة وماعندها سالفة

عيل الرجال لما يتزوج على مرته يعني اهانها:) الحمدلله والشكر على التفكير الغبي :omen2:

والله هذا تفكير الكائن الرقيق المسكين :weeping:

تخيل انت بس تخيل -بعيداً عن الشرع-

انعكست الآيه وصار

حلال لنا يالحريم نتزوج غير ازواجنا وانتوا حرام

اذا تزوجنا عليكم شبيكون موقفكم وشعوركم

نفس الشي :)

ام حسوني
10-10-2009, 04:10 AM
:rolleyes2: انا عن نفسي ما ارضى انه يتزوج علي دامي اوكي اشحقه يتزوووج؟

مابي واللــــــــــــــــــه:)

بوحارب
10-10-2009, 04:14 AM
لا لا ما يجوز نقلب الأيات على كيفنا

هالموضوع مافيه تخيل وماتخيل

شي من الله مانقدر نتخيله على هوانا ومثل ما نبي

ياخي اعترفي انه تفكير الحريم في هالموضوع غبي وخلاص

البنـدري
10-10-2009, 04:19 AM
لا لا ما يجوز نقلب الأيات على كيفنا

هالموضوع مافيه تخيل وماتخيل

شي من الله مانقدر نتخيله على هوانا ومثل ما نبي

ياخي اعترفي انه تفكير الحريم في هالموضوع غبي وخلاص

تفكيرها ماهو غبي

المرأه كتله من الاحساس والمشاعر وكل شي يأثر فيها

ياخي انا ماودي اقول تخيـل انك وحده من الحريم :eek5:

عشان كذا قلت نعكس الايه :secret:

بـس صدقني المره ماتنلام إذا زعلت

خصوصا اذا ماكانت مقصره بحق الزوج :)

عنيــــد
10-10-2009, 04:42 AM
انا مستغرب الاجيال اللي قبلنا و كثير من شيبانا تزوجوا ثنتين و ثلاث

مادري وين المصيبه اللي صايره و الرجال من حقه يتزوج لين ٤ زوجات و مب لازم يبرر حق احد

حق من حقوقه

انا من الناس اللي مقتنع انه يا تكون عندي زوجة عن ٤ و لا باتزوج عليها

كم بعيش من عمري ؟

الاهم في الموضوع كله العدل و المعاملة الحسنة و ان الرجل يكون مقتدر انه يعيشهم حياة كريمة

و اذا على رضا الحريم عز الله ما خلصت

~ نســـايم ~
10-10-2009, 05:33 AM
والله الظلم اللي يطيح عليهم من الزوج وزوجته الجديده والله انه مايعدل وياكثر اللي بنشوفهم يوم القيامه يمشون على جنب من عدم عدلهم بين الزوجات

الله حلل لهم اربع لكن هم اللي يحولون الحلال لحرام ويظلمون ويفرقون حتى بين العيال

الله لا يسامح من لم يعدل

بس سؤال ليه سالت ياخوي هالسؤال لا يكون مقدم على الثانيه :)

يعطيك العافيه على الموضووع
انت سؤالك ليش يزعلون ويحزنون النساء اذا حد جاب لهم هالطاري صح؟!!
انا بقولك شي هاي فطره في النساء لا يمكن تستحمل فكره ان زوجها يتزوج بغيرها بغض النظر عن المشاكل .. في كل مكان المشاكل بس هالطاري لما تجيبه لامراه تحس ان القيامه قامت .. هي مو معترضه على شرع الله لا .. بس هاي الفطره اللي انخلقت عليهاا
شوف مثلا السيده عائشه رضي الله عنها كانت تغار من السيده خديجه وهي متوفيه .. فما بالك بالزوجه ( طبعا ما فيه وجه مقارنه بيننا وبين امهات المؤمنين )
امي دايما تقول ( الضره تحر لو هي في القبر)

نصيييحه : لا عاد تجيب طاري هالموضووع لاي امرأه :discuss:

اولا : يا اخ دلول "ماعرف انطق النك السموحه :) " ,, مثل ما قالت اختي المتضرعه موضوع التعدد محكم ومشروط بعدة امور يجب توافرها اما سالفتك انه امر رباني وكأنك تقول لا احنا الرجاجيل مجبورين نسويه وهو امر لنا ان نسويه لا يا خوي الاية تبين للرجال ما يحق لهم وليس امرا انما تبيان للحقوق ولكن اكمل الاية !! شرطتها ان خافوا فتكفيه الواحده فقط في حين علم انه لن يستطيع العدل ولم يقل تزوجوا حتى لو احسستوا بانكم لن تعدلوا وافعلوا ما تشاؤون ,, ان عدل فله ما أراد واشتهى ,,

فعقوبة الذي لا يعدل كما قالت اختي المتضرعه جزاها الله خيرا :) معروفة ,,

اخي الكريم اعلم تمام العلم ان وضع الله هذا الامر بيد الرجل والقوامة له فبما فضله على النساء بتحكيم عقله في هذه الامور ويجب عليه ذلك ان رأى ان زواجه الثاني من الممكن ان يدمر بيته الاول المكون من زوجته وابناءه يجب عليه ان يمتنع في حال ان الزوجة الاولى لم ترضى واصرت على الطلاق بسبب زواجه فالاولى الحفاظ على البيت الاول وان يتنازل عن هواه ونزوته اما بعض الرجال فيتنازل عن بيته الاول المليء بالفرح من اجل امراة اخرى وحتى لو قال ان المراه عليها اثم وما الى ذلك لا تنسى كما قالت اختي مس المراه جبلت على الغيره الشديده ولنا في السيدة عائشة كمثال على ذلك وهي من امهات المؤمنين فكيف بمعشر النساء الان ؟؟

هنالك امور ابدى من امور اخرى ويجب على الرجل التفكير مليا في هذا الامر وعلى الزوجه ايضا التفكير مليا ,, ولكن ضع في الحسبان ان هنالك من الرجال من هو مقصر مع زوجته الاولى وفوق ذلك يريد الزواج عليه فبأي حق :) !! ان اكمل الرجل ما عليه من واجبات و تأكد من العدل في ذلك لا يمنعه احد لا الناس ولا الزوجه ولكن لا تكلف نفس الا وسعها والاسلام دين الرحمة فلا تضيقوا على النساء وتذكروا قوله صلى الله عليه وسلم : ( رفقا بالقوارير)

ملاحظه شخصية : اخي اتعرف ان امك تنفعل من هذا الموضوع وتسرده امامه في كل مرة لتحرق قلبها اتق الله في نفسك هذه امك ومكانتها ليست كمكانة اختك ولا زوجتك امك ثم امك ثم امك فانتهي عن ذلك و راعها ولا تفتح اي موضوع يحرق قلبها عليك وذلك من البر بها ولا اراك مجبورا اصلا ان تفتح هذا الموضوع امامها و لا حتى بمزح و انظر في باب بر الوالدين وتعمق وانظر ما حقوق امك عليك فانتهي عن ذلك ولا تفتح هذا الموضوع امامها ولا حتى امام زوجتك ان كنت لا تريد الزواج عليها فلا داع اصلا لفتح هذه المواضيع ان كنت تعلم مسبقا انها تسبب الغضب فلك اثم ان تقولوا بكلام يغضب الله فأنت من اردت اشعالها وهي خامده !!

