المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مارأيك .... بالجامعات المختلطة ؟؟؟!!!

المشتاقه الى الجنه
14-10-2009, 12:22 AM
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ممكن نعتبر عنوان الموضوع هوالسؤال

ما هو حكم دخول البنت المسلمة للدراسة في الجامعة المختلطة ؟

أريد هنا أن نناقش هذه المسألة التي ترددت كثيرا قبل أن أفتح باب النقاش فيها

فياريت اللي عنده أي شيء يفيدنا في هذا الموضوع يتفضل و يأتي به

سواء كان مقالا أو كلاما من كتاب أو شريطا أو أي شيء من هذا القبيل

فما رأيك كفتاة بالدراسة في الجامعات المختلطة ؟؟ وماذا ترين بها من مميزات وعيوب ؟؟

ومارأيك كشاب بالدراسة في الجامعات المختلطة ؟؟ وماذا ترى بها من مميزات وعيوب ؟؟

أرجو من الجميع المشاااااركة

GPC
14-10-2009, 12:40 AM
اختي المشتاقة إلى الجنة تحياتي لج على هذا الموضوع المهم في عصرنا الحالي وأرجو أن تكون مناقشات الأعضاء ومداخلاتهم موضوعية بعيدة عن السب والتجريح ومصادرة رأي الآخرين
أنا شخصياً أرى أنه لا بأس في الدراسة بالجامعات المختلطة إذا لم يكن هناك بديلاً آخر بسبب نوع التخصص أو الدراسة المطلوبة وعدم توفرها في جامعات غير مختلطة ،وأقيس رأيي على الحديث الشريف " عن أمـيـر المؤمنـين أبي حـفص عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، قال : سمعت رسول الله صلى الله عـليه وسلم يـقـول : ( إنـما الأعـمـال بالنيات وإنـمـا لكـل امـرئ ما نـوى . فمن كـانت هجرته إلى الله ورسولـه فهجرتـه إلى الله ورسـوله ومن كانت هجرته لـدنيا يصـيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه )." وعليه فالذي يذهب للجامعة المختلطة لطلب العلم ولا شئ غير طلب العلم فالله موفقه في طلبه إن شاء الله والذي يذهب للجامعة المختلطة لا لشئ سوى أنها مختلطة ( مع وجود البديل لهذه الجامعة ) فشأنه شأن من يذهب للحانات والنوادي الليلية ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
أنا والحمد لله عندما دخلت الجامعة ( مختلطة) لم أكن أحفظ من القرآن الكريم سوى جزء عم وتخرجت من الجامعة وأنا أحفظ 17 جزء ولله الفضل والمنة ولا أزكي نفسي عند الله
تحياتي

دلوليانوز
14-10-2009, 12:45 AM
والله يااختي..الامور تغيرت واااااااااااااااايد من وقت ما تخرجت..

كان ع الاقل في حجاب..بس الحين..امر ارجع خواتي من الجامعه..واشوف بلاوي..

يعني ما بيتخرج احد من البنين قطعاً الا الشاذ منهم..برايي...لا

ارحموا هالشباب

làst çhàncè
14-10-2009, 01:39 AM
خرج النبي ذات يوم من المسجد وقد اختلط النساء مع الرجال في الطريق، فقال النبي : { استأخرن فإنه ليس لكن أن تحققن الطريق عليكن بحافات الطريق }، فكانت المرأة تلصق بالجدار حتى أن ثوبها ليتعلق به من لصوقها.
رواه أبو داوود و حسنه الشيخ الألباني.

ليث العرين
14-10-2009, 02:01 AM
موضوع سار قديييييم

بويعقوب
14-10-2009, 02:14 AM
سؤال واجابة الشيخ سعد الشثري

http://www.youtube .com/watch?v=Smc-GBxEQD4

الدقيقه 4:16

في مسافه بعد اليوتيوب

عبدالرحمن
14-10-2009, 02:43 AM
الدول الي صارلها قرون اماكن الدراسه فيها خلط الحين بدت تفصل واحنا تونا نبي الخلط؟؟؟
اعتقد الخلط= فساد

BIG-VEGA
14-10-2009, 09:13 AM
ياخوي شلنا بالخلط
الحين نقدر تخلط ايل (زيت) المكينه مع الماي؟......لا...بتخبط المكينه
نقدر تخلط الماء مع النار؟......لا.....بتنطفي
نقدر تخلط دم الانسان مع كلوركس؟.....لا.....بتتسمم
نقدر تخلط خبز رقاق مع صالونه؟.....نعم....يستوي ثريد لذيذ

