المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وضع خدمات الهواتف والإنترنت وغيرها من الخدمات في حزمة واحدة



ictQATAR
13-10-2009, 07:47 AM
يواصل المجلس الأعلى للاتصالات نشر نصائح هامة للمستخدمين حول شتى المواضيع المتعلقة بالاتصالات.


وضع خدمات الهواتف والإنترنت وغيرها من الخدمات في حزمة واحدة

يقوم العديد من مقدمي خدمات الاتصالات بتقديم العروض ومنح المكافأت والخصومات إذا قمت بالاشتراك في أكثر من خدمة واحدة. على سبيل المثال، قد يعرض عليك خصم على حساب هاتف منزلك إذا وافقت على استخدام نفس مقدم الخدمة للاشتراك في خدمة الانترنت أو الاتصالات المتنقلة. هذه الممارسة تعرف بـوضع الخدمات في "حزمة" واحدة.
يمكن لوضع الخدمات في حزمة واحدة أن يوفر لك قيمة جيدة مقابل للمنتجات والخدمات التي تريدها، ولكن هناك عدة أمور يجب أن تتحقق منها قبل الالتزام بالشراء.

وعلى الرغم من أنه قد يلائم شخص الحصول على جميع أو العديد من الخدمات التي تقدمها نفس الشركة، إلا أنه عليك أن تتحقق من أن حزمة الخدمات التي يتم عرضها عليك تلبي احتياجاتك وتوفر أموالك. وقد تكون مقارنة الحزم المختلفة شيئاً محيراً، ولكن إذا أخذت وقتك للتفكير سيكون لديك فرصة جيدة لإيجاد حزمة الخدمات المناسبة لك.

قبل الاشتراك في حزمة خدمات ،عليك الأخذ بعين الاعتبار ما يلي:

هل أنا حقا بحاجة إلى خدمات إضافية؟
لا تدفع مقابل خدمات لن تستخدمها

هل سأوفر مالاً ؟
قد يكون من الصعب مقارنة حزم الخدمات ولن تكون بالضرورة دائما سبيلاً لتوفير المال. كنقطة بداية، قم بمراجعة فواتيرك الحديثة لتحديد أنماط استخدامك والتكلفة الشهرية المعتادة.

كما يمكنك مراجعة أسعار كل منتج أو خدمة في الحزمة ، فربما يمكن شراؤها على حدة في إطار عقود منفصلة.

لا تسمح لأحد بالضغط عليك لتقبل العرض!
إذا عرضت عليك صفقة مغرية، لا تشعر بضغط عليك لقبول العرض على الفور. أطلب العرض كتابة، وخذ البعض وقت للتأكد من أن العرض يلبي احتياجاتك.

ما هي فترة الالتزام التي تلائمني؟
بعض ترتيبات حزمة الخدمات قد تكون مرتبطة بفترة زمنية محددة. لا تقيد نفسك بعقد طويل المدة إذا كان هذا لا يلائمك. وتحقق من وجود أو عدم وجود رسوم أو اجور عليك دفعها إذا أنهيت عقدك مبكرا قبل مضي المدة المنصوص عليها .

هل هناك تكاليف خفية؟
هل تتضمن الحزمة أجور خدمات إضافية، أو أسعار أعلى للمكالمات المحلية، أو أجورلتجاوز حد التحميل؟

وماذا عن الالتزامات الحالية؟
إذا كنت بحاجة إلى تغيير مقدمي الخدمات لكي تتمكن من الاشترك في حزمة خدمات، تأكد من معرفة ما إذا كان عليك دفع أجور لإلغاء أي عقود خدمة لديك مع مقدم الخدمة الحالي.

متى يمكن اعتبار حزم الخدمات مشكلة؟
يمكن لحزم الخدمات توفير العديد من المزايا. ومع ذلك قد تكون ضارة للمستهلكين عندما تستخدم لتقليل المنافسة أو الحد منها. فإذا رأى المجلس الأعلى للاتصالات أن ترتيبات حزمة الخدمات تهدف إلى تهميش المنافسين أو إعطاء أحد مقدمي الخدمة الكثير من القوة السوقية، فيمكن اتخاذ الإجراءات بموجب قانون الاتصالات.


للمزيد قم بزيارة موقع الأعلى للاتصالات: http://www.ict.gov.qa/output/Page1228.asp