هداك الله واصلحك ,,

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حروف من نور
10-10-2009, 10:03 AM
أنا عن نفسي عااااااااااااااااادي يتزوج علي :nice: بالعكس التعب عليه هو

حياها الله الزوجه الثانيه وبقولها :nice:

مرحبا بك يوم جيتي وبالجمل يوم سار
نختشر فيما عطى الله والتعب على الحمار :tease::tease:

بوحارب
10-10-2009, 01:04 PM
أنا عن نفسي عااااااااااااااااادي يتزوج علي :nice: بالعكس التعب عليه هو

حياها الله الزوجه الثانيه وبقولها :nice:

مرحبا بك يوم جيتي وبالجمل يوم سار
نختشر فيما عطى الله والتعب على الحمار :tease::tease:

يعني الحين الزوج صار حمار:)

دائما تبهرونا بتفكيركم الحلو:omen2:

بس صج صج ما ينلام اللي عندج حتى لو خذ فوقج 3 :tease:

دلوليانوز
10-10-2009, 01:16 PM
في كتب زاد المعاد :
فصل [ منعه صلى الله عليه وسلم عليا أن يجمع بين فاطمة وبنت أبي جهل ]
واستأذنه بنو هشام بن المغيرة أن يزوجوا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابنة أبي جهل فلم يأذن في ذلك وقال إلا أن يريد ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها إني أخاف أن تفتن فاطمة في دينها وإني لست أحرم حلالا ولا أحل حراما ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله في مكان واحد أبدا .

وفي لفظ فذكر صهرا له فأثنى عليه وقال حدثني فصدقني ووعدني فوفى لي .

[ إذا شرط الرجل لزوجته أن لا يتزوج عليها لزمه الوفاء ]
فتضمن هذا الحكم أمورا :

أحدها : أن الرجل إذا شرط لزوجته أن لا يتزوج عليها لزمه الوفاء بالشرط ومتى تزوج عليها فلها الفسخ ووجه تضمن الحديث لذلك أنه صلى الله عليه وسلم أخبر أن ذلك يؤذي فاطمة ويريبها وأنه يؤذيه صلى الله عليه وسلم ويريبه ومعلوم قطعا أنه صلى الله عليه وسلم إنما زوجه فاطمة رضي الله عنها على أن لا يؤذيها ولا يريبها ولا يؤذي أباها صلى الله عليه وسلم ولا يريبه وإن لم يكن هذا مشترطا في صلب العقد فإنه من المعلوم بالضرورة أنه إنما دخل عليه وفي ذكره صلى الله عليه وسلم صهره الآخر وثناءه عليه بأنه حدثه فصدقه ووعده فوفى له تعريض بعلي رضي الله عنه وتهييج له على الاقتداء به وهذا يشعر بأنه جرى منه وعد له بأنه لا يريبها ولا يؤذيها فهيجه على الوفاء له كما وفى له الآخر [صهره

طبعا...اللي صاير اهني بالموضوع...هو بالضبط ما اتكلم عنه

انا ما فتحت الموضوع...علشان اندور مبرر..ولا سبب....ولا اناقش..فكرة الزواج بأربع..وانخلي المتزوجون والمتزوجات..واللي لحين ما تزوجوا..يقول "" رأيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي"

اللي صار اهني..هو المصيبه اللي اتكلم..عنها...اختي Highness..الزواج نص الدين..يجب بالنهايه ع الرجل الزواج..دام في قدرته..اما واحد او 2 او 3 او 4...هاي حدوده..وهو امر رباني..والله يهديك..لانه للاسف ماخذه الموضوع كما الاخر ماهر حسن..ونسايم..وغيرهم من الاعضاء اللي لسه يقول.." لا ارى التعدد يصلح الاسره" اتق الله يا اخي...عيل رب العالمين بيشرع شي..يضر بالانسان..لا حول ولا قوة الا بالله

نعم...في غيره..وسواء كانت من امي...او اختي..طيب..زوجات الرسول..احسن ولا هم احسن...لا والله زوجات الرسول..هاي ردي على الاخت اللي قالت ملاحظة شخصيه..

اما الاخ بو حارب...انت في السليم...شكراً لكل كلمة كتبتها..ما ننحرم من يمينك..وأرائك الخلابه

والشباب..اللي يقولي الزوجه مب مقصره في حقك..انا ما اقولك روح واتزوج عليها...دامك مرتاح خلاص..كيفك...ولكن مش لما تسأل سواء من الزوجه او من المجتمع شنو رايك بالزواج والتعدد..لا تقول رأي..قول هاي شي مشرع من الله..ويحق لي إن أردت ذلك..دون خوف " قال تعالى((يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم )) صدق الله العظيم

والنساء اللي تقول الاشااعات ع اختها اذا تطلقت ولا تزوج رجلها عليها..هم نتاج مجتمع يحتاج للاصلاح مثله مثل الفضائيات والافلام اللي نشرت فكرة المصيبه من زواج الرجل ب ثانيه..وللاسف..وصلت الدرجة من النساء تفضيل عشيقات للرجل..بدل من زواجه على سنة الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم

وجهة نظري..بكل وضوح ما ابي اسمع وحده سواء كانت متزوجه ولا لا...ترفض او تقول انا ضد هذا الراي..لانه حراااااااااااااااااااااااااااااام يا نساء المسلمين

واما اللي تقول..هالزواج يخرب البيوت..ويدم الاسر..هاي ضعف من الزوج..والذنب عليه..مثل هذا لا تتوافر فيه شروط الزواج بثانيه..علشان خاطر الاخت نسايم وما ابي ادش في تفاصيل وشروط الزواج بثانيه

علشان كذا..توضيحي هو الفئة من الناس التي تسمح لنفسها بمناقشه امر من الله نزل بالقران..

دلوليانوز
10-10-2009, 01:20 PM
انا مع التعدد وبشروطه بالعكس يتزوج علي افضل من يروح يبوق علي ويحط نفسه في شئ حرام يحسب عليه امام الله انا هم احبه وماابي له الظلم لكن بشروط الدين يكون فيه عيب في حتى يتزوج علي .....والله اخاف بكره يطلع قانون مثل دوله عربيه اعرفها ما يتزوج الزوج الا بموافقه الزوجه الاولى :)

هنا عز الله صرنا غاليات

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههه
توني انتبه للمشاركة..صج مب سهله كنك رايح للمدير وتطلب اجازة وتوك راجع من الصيف :nice:

قناص 787
10-10-2009, 01:52 PM
طبعا..الكل في باله

شنو ممكن يكون السؤال..؟

ببساطه

في اي حوار عام...ممكن بالبيت ولا بالصاله ولا عند الشباب...الا ما يطري موضوع الزواج
بـ 4

لكن...الغريب سواء من امي...او خواتي...او اي مكان ينطرح فيه هذا الموضوع..تلاقي مشهد من الضحيه والذئاب...اتجاه الرجل...يعني

يصير زعل عام..وممكن هواش...وممكن ما يزورونك كم يوم...كل هاي علشان هالموضوع

وما ننسى القنوات الاعلاميه...والمسلسلات...المصريه..والسوريه..والخلي جيه..والعربيه عامة تصف مشهد او مسمع الزوجه من زواج رجلها ب ثانيه...بالمصيبه والكارثه...وتبدأ بالسخط..والدعاء عليه... طيب ليش؟

ممكن انقول..ما بيعدل..ولا اي سبب ثاني...ممكن الناس اتقول زوجته ما كانت مقصره في حقه..وقايمه فيه..