ليش لا او نعم....من واقع تجربه شخصيه او المصنع لمثل هاذي المواد والاختبارات الي اجراها تقول الخلط يضر او ينفع

فنفس الشي بين الجنسين ...احنا مانقدر نقول يفع او يضر....الصانع هو الي يعرف
والله سبحانه هو الصانع

وسلامتكم

الخلاقي
14-10-2009, 10:36 AM
الجامعات المختلطة مصخره في مصخره وحتى لو كانت البنت في حالها ومستورة انا ما اشوف اي شي او اي مبرر يبرر (( الخلط )) يعني ليش عيزانين يسووون جامعة للشباب وجامعه للبنات او عالاقل يحطون طوفة بينهم اما انهم يحطونهم بصف واحد هالشي مصخره ... واعتقد انهم آثمين بعد بسبة الفساد اللي يصير

بوحارب
14-10-2009, 10:46 AM
لي عوده بس بعد ما اكرك !

@north_star@
14-10-2009, 11:44 AM
لا للاختلاط وبصراحه انا مجرب وكنت اشوف الطالبات والطلاب باول كم شهر ملتزمين وما شاء الله عليهم
وكل واحد فى حاله وعقب شوي تحصل كل واحد مع رفيجته والعكس صحيح الا من رحم ربي
ولا تنسوا انه النفس امارة بالسوووء والمغريات في الجامعات المختلطه كثيره والله يستر على الجميع

الجزوع
14-10-2009, 11:47 AM
الصراحه انك تحط بنات وعيال مع بعض مثل لو انك حاط ذيب مع الغنم وشوف وش بيصير

نسأل الله الستر والسلامه

المشتاقه الى الجنه
14-10-2009, 10:43 PM
جزاكم الله كل خير لكل من شارك بالرأي
ولي رجعه لإبداء رأيي

اسعاف
14-10-2009, 10:50 PM
كيفية طلب العلم للمرأة في الجامعات المختلطة

رقم الفتوى (12636)
موضوع الفتوى كيفية طلب العلم للمرأة في الجامعات المختلطة
السؤال س: أنا الآن أصبحت فتاة جامعية في السنة الأولى، وكما نعلم جميعًا ظاهرة الاختلاط في الجامعات الحالية والفسوق الموجود فيها، وأنا دائمًا أسأل الله الثبات على التزامي وتمسكي بالدين، ومن جهة أخرى والدتي تحثني على الدراسة وتريد أن أواصلها في الجامعة رغم كل شيء، وأنا أريد إرضاء أمي، فما رأي سماحتكم في دراستي بالجامعة، والواقع المرير يفرض نفسه علينا بكل ما يحمله من معاصي وفجور؟ هل أواصل الدراسة أمام رغبة والدتي أم غير ذلك ؟
الاجابـــة
نوصيكِ بالتمسك بالدين والالتزام بالحجاب الشرعي والحرص على التستر، والحرص على البعد عن الاختلاط والاحتكاك بالرجال والتحفظ عن أسباب المعاصي والفجور، ونوصيكِ أن تحرصي على طاعة الأم وبرها والتماس رضاها بقدر الاستطاعة بما في ذلك مُواصلة الدراسة إذا أُمنت الفتنة وإذا احتيج إلى الانتظام في مدارس يكون فيها الاختلاط لزم كل فتاة أن تكون في جانب بعيد عن الشباب مع القيام بالتستر وعدم إبداء شيء من الزينة بقدر المستطاع. والله أعلم.

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

ديموور
15-10-2009, 12:45 AM
سمعنا بلاوي من الاختلاط الولد يكلم البنت ولين أصبح قام يفوشر جدام ربعه والبنت تنفضح في الجامعة

بنت العلي
15-10-2009, 07:00 AM
الواحد رااايح يدرس مب يخربط في الجامعه هااااي في حالة الشخص اللي رايح الجامعة ان كان راايح في نية الدراسة ولاحق الخرابيط مع احترامي للكل

انا ما اشوف فيها شي الاختلاط في الجامعة انا هاااي راي بحكم اني اشتغل في مكااان مختلط الحمد الله اللي يحترم نفسه الناس تحترمه وتعمل له الف حساب..