طيب..وبالنهايه تزوج..والرجال ما منهم امان...ولنا عبره حادثة الجهراء في الكويت..فوق 44 قتيل غير الجرحى واللي تشوهو..بسبب الزوجة الاولى..

انا سبب طرحي للموضوع..مش "معارض ولا مؤيد"...اصلا هالكلمتين حرام تقولهم..في شي نزل بالقران...وامر رباني...لا جدال فيه

رب العالمين انزل الامر في عدة نواحي منها السكر والنهي عنه والزنى..والنهي عنه..والربا..والنهي عنه..شأنه شأن الزواج..

يعني في حال تزوج الرجل بثانيه..ما يجوز يا اختي الكريمه..تصوير الامر بالمصيبه..وكأنه حرام...لا الرجل لم يخطئ..

لربما يصير مشاكل من غيره...بين الازواج..الرسول الكريم ما خلا منها مع زوجاته..

واتمنى في ختام هالموضوع..انه الفضائيات..توقف هالحمله الغريبه من تكفير من تزوج بثانيه او ثالثه او رابعه..لانه ما يجوز..وهذا تشكيك بالعقيده..

واتمنى من عضوات المنتدى..فهم الموضوع..بالدين..والعقل..والاحكام الشرعيه

وادري صار في هالزمن شي نادر الزواج من ثانيه..لانه يا دوب يلاحق على الاولى..بس طرح الموضوع..لعدم النقاش في امور مسلمات من رب العالمين

والله يالغالي موضوعك حلو وأنا أفكر أخذ الثانيه:) وزجتي مره توافق:victory: ومره تقول لا:anger1: يعني الواحد محتار:eek5: والمشكله أنها بنت عمي:secret: يعني لو هي مب موافقه ماأعتقد أن حد من جماعتي بخطب لي وأولهم الوالد ماراح يجي معاي علشان يتعرف ع الجماعه أللي باخذ منهم بس الواحد وش يقول غير الله يعين لأن الموضوع حساس من كذا ناحيه والمشكله أن مافي حد يرضى أنه يزوج بنته لواحد هله ماجو معاه ولهم الحق في هالشي وتدري وأنا أخوك الزواج بالثانيه مهب بالشي البسيط ف الله يعين

ضوى
10-10-2009, 02:02 PM
احلى مافي الموضوع بناء الامم

اذا كان بناء الامم بالزواج من اخرى ياللا شدوا حيلكم خلونا نشوف بناء الامة على اصوله ويمكن نحرر القدس وما نعود نشوف الجنس الثالث والانحلال والمياعة في بلادنا

qtr1
10-10-2009, 02:05 PM
انا مع فكرة التعدد وهذا احسن شي ولو كل شخص اقل شي عنده 2 صدقني تشووف المجمعات فاضيه ويقلبونه بسطات عند الاشارات:victory:

صاحبة طموح
10-10-2009, 02:07 PM
تدري ليه مانوافق ؟؟؟؟؟؟؟ لانه بسهوله مافيه رجل قطري كفووووووووووووو يفتح اكثر من بيت!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! كلنا عيال قريه وكلن يعرف اخيه...معظم البيوت القطريه المره تتكفل بنصف او جميع المصاريف هي الي تربي وهي الي تودي للمدارس وهي اللي ادرس وهي الي تاخذهم للمستشفى وتتسوق لهم مشترياتهم وممكن تحطهم بمدارس خاصه على حسابها والاب هبابه عمره ويراكض بين مجمع وعزبه وقنص ومجلس ...لا ويجي يبي يتزوج مره ثانيه ؟؟؟؟انت قوم بالاوله

لاتقارنون زمن الرسول بزمنا هناك فرق ومافيه وحده بترضى ان زوجها يتزوج الا اذا فيه سبب قوي ان تكون عقيم او صاحبة مرض عضال...الادهى والامر ان عيال قطر الزوجه الثانيه تكون من جنسيه اخرى مصريه او سوريه او مغربيه ..

براتزية برازيلية
10-10-2009, 02:50 PM

100% نفس الرد
و الأخ الكريم صاحب الموضوع حضرتك سألت ليش يزعلون
بكل بساطة لأن المرأة لما تتزوج أكيد تحط في بالها أنها تريد زوجها لها وحدها هي فقط
تقوم بواجباتها و تخدمه و هي فرحانة لأنها تسوي هالشي لزوجها شريك حياتها.. بس لما شريك حياتها مايعتبرها شريكة حياته الوحيدة و مب مالية عينه.. شلون ماتزعل ؟

حروف من نور
10-10-2009, 02:51 PM
تدري ليه مانوافق ؟؟؟؟؟؟؟ لانه بسهوله مافيه رجل قطري كفووووووووووووو يفتح اكثر من بيت!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!! كلنا عيال قريه وكلن يعرف اخيه...معظم البيوت القطريه المره تتكفل بنصف او جميع المصاريف هي الي تربي وهي الي تودي للمدارس وهي اللي ادرس وهي الي تاخذهم للمستشفى وتتسوق لهم مشترياتهم وممكن تحطهم بمدارس خاصه على حسابها والاب هبابه عمره ويراكض بين مجمع وعزبه وقنص ومجلس ...لا ويجي يبي يتزوج مره ثانيه ؟؟؟؟انت قوم بالاوله

لاتقارنون زمن الرسول بزمنا هناك فرق ومافيه وحده بترضى ان زوجها يتزوج الا اذا فيه سبب قوي ان تكون عقيم او صاحبة مرض عضال...الادهى والامر ان عيال قطر الزوجه الثانيه تكون من جنسيه اخرى مصريه او سوريه او مغربيه ..

لافض فوك :victory:

شمعة الدوحه
10-10-2009, 03:04 PM

هاي القصد

ليش قولي من اللي ماشي على شرع الله الا القليل

فيه اشياء واجد الدين مانهى عنها

بس عند الناس عيب وفيها فضايح

يعني قولي زواج القطريه من اجنبي .. او حتى من واحد موب من عايلتها

هل هذا حرام ؟؟

بس في مجمتعنا حرام

ونفس الشي ينطبق على سالفة ان الرجل يتزوج ثانيه

هو بالدين حلال

بس الناس صاروا يحطون كل شي على كيفهم

الشي اللي يعجبهم بالدين يمشوونه واللي مايعجبهم يحرمونه على كيفهم :victory:

دلوليانوز
10-10-2009, 03:16 PM

يا ختي..اذا كان الرجل من هالنوعيه..ما يستاهل يتزوج بالثانيه لانه من شروطه العدل..انا معاكم..لازم يعدل..بس هذا مقياس..بين الناس..والحكم عند الله

والله يعينج على رجلك...ليش ما يقعد بالبيت؟؟

واذا على الجنسيات الاخرى..اختي كلنا عرب ومسلمين..بس لازم ينتقى المحترم وبنت العايله في هالدول..بس والتربيه عقب ع الزوجين سوى

دلوليانوز
10-10-2009, 03:18 PM
ليش قولي من اللي ماشي على شرع الله الا القليل

فيه اشياء واجد الدين مانهى عنها

بس عند الناس عيب وفيها فضايح

يعني قولي زواج القطريه من اجنبي .. او حتى من واحد موب من عايلتها

هل هذا حرام ؟؟

بس في مجمتعنا حرام

ونفس الشي ينطبق على سالفة ان الرجل يتزوج ثانيه

هو بالدين حلال

بس الناس صاروا يحطون كل شي على كيفهم

الشي اللي يعجبهم بالدين يمشوونه واللي مايعجبهم يحرمونه على كيفهم :victory:

والله يا ختي..المفروض الحين ما يمنعون..اكيد في مشاكل بتصير..ما يخلى منها اي مجتمع..بس العنوسه وصلت حد عالي

والارتفاع بالمهور..مخلي الشباب كله بره..وخرابيط..وهروب من المسؤوليه

وموضوع..زواج قطريه من غير قطري..او قطري من غير قطريه..والله االاسلام ما منعه لكن الاحكام اللي عندنا..؟؟

لله الحمد
10-10-2009, 03:24 PM
احلى مافي الموضوع بناء الامم

اذا كان بناء الامم بالزواج من اخرى ياللا شدوا حيلكم خلونا نشوف بناء الامة على اصوله ويمكن نحرر القدس وما نعود نشوف الجنس الثالث والانحلال والمياعة في بلادنا

انتي خليتي الموضوع بكبره وجيتي على تعليقي

متسببه انتي ! ؟ :telephone:

انا علقت على الاخ اللي يتكلم عن العاطفة ومخلي الشرع

والعقل على صوب ..

والمشكلة انها جات من رجل !!

اما منكم يا معشر النساء ماعتقد ان بيكون تعليقكم

موافق للزواج بالثانيه :)

اللي الله رزقها بزوج مايفكر بالثانية تستاهل كل خير

واللي الله زرقها بزوج يبي يتزوج الثانية

الله محلل يتزوج اربع ابرك من اغراءات الزمن ..

ويخونها من وراها

دلوليانوز
10-10-2009, 03:26 PM

والعقل على صوب ..

ويخونها من وراها

معاااااااااااااااااااااااااااك ع الدعسه:nice:

ضوى
10-10-2009, 03:29 PM

والعقل على صوب ..

ويخونها من وراها

لا والله مش متسببة بس شدتني سالفة بناء الامم وش دخلها بالنص :)

انا مش ضد التعدد ، ولكن لااقبل ان ادخل على ضرة ولا ان ياخذ علي ضرة ، ربما تكون انانية من المراة ولكنها الحقيقة ، ولا اخجل من قولها لست ضد الشرع ولكني ضد ان يتزوج علي ، ياخذ ثلاث عليه بالف عافية بس يردني مكان ماخذني وبكامل حقوقي والله يتمم له على خير ، بس انه يتزوج علي ويبيني اقول له مبروك ومنك المال ومنها العيال معصي والله ماوافقت

والكل يعرف انه الرسول عليه الصلاة والسلام نبه علي بن ابي طالب انه مايتزوج على فاطمة خوفاً على احساسها ومشاعرها ومحد يقدر يقول انه الرسول غلب العاطفة على الشرع صح والا انا غلطانة ؟؟؟
وعلى هالاساس انا مارضى انه يتزوج علي الا اذا انا عقيم بعيد الشر او فيني مرض مميت ساعتها بس باوافق بس بعد مايطلقني لان الضرة مضرة :)

anything99
10-10-2009, 03:47 PM

انا مش ضد التعدد ، ولكن لااقبل ان ادخل على ضرة ولا ان ياخذ علي ضرة ، ربما تكون انانية من المراة ولكنها الحقيقة ، ولا اخجل من قولها لست ضد الشرع ولكني ضد ان يتزوج علي ، ياخذ ثلاث عليه بالف عافية بس يردني مكان ماخذني وبكامل حقوقي والله يتمم له على خير ، بس انه يتزوج علي ويبيني اقول له مبروك ومنك المال ومنها العيال معصي والله ماوافقت

والكل يعرف انه الرسول عليه الصلاة والسلام نبه علي بن ابي طالب انه مايتزوج على فاطمة خوفاً على احساسها ومشاعرها ومحد يقدر يقول انه الرسول غلب العاطفة على الشرع صح والا انا غلطانة ؟؟؟وعلى هالاساس انا مارضى انه يتزوج علي الا اذا انا عقيم بعيد الشر او فيني مرض مميت ساعتها بس باوافق بس بعد مايطلقني لان الضرة مضرة :)

اختي لتوضيح المعلومة فقط .. ان الرسول رفض زواج علي بن ابي طالب من ابنة ابي جهل ولسبب انها ابنة عدو الله خاف ان تفتن ابنته في دينها وليس لسبب اخروهذه هي الرواية ..

روى المسور بن مخرمة من أن علي بن أبي طالب رضي الله عنه خطب بنت أبي جهل وعنده فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما سمعت بذلك فاطمة أتت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت له:

إن قومك يتحدثون إنك لا تغضب لبناتك، وهذا عليّ ناكحا ابنة أبي جهل، قال المسور: فقام النبي صلى الله عليه وسلم فسمعته حين تشهد ثم قال: أما بعد، فإني أنكحت أبا العاص بن الربيع فحدثني فصدقني، وإن فاطمة بنت محمد مضغة مني، وإنما أكره أن يفتنوها، وإنها والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله عند رجل واحد أبدا، قال: فترك عليّ الخطبة
..

لله الحمد
10-10-2009, 03:49 PM

والكل يعرف انه الرسول عليه الصلاة والسلام نبه علي بن ابي طالب انه مايتزوج على فاطمة خوفاً على احساسها ومشاعرها ومحد يقدر يقول انه الرسول غلب العاطفة على الشرع صح والا انا غلطانة ؟؟؟
وعلى هالاساس انا مارضى انه يتزوج علي الا اذا انا عقيم بعيد الشر او فيني مرض مميت ساعتها بس باوافق بس بعد مايطلقني لان الضرة مضرة :)

لا دخلها في النص اساسي

اذا كل شخص يتبع عواطفه في مثل هالقرارات لا يمكن تتقدم الامة الى الامام

والمياعه في البلد يبغي لها رجال يضربون بيد من حديد

مب كلن يشوف المياعه والجنس الثالث وما يتكلم .. هنيه يكون الشخص

عاطفي مثلج ومثل الاخ اللي علقت على رده

اذا الرجال ما يقدرون يتزجون الثانيه .. وعواطفهم تقودهم لانه حريمهم

مسيطرين عليهم .. سيطره كامله

وتقولين خل نشوف شطارتكم ..