علي1
15-10-2009, 07:23 AM
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد، وعلى آله وصحبه، وبعد:

لا يختلف العلماء على أنَّ الاختلاط بين الجنسين في التعليم محرَّم، بل هو من أشدّ المحرمات، وما يترتب عليه من مفاسد لاتخفى على عاقل فضلاً عن عمن يتعلّم العلوم الشرعية، أما العالم بالشريعة، فإنْ خفي عليه هذا، فهو دليل على فقدانه أهلية الفتوى، أو يكون ممن في قلوبهم مرضٌ عافانا الله.

وقد بلغ من إدراك الناس مفاسده، أنْ صدر قبل ثلاث سنوات قرارٌ من الإدارة الأمريكية بناءً على أنَّ الإحصائيات أثبتت حصول الطلبة من الجنسين على درجات أعلى في المدارس غير المختلطة بمنح مدراء المدارس الحقّ في الفصل بين الجنسين، وقالت وزيرة التربية الأمريكية مارغريت سبيلنغ: "إنّ القرار يأتي انسجاماً مع حق كلّ طلاب الولايات المتحدة في الحصول على تعليم جيّد من جهة، وحقّ الهيئات التعليميّة بامتلاك الوسائل التي تكفل تحقيق هذا الهدف من جهة أخرى" .. ولفت مراقبون تربويون إلى انتشار المدارس العامة التي تعتمد الفصل الجنسي بشكل كامل في الآونة الأخيرة، حيث ارتفع عددها من أربعة عام 1998م إلى 228 في العام الحالي (cnn 27/10/2006).

وإذا كان التعليم غير المختلط أخذ يتسارع في الأمريكين بهذه الصورة، لما رأوا مفاسد الدراسة المختلطة، بعدما انتشر حمل السفاح، والإجهاض، والجرائم، فإنه ليس ثمة تفسير لإصرار الجهات الرسمية لدينا، وأذناب الاستعمار الجديد، على نشره في بلاد معروف شعبها بالمحافظة، والفضيلة، ومحاربة الرذائل إلاّ لتنفيذ مخطط الإفساد التخريبي الذي يمهد لطمس هوية المجتمع الإسلامية طمساً تاماً:

ذلك أنَّ الاختلاط في التعليم وسيلة خبيثة يقصد بها عدة أهداف:
- أحدها: نشر الرذيلة بين الجنسين.
- الثاني: نشر الدياثة في المجتمع.
- الثالث: تقبيح الفضيلة، وتهجينها، وجعلها في صورة التخلّف.
- الرابع: إبعاد الشباب في مراحل التعليم في بلادنا الإسلامية، عن الأجواء المحافظة، ووضعهم في بيئة متحللة، حتى يسهل تجنيدهم للثقافات الغربية.

وإذا كانت الشريعة المطهَّرة قد حرمت أشد التحريم على المرأة أن تخرج معطَّرة فيجد الرجال ريحها، وأن تسافر من غير محرم، وأن تخلو برجل، وأن تبدي من زينتها ما يستدعي النظر إليها، وأن تخضع بالقول فيسمع الرجال، سداً لذريعة الزنا، الذي هو أقبح جريمة إنسانية بعد الشرك، وقتل النفس، إذا كان الأمر كذلك، فحكم جعل الشباب، والشابات، في بيئة يختلطون فيها أكثر النهار، بحجة التعليم، أشدُّ تحريماً، والمنع هنا أظهر في الشريعة من منع كلِّ تلك الذائع التي وردت النصوص بتحريمها.

ولايعارض حقيقة أن الاختلاط في التعليم هو منبع الفساد، والإفساد إلا أحد شخصين:

والله المستعان

غير البشر
15-10-2009, 07:27 AM
سؤال عطوني فايده وحده بس من الاختلاط وانا بوافق ؟؟؟؟؟

صدقوني والله مافيها اي فايده لا اسلاميا ولاعلميا ولاشي الابهدله :(

ضوى
15-10-2009, 07:34 AM
الاختلاط في الجامعات ليس له اي معنى خاصة وان دولة قطر نفطية وبها من الخيرات الكثير فلماذا يتم التضييق على البنات والشباب ؟؟

بوخالد2
15-10-2009, 07:40 AM
الدول الاروبيه و امريكا

تدرس من سنتين فصل الاختلاط في الجامعات

وحنا نبتدي بالاختلاط و فساد المجتمع