الاشناب صاروا شوي .. واللي اكثروا هم العاطفييين

~~ الدانـه ~~
10-10-2009, 03:50 PM

اما هذي الانانيه بعينها وعلمها

اذا كل الزوجات بيفكرون بهالطريقه ..... حنا من بيتزوجناا ....؟؟ هذي اسمه احتكار

وبالعكس الزوجه الثانيه مكمله للأولى ومعين لها ليش نعتبرها مصيبه ونقمه

ننتظر لين يصيبج مرض مميت ؟؟ اعوذ بالله .......... بنطول !

saeed alhajri
10-10-2009, 03:51 PM
مداخلة بسيطة ،،،
ياللي ترفضون التعدد شوفوا كم بنت عانس في بيت اهلها والسبب انتوا شوفوا كم واحد راح للحرام والسبب انتوا شوفوا بناتنا تزوجوا أجانب والسبب انتوا وشوفوا وشوفوا وشوفوا ، اللي باقوله للمتزوجات حطو انفسكم مكان هالبنت اللي فاتها قطار الزواج ومالها غير القبول بنصف رجل عشان الله يرزقها بكم طفل وتعيش حياتها مثل باقي الناس صدقوني لو انحطيتوا في هالوضع راح تنادون بالتعدد وتصفقون له بعد وراح تقبلون بربع رجل مب نص ، والله ان اكثركم يتجرع هالمرارة سواء خواتكم أو أقاربكم ( مرارة العنوسة ) بس تكابرون ولو دق بابكم أحد بيتزوج أخت لكم عانس على زوجته وافقتوا ومثل السلام عليكم ولكن لو فكر الزوج يتزوج عليكم شبيتوا ناركم وحرقتوا الأخضر واليابس ، واللي تقول اذا بيتزوج يطلقني أول أقول لها خلي عنك المكابر ترى نار الزوج ولا جنة الأهل وأسئلوا اللي جربوا ودائما الخسران في هالعملية الزوجة .
وأخيراً العضوات الكريمات سامحوني بس الحقيقة دائماً مرة ،،،

anything99
10-10-2009, 03:52 PM
انا رأئي لا تضايق الحريم بذكر الموضوع .. سواء زوجتك او امك او خواتك .. الرفض مفهوم سببه وهي الغيره .. من اراد ان يتزوج يتوكل على الله ويستشير وقتها هله .. اما ذكر الموضوع طوال الوقت بداعي وبدون داعي راح يضايق الحريم ويسبب نفور ومشاكل وسببها استفزازك لهم ما راح تغير طبيعية البشر ..

ضوى
10-10-2009, 03:54 PM

:):):):):):)

الله يرزقج رجل لم يسبق له الزواج ابدااااا :)

anything99
10-10-2009, 04:00 PM

ليست انانية .. ولكن هل ترضين ان دخلتي على ضرة ان يتزوج الثالثة .. !!!!

~~ الدانـه ~~
10-10-2009, 04:05 PM
:):):):):):)

الله يرزقج رجل لم يسبق له الزواج ابدااااا :)

لا لا انا عناد لكم ابيه متزوج ! :)

مفتريه ...... كيفي .

ضوى
10-10-2009, 04:05 PM

من غير تردد بتقول ايه عادي وشفيها :)

ضوى
10-10-2009, 04:06 PM

مفتريه ...... كيفي .

الله مكثرهم بس يبون بالسر ومسيار بتقبلين ؟؟

~~ الدانـه ~~
10-10-2009, 04:08 PM

يخسي

قصدي لاطبعآ مارضى

لانه ماظن بعدي يتمنى وحده غيري!

anything99
10-10-2009, 04:14 PM
يخسي

قصدي لاطبعآ مارضى

:) :)

saeed alhajri
10-10-2009, 04:20 PM

مفتريه ...... كيفي .

فيه واحد جاهز بس عنده ثلاث حالياً ويدور الرابعة

لله الحمد
10-10-2009, 04:21 PM
يخسي

قصدي لاطبعآ مارضى

خربتيها :)

كان وجهه نظرج حلوه في البدايه

كان افضل تقولين .. اذا ما رضيناه احنا الثنتين

يتزوج الثالثه

شالمشكلة

doha-dsm
10-10-2009, 04:40 PM
يعطيك العافية اخوي

الزواج بالثانية مافيه شي ابداً

واللي يحرمه حرمت عليه الجنه يارب

استغرب من شخص يقولك حرام تتزوج على مرتك هههه

حط نفسك مكانها ؟ ترضى هي تتزوج غيرك هههه

ردود عاطفية لا تصلح لبناء الامم

الله يهدي جميع المسلمين

بصراحة ردك عجيب وخاصة الجملة اللي تقول فيها ردود عاطفية لاتصلح لبناء الامم احس انه هذا الرد ادور عليه من زمان

دلوليانوز
10-10-2009, 05:10 PM
فيه واحد جاهز بس عنده ثلاث حالياً ويدور الرابعة

:nice::nice::nice:

HIGHNESS
10-10-2009, 05:56 PM
انا اكره ماعندي لما واحد يفتح موضوع ومايتقبل الاراء المخالفة.. وياخذها باستهزاء .. بس مو مشكلة هذا يعلمنا نرد على مواضيع من مرة ثانية ... وبعدين انت ليش مصر ان ( يجب ) على الريال انه يتزوج ... ممكن تجيب لي مصدر هالتحليل ... وبعدين انت ليش ماتفهم الكلام .. احنا مو معترضين على شرع الله ولكن انا جذي لا اقبل ولن اقبل .. التعدد حلال نعم ولكن ليس التعدد العشوائي .. اذا في واحد يرضى على امه وخواته وبناته ( حر ) يروح يزوج ابوه ونسايبه ويخطب وياهم :) ...
لكن اتمنى من الرجل قبل التفكير بالثانية ان يعدل يعدل يعدل وهذا اساس التعدد ..والظلم ظلمات يوم القيامة..وهذا كلام علماء الدين كلهم ... وانت ماشاء الله عليك تفتي وتحلل كل شي على هواك حتى لو مايعدل يتزوج وين صارت هاذي ... الحين في ريال قادر على بيت عشان يفتح بيت ثاني والدليل ياكثر ماتتشكون في المنتدى من حالتكم ورواتبكم وماعندكم بيوت ...
والإخوة اللي يقولون عشان العوانس ههههه ضحكتوني بصراحة .. لإنه اغلب الرجال لما خذ الثانية خذ وحدة صغيرة ماخذ وحده عمرها من عمره او عمر زوجته صح ولا لا :) ... خلاص التحليل والتحريم صار على مزاجكم افتحوا باب الزواج من اجانب للطرفين بنشوف الحين من بيقول ( ليش الدولة تحرم ماحلل الله ) .. للأسف الدين والشرع صار على اهواء وامزجة الناس ... و هناك رجال لايريدون التعدد رغبة منهم وليس اجبار ...
وانت يا اخ دليليانوز .. انت اول شي فكر شلون تلقى لك شغل ( اذا للحين مالقيت ) عقب فكر شلون تفتح بيت او بيتيتن وان شاء الله 10 اذا تبي ..
هذا رايي الشخصي ومو قاعده اقنعك فيه ... ولكل شخص قناعاته ووجهات نظره ..

دلوليانوز
10-10-2009, 07:49 PM
انا لا احلل ولا احرم..وانتي فاهمة الموضوع باتجاه اخر..كما وضحت سابقا الزواج لازم له شروط..لكن ما نبي ادش فيها لانها موضوع طويل :discuss:

سبب طرح الموضوع..اختي هو فكرة الرفض..للزواج بثانيه.. اللي عند فئة من الناس..او الحريم..

انتي ما تقبلين..براحتك..بس زين منك فاهمه انه حلال..لكن تقولون حلال..بس مب علي ..اشلون؟؟:secret:

ومحد قال انه لازم تتزوج بثانيه او 3 او 4..ولكن الشي مباح..ويعتمد على رغبة الرجل واستعداده كما اوضحنا بالشروط اللازمة لللزواج..واولها القدرة والعدل..

طبعا..باين عليك العصبيه والنرفزه..من مجرد الحديث عن الموضوع..احنا ما استهزائنا بأي عضو..ابدا:secret:

ولكن في اراء..غريبه وكان لها تعليقها..وموضوع فتح بيت او 10..الله يقدر الجميع..لكن مش شرط اكون متزوج..ولا ناوي اتزوج..علشان افتح الموضوع..احنا في منتدى:(

اما موضوع الشغل..كثر الله خيرك:eek5:
وان الله مع الصابرين ان صبروا

:weeping:

nouar
10-10-2009, 08:07 PM
تعرفوا الحريم المفروض ما تزعل ....

بالعكس تعرفون ليش ....

لأنه بخف الحمل عن راسها بس بتهتم بأولادها ...

اما الزوج المسكين راح يتحمل مسؤوليه اسرتين يعني بيتين يأكلون ويشروبون ...
ويعلم عيال اسرتين ...
وهكذا كله تقسيم اثنين ...

بس نصيحه للنساء ما تفكر تساعد زوجها بريال ولا تصرف على عيالها ...
يعني يحمل مسؤوليته بصراحه في الاخر راح تطلع هي الخسرانه وراح يلومنها اولادها ضيعتي فلوسنا ...

:):):)

q.a.t.r
10-10-2009, 08:10 PM
الايه واضحه

نظرة شجاع
10-10-2009, 11:43 PM
انا اكره ماعندي لما واحد يفتح موضوع ومايتقبل الاراء المخالفة.. وياخذها باستهزاء .. بس مو مشكلة هذا يعلمنا نرد على مواضيع من مرة ثانية ... وبعدين انت ليش مصر ان ( يجب ) على الريال انه يتزوج ... ممكن تجيب لي مصدر هالتحليل ... وبعدين انت ليش ماتفهم الكلام .. احنا مو معترضين على شرع الله ولكن انا جذي لا اقبل ولن اقبل .. التعدد حلال نعم ولكن ليس التعدد العشوائي .. اذا في واحد يرضى على امه وخواته وبناته ( حر ) يروح يزوج ابوه ونسايبه ويخطب وياهم :) ...
لكن اتمنى من الرجل قبل التفكير بالثانية ان يعدل يعدل يعدل وهذا اساس التعدد ..والظلم ظلمات يوم القيامة..وهذا كلام علماء الدين كلهم ... وانت ماشاء الله عليك تفتي وتحلل كل شي على هواك حتى لو مايعدل يتزوج وين صارت هاذي ... الحين في ريال قادر على بيت عشان يفتح بيت ثاني والدليل ياكثر ماتتشكون في المنتدى من حالتكم ورواتبكم وماعندكم بيوت ...
والإخوة اللي يقولون عشان العوانس ههههه ضحكتوني بصراحة .. لإنه اغلب الرجال لما خذ الثانية خذ وحدة صغيرة ماخذ وحده عمرها من عمره او عمر زوجته صح ولا لا :) ... خلاص التحليل والتحريم صار على مزاجكم افتحوا باب الزواج من اجانب للطرفين بنشوف الحين من بيقول ( ليش الدولة تحرم ماحلل الله ) .. للأسف الدين والشرع صار على اهواء وامزجة الناس ... و هناك رجال لايريدون التعدد رغبة منهم وليس اجبار ...
وانت يا اخ دليليانوز .. انت اول شي فكر شلون تلقى لك شغل ( اذا للحين مالقيت ) عقب فكر شلون تفتح بيت او بيتيتن وان شاء الله 10 اذا تبي ..
هذا رايي الشخصي ومو قاعده اقنعك فيه ... ولكل شخص قناعاته ووجهات نظره ..

شفيك شاده الحيل :) ترا رضيتي ام لم ترضي الزواج من ثانيه هدف كل شاب ان شاء الله ؟؟وبعدين ابي اسئلك وجاوبي بصراحه وش ودك ان زوجك يعصي الله في امراه ثانيه ؟؟ ام يتزوج بالحلال ؟؟

هند88
11-10-2009, 09:08 AM
الرجال مايعرفون في الدين إلا (الدين حلل لنا 4)....
وتسأل ليش الحريم يزعلون .... اوكي حط نفسك مكان هالحريم للحظة...
وبعدين قول ليش يزعلون..

@north_star@
11-10-2009, 10:17 AM
التعدد عادي جدا ولا تنسوا انه بزمن الرسول صلى الله عليه وسلم والازمان السابقه كان في تعدد بشكل كبير
واكيد في ناس بيقولون انه زمناغير زمنهم بس هذا اكيد شي غلط لانه دين الاسلام صالح لكل زمان ومكان
وبنظري اذا الرجال شاف نفسه بيوقع فى الحرام فالاولى انه يتزوج الثانيه وعسى الله يستر على جميع امة محمد
والله يوفق الجميع

دنيا جديده
11-10-2009, 10:46 AM
حط نفسك مكان المراءه وجرب شنو الشعور
المراءه يوم تتزوج تكون لنفسها مملكه مثل القطوه ماتحب احد يقرب من مملكتها وشي خاص فيها
والثانيه والثالثه والرابعه للضروره مو عشان تتمتع ماتحسون انتوا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

دنيا جديده
11-10-2009, 10:47 AM
التعدد عادي جدا ولا تنسوا انه بزمن الرسول صلى الله عليه وسلم والازمان السابقه كان في تعدد بشكل كبير
واكيد في ناس بيقولون انه زمناغير زمنهم بس هذا اكيد شي غلط لانه دين الاسلام صالح لكل زمان ومكان
وبنظري اذا الرجال شاف نفسه بيوقع فى الحرام فالاولى انه يتزوج الثانيه وعسى الله يستر على جميع امة محمد
والله يوفق الجميع

كل وحده من زوجات الرسول كان له سبب وعذر يوم خذها مو للتسليه والمتعه ؟؟؟؟؟؟؟

الغريبة
11-10-2009, 01:17 PM
بالنسبة للنساءانا ماأدري صراحة من تكون هذه المرأة اللي ما تتخيل ان زوجها ممكن يتزوج عليها
لا أنتي سيدة من سيدات الجنة ولا أمهات المؤمنين ولا أنت ملكة من ملكات الدنيا ولا أميرة اللي كل أزواجهن متزوجون أكثر من اثنتين
أحسن منهم فريحوا حالكم شوي ولكم الحق أن تغيرون هذه فطرة ولكن المرأة المهملة لبيتها وزوجها وعيالها وتنازلت تربية عيالها للخدم وما همهما الا الحفلات والمناسبات تستحق الزواج عليها

أما للرجال

من رجل كفو في هذا الزمن اللي يقدر على زوجتين أقول قليل جدا القوامة مش عضلات ولا الرجولة أن يتزوج الثانية بس علشان يقولون هو ريال كفو ومأخذ اثنتين
التعدد مسؤولية ومسؤولية أسرتين وتربية درزن عيال واهتمام بتعليمهم وتلبية واجبات منزلين
واستغرابكم من المرأة انها تستنكر بسب اللي تشوفه المرأة من القهر هو مقصر عليها ولاهي عنها وبعضهم وما يدرون عيالهم في أي صفوف في المدرسة هؤلاء ما يصلحون أنهم يعددون ,وما يقدرون انهم ويعدلون
وفي نماذج مشرفة من الرجال عددوا واعدلوا ماديا ومعنويا وزوجاتهم في قمة السعادة و الاتفاق وهؤلاء قلة
لكن صفة هذا الزمن الرجال قليلون لذلك أصبح التعدد شيء غريب لو في رجال ما كان شفنا مهازل في مجمعات من قبل مراهقين والمراهقات

أما رأي شخصيا

أفضل الحليلة على الخليلة خلي يتزوج ماراح اشترط عليه الطلاق بس بشوف إذا عدل وكان على قد المسؤولية بدوس قلبي ومشاعري على سبيل ديني وذا ما عدل كلن في طريقه
وبعدين الزوج مو أخر دنيا ولا راح أراقب زوجي في كل حياتي انتبهوا شوي لمجتمعكم لناس المحتاجين كونوا شخصياتكم عيشوا حياتكم بدل المراقبة وتشديد الخناق على الأزواج وانتبهوا ونفس الوقت ها

دلوليانوز
11-10-2009, 01:42 PM
بالنسبة للنساءانا ماأدري صراحة من تكون هذه المرأة اللي ما تتخيل ان زوجها ممكن يتزوج عليها
لا أنتي سيدة من سيدات الجنة ولا أمهات المؤمنين ولا أنت ملكة من ملكات الدنيا ولا أميرة اللي كل أزواجهن متزوجون أكثر من اثنتين
أحسن منهم فريحوا حالكم شوي ولكم الحق أن تغيرون هذه فطرة ولكن المرأة المهملة لبيتها وزوجها وعيالها وتنازلت تربية عيالها للخدم وما همهما الا الحفلات والمناسبات تستحق الزواج عليها

أما للرجال

من رجل كفو في هذا الزمن اللي يقدر على زوجتين أقول قليل جدا القوامة مش عضلات ولا الرجولة أن يتزوج الثانية بس علشان يقولون هو ريال كفو ومأخذ اثنتين
التعدد مسؤولية ومسؤولية أسرتين وتربية درزن عيال واهتمام بتعليمهم وتلبية واجبات منزلين
واستغرابكم من المرأة انها تستنكر بسب اللي تشوفه المرأة من القهر هو مقصر عليها ولاهي عنها وبعضهم وما يدرون عيالهم في أي صفوف في المدرسة هؤلاء ما يصلحون أنهم يعددون ,وما يقدرون انهم ويعدلون
وفي نماذج مشرفة من الرجال عددوا واعدلوا ماديا ومعنويا وزوجاتهم في قمة السعادة و الاتفاق وهؤلاء قلة
لكن صفة هذا الزمن الرجال قليلون لذلك أصبح التعدد شيء غريب لو في رجال ما كان شفنا مهازل في مجمعات من قبل مراهقين والمراهقات

أما رأي شخصيا

أفضل الحليلة على الخليلة خلي يتزوج ماراح اشترط عليه الطلاق بس بشوف إذا عدل وكان على قد المسؤولية بدوس قلبي ومشاعري على سبيل ديني وذا ما عدل كلن في طريقه
وبعدين الزوج مو أخر دنيا ولا راح أراقب زوجي في كل حياتي انتبهوا شوي لمجتمعكم لناس المحتاجين كونوا شخصياتكم عيشوا حياتكم بدل المراقبة وتشديد الخناق على الأزواج وانتبهوا ونفس الوقت ها

:nice:
خير النساء انتي

الغريبة
11-10-2009, 01:49 PM
:nice:
خير النساء انتي

مشكور :shy:
أحرجتني أحس ان خير النساء وايد علي

UmmAzoz
11-10-2009, 01:54 PM
لا يشترط ان يكون في عيب في الاولى حتى يتزوج الرجل وايضا كما قال العريفي لا يشترط ان يستأذن الاولى وهذا هو الشرع
هناك برنامج اسمه خطوة على ابوظبي كان موضوعه الخيانه وكيف ان الزواج بثانية افضل من الخيانة ليس لانه منطقي او مع طبيعة المراة بحيث انها قد تتقبله بل من سماحة الاسلام ان يحافظ على حقوق المراة الثانية حتى لو انه جاء عن طريق تعارف غير شرعي ولا ان يكون في الحرام
اقول لا تحس بالقهر من زواج زوجها بثانية الا لانها تحبه

فلفل حار
11-10-2009, 02:55 PM
آلي قادر على مصاريف الثانيه ويعدل مابينهم
يروووووووووووح والقلب داعي له ...

حروف من نور
11-10-2009, 06:45 PM
عسى الله يشغلكم في طاعته

~ نســـايم ~
12-10-2009, 12:42 AM
في كتب زاد المعاد :
فصل [ منعه صلى الله عليه وسلم عليا أن يجمع بين فاطمة وبنت أبي جهل ]
واستأذنه بنو هشام بن المغيرة أن يزوجوا علي بن أبي طالب رضي الله عنه ابنة أبي جهل فلم يأذن في ذلك وقال إلا أن يريد ابن أبي طالب أن يطلق ابنتي وينكح ابنتهم فإنما فاطمة بضعة مني يريبني ما رابها ويؤذيني ما آذاها إني أخاف أن تفتن فاطمة في دينها وإني لست أحرم حلالا ولا أحل حراما ولكن والله لا تجتمع بنت رسول الله وبنت عدو الله في مكان واحد أبدا .

وفي لفظ فذكر صهرا له فأثنى عليه وقال حدثني فصدقني ووعدني فوفى لي .

[ إذا شرط الرجل لزوجته أن لا يتزوج عليها لزمه الوفاء ]
فتضمن هذا الحكم أمورا :

أحدها : أن الرجل إذا شرط لزوجته أن لا يتزوج عليها لزمه الوفاء بالشرط ومتى تزوج عليها فلها الفسخ ووجه تضمن الحديث لذلك أنه صلى الله عليه وسلم أخبر أن ذلك يؤذي فاطمة ويريبها وأنه يؤذيه صلى الله عليه وسلم ويريبه ومعلوم قطعا أنه صلى الله عليه وسلم إنما زوجه فاطمة رضي الله عنها على أن لا يؤذيها ولا يريبها ولا يؤذي أباها صلى الله عليه وسلم ولا يريبه وإن لم يكن هذا مشترطا في صلب العقد فإنه من المعلوم بالضرورة أنه إنما دخل عليه وفي ذكره صلى الله عليه وسلم صهره الآخر وثناءه عليه بأنه حدثه فصدقه ووعده فوفى له تعريض بعلي رضي الله عنه وتهييج له على الاقتداء به وهذا يشعر بأنه جرى منه وعد له بأنه لا يريبها ولا يؤذيها فهيجه على الوفاء له كما وفى له الآخر [صهره

طبعا...اللي صاير اهني بالموضوع...هو بالضبط ما اتكلم عنه

انا ما فتحت الموضوع...علشان اندور مبرر..ولا سبب....ولا اناقش..فكرة الزواج بأربع..وانخلي المتزوجون والمتزوجات..واللي لحين ما تزوجوا..يقول "" رأيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــي"

اللي صار اهني..هو المصيبه اللي اتكلم..عنها...اختي highness..الزواج نص الدين..يجب بالنهايه ع الرجل الزواج..دام في قدرته..اما واحد او 2 او 3 او 4...هاي حدوده..وهو امر رباني..والله يهديك..لانه للاسف ماخذه الموضوع كما الاخر ماهر حسن..ونسايم..وغيرهم من الاعضاء اللي لسه يقول.." لا ارى التعدد يصلح الاسره" اتق الله يا اخي...عيل رب العالمين بيشرع شي..يضر بالانسان..لا حول ولا قوة الا بالله

نعم...في غيره..وسواء كانت من امي...او اختي..طيب..زوجات الرسول..احسن ولا هم احسن...لا والله زوجات الرسول..هاي ردي على الاخت اللي قالت ملاحظة شخصيه..

اما الاخ بو حارب...انت في السليم...شكراً لكل كلمة كتبتها..ما ننحرم من يمينك..وأرائك الخلابه

والشباب..اللي يقولي الزوجه مب مقصره في حقك..انا ما اقولك روح واتزوج عليها...دامك مرتاح خلاص..كيفك...ولكن مش لما تسأل سواء من الزوجه او من المجتمع شنو رايك بالزواج والتعدد..لا تقول رأي..قول هاي شي مشرع من الله..ويحق لي إن أردت ذلك..دون خوف " قال تعالى((يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم )) صدق الله العظيم

والنساء اللي تقول الاشااعات ع اختها اذا تطلقت ولا تزوج رجلها عليها..هم نتاج مجتمع يحتاج للاصلاح مثله مثل الفضائيات والافلام اللي نشرت فكرة المصيبه من زواج الرجل ب ثانيه..وللاسف..وصلت الدرجة من النساء تفضيل عشيقات للرجل..بدل من زواجه على سنة الله ورسوله محمد صلى الله عليه وسلم

وجهة نظري..بكل وضوح ما ابي اسمع وحده سواء كانت متزوجه ولا لا...ترفض او تقول انا ضد هذا الراي..لانه حراااااااااااااااااااااااااااااام يا نساء المسلمين

واما اللي تقول..هالزواج يخرب البيوت..ويدم الاسر..هاي ضعف من الزوج..والذنب عليه..مثل هذا لا تتوافر فيه شروط الزواج بثانيه..علشان خاطر الاخت نسايم وما ابي ادش في تفاصيل وشروط الزواج بثانيه

علشان كذا..توضيحي هو الفئة من الناس التي تسمح لنفسها بمناقشه امر من الله نزل بالقران..

الحمدلله والشكر على نعمة العقل فسرت على كيف كيفك ولا تعرف ترد قمت جبت كلام سلطة بسلطة ولا عرفت ترد علي باسلوب موضوعي ولا اشوف بكلامي حرمت حلال ولا حللت حرام لكن المشكله لما الواحد يوصل لمرحلة العجز عن الردود ويكتفي بشوف الردود اللي تجيب الكلام اللي براسه وبس ماشي اقتباس و صح لسانك و الله ينصرك يا شيخ ومن هالكلام :) ..

لكن اترك المجادلة لان نقاشي مع اصحاب الفكر والنقاش الهادف الواعي ولا اناقش السذج ,,

bo_moha
12-10-2009, 12:50 AM
والله انا اقول الغيره ثم الغيره

بنت الرجال
12-10-2009, 09:37 AM
بسـم اللـه و الصـلآة و السـلام عـلى رسـولـه الكريــــــــــم ...

أرى البعـض منكـن يا أخواتـي قـد أسـاء الفهـم الصحيح في شـرووط تعـدد الزوجـااات ...

فديننــأ الحنيـف حينمـا أبــأح التعــدد نعـم جعـل لـه شـروطـآ و ضوابـط ...

منهـا ... العـدل .. في المعاملـه .. المبيـت .. الملبـس و المـأكــل ..و مانحـو ذلـك ...
أمـا القلـب (( القلب بين أصبعي الرحمن يقلبه كيف يشاء فالقلب ليس له سلطان )) ...

والقـدره عـلى الأنفــاق .. فليـس من الواجـب لغيـر القـادر عـلى النفقـه أن يعـدد ...

هـذه الشـروط التـي أجاز اللـه فيهـا بتعـدد الزوجـاات ...

و ليسـت الشـرووط كمـا نفهمهـا نحـن الإنـاث ...
بعـدم القـدره على الإنجـاب أو المـرض ...

نعـم هـذه شـرووط تسـاعد الرجـل عـلى الزواج بأخـرى لكـن ليسـت من شـرووطـه الأساسيـــه ...

فالبعـض منـا تغلـب عليهـن العاطفـه ويـأتـون بمثـل هـذه الشـرووط إذا توفـرت في الزوجـه فيحـق للرجـل التعـدد ..
لآ يا أخواتـي دينـنا الحنيـف أجـاز للرجـل التعـدد بالشـروط التـي ذكرها و أباحهـا بهـا اللـه تعـالى ...
فنحـن لآنحـرم ما أحلـه اللـه سبحانـه و تعالـى ...

و لـو كانـت المـرأه كاملـه و تقـوم بواجباتهـا تجـاه بيتهـا و زوجهـا عـلى أكمـل وجـه ...

و جـاء الرجـل ليتـزوج عليهـا ...

فهـذا هـو حقـه الـذي شـرعه اللـه لـه و لآنقـدر نحـن النسـاء ان نحرم شـرع اللـه ...

فقـد قـال تعـالى في كتابـه الكريـم ...

(( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحَرِّمُوا طَيِّبَاتِ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ))

(( آللَّهُ أَذِنَ لَكُمْ أَمْ عَلَى اللَّهِ تَفْتَرُونَ ))

فـإن تحريــم ما أحلـه الله افــتراء على الله جـل شـأنــه ...

الحمـدلله على نعمـة الاســلام وكفــا بها نعمـــه ...

والحمــدلله الــذي أرســل لنــا رســولآ (( صلـوات اللـه و سلامـه عليـه )) ليخرجنـا من الظلمـات إلـى النـوور ...